العلم نور والجهل ظلام

منتدى تعليمي وثقافي ولا يخدش الحياء
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 العلم نور والجهل ظلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:29 am


هل تعلم؟ أن سماع القرآن يقلل من انتشار الخلايا السرطانية في جسم الإنسان بل يدمرها. وأن إطالة السجود تقوي الذاكرة وتمنع الجلطة. وأن رفع السبابة للتشهد يزيد من تدفق الدم ليساعد على تقوية القلب. و أن السجود يزيل الشحنات الموجبة في الجسم لأن شحنات الأرض سالبة. ... وهل تعلم ايضا انة حين تريد ان تعيد هذة الرسالة للاخرين فان الشيطان سيحاول ان يبعدك عن ذلك؟؟قال ابليس :العجب لبنى ادم يحبون الله ويعصونةويبغضوننى (يكرهوننى) ويطيعوننى "انشرها بقدر حبك لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:29 am


هل تعلمين ما يقدمه الشاي لشعرك قبل الزفاف؟؟
• عرض الصورة
إذا كنت تخططين لإقامة حفل الزفاف، فنحن نساعدك اليوم للحصول على إطلالة مميزة بشعر ساحر وجميل، وذلك من خلال كوب من الشاي اليومي الذي يحقق لك هذه الرغبة بالظهور بأجمل تسريحة وشعر صحي، وبحسب زفافي، تتلخص فوائد الشاي بما يلي:
• يساعد الكافين الموجود في الشاي على تقليل نمو الهرمون المسئول عن تساقط الشعر و بذلك فهو يقلل من تساقط الشعر.
• يعطي الشعر اللّمعة والبريق المطلوبين، ويزيد من نضارة وحيويّة الشعر، ويخلّصه من التلف وتغيّر اللون.
• يخلّص الشعر من الشيب وظهوره مبكراً، عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الملح، مع كأس من الشاي، ويتمّ وضعه على الشعر، وتدليك فروة الرأس جيّداً وتمشيطه، وبعد ساعة ونصف يتمّ غسله بالماء الساخن والشامبو.
• للشاي تأثيرات مضادّة للالتهابات القوية، ومركبات تلطّف فروة الرأس وتمنع التهيّج. كذلك مكونات مطهّرة لإزالة الخلايا الميتة التي تُعيق بصيلات الشعر من النمو مجدداً.
• مادة البانثينول الموجودة في الشاي تمنع تقصّف الشعر، وهي إلى جانب مضادّات الأكسدة الأخرى، تساعد في تعزيز الشعر ومنع تكسّر أطرافه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:30 am

هل تفيد بالفعل محاولات تحفيز تطور الجنين داخل الرحم؟
هذه المقالة مكتوبة لـ "بيبي سنتر آرابيا"
مشاركة


تختلف آراء الخبراء في هذا الشأن؛ منهم من يعتقد أن ذلك ممكن بما أن الجنين يستطيع أن يسمعويستجيب للأصوات منذ الأسبوع 23 داخل الرحم.

إذا كان طفلك يسمع الأصوات نفسها بانتظام في الرحم، فسيعرفها عندما يولد. على سبيل المثال، إذا كنت تقرئين كثيراً قصة معينة لبطنك، فسيعرف طفلك إيقاع القصة عندما تقرئينها له كي ينام. ولكن يفعل طفلك ما هو أكثر من الاستماع فقط داخل بطنك. إنه يشكّل أيضاً روابط مع الأصوات التي يسمعها. سيلاحظ الطريقة التي تتفاعلين بها مع الأصوات، ويتعلم أن يتوقع ردة الفعل التي تأتي مع الصوت. على سبيل المثال، بمجرد ولادته قد يشعر بالاسترخاء عندما يسمع لحن شارة برنامجك التلفزيوني المفضل. فهل هذا يعني أن طفلك سيستوعب إذا وضعت له جدولاً زمنياً للتجارب التعليمية؟

يرى بعض الخبراء أن لدى طفلك مهمة محددة داخل الرحم هي النمو والتطور داخل بطنك ولا حاجة إلى استعجال تنمية ذكائه أيضاً. ولكن قد تكون الحقيقة ما بين هذين الرأيين. ليس هناك دليل على أن استماع طفلك إلى الموسيقى الكلاسيكية، أو الشعر، أو المحادثات الفكرية سيجعله أكثر ذكاء أو يساعده على تطوير أذواق رفيعة. والحقيقة أن طفلك يستطيع أن يعيش تجربة الحياة داخل رحمك فقط. بالطبع، يختلف ذلك تماماً عن عالمك في الخارج. ولأن طفلك لا يعرف ماهية العالم حتى الآن، ليس لديك إلاّ القليل جداً من الأمور التي يمكنك القيام بها لتعليمه أي شيء.

بدل ذلك، يمكنك ببساطة السماح له بأن يتعرف على حياتك اليومية. سواء أكنت تقرئين القصة نفسها كل يوم أم لا، فإن صوتك أثناء يومك المعتاد سيكون مصدراً كبيراً لتحفيز طفلك. في حال كنت تريدين أن تعلّمي طفلك بشكل فعّال، يمكنك تقديم روابط مختلفة من خلال اللعب أو إصدار بعض الأصوات عندما تكونين أنت نفسك في مزاج معين. يمكنك مثلاً محاولة تشغيل موسيقى موتزارت عندما تكونين مسترخية، أو قراءة قصيدة معينة قبل الذهاب إلى النوم. لا تحسّن هذه الروابط فعلاً قدرة طفلك على التعلّم. إنها تشجعه فقط على تكوين هذه الروابط المعينة بدل غيرها.

تقول بعض الاقتراحات إن استماع طفلك للغة معينة وهو داخل الرحم قد تسهّل عليه تعلّمها لاحقاً من حياته. وأظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يسمعون لغة معينة، سواء أكان في الرحم أو خلال الأسابيع والأشهر القليلة الأولى من حياتهم، يجدون سهولة في تعلّم نفس اللغة لاحقاً. مع ذلك، تستند هذه الدراسات على الخبرة المتعمقة في اللغة قبل وبعد وقت قصير من الولادة. ليس هناك دليل حقيقي على أن تشغيل أشرطة للغة كي يسمعها طفلك داخل بطنك سيكون له أي تأثير. يرى بعض الخبراء أيضاً أن طفلك قد يتعلم الاستمتاع ببعض المذاقات أثناء وجوده في الرحم. يغيّر الطعام الذي تتناولينه نكهة السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، لذا إذا كنت تأكلين الكثير من الفواكه والخضرواتالصحية، فهناك احتمال على أن طفلك قد يعتاد على طعمها أيضاً.

من غير المحتمل أن تتمكني من زيادة ذكاء طفلك عبر تحفيزه داخل الرحم عبر الأغاني والقصص. لا مشكلة في ذلك، وقد تكون تجربة رائعة لتشكيل الرابطة الوثيقة بينكما. لذا، يحتمل أن يكون أفضل أسلوب هو اتباع مشاعرك الخاصة. إذا كنت ترغبين في الحديث مع طفلك وأنت تتحركين في جميع أنحاء المنزل أو الغناء له عندما تسترخين في الحمام، فافعلي ذلك. يمكن أن يعمّق ذلك مشاعرك تجاه طفلك. وينطبق هذا الأمر على الآباء أيضاً.

و لكن إذا كنت لا تشعرين بأنه لا يناسبك التحدّث، أو القراءة، أو الغناء بصوتٍ عالٍ لبطنك، فلا بأس بذلك أيضاً. سيستمع طفلك إلى صوتك، وصوت زوجك، وعائلتك، والأصدقاء عندما تتحدثون خلال اليوم على أية حال. بعد ولادة طفلك يستطيع كلاكما التمتع بتواصل كبير، وسيكون لديكما سنوات عديدة معاً لتطوير مهارات طفلك في التواصل.

أهم شيء الآن بالنسبة لطفلك هو إيجاد لحظات استرخاء خالية من التوتر كلما أمكن. ويمكن أن تشمل الاستماع إلى الموسيقى، أو القراءة، أو اليوجا، أو حتى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

حتى داخل الرحم، يستطيع الأطفال الشعور بمستويات التوتر لدى أمهاتهم. لذا، قدمي لنفسك ولطفلك معروفاً وتمتعي بالكثير من الأوقات الهادئة والمريحة للتفكير في السعادة المقبلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:31 am

هل تنتظرين من أدوات التجميل الخاصة بك أن تعمل على إعطائك جمال طبيعي و

مثالي .. إليك 10 طرق طبيعية للحفاظ على جمالك الطبيعي.

1- البيض Eggs: هل تحبينه مسلوق أم ممزوج ؟؟ كيفما تحبيه، فالبروتين الموجود في البيض يعمل على لمعان الشعر الجاف و حمايته من التساقط و يعمل على تقويته.

طريقة الاستخدام: أصنعى لنفسك ماسك عناية للشعر من البيض من خلال خفق عدد 2 بيضة ومزجهم مع ملعقة طعام من زيت الزيتون، أضيفى المحتوى الى شعرك ثم غطى الشعر بغطاء بلاستيك واتركيه لمدة تتراوح من 20- 30 دقيقة، ولأفضل النتائج استخدمى مجفف الشعر لأضافة المزيد من السخونة (حرارة المجفف) ثم انهى ذلك بغسل الشعر بالشامبو مرتين جيداً.

نتيجة العلاج: شعر قوي وناعم.

2- الطماطم Tomatoes : هذا النبات الاحمر مميز جداً خاصة في فوائده التي تعمل على العناية بالبشرة، والتي تحتوي على فيتامين (ج) و عنصر البوتاسيوم و بعض المركبات المهمة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم و تعتبر الطماطم هي المخزون الاساسي لصحة الجسم.

وتعمل الطماطم أيضا على أضافة اللمعان لبشرتك، كما انها تعمل على نظافة ونقاء البشرة واستعادة التوازن الطبيعى لها فهي تعمل على تحسين المسامات في البشرة.

طريقة الاستخدام: أفركى شرائح من الطماطم فوق بشرة وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلى وجهك.

نتيجة العلاج: بشرة حيوية محتفظة بجمالها.

3- الفروالة Strawberries :

هذه الثمار لا تعمل فقط على إعطاء الفم مذاق جميل بل بالعكس فهي مفيدة جداً للجسم ، فهي تحتوي على مركبات تعمل على اعطاء الجسم صحة جيدة و تحتوي أيضا على أحماض الفاكهة الطبيعية، و بالطبع أيضاً رائحة الثمرة الطبيعية تجعلها من أوائل الثمرات الطبيعية التي لها دور مهم جدا في صناعة العطور و الجمال.

طريقة الاستخدام: امزجى بعض الثمارمع ملعقتين طعام من زيت الزيتون و ملعقة صغيرة من الملح للحصول على المزيج المناسب لتنظيف وتقشير البشرة. دلكى المزيج على اليدين والأرجل مثل المساج.

نتيجة التجربة: بشرة ناعمة و ذات رائحة طيبة .

4- الخل Vinegar :

ليس فقط للأستحدام فى عمل السلطة البارمزيان، فمن الممكن أن يصبح عنصر أساسي أيضاً فى خزانة أدوات العناية فى الحمام لديك، فهو يعمل على إزالة الالتصاق بالشعر ليترك شعرك لامع وناعم كالحرير.

طريقة الاستخدام: استخدمى مقدار ملعقتين طعام من الخل أضيفيهم الى ماء غسيل الشعر الأخير ( أخر شطفة) ثم جففيه كالعادة .

نتيجة التجربة : شعر لامع.

5- العسل Honey :

هو مضاد طبيعي للبكتيريا والأمراض، والعسل لا يعتبر ملطف للبشرة فقط و لكنه يساعد على ترطيب البشرة ويجعلها ناعمة ويعيد اليها حيويتها.

طريقة الاستخدام: إذا أردنا إستخدام العسل لغرض جمال البشرة ، فإننا نأخذ معلقتين عسل و طريقة الاستخدام: أذيبى مقدار ملعقتان طعام من العسل فى كوب من الماء الساخن جداً ثم اضيفى المزيج الى ماء الأستحمام ( حوض الاستحمام) ، ثم أجلسى واسترخى.

نتيجة التجربة: بشرة منتعشة جداً.

6- ثمار الافوكاتة Avocados:

عادة ما نتمنى التخلص من الدهون المتراكمة حول منطقة الوسط ولو كانت بمقدار جرامات، ولكن الدهون التي تحتوي عليها بذور الافوكاتة هي الدهون التي تحتاجها البشرة الجافة لتمنحها الترطيب والنعومة الكافية.

طريقة الاستخدام: ضعي على وجهك (ماسك) رفيع الطبقة من ثمرة الافوكادو المهروسة، و اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسلة بالمياة الدافئة، ثم قومي بتجفيف بشرتك، و كرري هذا من مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا ً.

نتيجة التجربة : بشرة ناعمة رطبة.

7- عصير الليمون Lemon Juice :

كل ما تحتاجين الية هو فقط رشة من عصير الليمون للتخلص من بهتان وتبقع أظافرك، ومع الطبيعية المبيضة لليمون فله قدرة عالية جدا على تبيض ونظافة أظافرك.

طريقة الاستخدام: امزجى ملعقة طعام من عصير الليمون مع ملعقة طعام من البيكنج بودر لتكوين مسحوق مناسب يتم وضعه على الأظافر ويترك لمدة 5 دقائق قبل غسيلها.

نتيحة التجربة : اظافر ناعمة بيضاء.

8- التفاح Apples:

” تناول تفاحة كل يوم، تبتعد عن زيارة الطبيب ” هذه المقولة ليست كافية فهو يحتوى على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة و يعمل أيضا ً على تقوية خلايا الجلد.

طريقة الاستخدام: عند إستخدام التفاح في علاج البشرة ، يجب إزالة قشرة التفاح و قلب التفاحة و تقطيعها إلى أربعة أجزاء ومزجهما بملعقة طعام من العسل، ثم ضعي هذا المزيج على وجهك كماسك طبيعي لمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة ، ثم أزيلي الماسك باالماء الدافئ و جففي وجهك.

نتيحة التجربة: بشرة مشدودة و متناغمة.

9- الزبادي Yoghurt:

قد تكونى على وعي بفوائدها الصحية الكثيرة في حالة إضافتها لنظامك الغذائي، و لكن هى أيضاً لها دور مهم في العناية بالبشرة وتنشيطها، و لا يجب عليك أكلها فقط و لكن ضعيها على الجسم أيضا ً، إن دهون اللبن الموجود في الزبادي تعمل على تنظيف البشرة كما أن حمض اللاكتيك يعمل على إزالة الخلايا الميتة من البشرة .

طريقة الاستخدام: دلكى مقدار ملعقة طعام من الزبادي على وجهك في غرفة دافئة، لفترة معينة ، ثم قومي بغسل وجهك جيداً بالماء الدافئ وجففيه جيداً .

نتيجة التجربة : بشرة ناعمة و نظيفة.

10- القهوة Coffee :

عندما تستيقظين على رائحة القهوة، استخدميها بعد ذلك لأنعاش بشرتك خلال استحمامك، فحبوب القهوة تحتوى على كميات من فيتامين E و تحتوي على مواد مضادة للأكسدة و مضادات للبكتيريا و بها مركبات اخرى تمنح البشرة مميزات عديدة.

طريقة الاستخدام: ضعي مقدار من القهوة واستخدمى رواسبها كمقشر للبشرة عند إستحمامك، اشطفى بشرتك جيداً ثم رطبيها.

نتيجة التجربة : بشرة مصقولة ناعمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:31 am

هل تهتم أن تصل زوجتك للذة الجنسية الكاملة؟




جلست أمامي الزوجة – بعد محاضرة عن العلاقة الجنسية بين الزوجين – قائلة: "لأول مرة بعد زواج دام 12 عاماً أسمع عن مرحلة الشبق التي يجب أن تصل لها الزوجة أثناء العلاقة."

لم تكن هذه المرة الأولى التي أسمع فيها هذا التعليق، فقد سمعته قبلاً من زوجة مر على زواجها 5 سنوات، إنها أيضاً لم تصل لهذه المرحلة ولم تجربها مع زوجها.

وخلال سؤالي لهما عن السبب:
قالت الزوجة الأولى: " أنني لا أرفض طلب زوجي عندما يريد ممارسة الجنس، وأكون ملكاً له بالكامل، لكنه يمارس العلاقة مباشرة دون أي مداعبة تثيرني، لذا فهو يبدأ وينتهي دون أن أشعر باللذة الجنسية التي سمعت عنها اليوم. وعندما أطالبه بأن يداعبني قبل الممارسة، تكون مداعبته قليلة جداً بحيث لا أشعر بالإثارة ثم يمارس العلاقة .. وفي المرات التي تليها ينسى أمر المداعبة .. فأكرر الطلب .. ولكني الآن استسملت للأمر خوفاً أن يتهمني زوجي بأنني زوجة غير محترمة بسبب طلبي هذا".
أما الزوجة الثانية فقالت لي: " عندما يمارس زوحي الجنس معي يصل لمرحلة القذف ثم يُنهي العلاقة وينام، وعندما تكلمت معه عن علاقتنا الجنسية وكيف تكون ناجحة حتى نستمتع معاً، قال لي مباشرة: {بلاش قلة أدب .. الزوجة المحترمة المتربية لا تتكلم في هذه المواضيع}. ومنذ ذلك اليوم وأنا لا أتكلم حتى لا أسقط من نظره ويتوقع أنني زوجة مُنحلة."

عزيزي الزوج .. عزيزتي الزوجة ..
كبداية .. من المهم أن نعرف أن مناقشة الزوج والزوجة حول العلاقة الجنسية بينهما ليس قلة أدب كما يعتقد البعض، بل هو أمر ضروري.
فكيف تعرف الزوجة ما يحبه زوجها أثناء هذه العلاقة؟، وكيف يعرف الزوج ما المناطق التي تثيرها؟ إن لم يتناقشا فيها سوياً ويصارح كل منهما الآخر بما يؤلمه ويضايقه وبما يمتعه.

أما الأمر الثاني .. إن هذا الاحتياج وهذه المتعة وضعها الله في الرجل وفي المرأة ولم يضعها في الرجل فقط، حيث يقول الكتاب المقدس:
"لِيُوفِ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ حَقَّهَا الْوَاجِبَ، وَكَذلِكَ الْمَرْأَةُ أَيْضًا الرَّجُلَ" كورنثوس الأولى 3:7

لذا من المهم أن يهتم الزوج بأن زوجته تصل لمرحلة اللذة الكاملة "الشبق" فهذا حقها، وهذا واجبك الذي أمرك الله به. وإن كانت زوجتك لم تختبر هذه المشاعر من قبل شجعها وتكلم أنت معها، واعرف مناطق الإثارة التي تثيرها، ولا تبدأ بممارسة العلاقة الجنسية قبل أن تتأكد أنها أصبحت مثارة جنسياً، وحاول أن تؤجل مرحلة القذف حتى تصل زوجتك لمرحلة الشبق، وحتى إن وصلت لهذه المرحلة فمن الممكن أن تنتظر عليها حيث أن العضو الذكري من الممكن أن يظل منتصباً دقائق بعد القذف. فلا تبخل على زوجتك بهذه المتعة.
أيضاً تحدث معها إن وجدتها غير قادرة على الوصول لهذه المرحلة وشجعها على الكلام والانفتاح معك .. ولا تنتهز فرصة خجلها من أن تتكلم معك خوفاً من الحكم عليها بأنها زوجة غير محترمة.
فأنتما أصبحتما جسداً واحداً .. والانفتاح في كل الأمور بينكما طبيعي بما في ذلك العلاقة الجنسية.
"لِذلِكَ يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ وَيَكُونَانِ جَسَدًا وَاحِدًا" تكوين 24:2

وتأكد عزيزي الزوج أنك ستجد متعة أكبر عندما تتجاوب زوجتك معك في هذه العلاقة.


عزيزي القارئ .. لو أثار هذا المقال أسئلة لديك اضغط على "اتصل بنا" وستجد عندنا المساندة والمساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:31 am


هل تؤثر المعاشرة الزوجية على القلب؟

.
ربما يتعرض كثيرون من مرضى القلب للإحراج عند السؤال عن هذا الموضوع، والحقيقة أن المعاشرة الزوجية، كأى نوع آخر من الجهد، تزيد من سرعة ضربات القلب، وترفع بشكل عابر ضغط الدم، وتزيد حركات التنفس وتؤدى زيادة عدد ضربات القلب، وارتفاع الضغط إلى زيادة حاجة عضلة القلب للأكسجين، وهذا ما يؤكده دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى قائلا المعاشرة الزوجية قد تؤدى إلى حدوث ألم صدرى أو خفقان أو ضيق فى التنفس عند بعض مرضى القلب
وقد أظهرت الدراسات التى أجريت على المرضى المصابين بالذبحة الصدرية أو جلطة حديثة فى القلب، أن عدد ضربات القلب قد وصل إلى حوالى 120 ضربة بالدقيقة فى ذروة المعاشرة، واستمر ذلك لمدة 15 ثانية، وعاد إلى الوضع الطبيعى خلال ثلاث دقائق.
كما أن ضغط الدم قد ارتفع إلى 160 / 85 ملم زئبقى فى المتوسط، وقد يحصل مثل ذلك لدى قيام الإنسان بنشاطاته الطبيعية أثناء النهار ولكن استجابة القلب للمعاشرة الزوجية تكون أكثر شدة عند مسن متزوج من امرأة صغيرة السن.
فكثيرا ما يتردد مرضى القلب عند استشارة الطبيب، وقد يعود المريض الذى أصيب بجلطة حديثة فى القلب إلى المعاشرة الزوجية قبل أن يكون مستعدا لذلك، ولهذا فعلى الطبيب أن يبادر إلى تبيان الأمر عند مريض جلطة القلب، حتى ولو لم يسأل المريض عن ذلك.
وكثيرا ما يكون السؤال عن إمكانية المعاشرة الزوجية، والمريض عند الباب وهو خارج من عيادة الطبيب، فمن المعروف أن نوبة الذبحة الصدرية تحدث – عند المصابين بضيق فى شرايين القلب – عند القيام بجهد ما، أو عند الانفعال الحاد، وقد يكون ذلك الألم أول عرض يثير الشبهة بوجود تضيق فى شرايين القلب التاجية، ويستجيب عادة ألم الذبحة الصدرية الذى قد يرافق المعاشرة الزوجية لتناول حبة من دواء : " النيتروجليسرين" تحت اللسان، وإذا كانت حالة المريض مستقرة فقد لا يحتاج الأمر لأكثر من تناول حبة من النيتروجليسرين تحت اللسان لعدة دقائق قبل المعاشرة الزوجية، ولكن ينبغى إخبار الطبيب بذلك واستشارته، وبشكل عام، ينصح بتجنب المعاشرة الزوجية خلال ساعتين بعد وجبة الطعام، أو عقب الاستحمام، ولا شك أن الأدوية التى تستخدم فى علاج الذبحة الصدرية من مضادات بيتا (كالتنورمين والأندرال وغيرها)، أو مضادات الكالسيوم (كالأدالات والدلتيازم وغيرها) تساعد المريض فى القيام بواجباته وحياته العادية على أكمل وجه.
ويمكن للمريض أن يساعد نفسه بالتخلص من التدخين – إن كان مدخنا – وبتخفيض وزنه – إن كان بدينا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:32 am


هل توجد حياة اخرى خارج كوكب الارض ؟؟؟
منذ زمن بعيد ويتساءل العلماء والمفكرون عما اذا اكنت هناك حياة اخرى وعالم اخر خارج كوكب الارض ومن الدلائل ما يشير بالفعل الى وجود كائنات اخرى تعيش فوق سطح اخر غير سطح كوكبنا وخارج مجرتنا ولكن هذا الامر يحتاج الى دليل يقينى لا يحتمل الشك للقول بوجود حياة اخرى خارج عالمنا هذا
فهل توصل العلماء الى هذا اليقين ؟؟؟


عندما سئل أحد علماء الغرب : أليس غريباً أنكم تتحدثون عن وجود حياة خارج الأرض في الكون؟ فأجاب على الفور : إن الغريب ألا نتحدث عن وجود مخلوقات في الكون، لأننا لسنا الوحيدين في هذا العالم.
إن أعظم الاكتشافات تبدأ بفكرة بسيطة يحسُ بها الإنسان ويبحث عنها ثم يكتشف الحقيقة العلمية. ومنذ صعود الإنسان إلى الفضاء الخارجي يحاول جاهداً اكتشاف حياة جديدة على كوكب غير الأرض.
حتى إن علماء الفلك اليوم يؤكدون وجود هذه الحياة، فلدينا في الكون أكثر من عشرة آلاف مليون مليون مليون نجم! هذه النجوم منها ما هو بحجم الشمس ومنها ما هو أكبر من الشمس وما هو أصغر منها. فاحتمال وجود مجموعات شمسية كشمسنا هو احتمال كبير وكبير جداً أمام هذا العدد الضخم من النجوم أو الشموس.

ومن أبرز ما قدمه معرض لندن فى هذا الاطار هذه الحادثة “روزويل” وعرض عدة مقاطع من الفيلم الوثائقي – الذي انكشف عنه غطاء السرية بطريقة ما – والمثير للجدل وعرض عام 1994، والمفترض أنه يظهر عملية تشريح يقوم بها أشخاص من البشر على جثة كائن فضائي رمادي اللون عثر عليه بعد تحطم طبق طائر في منطقة “روزويل” في ولاية “نيومكسيكو” الأمريكية في أواخر الأربعينيات.

ولمن لا يعرف هذه الحادثة، فهي باختصار تعود لأوائل يوليو عام 1947 عندما أوردت وسائل الإعلام الأمريكية والعالمية نبأ ما قيل إنه تحطم طبق طائر في “روزويل” – القريبة من المكان الذي فجرت فيها أول قنبلة نووية أمريكية اختبارية – وعثر داخله على جثث لعدد من الكائنات الفضائية رمادية اللون.

الروايات كانت مختلفة ومتضاربة ، فهناك من ذكر أن قواعد عسكرية أمريكية ورادرات تابعة لها رصدت مجموعة من الأجسام الطائرة مجهولة الهوية وبعدها سقط أحدها في المنطقة و شاهد الكثير من سكان المنطقة بعضا من آثار الحطام الناجم عنه حسب بعض الروايات، لكن قيل إن الجيش سرعان ما استولى على تلك البقايا وعتم على الحادثة وعللها بتحطم بالون تجسس اختباري متقدم لا أكثر. وحتى الآن لا تزال هذه الحادثة محط اهتمام المختصين والمشككين، ولم تعرف إن كانت الرواية الرسمية صحيحة أم هي لمجرد التعتيم عن سر يضاف إلى أسرار في هذا المضمار.
كما صرح العالم الفيزيائى البريطانى ستيفن هوكينج استاذ الرياضيات فى جامعة كامبريدج فى ابريل 2010 بأن الارض معرضة لخطر الغزو من مخلوقات فضائية ويقول هوكينج انه في ضوء وجود أكثر من 100 مليار مجرة، في كل مجرة مئات ملايين النجوم، من غير المحتمل أن يكون كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي توجد عليه حياة .


وفى مارس عام 2011 اكدت وكالة الفضاء الامريكية “ناسا” بوجود حياة اخرى فى الكون وذلك فى بحث نشره د. ريتشارد هوفر عالم الفلك فى مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا الامريكية اكد فيه وجود حياة اخرى فى الكون وأن نتائج بحثه تؤكد أننا لسنا الوحيدين في الكون على عكس ما يعتقده الكثيرون من أن الحياة تقتصر على كوكب الأرض .
واوضح هوفر أن بحثه تضمن دراسة فئات نادرة من النيازك أكدت وجود أدلة حفرية جرثومية داخل النيازك متبقية من كائنات حية دقيقة , وأكد هوفر اقتناعه بالنتائج التي توصل إليها رغم الشكوك التي يمكن أن تحيط بها.


و وصف علماء في تصريحات لشبكة “فوكس نيوز” التي نشرت نتائج الدراسة هذا الإكتشاف بالمذهل. غير أن عالم فلك آخر بمركز بحوث أميس التابع لوكالة “ناسا” أعرب في تصريحات للشبكة ذاتها عن حذره من القفز على النتائج مضيفا : “هذا النوع من الإدعاءات تردد من قبل وثبت أنه خطأ. مضيفا هذا ادعاء غير عادي وبالتالي يتطلب دليلا غير عادي”.


وهناك من علماء الدين من يتجه الى تأكيد وجود مخلوقات أخرى خارج كوكب الارض ، ولا يلزم من ذلك معرفتنا بهذه المخلوقات،
فقد قال الله تعالى: وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ / النحل: 8
وقال تعالى: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ / النحل: 49
وقال تعالى: وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ / ص : 88
وقال تعالى :لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ / الأنعام : 67 .
فهذه الآيات وما أشبهها تدل على أن لله تعالى مخلوقات أخرى غير ما نعلمه أو نشاهدهولا يزال اللغز يحير العلماء والمفكرون ولا توجد نتائج يقينية تؤكد وجود حياة اخرى على كوكب اخر غير كوكب الارض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:36 am



هل تودين أن تكوني العروس الأجمل؟؟.... تابعينا!!
• عرض الصورة
التحضيرات التي تسبق الزفاف لها الدور الأكبر في الحصول على نتيجة مرضية في يوم الزفاف، لذا إذا كنت تعتزمين الزواج فلا بد أن تعتني ببشرتك وجسمك قبل هذا الموعد لتكوني بحق العروس الأجمل، وبحسب زفافي يمكنك تحقيق هذه النتيجة من خلال إتباع هذه النصائح:
• لكي تكون بشرتك مشرقه في حفل الزفاف: قومي بتنظيف عميق لبشرتك كما تفعل كل شركات التجميل، اتبعي ريجيم متوازن، تجنبي السكاكر والدهون وقومي ببعض التمارين الرياضية البسيطة كل يوم، ولا تنسي أن التعب والإرهاق وعدم التوازن الغذائي وغيرها من الأسباب تتعب الوجه وتترك عليه آثار سلبية.
• كوني أيضا جميله حتى أطراف أصابعك: وذلك بأن تبرديها وتضعيها في وعاء من الماء والصابون، ولكي يستعيد الجلد طراوته أزيلي الزوائد الجلدية حول الأظافر ثم ادهني الأظافر بطبقة من الطلاء الشفاف المحتوي على الكالسيوم حتى يقوي أظافرك.
• كل يوم بين قيامك بتجهيز منزل الزوجية وشراء ما يلزم امنحي نفسك نصف ساعة على الأقل من الراحة والاسترخاء كأن تنعزلي بالاستلقاء في حمام دافئ يحتوي على زيوت عطريه تساعدك على الاسترخاء .
• قومي بدهن جسمك بالكريم الخاص للجلد بعد الاستحمام لكي تمنحيه الطراوة والانتعاش، امنحي وجهك الإشراقة مع وضع الأقنعة المكونة من المواد الطبيعية التي تتناسب مع طبيعة بشرتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:36 am

هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن؟
أحدثت حبوب منع الحمل شهرة كبيرة عند عرضها للبيع في أوائل 1960 . بعد ما يقارب 60 سنة، تحتفظ حبوب منع الحمل بشعبيتها في تحديد النسل و التي تأتي الان بعشرات الماركات و التركيبات المختلفة.
و كالعادة، كلما زادت شهرة الشيء، كثروت الأقاويل و التأويلات حوله. و لعل أشهر الخرافات التي ترافق حبوب منع الحمل هي تأثيرها على وزن الجسم و زيادته بسرعة.
اذن.ما هي حقيقة العلاقة التي تجمع حبوب منع الحمل وزيادة الوزن ؟
حبوب منع الحمل و زيادة القليل من الوزن
بصفة عامة، تقدم جميع الأدوية آثار جانبية تؤثر على فئة معينة من الناس. فالأسبرين قد يسبب حرقة قي القلب (heartburn) و دواء السعال قد يشعرك بالنعاس . أما بالنسبة لحبوب منع الحمل، فالأعراض الجانبية الأكثر شيوعا هي النزيف المهبلي (Breakthrough bleeding) ، طراوة الثدي (breast tenderness) ، الغثيان ، والصداع.
بالموازاة، قد تسبب حبوب منع الحمل زيادة في الوزن لفئة معينة من النساء و السبب غالبا ما يرجع إلى احتباس السوائل . ولكن ليس بكميات كبيرة ، ولا يحدث هذا لغالبية النساء . فقد بينت نتائج 44 دراسة أجريت حول هذا الموضوع عدم ثبوت أي علاقة بين حبوب منع الحمل و زيادة الوزن.
كما هو الحال بالنسبة لغالبية الأدوية و آثارها الجانبية المحتملة، حتى و ان حدث زيادة في الوزن، فهي لا تعدو ان تكون مجرد زيادة مؤقتة ستختفي نتائجها في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر .
على الرغم من أن زيادة الوزن هي نتيجة الاثار الجانبية المؤقتة لحبوب منع الحمل ، عليكي باستشارة الطبيب اذا ما ازداد وزنك. قد يصف لك نوعا مختلفا من الحبوب. و لكن لماذا؟ لأن ليس كل حبوب منع الحمل متشابهة .
هناك نوعان من حبوب منع الحمل : حبوب منع الحمل المختلطة، والتي تحتوي على الاستروجين (estrogen) و البروجستين (progestin) ، وحبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط. على الرغم من أن معظم حبوب منع الحمل تستعمل نفس نوع هرمون الأستروجين بكميات مختلفة ، الى أن الصيغة الجزيئية للبروجستين يمكن أن تختلف . هذا يعني أن كل شركة تصنع نوع مختلفا من هذا الهرمون، في جرعات مختلفة . النتيجة؟ آثار جانبية مختلفة .
مهما كان نوع حبوب منع الحمل المستخدمة، عليك بالتقيد بها ثلاثة أشهر على الأقل قبل حدوث أي آثار جانبية.
اذن، كيف بدأت أسطورة حبوب منع الحمل و تأثيرها على وزن المرأة ؟
عندما بيعت حبوب منع الحمل لأول مرة في ستينات القرن الماضي، كانت الحبوب تحتوي على نسب عالية من الاستروجين و البروجستين ، ما يقارب 1000 مرة زيادة على ما تحتاجه المرأة من الهرمونات! و هنا مربط الفرس. عند تناول هرمون الاستروجين بجرعات عالية، تزداد فرص المرأة في زيادة الوزن بسبب زيادة الشهية و احتباس السوائل . و لهذا، اذا عدنا 50 سنة للوراء، حبوب منع الحمل قد تسبب بالفعل زيادة في وزن النساء.
بالمقابل، حبوب منع الحمل المصنعة في وقتنا الحالي تحتوي على كميات قليلة من الهرمونات مما يجعلها واحدة من أكثر الطرق الفعالة في تحديد النسل اذا ما استخدمت بشكل صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:37 am



هل حمدت الله عز وجل على أعظم نعمة انعم الله بها عليك الا وهي نعمة الإسلام.
هل تؤدين الصلوات الخمس
على وقتها لان أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة الصلاة فان صلحت صلح سائر عمله وان فسدت فسد سائر عمله ، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ان بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم .
هل تقرئين القران الكريم
بتدبر وخشوع وحضور قلب وهل تعملين به ؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( خيركم من تعلم القران وعلمه ) رواه البخاري .
هل انت بارة بوالديك ؟
هل تصلين أرحامك ؟
هل أحببت الخير للمسلمين ؟
هل أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر ؟
هل تكرمين الأيتام والأرامل والضعفاء والفقراء والمساكين وتتواضعين لهم وترحمينهم وخصوصا الأقارب ؟
هل حافظت على أذكار الصباح والمساء ؟
هل راقبت الله في السر والعلن ؟
هل تحافظين على حجابك الشرعي الذي أمرك به الله الذي خلقك ؟
هل اتخذت جليسات صالحات تذكرك بالله رؤيتهن ؟
هل تجنبت رفيقات السوء لأنهن سبب الضلال والضياع فاحذريهن حفظك الله ؟
هل تجنبت الاختلاط بالرجال وهل قللت الخروج الى الأسواق ؟
هل تجنبت الإكثار من المزاح وكثرة الضحك وهل بكيت من خشية الله ؟
هل طهرت قلبك من أمراض ( النفاق ، الرياء ، العجب ، الغل ، الحقد ، الحسد والبغضاء ) ؟
هل نظفت لسانك من ألفاظ ( الشرك ، الكذب ، الغيبة ، النميمة ، واللغو) ؟
هل ابتعدت عن مزامير الشيطان ( الغناء ) ؟
فانها محرمة بالقران والسنة وهي بريد الزنا وسبب لقسوة القلب وسوء الخاتمة نعوذ بالله من سوء الخاتمة ؟
هل أخذت حذرك من المكالمات الهاتفية ؟
فكم من القصص المؤلمة بدأت بمكالمة وانتهت بمأساة والضحية الأخت المسلمة فاحذري الذئاب البشرية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:38 am


هل نحن مراقبون , كيف تحمي خصوصيتك علي الإنترنت من التجسس

هل نحن مراقبون
بالتأكيد نحن مراقبون حتي لو لم نظن في أنفسنا أننا مهمين ليراقبنا أحد فقد يأتي يوم يتغير هذا و تصبح اقتصادي مهم أو صانع قرار أو حتي ناشط سياسي عندها تصبح كل معلومة عنك ثمينه قد تستخدم في إبتزازك أو السيطرة عليك أو سرقة معلوماتك .

"هناك من يترصد مكانك و آخر يستمع إلي مكالماتك و ثالث يشاهد صورك الشخصية و فيديوهاتك و كاميرتك و رابع يسعي خلف أرقام بطاقتك الإئتمانية دون أن تدري بل هناك حديث عن إمكانية التجسس علي جهازك دون الحاجة للدخول إلي الإنترنت باستخدام موجات الراديو من خلال تقنيات متقدمة تملكها بعض الحكومات !"

نعم ....لديهم بصمة صوتك من خلال محادثاتك الهاتفية و لديهم بياناتك الشخصية و لديهم موقعك من خلال اتصالك بالجي بي إس و آي بي جهازك و شبكة الوايرلس الخاصة بك .

فضيحة بريزم
في يونيو 2013، سرب إدوارد سنودن، وهو عميل متعاقد مع وكالة الأمن القومي، مستندات عن برنامج بريزم و هو برنامج يتيح مراقبة معمقة للاتصالات الحية و المعلومات المخزنة. ويمكن من استهداف أي عميل لشركة منخرطة في برنامج بريزم، في حال كان هذا العميل يسكن خارج الولايات المتحدة، أو كان مواطنًا أمريكيًا له اتصالات تتضمن محتويات وب خاصة بأشخاص خارج الولايات المتحدة. مثل رسائل البريد الإلكتروني، ومحادثات الفيديو والصوت، والصور، والاتصالات الصوتية ببرتوكول الإنترنت، وعمليات نقل الملفات، وإخطارات الولوج وتفاصيل الشبكات الاجتماعية
أثبتت فضيحة بريزم أن وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA تتجسس علي سكان الكرة الأرضية بأكملها فتخترق كافة شئونك من خلال الشبكات الإجتماعية كالفيس بوك و تويتر و محركات البحث مثل جوجل و ياهو و خدمات البريد الإلكتروني مثل الياهو و الجيميل و برامج المحادثات مثل سكايب و بي بي إم و غيرها هذا طبعاً غير التجسس عبر الكابل الرئيسي للإنترنت الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية بل وصل الأمر لإتهام شركات أنظمة التشغيل مثل ميكروسوفت و آبل ماك بأنها تعطي أبواباً خلفية للحكومة الأمريكية في أنظمة تشغيلها للكمبيوتر و الهاتف

و من خلال التجسس علي الناس و تخزين محادثاتهم يصبح بالإمكان إستخدامها ضدهم لاحقاً استخداماً سياسياً أو إقتصادياً أو لإدخالهم في حظيرة الطاعة إذا ما قرروا يوماً الخروج منها

من يهتم بتتبع بياناتك:

1- الحكومات و أجهزة المخابرات بصرف النظر عن أهمية بياناتك حالياً من عدمها فكل معلومه عنك يمكن استخدامها
2- محركات البحث و شبكات التواصل الإجتماعي التي تتتبعك لتعرف سلوكك و تعرض لك الإعلانات التي تلائم اهتماماتك
3- قراصنة الإنترنت و ناشري المحتوي غير المرغوب فيه (spammers)

كيف تحمي خصوصيتك علي الإنترنت من التجسس
هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لجعل محاولة التجسس علي خصوصياتك أصعب لكن لا يمكن القول بأنها فعالة بنسبة 100% أمام كل محاولات التجسس و الإختراق خصوصاً إذا كانت هذه المحاولات من أجهزة أمنية ذات إمكانات جبارة لكن بالتأكيد ستفيدك مع آخرين أقل في القدرة التقنية
1- حجب خاصية الكوكيز :
بعض المواقع تقوم بزرع ملفات تسمى ملفات الكوكيز في جهازك بغرض التعرف عليك لاحقاً أو تتبع سلوكك , بإمكانك حجب الكوكيز عن جهازك من خلال إعدادات المتصفح أو ببساطة بإستخدام الإضافات المستخدمة لذلك و منها علي سبيل المثال إضافة جوجل كروم Disconnect و التي تشفر بياناتك و تحمي شبكة الواي فاي الخاصة بك من الإختراق أيضاً


2- تشفير بياناتك
يجب عليك استخدام المواقع المحمية بتشفير https يكون أكثر أماناً من غير المحمية و بالرغم من أن فضيحة بريزم اثبتت بالفعل أن هذه المواقع قد يتم ازالة التشفير لمصلحة اطراف بعينها سواء بعلمهم أو بغير علمهم (كما يدعوا) مثل و كالة الأمن القومي الأمريكية NSA

3- برامج البروكسي أو الآيبي الوهمي
يمكن استخدام برامج البروكسي التي تعطيك آيبي وهمي في مكان آخر من العالم بدلاً من الدخول عبر آيبي جهازك مباشرة و هناك اضافات تقوم بعمل البروكسي و تشفير بياناتك في الوقت ذاته مثل اضافة كروم Zenmate و التي تحمي بياناتك بنظام تشفير خاص و تقوم بإظهار موقعك الجغرافي و يمكنك الإختيار بين تغيير النطاق الجغرافي لعدة دول لكن انصح بإختيار النطاق الألماني أو السويسري كون هاتين الدولتين لديهم قوانين صارمة لحماية الخصوصية بعكس الأمريكان و البريطانيين الذين يسعن للتجسس علي العالم من شرقه لغربه






4- استخدم شبكة تور Tor
شبكة تور Tor و هي شبكة تمنع التجسس علي بياناتك أو رقم آيبي جهازك و تشفر بياناتك و هي خيار الحماية الأقوي علي الإطلاق خاصة اذا استخدمت المتصفح الخاص بها و هي تعيد توجيه الآيبي لكدة مواقع مختلفة حول العالم




5- إحمي نفسك من التجسس علي كاميرا جهازك
تحدثت صحيفة الدايلي ميل عن قدرة جهاز الإستخبارات الأمريكية FBI من خلال تقنية ما من إختراق كاميرا جهازك أو هاتفك دون تحفيز لمبة البيان الخاصة بالكاميرا و التي تضيء عند فتحها و أشارت الصحيفة إلي أن هذه التقنية مستخدمه منذ سنوات كما أن بعض قراصنة الإنترنت يستخدمونها في التجسس علي الآخرين لإبتزازهم لاحقاً


كاميرا الويب من أخطر ما يكون علي حياتك الشخصية لذا يجب عليك إغلاقها ليس فقط من خلال البرنامج المخصص لذلك بل بشريط لاصق أو أي طريقة لحجب الرؤية عنها فهناك من تعرضوا لإختراق كاميراتهم و الحصول علي بيانات حساسة تخص حياتهم الشخصية قبل أن يتم ابتزازهم بها .و حبذا لو فصلت كابل الإنترنت إذا لم تكن تستخدم جهازك لحماية نفسك من التجسس من خلال الميكروفون الخاص بجهازك أيضاً .

6- استخدم برامج الحماية من الفيروسات و لا تهملها لأن أسهل طريقة لإختراق جهازك هي زرع الفيروسات و الديدان و أحصنة طروادة فيه و دون الحاجة لإستخدام تقنيات معقده. و من أشهر برامج مكافحة الفيروسات أفاست و أنتي فير و غيرها من البرامج

7- إحتفظ بحس أمني و لا تثق في التكنولوجيا أكثر من اللازم فلا تثق في هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص فالحقيقة التي لابد أن تعرفها أن كل برنامج يمكن اختراقه (خصوصاً اذا كنت أحد صانعيه !) فلا يوجد مستحيل في عالم التكنولوجيا الرقمية و أن الحلول الآمنه الوحيدة المعروفة تكمن فقط في فصل مقبس الإنترنت أو وحدة الطاقة !.

كيف تمنع تطبيقات أندرويد من فتح كاميرا و ميكروفون الهاتف دون إذنك ؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:38 am

هل هناك أمم عاشوا قبلنا على الأرض؟










أسئلة كثيرة تدور في عقول كل واحد منا، والله تعالى أمرنا أن نتدبر القرآن، وأن نتفكر في الخلق، ولكن بشرط أن نبقى ضمن حدود الكتاب والسنة المطهرة....


إنه سؤال وردني أكثر من مرة ملخصه: إن الله تعالى قبل أن يخلق سيدنا آدم خاطب الملائكة بقوله: (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً) [البقرة: 30]. ولكن الرد غير المتوقع من الملائكة كان الاستفسار عن ذلك بقولهم: (قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ)، ولكن الله تعالى ردّ عليهم وأخبرهم بأن علم الله أوسع من علمهم: (قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ)، والسؤال: هل من الممكن أن هناك أمماً عاشوا قبلنا على الأرض وسفكوا الدماء؟
أحبتي في الله! إن الخوض في مثل هذه الأمور هو مسألة غيبية شائكة، وقد لا يصل فيها المرء إلى إجابة شافية، وبخاصة أننا لم نشهد لحظة خلق الله الإنسان، يقول تعالى: (مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ)، ولذلك فإن كل ما يمكن قوله هو آراء تقبل النقاش والنقد، وتحتمل الصواب أو الخطأ.

أثبت العلم أن الإنسان هو آخر المخلوقات ظهوراً. حيث سبقه كثير من الأمم مثل النحل والنمل والحيوانات والنبات وغير ذلك مما سخره الله لخدمة الإنسان. وقد مرت بالأرض فترات كانت الغلبة فيها لبعض مخلوقات الله مثل الديناصورات وغيرها من المخلوقات التي أفسدت في الأرض وطغت وسفكت الدماء، حتى أهلكها الله تعالى واستخلف من بعدها أمماً أخرى. وفي بعض الروايات أنه قد صدر إفساد من الجن وكانت الملائكة ترى ما يحدث على الأرض، فقد رأت الفساد الذي أحدثته كثير من المخلوقات، فظنّت أن هذا المخلوق الجديد سيسفك الدماء ويفسد في الأرض مثل من سبقه من الأمم.
طبعاً الله تعالى يؤكد لنا أن كل المخلوقات على الأرض سواء كانت ثدييات أو زواحف أو طيور أو غير ذلك، هي أمم لديها نظام للعيش ولديها "رُسُل" ينذرونهم، ولديهم قدرة على التمييز بين الخير والشر، وأن الله لم يخلقهم عبثاً. ولكن قد يقول قائل: ما دليلك على ذلك من القرآن الكريم؟

إن الله تعالى يقول: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]. إذاً الطيور أمم، والنمل أمم، والديناصورات أمم مثلنا... والله تعالى يقول في آية ثانية: (وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ) [فاطر: 24]. أي أن كل أمة عاشت على وجه الأرض قد أرسل الله لها نذيراً من جنسها، ثم يوم القيامة سوف يحشر الله هذه المخلوقات ويحاسبها على كل كبيرة وصغيرة.
من خلال الحفريات والآثار التي تركها مجتمع الديناصورات الذي عاش على الأرض وانقرض قبل 65 مليون سنة، فإن هذه المخلوقات "الشرسة" أفسدت في الأرض وسفكت دماء بعضها بشكل عنيف، وقد عثر العلماء على أدلة تؤكد أن الديناصورات كانت مخلوقات شرسة وعاثت فساداً في الأرض، ونرى ذلك من خلال الأفلام العلمية التي تصور حياة الديناصورات.
ولكن هذا الفساد لم يستمر طويلاً حتى أنزل الله عليها عقاباً فأهلكها (من الممكن أن يكون هذا العقاب عبارة عن صاعقة أو مجموعة نيازك نزلت من السماء على شكل أمطار نيزكية واخترقت الغلاف الجوي وأبادت هذه المخلوقات)، وهذه عقوبة تعهد الله بها لكل من يفسد في الأرض، يقول تعالى: (وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا) [الإسراء: 58]. والله أعلم.
ولكن الله تعالى يعلم أن المخلوق الجديد سيتميَّز بميزة لم يعطها الله لأحد من قبله وهي "العلم"، فقال عز من قائل: (وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا)، وطريقة التعليم هنا ليست بالشكل البسيط الذي نتصوره، أن الله لقَّن آدم كل كلمة مباشرة، بل هيَّأ له أسباب العلم، ومن هذه الأسباب أن زوَّده بالأجهزة الحيوية اللازمة لذلك. مثل الحبال الصوتية والحنجرة وغيرها، والتي تتمتع بصفة إصدار جميع النغمات والأصوات، وزوَّده بدماغ كبير قادر على تخزين ومعالجة المعلومات...
وهنا يتجلى قول الحق تبارك وتعالى: (الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآَنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ) [الرحمن: 1-4]. ولولا هذه الأجهزة لما استطاع الإنسان تعلم الأسماء ولما استطاع تبيان ما يريده. وهذه القدرة على العلم والتعلم هي التي سترتقي بالإنسان وبفضلها سيكون الإنسان في أعلى الدرجات عند الله تعالى مع الأنبياء والصديقين.
أحبتي في الله! إن التفاسير التي اطلعت عليها تحوي عدداً كبيراً من الأقوال عن قصة خلق آدم عليه السلام، ونحن لا نعتمد من هذه الأقوال إلا ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.
ــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:39 am



السؤال:-
هل هناك خطورة في انتقال أمراض عن طريق القبلات ومص اللسان مع شخص آخر؟
الجواب :-
نعم هناك أمراض جنسية وأمراض صحية وأمراض تناسلية تنتقل عن طريق قبلات الفم للفم ومص اللسان وتبادل اللعاب
وتشمل هذه الأمراض:
- الزهري
- حيث تنتقل بالقبلة الفرنسية الشهيرة French Kiss.
كذلك تنتقل أمراض السيلان الجونوريا إذا حدث قبلات بالفم لأعضاء التناسل للجنس الآخر

(( والسيلان يؤدي للعقم ))

وكذلك هناك أيضا أمراض الهربس التناسلي الذي ينتقل بالفم واللمس والقبلات اللعق للأعضاء التناسلية أيضا يمكن لفيروس HIV الذي يسبب الإيدز أن ينتقل بواسطة القبلات العنيفة إذا ما صاحبها نزيف من الفم أو اللثة للجنس الآخر. ودمتم بصحة وعافية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:39 am

هل هناك مس شيطاني للمؤمن؟












ينكر الكثير من الملحدين والعلمانيين ومن تبعهم عالم الجن وتأثيرهم على البشر، ولكن لا يعني أبداً...

ينكر الكثير من الملحدين والعلمانيين ومن تبعهم عالم الجن وتأثيرهم على البشر، ولكن لا يعني أبداً أن كل ما يقوله لنا العلماء صحيح، ولا يعني أن العلماء وصلوا إلى الحقيقة المطلقة، فالحقيقة المطلقة لا نجدها إلا في القرآن الكريم، لأن منزل القرآن هو أعلم بخلقه وأعلم بما ينزل.
ونحن مرجعنا دائماً كتاب الله والسنة الصحيحة، فالله تعالى يقول على لسان سيدنا أيوب عليه السلام: (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ) [ص: 41]. ومن المعلوم أن سيدنا أيوب كان نبياً تقياً مؤمناً بالله، وعلى الرغم من ذلك أصابه شيء من المس الشيطاني، لا يمكن إنكار هذه الحقيقة، وقد مرض سيدنا أيوب بسبب هذا المس.
ولذلك فقد أمره الله تعالى أن يعالج نفسه بالماء: (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) [ص: 42]. ومن هنا يا إخوتي نستنتج أن الشيطان موجود ويمارس عمله ولكن الله أنزل سوراً وآيات خاصة لعلاج المس الشيطاني وعلى رأسها سورة الفاتحة وآية الكرسي (الآية رقم 255 من سورة البقرة) وآخر ثلاث سور من القرآن.
فمن أُصيب بأي مرض حتى ولو لم يكن يعلم أسبابه عليه أن يقرأ هذه الرقية الشرعية ليحصن نفسه وأولاده ومنزله وأهله من تأثير وساوس الشيطان ومسه، لأن هذا الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم. وينبغي أن نعلم أن هذا الشيطان مخلوق ضعيف جداً لا قيمة له إلا بنظر من أتباعه.

وأنصح من ابتلي بشيء من هذا المس أن يقرأ من قوله تعالى بالإضافة إلى الرقية الشرعية: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26) وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ (27) وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31) قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32) قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (33) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34) وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ (35) قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (37) إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38) قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ (44) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48) نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ) [الحجر: 26-50].
ــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:41 am


هل هناك معجزة في نفض الفراش قبل النوم كما نسمع في بعض المنتديات؟






هذا سؤال وردني عدة مرات ولذلك أحببت أن أوضحه في هذه السطور، فقد جاء على العديد من المنتديات قولهم:
1- معجزه علمية لابد أن نمارسها على الفراش!!! النفض ثلاث مرات قبل أن ننام هذه سنة يهجرها كثير من الناس. لقد اثبت العلماء أن الإنسان حين ينام على فراشه يموت في جسمه خلايا فتسقط على الفراش وحينما يستيقظ تبقى الخلايا موجودة على فراشه وعندما ينام مرة أخرى تسقط الخلايا مرة ثانية فتتأكسد هذه الخلايا فتدخل داخل جسم الإنسان وتسبب له أمراض والعياذ بالله وهذه الخلايا لا ترى إلا بالمجهر. حاول الغربيون علاج هذه المشكلة بغسل الفراش بالمنظفات لكن دون جدوى فقام أحد العلماء بنفض هذه الخلايا بيده ثلاث مرات فإذا بالخلايا تختفي ففرح فرد عليه رجل مسلم فقال إن الرسول قد قالها من قبل (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فانه لا يدري ما خلفه عليه).

2- هذه الحشرة مكبرة آلاف المرات بالمجهر، وهذا المخلوق ينام معك يوميا وأنت لا تدري وهذه الحشرة تعيش في البطانيات والمخدات (الوسائد) وأفضل طريقة للتخلص منها هو نفض الفراش ثلاث مرات وعرضها أمام أشعة الشمس لأنها حساسة تجاه الضوء والشمس لأنها لا تتأثر بالغسيل. والجواب:
إن موت خلايا الجلد هو حقيقة علمية حيث تموت آلاف الخلايا كل ساعة وبالتالي فإن خلايا الجلد تتجدد باستمرار، هذه معلومة صحيحة، أما أن هذه الخلايا تتأكسد وتضر الجسد فهذه المعلومة غير صحيحة، لأن ملابس الإنسان تحوي شيئاً من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي فإن تعريضها للشمس أو نفضها هو عمل مفيد ولكن ليس لدرجة أنه يزيل كل الخلايا.
بالنسبة للحشرات الصغيرة التي تنام معنا ولا تُرى إلا بالمجهر فهذه لا تزول بالغسيل ولا حتى بالنفض وقد تكون أشعة الشمس أفضل وسيلة لإزالتها، وهي غير ضارة ولا تؤثر علينا.
وخلاصة القول: إن نفض الفراش سنة نبوية مؤكدة ولها فوائد، كذلك البسملة والاستعاذة من الشيطان عندما نأوي للفراش والدعاء والنوم على الجانب الأيمن، فهذه سنن مؤكدة، ولكن يا إخوتي اختلطت الأمور في المقالة السابقة، حيث خلط كاتب المقالة بين سنة نبوية وبين موت خلايا الجلد وبين القراديات التي تعيش معنا وعلى ملابسنا وفي الفراش وعلى السجادة وفي الثياب، وهي غير ضارة. ولا علاقة لهذه بتلك.
أما عن الصورة المكبرة بالمجهر فهناك ملايين الحشرات الغريبة والتي لا تُرى إلا بالمجهر وتعيش معنا وهي غير مؤذية، وهناك أنواع كثيرة من البكتريا تعيش معنا وفي فمنا وعلى سطح جلدنا، لذلك ينبغي أن ننتبه إلى مثل هذه الأشياء ولا نخلطها ببعضها ولا نربط الحديث النبوي أو الآية القرآنية إلا بالحقائق الثابتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:42 am


أسئلة وأجوبة طبية (3)
متعلقة بالجنس والحياة الزوجية



- أعرض بعض الأسئلة التي قد تخطر على بال القارئ، وكثيرً ما يستفسر عنها مراجعو عيادات الأمراض التناسلية والعقم، بالإضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة راجياً الله أن يعم بنفعها الجميع.

س: هل وجود الخصيتين معاً ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية؟
ج: ليس من الضروري توفر الخصيتين معاً، فمن نعم الله على الإنسان أن خصية واحدة وأحياناً لو أن ربع الخصية تعمل بطريقة سليمة كافية لإنتاج حيوانات منوية قادرة على عملية التلقيح وكذلك انتاج ما يكفي من الهرمون المذكر.

س: هل تنتقل الحيوانات المنوية من الخصية مباشرة إلى الخارج بعد عملية القذف؟
ج: تنتج الخصية الحيوانات المنوية وتنتقل هذه بطريقة الدفع إلى البريخ ثم إلى الحويصلة المنوية، وتبقى مختزنة هناك حتى تحدث عملية القذف لتخرج إلى الخارج سابحة في السائل المنوي.

س: كم من الزمن تستطيع أن تعيش الحيوانات المنوية داخل الرحم؟
ج: تستطيع أن تبقى حية لمدة 48 ساعة.

س: إذا كان ما يلزم لعملية التلقيح للبويضة حيوان منوي واحد فإذن لماذا يتطلب وجود الملايين من الحيوانات؟
ج: رغم وجود تلك الملايين من الحيوانات لا يصل أنابيب "فالوب" بالزوجة إلا عشرات منها، إذ يموت معظمها ويبقى الحيوان الذي يخترق البويضة ويسبب عملية التلقيح. ووجود مثل هذه الأعداد من الحيوانات ضروري رغم موتها. إذ أن الأنزيمات التي تخلفها تلك الحيوانات والمواد الأخرى ضرورية لتغذية ما يبقى من حيوانات حية وبدونها لا تستطيع إكمال المسيرة.

س: ما هي سرعة الحيوان المنوي في الرحم؟ ومتى يصل الأنابيب؟
ج: سرعة الحيوان المنوي حوالي 25 ماكرون في الثانية. ويصل أنابيب فالوب خلال ساعتين. وتعتمد السرعة على نسبة حموضة المهبل ووجود التهابات من عدمها أو التشوهات الخلقية أو ميلان المهبل. وقد وجد أن السرعة تزداد في الوسط القلوي للمهبل، لذلك يُنصح أحياناً بعمل دوش مهبلي ببيكربونات الصوديوم الذي يعطي وسطاً قلوياً.

س: بما أن الخصية تنتج الحيوانات المنوية إذن من أين يتكون السائل الذي يخرج عند عملية القذف؟
ج: تفرز البروستاتا 30-60% من السائل المنوي والباقي في الحويصلة المنوية.

س: هل تؤثر الالتهابات بالبروستاتا والحويصلة المنوية على الحيوانات المنوية؟
ج: تؤثر الالتهابات بدرجة كبيرة على الحيوانات المنوية، وذلك من تأثير السموم التي تفرزها الجراثيم، أو لآثر تلك الالتهابات على السائل المنوي الذي يفقد كثيراً من صفاته الضرورية، أو من الأثر المباشر على الغدد التناسلية مثل البروستاتا أو الحويصلة المنوية التي قد لا تستطيع من إفراز العناصر الهامة جداً لتغذية الحيوانات المنوية.

س: هل تؤدي الالتهابات التناسلية إلى العقم؟
ج: بعض الأمراض التناسلية خاصة مرض السيلان والزهري قد يُسبب العقم. إذ قد يؤثر على القنوات المنوية ويؤدي إلى قفلها أو إلى تلييف وتدمير الخصية بحيث لا تستطيع القيام بوظائفها وبالتالي يؤدي ذلك إلى العقم، كما أن بعض الأمراض التناسلية قد تؤثر على المبايض أو قنوات (فالوب) فتؤدي إلى تليفها وقفلها وبالتالي تسبب العقم في الإناث.

س: قد يشكو البعض من أن إحدى الخصيتين ليست على نفس مستوى الأخرى في كيس الصفن، هل هذه ظاهرة مرضية؟
ج: الخصية اليسرى تكون عادة متدلية أكثر من اليمنى لأنها أثقل نسبياً، وذلك لأن كمية الدم التي تصلها أكثر من التي تصل الخصية اليمنى، يبلغ وزن الخصية من 12-20 غم وطولها حوالي 4 سم وعرضها 2 سم.

س: هل تؤثر دوالي الخصية على الحيوانات المنوية؟
ج: ترفع الدوالي بالخصية درجة حرارة الخصية وبالتالي يؤثر ذلك على حركة الحيوانات المنوية كما قد يؤدي إلى موتها.

س: ما هو علاج دوالي الخصية؟
ج: ينصح المصاب باستعمال كيس خاص لرفع كيس الصفن ووضع كمادات من الثلج أو باستعمال جهاز خاص لذلك على منطقة الدوالي بمعدل مرتين يومياً لمدة ربع ساعة خاصة في اليوم الرابع عشر والخامس عشر من بداية العادة الشهرية للزوجة (وهي الفترة المحتملة لنزول البويضة) إذ أن هذه الفترة التي يحدث فيها الإخصاب. إذا لم يتحسن وضع الحيوانات المنوية بعد ذلك فيُنصح بإجراء عملية للدوالي. وغالباً ما يحدث الحمل خلال عام بإذن الله.

س: ما هي وظيفة الحويصلات المنوية؟
ج: الحويصلات المنوية ليست فقط مستودع تخزن به الحيوانات المنوية بعد وصولها من الخصية، بل إنها مصدر هام جداً لإنتاج سكر الفواكه (الفراكتوز) الذي يعتبر عنصراً لا غنى عنه لتغذية الحيوانات المنوية. إذ تصل نسبة تركيز ذلك السكر من 120-200 مجم في المائة من السائل المنوي، وتعتبر هذه الكمية من السكر كافية لإعطاء طاقة لحوالي مائة مليون حيوان منوي لمدة عشرين ساعة. لذلك إذا قلت نسبة الفراكتوز في السائل المنوي عن المعدل الطبيعي (كما يحدث أحياناً في التهابات الحويصلات المنوية) تؤدي تلك إلى ظواهر غير طبيعية على الحيوانات المنوية من ناحية العدد أو الحركة أو الأشكال. وقد يكون ذلك سبباً للعقم.

س: هل هناك فرق بين التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا؟
ج: التهابات البروستاتا يحدث في أي فترة بعد البلوغ خاصة قبل العقد الخامس نتيجة غزو البروستاتا بالجراثيم أو الفيروسات أو الفطريات، فتؤدي تلك إلى التهاب بها قد يكون حاداً أو مزمناً. وقد تتضخم البروستاتا أو قد يقل حجمها خاصة في الالتهابات المزمنة. أما تضخم البروستاتا، الذي يحدث بعد العقد الخامس: فهو نتيجة تلف خلايا البروستاتا، إذ تفقد الخلايا مرونتها وتكون البروستاتا صلبة عند لمسها وغير مؤلمة عادة، وقد تؤدي إلى مضاعفات نتيجة ضغطها على مجرى البول الخلفي، وقد ينشأ عن ذلك حصر بالبول، وقد يستدعي الأمر إجراء جراحة لاستئصالها.

س: هل يستغرق علاج التهاب البروستاتا وقتاً طويلاً؟
ج: بعض حالات التهاب البروستاتا المزمن يحتاج إلى فترة طويلة من العلاج، وذلك لأن أثر المضادات الحيوية يكون أحياناً محدوداً خاصة إذا كانت الحويصلات مقفلة ومليئة بالصديد.

س: هل تدليك البروستاتا ضروري لعلاج الالتهاب المزمن؟
ج: يجب ملاحظة أن التهابات البروستاتا الحادة لا يُجرى لها تدليك للبروستاتا إذ أن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات كثيرة. أما في التهابات البروستاتا المزمن فإن التدليك هو أنجح وسيلة في العلاج، ويُعتبر أحياناً أهم من المضادات الحيوية، لأن ذلك يعمل على إخراج الصديد من حويصلات البروستاتا إلى الخارج عبر مجرى البول.

س: لماذا لا ينزل البول أثناء عملية قذف السائل المنوي؟
ج: لأن غدة البروستاتا تنقبض عند عملية القذف فتقفل مجرى البول الخلفي المتصل بالمثانة البولية وبذلك يكون منفذ المني وحده سالكاً لمرور المني في مجرى البول إلى الخارج.

س: هل يستطيع من استؤصلت له غدة البروستاتا من القذف أو الإنجاب؟ وهل يؤثر ذلك على الانتصاب؟
ج: إن استئصال غدة البروستاتا يؤدي إلى مرور المني مع البول ولا تتم بذلك عملية القذف لهذا فإنه لا يستطيع الإنجاب. ويمكن أحياناً فرز الحيوانات المنوية من البول وإجراء تلقيح صناعي للزوجة. لا يؤثر استئصال البروستاتا على القدرة الجنسية.

س: ما أثر التدخين والمشروبات الكحولية على الحيوانات المنوية؟ وهل يؤدي التدخين والمشروبات الكحولية إلى العقم والضعف الجنسي؟
ج: إن ارتفاع نسبة النيكوتين في الدورة الدموية يؤدي إلى ضعف الحركة في الأنابيب التناسلية التي تنتج الحيوانات المنوية وبالتالي لا تندفع تلك بسهولة إلى البريخ والحويصلات المنوية. كما أن للنيكوتين أثراً مباشراً على تسمم الحيوانات المنوية وبالتالي تضعف حركتها، وقد يؤدي إلى موتها. كما أن التدخين قد يضعف الانتصاب وذلك لأثره السلبي على مركز الانتصاب العصبي وينطبق ذلك أيضاً على المشروبات الكحولية.

س: ما أثر العقاقير الطبية على الحيوانات المنوية؟
ج: بعض العقاقير يؤثر على نشاط خلايا الخصية التي تُكون الحيوانات المنوية، فقد تؤدي بعض مركبات السلفا والعقاقير المهدئة والكلوروكن (التي تستعمل في علاج الملاريا) وبعض العقاقير التي تستعمل لعلاج أنواع من أمراض السرطان إلى أثر سلبي وتُقلل من نشاط الخصية.

س: هل للغذاء أو أنواع معينة من الفيتامينات أثر على نشاط الخصية؟
ج: إن الغذاء المتوازن الذي يحتوي على العناصر الرئيسية له أثر هام، فسوء التغذية قد يؤدي أحياناً إلى العقم. كما أنه ثبت بأن فيتامين أ، ي (A.E)، إذا استعمل لمدة طويلة قد يساعد على نشاط خلايا الخصية.

س: متى تتم عملية نزول البويضة؟ وما هي أنسب الأوقات للاتصال؟
ج: تتم عملية التبيض عادة في منتصف العادة الشهرية أي في اليوم الرابع عشر أو الخامس عشر من بداية العادة، ويُحدد موعد ذلك بطريقة تسجيل درجة حرارة الزوجة. ومن المعروف بأن المبيض ينتج بويضة واحدة كل شهر تصبح صالحة للتلقيح بعد 12-24 ساعة من خروجها وأن الحيوان المنوي يعيش داخل الرحم بحالته النشطة لمدة 48 ساعة تقريباً. وينصح أن تسبق عملية التبيض بالامتناع عن الاتصال لمدة أربعة أيام وذلك من اليوم العاشر حتى اليوم الرابع عشر من بداية العادة الشهرية حتى يتسنى تجميع المني، وفي الفترة التي يحتمل فيها نزول البويضة ينصح بأن يكثر الزوج من الاتصال.

س: كيف يتحدد جنس الجنين بعد عملية تلقيح البويضة من الحيوان المنوي؟
ج: من المعروف بأن أنوبة أي خلية داخلية أو خارجية بالأنثى تحمل صفات مميزة تحملها الكروموسومات من نوع (XX). أما في الذكور فإن هذه الكروموسومات تكون من نوع (XY ). فلو صدف وأن تلقحت البويضة بحيوان منوي يحمل الصفات (X) فإن الجنين يحمل كروموسومات من نوع (XX)، فيكون المولود في هذه الحالة أنثى. أما إذا كان التلقيح بواسطة حيوان منوي يحمل كروموسومات من نوع (Y) فإن الجنين يحمل كروموسومات من نوع (XY) ويكون ذكراً.

س: اختلف الزوج مع الزوجة وأراد أن يطلقها ويتزوج غيرها لأنها لا تنجب إلا إناثاً معتقدا بأنها هي السبب..! هل فعلاً تتحمل الزوجة مسؤولية ذلك؟
ج: إن تحديد جنس المولود مسؤول عنه الزوج وليس الزوجة، فالبويضة يلقحها الحيوان المنوي. فإذا صادف الحيوان المنوي الذي يحمل الصفة الكروموسومية (X) البويضة ولقحها فإن المولود يكون أنثى. أما الحيوان الذي حمل صفات (Y) فهو الذي يكون الجنين الذكر عند تلقيح البويضة بإذن الله. لذلك نرى أن الدور الرئيسي في تحديد جنس المولود هو الأب. وما الأم إلا المكان الأمين الذي يحافظ على وجود الجنين حتى تتم الولادة.

س: ما هي الطريقة المثلى للحصول على المني لإجراء التحليل المخبري؟
ج: هناك شرط أساسي مهم قبل الحصول على العينة، إذ لابد من أخذ العينة بعد انقطاع عن الاتصال الجنسي أو الاحتلام أو الاستمناء لمدة لا تقل عن 4 أيام. ويمكن تجميع النطفة في زجاجة نظيفة إما بعد الاتصال مع الزوجة أو بطريقة الاستمناء. ومن الضروري وصول العينة في مدة أقصاها ساعة من خروجه وأثناء ذلك يمكن وضع الزجاجة في مكان درجة حرارته معتدلة.

س: ما هي الفحوصات التي تجرى عادة للزوج في حالات العقم؟
ج: تجرى تجارب مختلفة، أهمها: فحص السائل المنوي، وكذلك عمل تحليل وزراعة لإفرازات البروستاتا والنطفة في حالة وجود التهابات بالمني، كما تحدد نسبة الفراكتوز بالنطفة. فحص الزمرة الدموية. يجب أن يتم هذا الفحص قبل الزواج حتى لا يحدث المحذور بعد فوات الأوان. من المعروف بأن أنواع الزمر الدموية هي (O.AB.B.A). وقد وجد أن 85% من الكريات الدموية الحمراء تحتوي على مادة تسمى (RHESUS) (نسبة إلى نوع من القردة التي تسمى ريزوس واكتشفت هذه المادة فيها) وتسمى في هذه الحالة الزمرة التي تحوي ذلك العامل بالزمرة الموجبة، وتشكل هذه النسبة 85% من البشر. أما النسبة الباقية (15%) فإن دمها يخلو من عامل الريزوس وتسمى بالزمرة السالبة. فلو حدث وأن نقل دم من فصيلة (A+VE) مثلاً إلى شخص يحمل نفس الفصيلة ولكن يخلو دمه من عامل ريزوس (A-VE) فيحدث تحلل بالدم وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة. نفس الشيء يحدث تقريباً أثناء الحمل. فمن المعروف أن الجنين يحمل صفات الوراثة من الأب والأم، فإن كان دم الأم لا يحتوي على عامل ريزوس (RH-VE) وكان الأب يحمل ذلك (RH+VE) فقد تتكون مضادات بعد تكوين الجنين تمر من الحبل السري إلى الجنين الذي يحمل عامل ريزوس من الأب، وقد يؤدي ذلك إلى موت الجنين نتيجة تحلل دمه، وبالتالي إلى الإجهاض. لذلك يجب أن يكون هناك توافق بين دم الزوج والزوجة سلباً أو إيجاباً. - فحص لدم للتأكد من خلو الزوج والزوجة من مرض الزهري أو أي مرض تناسلي. - فحص الهرمونات التي لها علاقة بعملية تكوين الحيوانات المنوية. - قد يلزم أحياناً بأخذ عينة من الخصية للتأكد من نشاط خلاياها. - فحص نوع الكروموسومات.

س: ما هي الفائدة من إجراء تحديد الكروموسومات؟
ج: من المعروف أن أنوبة أي خلية داخلية أو خارجية بالانثى تحمل صفات جنسية خاصة مميزة وهي من النوع (XX). أما الذكور فإن هذه الكروموسومات تكون من نوع (XY). بعض حالات العقم في الذكور تكون نتيجة اضطرابات في تلك الصفات الجنسية، فبدلاً من النوع السائد الكروموسومات في الذكور (XY). يحمل البعض كروموسومات (XXY) وفي هذه الحالة يكون الشخص عقيماً.

س: إذا لم تظهر حيوانات منوية في النطفة، هل تكون تلك حالة عقم مطلقة؟ أو يمكن معالجتها؟
ج: يجب أولاً البحث عن سبب هذه الظاهرة: إذا كانت الخصيتان ضامرتين ومتليفتين فلا أمل يرجى من العلاج. أما إذا كانت الخصيتان تبدوان سليمتين ظاهرياً بالكشف، فهناك عدة احتمالات: - قد تكون مجاري المني مقفلة أو غير متصلة بالخصية. - أو تكون الخصيتان معطلتين نتيجة أمراض أو إصابات سابقة.

س: كيف يمكن معرفة أن خلايا الخصية في حالة جيدة؟
ج: وذلك بأخذ عينة من الخصية وعمل تحليل للأنسجة: فإذا ثبت أن الأنابيب التناسلية بالخصية تنتج حيوانات منوية فمعنى ذلك أن الخصية سليمة والمشكلة في القنوات التي تنقل المني. لذا تجرى عملية جراحية لتوصيل الأنابيب، أو يمكن أخذ الحيوانات المنوية من البريخ أو من كيس صناعي يعمل بالبريخ لتجميع الحيوانات المنوية هناك حيث تجرى عملية تلقيح صناعي من هذه الحيوانات. أما إذا كانت خلايا الخصية متليفة ولا تُنتج حيوانات منوية فلا أمل يرجى من العلاج.

س: هل توصل الطب إلى عمل زراعة للخصية كما هو الحال في زراعة الأعضاء الأخرى بالجسم؟
ج: لقد أجريت بعض العمليات لنقل الخصية من شخص لآخر، وقام فريق من الأطباء مؤخراً بنقل خصية من أخ إلى أخيه وكانت العملية ناجحة، إذ قامت الخصية المنقولة بواجبها وأنتجت حيوانات منوية أمكن رصدها بتحليل نطفة الشخص المنقولة إليه بعد أن كانت نطفته خالية تماماً من الحيوانات المنوية نتيجة تلييف الخصية.

س: هل نقل الخصية من شخص لآخر أمر مقبول من الناحية الشرعة والاجتماعية؟
ج: في رأيي بأن هذا غير مقبول لأن الخصية المنقولة تنتج حيوانات منوية هي أًصلاً تخص الشخص الأول. لذلك فإن الحيوانات المنوية التي تتكون في نطفة الشخص الآخر غريبة عنه. ويكون الحال مثل التلقيح الصناعي من شخص أجنبي للزوجة. لذلك فإن هذا حمل سفاح والأب الشرعي هو الذي نقلت منه الخصية وليس الذي نقلت إليه.

س: هل جرى بحث هذه المسألة من قبل المجمع الفقهي أو أي هيئة هنا؟
ج: لم يجر بحث هذه المسألة سابقاً لأن ذلك لم يُطرح ولقد أرسلت رسالة بهذا المعنى إلى هيئة العلماء بالرابطة وبينت لهم ذلك الأمر. إذ أنهم قد أقروا سابقاً بجواز نقل الأعضاء من شخص لآخر عند الضرورة ولم يستثنوا من ذلك نقل الخصية. وينطبق ذلك على نقل المبيض في الإناث.

س: ما هي أضرار العادة السرية؟
ج: العادة السرية أو الاستمناء باليد قد تؤدي إلى أضرار كثيرة أهمها الضعف الجنسي وضعف الغدد التناسلية وسرعة الإنزال وميلان العضو كما أنها قد تؤدي إلى العقم عند الإسراف باستعمالها بالإضافة إلى اعتلال بالصحة مع عدم التركيز، وقد تؤدي إلى تأثيرات نفسيه ضارة.

س: هل يمكن معرفة جنس الجنين ذكر أم أنثى قبل الولادة؟
ج: يمكن الكشف عن ذلك بواسطة الأجهزة الفوق صوتية وأحياناً من تحليل السائل المحيط بالجنين.

س: هل يؤدي مرض النكاف إلى العقم؟
ج: مرض النكاف: هو مرض فيروسي يُصيب عادة الأطفال ويُسبب التهاباً وتورماً بالغدد الأذنية مع ارتفاع بدرجة حرارة المصاب واعتلال عام بالصحة. من مضاعفات مرض النكاف أنه قد يؤدي إلى العقم بنسبة 30% من المصابين، وذلك لأثر سموم الفيروس المسبب للمرض على قنيات الخصية التي تنتج الحيوانات المنوية ويؤدي إلى تدميرها، لذلك يجب تطعيم الأطفال في سن مبكرة ضد مرض النكاف.

س: ما هو أثر الحصبة الألمانية على الحمل؟
ج: يختلف مرض الحصبة الألمانية عن الحصبة العادية المعروفة بأن أعراض الأولى أخف، وقد تمر دون أن تترك أعراضاً تلفت انتباه الوالدين. من مضاعفات الحصبة الألمانية على الحوامل أنها قد تسبب تشوهات بالجنين والإجهاض. لذلك يجب تطعيم الإناث ضد مرض الحصبة الألمانية في سن الطفولة وعلى الحوامل الحذر من الاحتكاك بالمصابين حتى لا تحدث تلك المضاعفات الخطيرة.

س: ما المقصود "بسن اليأس"؟ وهل هناك مرحلة سن اليأس بالنسبة للذكور؟ وما هي أعراضها؟
ج: المعروف بالنسبة لسن اليأس بأنها مرحلة تبدأ في الإناث بعد سن الأربعين، نتيجة تغيرات فسيولوجية تحدث في هذه السن، حيث تنقطع العادة الشهري ويتبعها أعراض مثل الصداع والأرق والتوتر وشعور بحرارة داخلية بالجسم، أما بالنسبة للذكور فإن هذه المرحلة تبدأ عادة بعد العقد السادس ومن أهم أعراضها: القلق والإنهاك الجسماني والتوتر والصداع واضطرابات الدورة الدموية والقلب.

س: خصي الذكور عملية كانت تمارس في السابق للعبيد والخدم. ما هذه العملية؟ وما أثرها؟
ج: المقصود بالخصي هو استعمال طرق مختلفة لإزالة الخصيتين أو ما يؤدي إلى ضمورها. ونتيجة لذلك تتليف خلايا الخصية التناسلية التي تنتج الحيوانات المنوية، فلا يستطيع الإنجاب، والى ظواهر أخرى كذلك نتيجة تلييف خلايا الخصية التي تنتج الهرمون المذكر "التستوستيرون". فلا تظهر له لحية ولا شارب وعدم وجود شعر الجسم كذلك، ويصبح صوته رقيقاً. وبصفة عامة تميل الملامح والتصرفات إلى الأنثوية، ويفقد الرغبة الجنسية تجاه الجنس الآخر.

س: هل يمكن خصي الأنثى؟
ج: يقصد بخصي الأنثى استئصال المبايض وتتم هذه نتيجة ظروف معينة. أما الأعراض التي تظهر بعد عملية الخصي فهي اضطرابات نفسية حادة وتوتر مستمر وشرود الذهن وعدم التركيز. كما يتبعه اضطرابات بالدورة الدموية والقلب والشعور بالحرارة الداخلية بالجسم والأعضاء.

س: هل تختلف عملية الخصي عن التعقيم؟
ج: نعم. التعقيم يقصد به قطع قناتي المني عند الرجال وقناتي فالوب عند النساء، وهذه من الطرق التي تستعمل لوقف الإنجاب أو تجرى في بعض البلدان للخدم.

س: هل من الممكن أن يحدث الحمل رغم وجود غشاء البكارة؟
ج: نعم من الممكن ذلك، إذ أن بعض الحالات حدث بها حمل بوجود غشاء البكارة. وفي بعض الأنواع من الأغشية وهو "النوع المطاطي" قد لا يتمزق ذلك إلا بعد الولادة الأولى.

س: ما هي مضاعفات الاتصال الجنسي أثناء الدورة الشهرية؟
ج: إن الاتصال الجنسي أثناء العادة الشهرية له مضاعفات على الزوج والزوجة، فقد يسبب ذلك التهابات حادة للزوج. أما الزوجة فقد يسبب لها مضاعفات أشد كذلك، خاصة وأن جدار الرحم يكون متسلخاً من الداخل والأوعية الدموية تكون مفتوحة.

س: هل هناك علاقة بين طول العضو التناسلي والحمل؟
ج: ليس هناك علاقة المهم أن تكون النطفة مستوفية للشروط نوعاً وكماً.

س: هل يؤدي الضعف الجنسي إلى العقم؟
ج: قد يؤدي الضعف الجنسي إلى العقم إذا لم يستطع الزوج القيام بالعملية الجنسية.

س: يشكو البعض من فترات مؤقتة يصابون بها بالضعف الجنسي، ما سبب هذه الظاهرة؟ وهل تحتاج إلى علاج؟
ج: قد يكون سبب ذلك الإرهاق النفسي والجسمي والجنسي، وهذه ظاهرة غالباً تمر وبعدها يعود إلى وضعه الطبيعي وقد لا تستدعي العلاج.

س: هل يسبب مرض السكري والبواسير الضعف الجنسي؟
ج: في بعض الأحيان، خاصة إذا كان المرض مزمناً، قد تُسبب الضعف الجنسي، لذلك يجب التركيز على معالجة السبب وليس صرف الهرمونات المنشطة التي قد تزيد من سوء الحال.

س: ما هي الأسباب الأخرى للضعف الجنسي؟
ج: هناك أسباب كثيرة منها نفسية وعضوية. إذ قد يكون الضعف الجنسي مؤقتاً أو دائماً، وقد جرى شرح ذلك في فصول الكتاب السابقة.

س: يتناول كثير من المصابين بالضعف الجنسي الهرمونات المذكرة "التستوستيرون" إما من الصيدليات مباشرة أو من مصادر أخرى. ما أثر هذه؟ وما هي مضاعفاتها؟
ج: تناول أي دواء دون استشارة الطبيب لاشك بأنه قد سبب الكثير من المتاعب. فالهرمون المذكر يصرف بجرعة محدد لبعض حالات الضعف الجنسي وليس لكل حالة، إذ قد يسبب تدهوراً في حالة المصاب، وقد يؤثر على الكبد ويؤدي إلى أضرار بالغة أخرى. كما أنه قد يسبب مضاعفات خطيرة للمصابين بسرطان البروستاتا.

س: هل للتغذية دور في علاج الضعف الجنسي؟
ج: لاشك بأن التغذية المتوازنة التي تحتوي على المواد الغذائية الكاملة لها أثر على الجسم وأعضائه بصفة عامة، وكذلك على القوى الجنسية. فبعض المواد الغذائية مثل الأسماك واللحوم والبيض لها أثر إيجابي على ذلك.

س: ما المقصود بالضعف الجنسي في شهر العسل؟
ج: هذه حالة مؤقتة من الضعف الجنسي تحدث في الأيام الأولى للزواج ويكون سببها عوامل نفسيه لا تلبث أن تزول. لذلك ينصح أن تؤخر عملية الاتصال حتى تستقر الأمور وأن يسود التفاهم وتتوفر الراحة النفسية والاطمئنان بين العروسين.


س: يشكو البعض من نزل سائل يشبه النطفة من مجرى البول. هل هذه ظاهرة مرضية وتحتاج إلى علاج؟
ج: هذا الإفراز غالباً ما يكون من غدة البروستاتا، وقد يحدث مصاحباً لالتهابات البروستاتا أو في بعض الحالات يظهر دون وجود مرض في الجهاز التناسلي خاصة بين أولئك المغتربين عن زوجاتهم أو العُزاب حيث يتجمع إفراز البروستاتا وينزل مع الاحتلام أو أحياناً مع البول.

س: يشكو البعض من كثرة الاحتلام .. هل يسبب ذلك مضاعفات وضرراً على الجسم؟
ج: الاحتلام عملية فسيولوجية تحدث عندما تمتلئ الغدد التناسلية بإفرازاتها فيحدث القذف أثناء النوم ولا ضرر من ذلك. ولكن إذا تعرض الشخص إلى المثيرات الجنسية مثل الأفلام والصور الجنسية وتكرر ذلك، فإنها تسبب إنهاكاً بالجسم وعدم المقدرة على التركيز، وقد يسبب ذلك التهاباً مزمناً بالبروستاتا.

س: يشكو البعض من سرعة القذف .. ما سبب هذه الحالة؟ وما هي طرق العلاج؟
ج: أسباب سرعة القذف كثيرة، أهمها الإسراف في العادة السرية واحتقان والتهابات بالبروستاتا وكذلك حساسة الحشفة الزائدة أو الإثارة الجنسية القوية. أما العلاج فيعتمد على معالجة المسبب. ويمكن استعمال طريقة الضغط القوي على مقدمة العضو من الأمام إلى الخلف عند الرغبة في الإنزال وإشغال الفكر بعيداً عن الوضع الجنسي.

س: يستعمل البعض أنواعا من المراهم والبخاخ لعلاج سرعة القذف .. هل هنالك جدوى من ذلك؟ وهل لها من مضاعفات؟
ج: بعض هذه العقاقير الموضعية قد لا تفيد في بعض الأحيان وغالباً ما يكون أثرها مؤقتاً مثل المراهم المخدرة للجلد. ولكن استعمال هذه المركبات لا يخلو من المضاعفات، إذ قد تسبب حساسية موضعية بجلد العضو.

س: يشكو البعض من عدم القذف رغم توفر الانتصاب .. ما أسباب ذلك؟ وما هي طرق العلاج؟
ج: عدم القذف قد ينشأ نتيجة عوامل نفسية أو فسيولوجية أو عضوية. فالإرهاق والإجهاد الجسمي والجنسي والنفسي تلعب هذه دوراً مهماً. أما الناحية الفسيولوجية فتحدث عند الإسراف وتكرار عملية الاتصال بحيث لا تعطى فرصة للغدد التناسلية لتجميع النطفة. أما الأسباب العضوية فهي كثيرة وجرى شرحها سابقاً. والعلاج يكون عادة بالانقطاع عن الاتصال الجنسي لفترة محددة، إذ قد يعود الحال إلى سابق عهده. أما علاج العوامل العضوية فيعتمد على المسبب.

س: ما هي الفحوصات التي يجب أن تُجري قبل الزواج؟
ج: أهم هذه الفحوصات هي تحديد فصيلة الدم مع عامل ريزوس (RH)، كذلك إجراء التحاليل لمرض الزهري (V.D.R.L) والتأكد كذلك من عدم وجود الأمراض التناسلية المعدية. وكذلك عمل فحص للسائل المنوي. ومن المفيد كذلك إجراء أشعة للصدر أو كشف عام للجسم وبذلك يمكن تفادي الكثير من الأمور التي قد تُسبب المزيد من المضاعفات.

س: هل الإصابة بالحكة بالمنطقة التناسلية تعنى الإصابة بمرض تناسلي؟ وما سبب ذلك؟
ج: غالباً ما يكون مصدر الحكة بالمنطقة التناسلية هو الحساسية، نتيجة عوامل مختلفة منها: الملابس الداخلية، خاصة إذا كانت من النايلون أو من رواسب الصابون التي تبقى عالقة بالملابس نتيجة عدم شطفها جيداً بعد الغسيل. وإذا كان من الضروري تنظيف المنطقة التناسلية إلا أن الإسراف في ذلك قد يؤدي إلى جفاف الجلد وبالتالي يُسبب الحكة، خاصة إذا لم يُستعمل الصابون المناسب. كما أن المطهرات المختلفة ومركبات العطور وفوط الدورة الشهرية خاصة إذا كان الجزء الملامس للمنطقة مصنوعاً من مركبات النايلون. هذا وإن تجمع الإفرازات المختلفة والعرق وعدم المحافظة على نظافتها لها دور مهم كذلك. وقد تكون تلك بيئة جيدة لنمو الجراثيم والفطريات المختلفة. ويجب الحذر من استعمال السروايل الضيقة لما لها من آثار ضارة. في حالات أخرى يكون سبب الحكة هو مرض الجرب أو قمل العانة الذي قد ينتقل عن طريق الاتصال مع المصابين أو باستعمال أدواتهم الملوثة.

س: تظهر أحياناً بثور لؤلؤية الشكل مختلفة الأحجام على المنطقة التناسلية .. ما طبيعة هذا المرض؟
ج: هذا المرض يسمى المرض الرخوي المعدي يُسببه نوع من الفيروسات التي قد تنتقل بالاحتكاك مع المصابين أو بملامسة أدواتهم الملوثة، بالإضافة إلى مصادر أخرى من العدوى. ويؤدي ذلك إلى ظهور بثؤر لؤلؤية الشكل على المنطقة التناسلية أو على مناطق أخرى من الجسم، وتحتوي تلك البثور على مادة بيضاء متجمدة.

س: ما هي أسباب تورم العضو والحشفة؟
ج: قد يكون سبب ذلك الحساسية الحادة وقد يصاحبها أعراض أخرى مثل تورم بالشفاه والعيون وطفح جدلي نتيجة عوامل مختلفة أهمها الحساسية من العقاقير الطبية ولدغات الحشرات مثل البعوض أو من مرض الجرب. كما أن الالتهابات المختلفة مثل الالتهابات الجرثومية والفطريات ومرض الهربس والإصابات والاحتكاك الشديد للعضو قد تؤدي هذه إلى تورم وانتفاخ العضو التناسلي.

س: في بعض الحالات يستمر الانتصاب لمدة طويلة قد يمتد ذلك لعدة ساعات وأيام ويُصاحبه ألم بالعضو، ما سبب ذلك؟
ج: هذا النوع من الانتصاب غير مصحوب بالإثارة أو الرغبة الجنسية، ويكون مؤلماً ويُسبب الكثير من المتاعب خاصة وأنه يستمر حتى بعد عملية القذف. ومن مسبباته أمراض الجهاز العصبي أو إعاقة حركة الدم في أوردة العضو نتيجة لعوامل مختلفة منها إصابات العضو وبعض أمراض الدم والتجلط بالأوردة والتسمم بمركبات الحديد. كذلك يسببه مرض الزهري في مراحله المتأخرة. كما أن التهابات البروستاتا والحويصلة المنوية قد تؤدي إلى هذه الظاهرة.

س: ما هي أسباب نزول الدم مع النطفة؟
ج: يجب الإشارة بأن لون النطفة يكون مائلاً إلى الاصفرار نتيجة المركبات المختلفة خاصة الدهنيات، وقد يتغير لون النطفة خاصة إذا لم يحدث قذف لمدة طويلة أو من الالتهابات بالغدد التناسلية، وقد لا يعني ذلك هو اختلاطها بالدم. ظهور الدم مع النطفة غالباً ما يكون واضحاً إما مختلطاً بالسائل المنوي، أو على شكل قطرات من الدم تظهر خاصة بعد القذف. ومن أسباب ذلك الالتهابات المختلفة بالبروستاتا والحويصلة المنوية والمجاري البولية أو الاحتقان أو نتيجة الجروح أو الإصابات بالجهاز البولي والتناسلي، أو قد يكون مصدر ذلك الدم التلوث من المهبل. كما أن الإسراف في استعمال العادة السرية وأمراض الدم ومرض البلهارسيا بالغدد التناسلية من الأسباب الهامة كذلك.

س: هل يمكن تواجد أكثر من خصيتين بكيس الصفن؟ وهل يزيد ذلك من القدرة على الإنجاب أو على القوة الجنسية؟
ج: ما صادفته في حالات نادرة وجود ثلاث خصي في كيس الصفن، ولم للخصية الثالثة أثر على الإنجاب أو على الحياة الجنسية. وقد يكون للعامل الوراثي خاصة في بعض الأجناس دور في ظهور الخصية الزائدة. في بعض الحالات يرفض كيس الصفن وهو موطن الخصيتين ذلك الضيف الغريب. إذن قد تضمر أو تصاب بالالتهاب، وقد يستدعي الأمر إزالتها جراحياً أحياناً.

س: أصيب شخص ببقع داكنة اللون على الأعضاء التناسلية لم تلبث وأن تسلخت مصحوبة بحكة وألم ما سبب ذلك؟
ج: غالباً ما يكون السبب حساسية دوائية من مركبات السلفا وتظهر بقعة داكنة اللون على العضو أو على المهبل تتسلخ بعد ذلك ويخرج منها سائل. وأود أن أشير هنا بأنه لابد من الامتناع عن تناول المركب الذي أدى إلى ظهور الحساسية إذ لو استعمل مرة أخرى فإنه قد يسبب الحساسية مرة أخرى، وقد يكون على نفس المكان السابق. لهذا لا بد من تنبيه المريض للطبيب بعدم صرف ذلك المركب له، ويفضل أن تسجل ملاحظة تحفظ مع بطاقة فصيلة الدم التي يحملها تشير بأن لديه حساسية دوائية من المركب الذي يؤثر عليه.

س: ما سبب ظهور بقع بيضاء اللون على المنطقة التناسلية؟ وما وهو العلاج؟
ج: سبب ذلك هو ما يسمى بالبهاق وهو غير معدٍ ولا يؤثر على الحالة الصحية للمصاب، وكل ما يحدث هو أن الخلايا الملونة للجلد تتوقف عن نشاطها لسبب أو لآخر ولا تُعطي الجلد اللون الطبيعي لذلك تظهر تلك البقع خالية من اللون أي بيضاء. وقد تظهر هذه على أماكن أخرى من الجسم وإذا ما أصابت فروة الرأس فإن الشعر يبدو أبيض اللون. وسبب البهاق غير معروف تماماً، وقد يكون للعامل الوراثي والتوترات النفسية والقلق المستمر والصدمات العصبية أثر على ذلك. علاج البهاق بمركبات السورالين مع التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة الفوق بنفسجية بعد ساعتين من تناول حبوب مركبات السورالين، وتستعمل كذلك بعض العلاجات الموضعية. وهنا لا بد من الحذر من استعمال تلك المركبات على المنطقة التناسلية، إذ يجب أن تكون تلك مخففة وإلا فإنها قد تسبب تسلخات ومضاعفات لها، وقد تحدث البقع البيضاء بعد اندمال الجروح أو الحروق أو الالتهابات المختلفة. يجب أن يتم العلاج تحت إشراف الطبيب ولا بد من الصبر والمثابرة، إذ أن فترة العلاج قد تستمر لمدة طويلة.

س: تظهر أحياناً بقع مختلفة الألوان على الملابس الداخلية يميل لونها إلى الأصفر أو الأزرق وأخرى على شكل بقع دموية دقيقة .. ما سبب ذلك؟ وهل تعني تلك البقع وجود مرض تناسلي؟
ج: تختلف تلك البقع في اللون والمسبب، فالبقع الصفراء التي تظهر على السروايل الداخلية قد تعني الإصابة بمرض السيلان خاصة في الحالات الحادة، أما في الحالات المزمنة فإن الصديد قد لا يظهر إلا في الصباح وعند عدم التبول لفترة طويلة وتكون هذه البقع عادة على الجزء من الملابس الملامس لمجرى البول والأعضاء التناسلية. وسبب آخر لظهور البقع على الملابس الداخلية هي إفرازات العرق خاصة عند عدم الاستحمام لفترة طويلة وتكون هذه واضحة على جوانب السروايل الملامسة للفخذين. ومن الأسباب الأخرى، ظهور الالتهابات الجرثومية والفيروسية على المنطقة التناسلية مثل الحصف الجلدي. أما البقع الدموية فقد يكون سببها إما نتيجة الحكة الشديدة، كما هو الحال في مرض الجرب، فيؤدي ذلك إلى خدوش نازفة بالجلد .. ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقع دموية دقيقة على المنطقة التناسلية قمل العانة حيث يُعتبر ذلك من الأمراض التناسلية الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو بملامسة أدوات المصاب. ومن الأسباب الأخرى نزول الدم من المجرى البولي إما نتيجة الثآليل التناسلية بمجرى البول أو من جرح داخلي بالمجرى.

س: تظهر مناطق صلبة على العضو بكون ملمسها كالحجارة المترسبة على عضلة الذكر الخلفية أو الوسطى، ما سبب ذلك؟ وما هي مضاعفاتها وطرق العلاج؟
ج: هذا المرض يُسمى مرض (بايرون) غير معروف السبب ويُعتقد بأن الإصابات المتكررة للعضو أو ثني العضو بعنف أثناء الانتصاب قد تلعب تلك دوراً في حدوث المرض، ومضاعفاته هي الألم أثناء الجماع، وقد يُصاحب ذلك انحناء في العضو عند الانتصاب. يعالج مرض بايرون بمركبات فيتامين ي (VIT.E) وحقن الكورتيزون الموضعية في الأماكن المتصلبة تحت إشراف الطبيب.

س: ما هي أسباب ميلان العضو؟
ج: أهم أسباب ذلك العادة السرية وتكرار ثني العضو عند الانتصاب، وكذلك مرض (بايرون) الذي ذُكر سابقاً.

س: يلجأ البعض أحياناً إلى هرش المنطقة التناسلية دون وجود مرض ظاهر بها، ما سبب ذلك؟
ج: في كثير من الأحيان لا يكون هناك سبب ظاهر يفسر هذه الظاهرة التي قد تحدث لا شعورياً عند بعض الأشخاص حتى تصبح عادة، وقد يكون للتوترات الجنسية المستمرة أثر على ذلك. كما أن القلق والإجهاد النفسي والعصبي قد يكون له دور كذلك. ونتيجة للهرش المتكرر الذي يشمل المنطقة التناسلية بأكملها وحدوث خدش بها قد تغزو الجراثيم أو الفطريات المنطقة التناسلية وتؤدي إلى التهاب بها.

س: يشكو البعض من آلام غامضة وإحساس بعدم الراحة على المنطقة التناسلية وأسفل البطن والخصية مع آلام بالظهر .. ما سبب ذلك؟
ج: تحدث هذه كثيراً بين العُزاب والذين يتعرضون للإثارة الجنسية المستمرة. كذلك فإن العادة السرية والإسراف بها وركوب الدراجات لفترة طويلة والحياة الرتيبة الخالية من التمارين الرياضية والترويح عن النفس، كل تلك تلعب دوراً هاماً، إذ قد تؤدي إلى احتقان الجهاز التناسلي خاصة غدة البروستاتا التي تُسبب مثل تلك الأعراض.

س: هل يؤثر البرود الجنسي في الزوجة على عملية الإنجاب؟
ج: البرود الجنسي ظاهرة منتشرة في كثير من الزوجات نتيجة أسباب متعددة أهمها التوتر والقلق والانفعالات العصبية والشعور بالخوف وعدم الاطمئنان. وقد يكون للظروف الاجتماعية والبيئية خاصة أثناء فترة المراهقة أثر على ذلك، وفي أغلب الحالات قد لا يصاحب ذلك أي مرض عضوي وبالتالي لا يؤثر البرود الجنسي على الإنجاب طالما أن المبايض والأعضاء الأخرى ذات العلاقة تقوم بوظائفها.

س: ما هي أسباب عدم ظهور شعر الذقن والشارب والعانة بعد البلوغ؟ وهل هذه ظاهرة مرضية؟ وهل يؤثر ذلك على الإنجاب والقدرة الجنسية؟
ج: يجب أولاً الإشارة بأن كثافة شعر الذقن والشارب تعتمد على عوامل كثيرة منها: العامل الوراثي: فبعض الأجناس والعائلات يكون الشعر لديهم غزيراً، وقد يكون خفيفاً في البعض الأخر دون وجود ظواهر أو أعراض مرضية. ومن الأسباب الأخرى: تليف الحصى قبل البلوغ من أثر الإصابات أو عدم نزول الخصيتين في كيس الصفن أو الأمراض التي تدمرها. وسبب آخر لذلك نتيجة عملية الخصي عند البلوغ أو اضطراب في وظائف الغدة النخامية أو اضطراب في الكروموسومات، وقد تؤدي إلى العقم وضعف في القدرة الجنسية.

س: ما سبب ظهور الروائح الكريهة من المنطقة التناسلية؟
ج: غالباً ما يكون سبب ذلك عدم العناية بنظافة المنطقة وتجمع الإفرازات التناسلية أو العرق خاصة مع وجود شعر العانة. كما أن الإسراف في تناول المواد البروتينية مثل اللحوم أو البصل والثوم قد يؤثر على ذلك، ويلاحظ أن بعض الأجناس تكون لهم روائح ظاهرة رغم الاستحمام المتكرر.

س: ما فائدة الختان؟
ج: الختان في الذكور له فوائد كثيرة أهمها: منع تجمع الجراثيم والإفرازات تحت الحشفة وبالتالي قد تؤدي تلك إلى حدوث التهابات بالمنطقة وأحياناً تليف بجلد الحشفة لدرجة أنها قد تُسبب حصراً بالبول.

س: يشكو البعض من وجود فتحة مجرى البول خلفية أو جانبية بدلاً من وجودها في مقدمة العضو .. ما سبب ذلك؟وما هي المضاعفات؟
ج: سبب ذلك خلقي وقد يكون الشخص معرضاً للإصابة بالالتهابات أكثر من غيره، وفي حالات نادرة قد تسبب العقم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:43 am

هل يتحول الحب إلى صداقة؟


” خلينا أصدقاء أحسن ” هذه المقولة تتردد بين أي شريكين وصلت علاقتهم معاً إلى حائط سد، متخيلين أن هذه الجملة سوف تتحقق أركانها بسهولة بعد مشاعر وعاطفة دامت لوقت كبير، فالحب عندما يرحل لا يرجع أبداً ولو بالصداقة فالمشاعر والأحاسيس من الصعب أن تتغير وتتبدل إلى شيء آخر.
فالحب وردة محاطة بالأشواك وردة لا تشرب إلا من كأسين فقط أما الصداقة فهي شجرة صلبة تمر بجميع الفصول وتبقي صامدة طالما هناك من يرويها، فهل يتحول الحب إلى صداقة؟ ولماذا؟ سؤال طرحه ” لهــن” على البعض.
الحب يتحول لعداء بين الطرفين
تؤكد مشيرة عبدالله - أخصائية اجتماعية - أنه لا يمكن للحب أن يتحول إلي صداقة فقد تتحول الصداقة إلي حب نعم، وبمنتهي البساطة، وأغلب قصص الحب كانت في الأصل صداقة، لكن أن يتحول الحب إلي صداقة فهو المستحيل بعينه، لأن ذلك يشبه تحول اللبن الحليب إلي رائب، لكن أن يحدث العكس ويعود الرائب حليباً فهو الشيء المستحيل، لأن الحب يكسر الحواجز التي تحتفظ بها الصداقة.
وتوضح مشيرة أن الحب يقرب أكثر بين الشخصين في كل المشاعر فتقع الحواجز التي تحتفظ بها الصداقة، فتزول الكلفة لتحل محلها الألفة والمودة الحارة والأشواق والعواطف الجياشة، فحين ينتهي الحب، يصبح من المستحيل بلورة هذه المشاعر وإعادتها مرة أخري وتأثيرها في إطار الصداقة، فتعود المشاعر الفياضة والعواطف الجياشة والأشواق الحارة لتتحول إلي مجرد حالة صداقة ليس للحب أو المشاعر فيها أي اعتبار، وذلك لا يحدث في الغالب لأن الحب حين ينتهي، يتحول إلي عداء من طرف ضد الآخر ما لم يكن العداء بين الطرفين.
مستحيل أن يتحول

ووافقها في الرأي أمل حسين - فنانة تشكيلية - موضحة أن الصداقة من السهل أن تتحول للحب، ولكن من المستحيل أن يتحول الحب إلى صداقة أبداً، لأن مشاعر الإنسان ليست كالآلة يمكن التحكم بها عن طريق “الريموت كنترول” ولكن الإنسان كتلة من الأحاسيس الفياضة لا ينسي الحب ولا يمكن أن يحوله إلى صداقة بمنتهي البساطة.
فمن يقول أن الحب من الممكن أن يتحول لصداقة لا شك أنه يقع بوهم كبير، ويأخذ مسألة الصداقة للتقرب مرة أخرى إلى الحبيب، وربما ليظل جانبه لينعم بقربه تحت أي مسمي من المسميات، نار الحب لا يمكن أن تخمد إلا بالبعد، ولكنها من السهل أن تشتعل مرة أخري بسهولة بما يسموه “صداقة”! .
أما سميرة مصطفي - خبيرة تجميل - تذكر أنه لا يمكن أن يتحول الحب إلى صداقة ولا يمكن أن يصبح الحبيب مجرد صديق، فالحب إحساس كبير يحمل للحبيب مشاعر كثيرة منها الصداقة والأخوة والحنان بكل المعاني التي تعنيها هذه المشاعر، فكيف تختزل في شيء واحد - الصداقة - لكن ممكن في حالة أنه كان مجرد التباس بالحب وليس حب حقيقياً قد يعترف الطرفين مبدئياً بأنه ليس حب ويكتفوا بالصداقة إذا كانت العلاقة بينهم بالفعل مازالت مستمرة بالمعروف.
الحب حب والصداقة صداقة

ومن وجهة نظر محمود عبد القادر - إعلامي - أن الصداقة التي تتحول إلى حب هذه هي مجرد كذبة كبيرة يضحك بها كلا من الطرفين على الأخر، فالحب حب وقد تكون الصداقة ركن من أركانه ومن أسباب نجاحه فكيف يتحول هذا الحب إلى صداقة فقط.
ويشير محمود إلى أن قلب الحبيب عندما يدق ويشعر بأحاسيس جميلة تجاه شريكه لا يعرف أن يسيطر على ما بداخله، فكيف يرضي في وقت من الأوقات أن يحكي أي طرف للأخر عن علاقة جديدة أو حب جديد أعتقد أن القلب سيحن مرة أخري له وستظهر مشاعر الغيرة بأي شكل من الأشكال دون أي سابق إنذار، فأنا اعتقد أن الحب لا يمكن أن يتحول إلى صداقة مهما توهم الطرفين بهذه المقولة.
ويختلف معه في الرأي هشام عادل - مهندس كمبيوتر - موضحاً أن الحب قد يتحول في أوقات كثيرة إلى صداقة إذا كان الطرفين عقلانيين فكل منهما يبحث للأخر عن السعادة مع شخص أخر يقدره ويحبه، فأنا إذا حدث معي هذا الموقف فاعتقد أنني سوف أكون صديق جيد لها، لأنني أحب بعقلي أكثر من قلبي والعقل هو المتحكم الأكبر في المشاعر، فالعقل هو الذي يحدد طبيعة العلاقة وليس القلب، فلا داعي لأن ننجرف وراء مشاعرنا وحبنا لأن هذا الحب إذا كان سليم وصحيح من البداية لبقي كما هو ولم يتأثر بأي شيء وكان قد توج بالزواج لكنه من المؤكد أنه كان ينقصه ركن أو شيء من نجاحه، فلماذا لم أفوز بها كصديقة وبالتالي ستكون صديقة مقربة ومتفاهمة لي جداً.
صعب في مجتمعنا الشرقي

د. سامية خضر
وعن تحول الحب إلى صداقة تؤكد د. سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس لــ ” لهـنّ ” أن الصداقة يمكن أن تتحول بسهولة إلى حب، لكن من الصعب جداً أن يتحول الحب إلى صداقة وخاصة في الدول الشرقية فسريعاً ما يتحول شعور الحب فيها إلى شعور بالإحباط والكره والثأر والرفض من الطرفين، لكن في الدول الغربية يمكن أن يتحول هذا الشعور إلى صداقة عادية بل وقوية أيضاً وذلك لأنهم يتميزون بثقافة مختلفة بها عقلانية وترابط.
أما بالنسبة للمجتمعات الشرقية فلا يحدث هذا التحول إلى في نطاق بسيط وفي أمور ضيقة جداً، وذلك لأنه يتحول شعور الحب إلى عداء بين الطرفين لإحساس كل منهما أن كرامته قد جرحت بالرفض فيعتبروا أن البعد وعدم الصداقة هو بمثابة رد شرف لما حدث.
وتتمني د. سامية خضر أن يتحول الحب إلى صداقة أو زمالة بين الشريكين أو على الأقل أن يتمني كل طرف للأخر السعادة في حياته، وضربت مثل بالزوجين عندما يحدث بينهما حالة طلاق فتبدأ الأم بإهانة الأب أمام الأطفال والعكس فهذا أكبر دليل أن الحب لا يتحول إلى صداقة أبداً فالصداقة بها حب وإخلاص وعفوية، موضحة أنه إذا تم الطلاق بين الطرفين لكن في حالة صداقة قد يكون هذا الانفصال مغلف بالصداقة التي تحتم على الطرفين احترام كل منهما أمام الأبناء وبذلك لا يتسببوا في حدوث عقدة أو مشاكل نفسية للطفل.
وتذكر د. سامية أنه يجب على كل أم وأب أن ينصحوا الأبناء بأن الحياة إيجابية أحياناً وسلبية أحياناً ولا تمشي على خط واحد فهي متقلبة ومختلفة.
النضج العاطفي يحول الحب لصداقة

ويري الأطباء النفسيون أن الحب يمكن أن يتحول إلى صداقة في حالة النضج العاطفي لأطرافه وهذه الحالة محكومة بسن معين وبتجارب معينة وربما ثقافة معينة قوامها: التسامح والديمقراطية، أي التسامح مع أخطاء الحبيب، واحترام مشاعره حين تبرد تجاهنا فلا يغدو الحب حبا بالنسبة له، ولا الحبيب المنشود الذي يتمناه.
وقد يحدث هذا الأمر بسبب حالة اندفاع عاطفي تحت ظرف معين، الأمر الذي يؤسس لعلاقة حب وهمية لا تنكشف حقيقتها إلا بعد زمن، وتجارب واختبارات، وفي هذه الحالة يصبح التراجع عن الخطأ أفضل من الاستمرار فيه، لكن قد لا يتفهم الطرف المتضرر ذلك، فيرفض عبارة ” ممكن نكون أصدقاء فقط ” وخصوصاً إذا كان في مرحلة المراهقة، أو التجارب العاطفية الأولى التي لم تعرف اختبارات نضج الحياة بعد.
وينوه الأطباء النفسيون أن الحب لا يمكن أن يتحول إلى صداقة، إذا كانت هناك حالة خداع، أو ابتزاز للمشاعر، أو غدر بالحبيب بأي شكل من الأشكال، فالشخص المجروح لا يقبل أن يتحول الحبيب الذي جرحه إلى صديق، لأن هذا الأمر يستفز مشاعره، ويهيج شجونه، وربما يوقظ ذاكرة الألم في نظرته للحبيب الذي كان، وبالتالي يعجز عن القبول به كصديق في موقعه
الجديد.
فالحب يمكن أن يتحول إلى صداقة، إذا كان الانسحاب من موقع الحبيب إلى موقع الصديق قائم على مبدأ حسن النية، واحترام المشاعر الحقيقية، لا التلاعب والمراوغة، وفي حالة النضج المثلى، يمكن أن يتحول الزوجين اللذين أحبا بعضهما وتزوجا وأنجبا ثم انفصلا إلى أصدقاء، بمعنى الصداقة الاجتماعية العامة وتظل تربطهما علاقة حسنة، تعترف بقيم الحب الذي كان، وتحترم الأسباب التي أدت إلى نهاية الحب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:44 am


اسئلة واجوبة (121-150)
متعلقة بالجنس والحياة الزوجية



121- هل يجوز إسقاط الجنين بعد أن نُفخت فيه الروح بسبب أن الأم زانية وأن الجنين جاء من حرام؟
الجواب :..
لا يجوز هذا الإسقاط أو هذا الإجهاض أبدا وبأي حال من الأحوال,مادامت الروح قد نُفخت فيه,وهو إن وقع فإنه يعتبر قتلا لنفس بغير حق.أما كون الجنين ولد زنا فليس عذرا شرعيا مسوغا للقتل.بل إن الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله يقول بأن الإسقاط لا يجوز بعد نفخ الروح حتى ولو خيف من ولادة جنين مشوه.

122- هل يستحسن انفصال جسدي الزوجين عن بعضهما البعض بعد القذف مباشرة أم لا؟
الجواب :..
إن على الزوج أن ينتظر زوجته بأن يُطيل مداعبتها قبل البدء بالعملية,كما أن عليه أن يستمر معها بعد القذف مباشرة بشيء من المغازلة ولو كانت قبلة عميقة وضما هادئا ولمدة دقيقة أو أقل قليلا,لأن ذلك سيشعر المرأة بإذن الله أنها ليست مجرد ملهاة ومتعة للرجل يقضي من خلالها حاجته ثم يرميها بعد ذلك مباشرة.

123 - ما هي الاختبارات التي يمكن أن تجرى للزوجة من أجل التأكد من سلامتها من أسباب العقم المعروفة والراجعة إليها هي ؟
الجواب :..
اختبار سلامة الأنابيب (قناة فالوب) من الانسداد,أو اختبار حدوث التبويض بالفعل,أو اختبار الملائمة بين الحيوانات المنوية وإفرازات عنق الرحم والمهبل.

124 - ما الذي يُلفت انتباه الرجل من المرأة إذا مرت عليه ؟
الجواب :..
إذ أقبلت عليه ينظر أول ما ينظر إلى صدرها,وإذا أدبرت عنه فإن أول ما يُلفت انتباهه دبرَها.ومنه فالمرأة مطلوب منها شرعا أن تلبس لباسا فضفاضا لا يحدد ما تحته,والرجل مطلوب منه في المقابل أن يغض بصره عن النظر إلى ما حرم الله النظر إليه.

125 - ما دور الخوف في فشل الزوج الجنسي ليلة دخوله على زوجته؟
الجواب :..
الخوف عدو لدود للزوج ليلة دخوله على زوجته.وقد تكون البداية في فترة الخطوبة.وهذا الخوف يأتي من تجارب آخرين فاشلة كما يأتي من وساوس أصدقاء الرجل الجاهلين أو من ضعف شخصية الزوج واهتزاز ثقته بنفسه أو ..وكلما اقتربت ليلة الزفاف ازداد رعب بعض العرسان وأصابتهم بتهيؤات غريبة بأن قوتهم الجنسية غير كافية للجماع الكامل ليلة الدخول,ويتوهمون أنهم كانوا أصحاء مكتملي النشاط قبل ذلك ولكنهم أخذوا يشعرون بالهبوط كلما اقترب موعد الليلة السعيدة.وبفحصهم يجد الأطباء أنهم في غاية الصحة والنشاط وأنه ليس بهم أي مرض عضوي.وكل ما هنالك هو هذا الخوف والاضطراب.وبمجرد تهدئتهم من طرف صديق خبير أو طبيب اختصاصي أو عام وإعادتهم إلى ثقتهم بأنفسهم يمضون إلى تحقيق غايتهم بكل توفيق ونجاح.وعلى العريس أن ينظر إلى الجماع على أنه عملية طبيعية فسيولوجية تتم طبيعيا وبهدوء,ولا يجوز أن يتصور بأنها عملية رهيبة تتطلب منه تخطي حواجز أو الإتيان بما لم يأت به الأولون.وعليه ألا يستمع إلى كلام أقرانه الجهلة أو نكاتهم عليه أو تشفيهم منه لأن كل هذه تعقيدات لا تنفعه.

126 - هل يمكن أن يخرج مولود إلى الدنيا من زواج إنسي بجنية أو من زواج جني بإنسية؟
الجواب :..
لا يمكن ثم لا يمكن. مستحيل ثم مستحيل.إن هذا مضاد لسنة الله في خلقه.إن الإنسان لا يأتي إلا من تزاوج إنسيين,وإن الجني لا يولد إلا من زواج بين جنيين.

127 - وجود المرأة مع أكثر من رجل,هل هو خلوة محرمة ؟
الجواب :..
تساهل بعض الفقهاء في هذه المسألة وقالوا بأن الخلوة المحرمة هي وجود المرأة مع رجل واحد في مكان لا يراهما فيه إلا الله ثم الشيطان.فإذ وُجدت المرأة مع رجلين فلا خلوة محرمة عندئذ.

128 - ما الذي يقابل اللذة الكبرى؟
الجواب :..
أما اللذة أو الشهوة الكبرى فالدليل عليها خروج المني.ويقابلها اللذة الصغرى التي تحصل للرجل بالمداعبة أو النظر أو التفكر,وعلامتها خروج المذي.

129 - ما الذي لا يجوز لمسه من جسد الزوجة؟
الجواب :..
يجوز للزوج أن يمس جميع جسد زوجته بلا استثناء ،سواء كان المس بيده أو بغيرها،إلا أنه يحرم عليه وطؤها في الحيض والنفاس أو في الدبر.

130 - هل يستطيع الطبيب تحديد موعد الولادة تحديدا دقيقا ؟
الجواب :..
لا يعلم ذلك علم اليقين وبدقة إلا الله تعالى.أما الطبيب فمهما كان ماهرا لا يحدد الموعد إلا تحديدا تقريبيا وظنيا.

131 - وجود الرجل مع أكثر من امرأة,هل هو خلوة محرمة؟
الجواب :..
قال فقهاء بأن الخلوة المحرمة هي خلوة رجل بامرأة واحدة.فإذ وُجد الرجل مع أكثر من امرأة فلا خلوة محرمة عندئذ.

132 - قد تصاب الزوجة بحرقان أو ميل للهرش(الحكة) مع وجود إفرازات صفراء أو ملونة أحيانا.ما أسباب ذلك؟
الجواب :..
قد ينتج من:مجرد الإفراط في الجماع,أو نتيجة إصابة الزوجة بالتهاب ميكروبي من استخدام ماء غير معقم للغسيل من الداخل,أو إدخال الأصبع إلى داخل قناة المهبل,أو استخدام دش مهبلي يحتوي على مواد كيميائية مركزة,وأحيانا نتيجة عدوى من الزوج نفسه.وفي كل هذه الحالات لا بد من استشارة الطبيب الأخصائي للاطمئنان.

133 - هل ينقطع دم الحيض فجأة عن المرأة فيما يسمى بسن اليأس ؟
الجواب :..
يحدث ذلك فيما بين سن ال 45 وال 55 سنة من عمر المرأة.وقد يتوقف مجيء دم الحيض أو نزوله فجأة وقد لا يتم إلا خلال سنتين أو ثلاث يضعف خلالها التواتر المعتاد لنزول دم الحيض من المرأة حتى يتوقف تماما.

134 - ما هي الوضعية التي تثار فيها المرأة أكثر في الجماع ؟
الجواب :..
هي التي يثار فيها البظر أكثر. وأحسن وضعية عند الكثير هي التي يجامع فيها الرجل زوجتَه من الخلف وهما مستلقيان على جنبيهما الأيمن, بحيث يكون ظهر المرأة في مواجهة صدر الرجل.ويدفع الرجل ساقَه اليسرى بين ساقيها (ساقها اليسرى تكون مرفوعة إلى الأعلى) ثم يُقحِم الرجلُ ذكرَه في مِهبلها.

135 - هل تضعف الرغبة الجنسية للمرأة عند الحمل ؟
الجواب :..
الرغبة الجنسية عند الحامل قد تضعف قليلا, ولكنها تعود إلى حالها الطبيعي تلقائيا بعد الوضع.

136 - هل في القرآن والسنة ما يبين أن الحياء يجب ألا يمنع الإنسان من الحديث عن الجنس أو من الاستشارات الجنسية ؟
الجواب :..
نعم فيهما الكثير,وخاصة في السنة.لدينا فيهما نماذج ترسم لنا كيف لا يمنع الحياء من قول الحق أو فعل الخير،وإن كان الحق والمع

137- هل للتدخين أضرار على الجنين ؟
الجواب :..
أن للتدخين أضرار كثيرة أجهزة الجسم كلها ولما كان بحثنا يتعلق بالجنس ، فسنتكلم عن أضرار الجنس مفصلاً .

138- ما هي تأثير التدخين على الخصيتين عند الذكور ؟
الجواب :..
يحدث التدخين ضعف في القوة الجنسية عند المدخنين – كما يضعف الانتصاب عندهم - والتدخين الطويل يسمم الخصية فيقل إنتاجية للطف ، بل إن كثيراً من نطف المدخنين تكون ميتة ، وذلك لأن دخان التبغ يحتوي على حمض ( تسيان هيدريك ) الذي ثبت أنه سام للنطف ، ولهذا السبب وجد أن نسبة العقم بين الرجال المدخنين أكبر منها بين غير المدخنين ..

139- هل التدخين تأثير على المبيض عند الإناث ؟
الجواب :..
المبيض عند المرأة عبارة عن غدة صغيرة مزدوجة موجودة في الأسفل البطن على جانبي الرحم والمبيض ينتج البويضة التي تتحد مع النطفة التي تأتي من الزوج ومن اتحاد هذين العنصرين ( البويضة والنطفة ) يخلق الله تعالى بشرا سوياً . ولقد ثبت حديثاً أن النيكوتين يسبب تخريبات واسعة في هذه القشرة العظيمة ، وهذه التخريبات تؤدى في معظم الحالات إلى العقم ، فلقد ذكر الدكتور ( هوفستاتر ) الخبير بهذه الشئون ، أ، النساء اللواتى يعملن في معامل التبغ قلما يرزقن أطفالا ، إذا حدث أن حملن وأنجبن ، يكون أطفالهن ضعافاً وهزلاء ( عن رسالة طرق التدخين وأضراره باختصار ).

140- ما هي أضرار التدخين على الجنين ؟
الجواب :..
دلت الأبحاث العلمية التي أجريت في المستشفي النسائي لجامعة ( كيسن ) الألمانية بأن عدد الولادات في العائلة الواحد بلغت ( 3،1 ) عند العائلات الواحدة غير المدخنة ( أي التي لا يتعاطى فيها الزوج أو الزوجة التدخين ) هذا وأظهرت الدراسات العالمية في جامعة ميونيج الألمانية أيضا ، أن العقم الناجم عن التدخين يمكن إزالته بالامتناع كلياً عن التدخين وتحضرني نكتة بهذه المناسبة ملخصها : أني قلت ذات مرة لأحد أصحابي وكان بيننا مزاح : أن التدخين يضعف عن قيامك بواجبك الجنسي فصاحت زوجته : نعم نعم يا عماه !.

141- بماذا تنصح الزوج بعد فضة البكارة ؟
الجواب :..
ينبغي أن يؤجل الزوج ممارسته الجنسية لمدة يومين أو ثلاثة أيام بعد فض البكارة إذا كان الاتصال الجنسي مصحوباً بألم أو متاعب أخرى فينبغي أن يكون الاتصال الجنسي في الفترة الأولى متعة للزوجين معاً حتى لا تصاب الزوجة بنفور من الاتصال الجنسي وفي الشهر الأول من الزواج بل في الشهور الأولى قد لا تكون الأعضاء التناسلية للزوجة وصلت إلى درجة التنبيه بالجنس أو الاستشارة الجنسية الطبيعية ولذلك فعلى الزوج أن يقلل الاتصال الجنسي ولا يشرع في مباشرة الجنس إلا إذا أحس برغبتها في مشاركته وبمعنى أخر ينبغي أن يتخلى الزوج عن أنانية ويشعر زوجته أنه مقدر لشعورها ويحترمه .. ولا يقلق إذا وجد منها بروداً في بادي الأمر ! .

142- هل هناك طرق عملية للحيلولة دون سرعة القذف ؟
الجواب :..
ذكرت ذلك في مناسبات عديدة ويمكن أن أضيف إلى ذلك : أولاً : صرف الدهن فجأة بعيداً عن الاتصال الجنسي كلما أحس بقرب الإنزال ، بأن يعد تنازلياً من 100- 99- 98 وهكذا . وعلى الزوجة أن تحسن أداء دورها في ذلك ولتحذر من توجيه كلمة نقد لزوجها كي لا تترك في نفسه جرحاً عقيماً . ثانيا : يستطيع الزوج وضع الكتوم ( العازل ) على عضوه أثناء الاتصال الجنسي . وهذا بدورة يقلل من الحساسية ، وبتالي يؤخر سرعة القذف ، على أن ينزعه قبل الإنزال ..

143- هل صحيح أن الرغبة الجنسية تزول بعد الأربعين عند الرجال والمرأة ؟
الجواب :..
من الخطأ الاعتقاد بذلك ، فالشخص الذي يتمتع بصحة جيده ولا يعاني من أمراض عضوية يستطيع أن يمارس الجنس إلى ما بعد السبعين ومعظم حالات الشعور بالضغط الجنسي في هذه المرحلة في هذا العمر ترجع إلى أسباب نفسيه أو محاولة الرجل إثبات فحولته عن طريق الجنس وتكون النتيجة أن يتم الاتصال الجنسي بطريق الافتعال ويفقد التلقائية وهي أساسية وضرورية لنجاحه وهنا قد يفشل الزوج في الوصول إلى هدفه ولكن القدرة الجنسية أي القدرة على تحقيق الارتواء للزوجة شئ أخر .. فالقدرة على الانتصاب تبقى كما هي والعقاقير المنشطة للجنس تؤدي معظم دورها عن طريق التأثير النفسي ، وليس لها فائدة حقيقة إلا في حالات نادرة وهي حالات المصحوبة في نقص إفراز الخصيتين لهرمون الذكور أما إذا توفرت الرغبة لدى الزوجين في ممارسة الجنس أي إذا توفرت التلقائية في الاتصال الجنسي فذلك هو الضمان للانسجام والوئام الجنسي مهما كان عمر الزوجين .

144- هل للقلق علاقة بضعف الجنسي ؟
الجواب :..
حالات كثيرة من الضعف الجنسي وبخاصة عند الرجال يكون سببها: القلق .. ولا يعني ذلك أن يكون هذا القلق وليد اللحظة ، وإنما هو نتيجة ظروف وملابسات حديثة وقديمة .. يرجع بعضها إلى سنوات الطفولة الأولى ، حيث يتعلم الصبي أولى معلوماته عن الجنس .. ولا يعني هذا الخلاص من القلق . قد يكون صعباً ومستحيلاً ، وإنما هو ممكن يوضع اليد على السبب الحقيقي.

145- ما هي العنة ؟
الجواب :..
العنة أو الارتخاء
حدث خطر يهدد الحياة الزوجية تهديداً كبيراً ، وقد يفصم عرها نهائياً ، إذ تفقد غرضها الأساسي ، وهو تكوين الأسرة وحفظ النسل
والعنة نوعان : عضوي ، نفسي
والارتخاء العضوي يسببه مرض يمكن الكشف عنه والتعرف علية . أو النفسي فيرجع إلى حالة عصبية أو عقلية ويحتاج كلا النوعين إلى اهتمام الطبيب وعناية ، ويشتمل القصور العضوي الجنسي والعضوي ضعف الرغبة والارتخاء ، سرعة القذف .. وقد ينشأ القصور فجاءة أو يأتي تدريجياً .
وأسباب القصور العضوي كثير فأي مرض يؤثر على الأعضاء قد يسببه . وكذلك تلعب الأمراض التناسلية دوراً هاماً فيه والتهابات الأعضاء الداخلية وبخاصة الحويصلة المنوية التي هي خزان السائل المنوي ، وغدة البروستات التي تحيط بمرجى البول من الداخل و ( بروستات ) كلمة لا تينية معناها حارس ، وإفراز الغدة لازم الحيوية و الحيوانات المنوية ، وبغيرة يفقد الرجل القدرة على التناسل . ونقص إفرازات الغدد الخاصة غدد الجنس قد يسبب العنة ، كما ينشأ القصور بسب حدوث أورام في أعضاء التناسل ، وأمراض الأعصاب التي تغذي هذه الأعضاء تسبب ارتخاء فجائيا كاملا .
وكثرة استعمال بعض العقاقير وإدمان الخمور وبعض المخدرات تضعف القوي الجنسية ، على نقيض ما يعتقده كثير من الناس خطأ ويحسن أن ننبه إلى أن الإفراط في العلاقات الجنسية ، والضعف العام ، استعمال موانع الحمل والإنماء في الخارج وغيرها من الطرق غير الطبيعية قد تودي إلى القصور الجنسي . والإنماء في الخارج عادة شائعة كطريقة لمنع الحمل وتحديد النسل ويعتقد الكثيرون أنها خالية من الضرر ، والواقع أنها ما تسبب التهابات الحويصلة المنوية وبالتالي ضعف القوي الجنسية , وعندما تضعف الصحة العامة تنقص القوي الجنسية كما أن ضعف الدم المنخفض قد يسبب الارتخاء وأمراض السكر والدم والقلب والكلى تقلل الرغبة والحيوية .
أما القصور النفسي الناشئ عن اضطرابات عقلية وعصبية فيمكن تجيد بعض أسباب ، أهمها الخوف و الغضب و النفور و الخسائر المالية والاجتهاد في العمل ، وهناك عوامل أعمق من هذه كالرغبات الجنسية الشاذة أو الشعور بالعجز الجنسي ..

146- ماذا تفعل المرأة المقبلة على الزواج,والتي أخبرتها الطبيبة أنها لا تملك غشاء بكارة أساسا. هل تتزوج أم تطالب بفسخ العقد ؟
الجواب :..
أولا:
ما كان يلزمها الذهاب عند الطبيب.إن هذه عادة من العادات المستحدثة والتي تتمثل في أن الفتاة المقبلة على الزواج تعرض نفسها على طبيبة لتتأكد من عذريتها سواء باختيار منها أو تحت ضغط زوجها أو..إن الفتاة يفترض أنها تعلم من نفسها إن كانت عفيفة أم لا ؟ والخاطب يفترض فيه أنه سأل بالقدر الكافي عن عفة زوجته قبل أن يعقد عليها.
ثانيا:
على المرأة أن لا تفعل شيئا بعد أن عرضت نفسها على الطبيبة وعلمت أنها لا تملك غشاء بكارة أصلا.إن هذا ليس من العيوب التي تمنع الزواج,بل إنه لا يصلح حتى أن يسمى عيبا.والمطلوب من المرأة أن تخبر زوجها بهذا الأمر عندما يدخل عليها حتى لا يفاجأ بعدم نزول الدم من زوجته,وحتى لا يفسر ذلك تفسيرا خاطئا ويتهم زوجته بما لم تقترفه.وإذا لم يقتنع الزوج لأنه جاهل فيمكن أن تعرض عليه شهادة الطبيبة أو الذهاب عند إمام أو طبيب ليسأله.

147- شابة مارست السحاق مع زميلتها في يوم من الأيام,والآن هي مخطوبة وقريبا يدخل بها زوجها وهي تسأل : هل تخبر زوجها بما وقع منها أم لا ؟
الجواب :..
السحاق
هو احتكاك المرأة بالمرأة ( الفرج بالفرج أو الثدي بالثدي أو الفخذ بالفخذ مع مداعبات لأجزاء معينة من الجسد ) طلبا للحصول على اللذة الكبرى
ويقابله عند الرجال:اللواط .
والسحاق حرام بإجماع الأمة.
والواجب على هذه الفتاة أن تتوب إلى الله فيما بينها وبينه سبحانه,ثم الأفضل لها بعد ذلك أن لا تخبر زوجها بما فعلت لأن ما فعلته أمر تم وانتهى ولا تأثير له على عذريتها,وليس عيبا من العيوب التي يجب على المرأة أن تظهرها لزوجها,ولأن الزوج إذا أخبرته ربما شوشت عليه فطلقها أو أساء معاملتها في المستقبل.
وفي المقابل ليست هناك أية فائدة من وراء الإخبار.

148- هل يجوز في ليلة الدخول أن يُعرض القميصُ(الذي سال دم من الزوجة عليه)على الرجال أو على النساء؟
الجواب :..
هذا الدم سر من الأسرار بين الزوجين لا يجوز أن يطلع عليه أحد غيرهما.وما تعود عليه الناس حرام وعيب وعار يندى له جبين من له ولو ذرة من حياء.

149- هل المني نجس أم لا ؟
الجواب :..
هو نجس عند المالكية ,لذا يجب غسله من البدن أو الثياب أو المكان الذي نصلي عليه,وقال بعض العلماء بأنه ليس نجسا,ومنه يمكن فركه فقط من البدن أو الثياب أو المصلى بدون غسله.

150- رجل يفرض على زوجته أن تتفرج معه أفلاما جنسية,ثم بعد ذلك تمتعه كما رأت وسمعت. هل يجوز لهما ذلك ؟
الجواب :..
تمتعه هي بطريقة أو بأخرى,هذا شأنها وشأنه,والكل جائز لكن بشرط أن لا يأتيها وهي حائض ولا يأتيها من الخلف أو من الأمام في الدبر.أما أن يتفرج على الجنس وتتفرج هي معه فكل ذلك حرام قطعا مهما كانت النية حسنة,والإثم واقع عليهما معا وإن تحمل هو المسؤولية مضاعفة.وللحقيقة أقول:ما أسوأ الاستمتاع بالجنس إذا تم بهذه الطريقة الساقطة!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:45 am

هل يحدث كسوف الشمس والقمر بسبب عصيان أهل الأرض ؟
________________________________________
السؤال : هل صحيح أن الخسوف والكسوف هما إشارة على ازدياد الذنوب على الأرض؟
الجواب :
الحمد لله
لا شك أن الشمس والقمران آيتان من آيات الله ، وخلقان عظيمان من خلقه ، مسخران في الكون بأمره ، لا يخرجان عن ذلك ، وما كان لهما الخروج عن أمر الله .
وإذا خرجا عن سنتهما المعتادة في الحركة أو الظهور ، فإنما ذلك بأمر الله تعالى الكوني النافذ ، وحكمته البالغة في كونه سبحانه ، والتي منها تخويف العباد ، وتذكيرهم بقدرته وسلطانه سبحانه.
روى البخاري (1041) ومسلم (911) – واللفظ له - عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ ) .
وروى البخاري (1059) ومسلم (912) عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه قَالَ : خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ ، فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ ، وَقَالَ : ( هَذِهِ الْآيَاتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ ؛ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِ ).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" قَوْله : ( فَأَفْزَعُوا ) : أَيْ اِلْتَجِئُوا وَتَوَجَّهُوا ، وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى الْمُبَادَرَة إِلَى الْمَأْمُور بِهِ ، وَأَنَّ الِالْتِجَاء إِلَى اللَّه عِنْد الْمَخَاوِف بِالدُّعَاءِ وَالِاسْتِغْفَار سَبَب لِمَحْوِ مَا فرطَ مِنْ الْعِصْيَان ؛ يُرْجَى بِهِ زَوَال الْمَخَاوِف ، وَأَنَّ الذُّنُوب سَبَب لِلْبَلَايَا وَالْعُقُوبَات الْعَاجِلَة وَالْآجِلَة " انتهى من "فتح الباري" (2/534) .
وقال أيضاً :
" فِيهِ النَّدْب إِلَى الِاسْتِغْفَار عِنْد الْكُسُوف وَغَيْره لِأَنَّهُ مِمَّا يُدْفَع بِهِ الْبَلَاء " انتهى من "فتح الباري" (2/546) .
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
" ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أن الكسوف والخسوف للشمس والقمر يقعان تخويفاً من الله لعباده ، وحثاً لهم على مراعاة هذه الآيات ، والخوف من الله عز وجل والفزع إلى ذكره وطاعته ، وأمر في ذلك بالتكبير والعتاقة والصدقة ، كل هذا مشروع عند الكسوف : الصلاة والذكر والاستغفار والصدقة والعتق والخوف من الله عز وجل والحذر من عذابه .
وكونها آية تُعرف بالحساب ، لا يمنع كونها تخويفاً من الله جل وعلا ، وأنها تحذير منه سبحانه وتعالى ، فإنه هو الذي أجرى الآيات ، وهو الذي رتب أسبابها كما تطلع الشمس وتغرب الشمس في أوقات معينة ، وهكذا القمر ، وهكذا النجوم ، وكلها آيات من آيات الله سبحانه وتعالى ، فكون الله جعل لها أسباباً كما ذكر الفلكيون ، يعرفون الخسوف بها ، لا يمنع من كونها تخويفاً وتحذيراً من الله عز وجل ، كما أن آياته المشاهدة من شمس وقمر ونجوم وحر وبرد ، كلها آيات فيها التخويف والتحذير من عصيان الله على هذه النعم ، وأن يحذروه وأن يخافوه وأن يخشوه سبحانه ، حتى يستقيموا على أمره ، وحتى يدعوا ما حرم عليهم " .
"مجموع فتاوى ابن باز" (30 / 289-290)
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" الكسوف إنذار من الله لعقوبة انعقدت أسبابها ، وليس هو عذاباً ، لكنه إنذار ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( يخوف الله بهما عباده ) ولم يقل : يعاقب الله بهما عباده ، بل هو تخويف ، ولا ندري ما وراء هذا التخويف ، قد تكون هناك عقوبات عاجلة أو آجلة في الأنفس أو الأموال أو الأولاد أو الأهل ، عقوبات عامة أو خاصة ، ما ندري ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ) ما قال : قوموا ، وما قال : صلوا ، اذكروا الله ، ولكن قال : افزعوا ، افزعوا إلى ذكر الله واستغفاره ، وكبروا وتصدقوا وصلوا وأعتقوا ، كل هذه أشياء تدل على عظم هذا الكسوف .
والكسوف له سببان : السبب الأول : التخويف : تخويف العباد إذا كثرت الذنوب ، ورانت المعاصي على القلوب ، نسأل الله العافية .
والسبب الثاني : كوني قدري : وهو ما يذكره الناس من أن سبب الكسوف حيلولة القمر بين الشمس والأرض ، وسبب الخسوف حيلولة الأرض بين الشمس والقمر ، ولا يمتنع أن يجعل الله عز وجل أسباباً طبيعية لتخويف العباد " انتهى .
"لقاء الباب المفتوح" - (15 / 4-5)
وينظر جواب السؤال رقم : (5901) .
والله تعالى أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:47 am


هل يزرع فيسبوك مشاعر سلبية في نفوس المراهقات؟

الفيسبوك وآثاره السلبية
بعد أن أصبح التواصل مع الأصدقاء والدردشة ونشر التعليقات ومشاركة الصور عبر الشبكات الاجتماعية، وأبرزها فيسبوك،من الأنشطة الأساسية التي لا يمكن لمراهقات اليوم الاستغناء عنها،انتشرت بينهن مشاعر وتفشت تصرفات قد يراها البعض مستهجنة وغير مبررة،خاصة بين من هن في مثل أعمارهن. سبق وأن خرجت أبحاث أجراها متخصصون في علم النفس الاجتماعي إلى أن الدردشة ونشر التعليقات على الشبكة يقتل الشعور بالملل ويحد من حالة الاكتئاب المصاحبة للوحدة،ولكن مع ما يأتي به التراسل والدردشة عبر الشبكة من منافع،من المؤكد أن له آثارا سلبية على نفوس المستخدمين،ومن أبرز تلك المشاعر الغيرة والحسد!
أوضحت أبحاث حديثة أن التواصل عبر فيسبوك يزرع في نفوس المراهقات الشعور بالغيرة من أقرانهن من الفتيات،وقد يكمن هذا في تفاوت نسب علامات الإعجاب التي تحصل عليها كل فتاة أو في عدم حصول إحداهن على الكم الذي ترجوه من التعليقات أو في قلة فرصها في الحصول على عدد كبير من الصديقات عبر الشبكة. أما السبب الأبرز في نمو مشاعر الغيرة في نفوس بعض المراهقات فهو عدم قدرتهن على مسايرة الأخريات فيما يعرضنه من صور شخصية تبرز جمالهن ورشاقتهن بأسلوب قد يبدو مستفزا.
تتبارى الفتيات اليوم بعد تفشي الاهتمام بالمظهر في إظهار مفاتنهن ومدى جاذبيتهن،أسوة بأشهر نجمات السينما والغناء،وبتكرار نشر الصور التي تبرز تميزهن في المظهر الخارجي،تشعر أخريات بالغيرة بسبب عدم قدرتهن على مسايرة ما ترينه من مظاهر أصبحت تميز إيقاع العصر الحالي الذي يبدو من لا يمكنه التماشي معه غريبا ولا مكان له.
لا تقتصر أسباب الغيرة والحسد على الرشاقة والمظهر اللائق،بل وتمتد أحيانا إلى تمتع الغير بفرص أفضل لقضاء الوقت والاستمتاع مع الأسرة والأصدقاء،خاصة عند السفر إلى أماكن بعيدة وزيارة معالم سياحية وآثارا تاريخية.
أوضحت الدراسة أن من لا يجدون لأنفسهم مكانا متميزا يشعرهم بالثقة والراحة النفسية مقارنة بأقرانهم من مرتادي الشبكة يحجمون عن الدخول عليها وينسحبون تدريجيا بتقليل مرات الزيارة أو قضاء أوقات أقل.
هناك صنف آخر ممن يكتفون بموقع المتفرج،فيواصلون زيارة الشبكة بين الحين والآخر لمشاهدة تعليقات الآخرين وما ينشرونه من أخبار وصور،دون محاولة للانضمام لهذا العالم الغريب الذي لا يجدون لهم به صلة. ربما يحاول بعضهم التواصل،ولكنه من المؤكد سيفشل لعدم قدرته على التعامل معه بنفس مفرداته.
كشفت نتائج الدراسة أن البعض يرى عالم فيسبوك بيئة مثيرة للاستفزاز والأحقاد،ما يهدد مستقبل الشبكة التي أصبحت من أهم وسائل التواصل في عصرنا الحالي والتي جرى استخدامها تجاريا كوسيلة للإعلان والدعاية مؤخرا.
قد يتبادر على أذهاننا جميعا سؤال مهم،وهو هل من الممكن أن تستقيم تلك النتائج مع النتائج السابقة التي أظهرت أن التواصل عبر فيسبوك يزيد شعور الألفة ويقتل الشعور بالملل والاغتراب ؟ بالطبع من الممكن أن تستقيم ، فتكرار ارتياد الموقع يعني للبعض معاودة الاتصال بالآخرين والانفتاح على عالم يجدون بينهم وبينه صلة وثيقة،ولكنه يعني للبعض الآخر معاودة الشعور بالوحدة والضجر إن لم يجدوا الحفاوة والترحيب الواجبين من خلال التعليق على ما ينشرونه والرد على تعليقاتهم والتجاوب معهم.
هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال كي تتضح الرؤية كاملة ويبدو ما إذا كان فيسبوك بالفعل يسهم في انتشار مشاعر الغيرة والتوتر بين مراهقات اليوم،وإن كان من المؤكد أنه يثير بعض الأحقاد في نفوس المراهقات ويدفع بعضهن إلى تعديل مظهرهن ويضاعف شعورهن بالرغبة في الحصول على الرشاقة. ومع تضارب المشاعر بين الانفتاح على العالم الخارجي وعدم الانتماء إليه،وبين الرضا والقنوط،لابد من مضاعفة المساعي وبذل مزيد من الجهود في البحث للتأكد من تلك النتائج.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:47 am

هل يزرع فيسبوك مشاعر سلبية في نفوس المراهقات؟

الفيسبوك وآثاره السلبية
بعد أن أصبح التواصل مع الأصدقاء والدردشة ونشر التعليقات ومشاركة الصور عبر الشبكات الاجتماعية، وأبرزها فيسبوك،من الأنشطة الأساسية التي لا يمكن لمراهقات اليوم الاستغناء عنها،انتشرت بينهن مشاعر وتفشت تصرفات قد يراها البعض مستهجنة وغير مبررة،خاصة بين من هن في مثل أعمارهن. سبق وأن خرجت أبحاث أجراها متخصصون في علم النفس الاجتماعي إلى أن الدردشة ونشر التعليقات على الشبكة يقتل الشعور بالملل ويحد من حالة الاكتئاب المصاحبة للوحدة،ولكن مع ما يأتي به التراسل والدردشة عبر الشبكة من منافع،من المؤكد أن له آثارا سلبية على نفوس المستخدمين،ومن أبرز تلك المشاعر الغيرة والحسد!
أوضحت أبحاث حديثة أن التواصل عبر فيسبوك يزرع في نفوس المراهقات الشعور بالغيرة من أقرانهن من الفتيات،وقد يكمن هذا في تفاوت نسب علامات الإعجاب التي تحصل عليها كل فتاة أو في عدم حصول إحداهن على الكم الذي ترجوه من التعليقات أو في قلة فرصها في الحصول على عدد كبير من الصديقات عبر الشبكة. أما السبب الأبرز في نمو مشاعر الغيرة في نفوس بعض المراهقات فهو عدم قدرتهن على مسايرة الأخريات فيما يعرضنه من صور شخصية تبرز جمالهن ورشاقتهن بأسلوب قد يبدو مستفزا.
تتبارى الفتيات اليوم بعد تفشي الاهتمام بالمظهر في إظهار مفاتنهن ومدى جاذبيتهن،أسوة بأشهر نجمات السينما والغناء،وبتكرار نشر الصور التي تبرز تميزهن في المظهر الخارجي،تشعر أخريات بالغيرة بسبب عدم قدرتهن على مسايرة ما ترينه من مظاهر أصبحت تميز إيقاع العصر الحالي الذي يبدو من لا يمكنه التماشي معه غريبا ولا مكان له.
لا تقتصر أسباب الغيرة والحسد على الرشاقة والمظهر اللائق،بل وتمتد أحيانا إلى تمتع الغير بفرص أفضل لقضاء الوقت والاستمتاع مع الأسرة والأصدقاء،خاصة عند السفر إلى أماكن بعيدة وزيارة معالم سياحية وآثارا تاريخية.
أوضحت الدراسة أن من لا يجدون لأنفسهم مكانا متميزا يشعرهم بالثقة والراحة النفسية مقارنة بأقرانهم من مرتادي الشبكة يحجمون عن الدخول عليها وينسحبون تدريجيا بتقليل مرات الزيارة أو قضاء أوقات أقل.
هناك صنف آخر ممن يكتفون بموقع المتفرج،فيواصلون زيارة الشبكة بين الحين والآخر لمشاهدة تعليقات الآخرين وما ينشرونه من أخبار وصور،دون محاولة للانضمام لهذا العالم الغريب الذي لا يجدون لهم به صلة. ربما يحاول بعضهم التواصل،ولكنه من المؤكد سيفشل لعدم قدرته على التعامل معه بنفس مفرداته.
كشفت نتائج الدراسة أن البعض يرى عالم فيسبوك بيئة مثيرة للاستفزاز والأحقاد،ما يهدد مستقبل الشبكة التي أصبحت من أهم وسائل التواصل في عصرنا الحالي والتي جرى استخدامها تجاريا كوسيلة للإعلان والدعاية مؤخرا.
قد يتبادر على أذهاننا جميعا سؤال مهم،وهو هل من الممكن أن تستقيم تلك النتائج مع النتائج السابقة التي أظهرت أن التواصل عبر فيسبوك يزيد شعور الألفة ويقتل الشعور بالملل والاغتراب ؟ بالطبع من الممكن أن تستقيم ، فتكرار ارتياد الموقع يعني للبعض معاودة الاتصال بالآخرين والانفتاح على عالم يجدون بينهم وبينه صلة وثيقة،ولكنه يعني للبعض الآخر معاودة الشعور بالوحدة والضجر إن لم يجدوا الحفاوة والترحيب الواجبين من خلال التعليق على ما ينشرونه والرد على تعليقاتهم والتجاوب معهم.
هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال كي تتضح الرؤية كاملة ويبدو ما إذا كان فيسبوك بالفعل يسهم في انتشار مشاعر الغيرة والتوتر بين مراهقات اليوم،وإن كان من المؤكد أنه يثير بعض الأحقاد في نفوس المراهقات ويدفع بعضهن إلى تعديل مظهرهن ويضاعف شعورهن بالرغبة في الحصول على الرشاقة. ومع تضارب المشاعر بين الانفتاح على العالم الخارجي وعدم الانتماء إليه،وبين الرضا والقنوط،لابد من مضاعفة المساعي وبذل مزيد من الجهود في البحث للتأكد من تلك النتائج.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:48 am


هل يساعدني التدليك على الحمل؟
هذه المقالة مكتوبة لـ "بيبي سنتر آرابيا"


جواب


ليس هناك دليل واضح على أن التدليك يحسّن خصوبتك أو يزيد فرصك في الحمل. ولكن قد يساعد حصولك على تدليك أو أي نوع آخر من العلاجات التجريبية على خفض مستويات التوتر لديك.

بما أن التوتر قد يجعل حدوث الحمل أكثر صعوبة، ربما يحسّن تقليل مستويات التوتر عبر التدليك فرصك في الحمل. مع ذلك، يصعب إثبات أن التوتر سبب واضح لمشاكل الخصوبة نظراً لصعوبة قياس التوتر.

مع أننا لا نفهم تماماً العلاقة بين التوتر والخصوبة، قد تؤثر مستويات التوتر العالية على مركز الهرمونات في دماغك. عندها قد لا يرسل دماغك الهرمونات اللازمة لتحدد توقيت تحرير البويضة، ما يؤخر الإباضة. فضلاً عن ذلك، قد يؤثر التوتر على علاقتك بزوجك فيقلل رغبتك في الجماع ويجعلك أقل قابلية للمجامعة.

إذا تم تشخيص وجود مشكلة في الخصوبة لديك أو لدى زوجك، فقد تشعرين بالعجز أو القلق. يساعدك التدليك على الاسترخاء ويحسّن شعورك بالصحة والعافية.

يمكن أن يكون اللمس علاجاً. وربما تشعرين أنك أكثر قدرة على التعامل مع همومك لو قلّت حدة التوتر في جسمك وأخذت وقتك في الاسترخاء. في حال رغبت في تجريب التدليك، احرصي على اختيار معالج تدليك مؤهل. يهتم بعض المعالجين بمشاكل الخصوبة بشكل خاص، لذا قد يساعدك العثور على أحدهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:51 am

هل يصلح التمر غذاء للأطفال والأم قبل أو بعد الولادة

إن الرسول الكريم عليه صلوات الله وسلامه قد أعطى أهمية خاصة للتمر في غذاء المؤمن ....

إن الرسول الكريم عليه صلوات الله وسلامه قد أعطى أهمية خاصة للتمر في غذاء المؤمن خصوصاً في شهر رمضان الكريم. والله تبارك وتعالى قد كرّر ذكر النخيل في كتابه المجيد كثيراً، وجعله طعام أهل الجنة، فما هي أسرار هذه المادة الغذائية؟ وهل من الممكن أن نفكّر بالتمر كمادة علاجية نستخدمها لعلاج أمراض محددة؟ وماذا يقول العلماء حديثاً عن التمر؟
يقوم التمر بالتأثير على عضلات الرحم فينشطها وينظم حركتها مما يسهل ولادة الحامل. كما أن عضلة الرحم في مرحلة المخاض والولادة تكون بأمس الحاجة للسكر الطبيعي كغذاء لهذه العضلة الضخمة نسبياً. وبما أن التمر مادة ملينة ومسهلة فهي ضرورية للحامل قبل الولادة لتنظيف الكولون والأمعاء وتسهيل الولادة. وهنا يتجلى الإعجاز في قوله تعالى في خطابه لسيدتنا مريم عليها السلام: (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً) [مريم: 25].

يحتوي التمر على السكر الطبيعي والذي هو سهل وسريع الامتصاص والهضم، لذلك فهو مريح وآمن بالنسبة لمعدة الطفل وأمعائه. ويمكن الاستفادة أيضاً من عصير التمر خصوصاً إذا مُزج مع الحليب ليشكل شراباً مقوياً للأطفال والكبار معاً. ثم إن مزيج التمر والعسل والمصنوع كمادة عجينية يمكن أن يعالج الإسهال عند الأطفال، ويعالج الزحار أيضاً بشرط أن يعطى ثلاث مرات في اليوم.
كما يمكن لهذه العجينة أن تكون بمثابة مادة مهدئة للثة الطفل أثناء بزوغ أسنانه حيث تهدئ لثته وتطرّيها وتسهّل خروج الأسنان. كما يُنصح بتناول الأنواع الجيدة من التمور وغسلها قبل الاستعمال خصوصاً إذا أردنا استعمالها لعلاج وغذاء الأطفال. وهنا نستذكر هدي النبي الكريم عليه الصلاة والسلام في تحنيك الطفل بالتمر الممضوغ وإطعامه قليلاً منه بعد ولادته. وقد أثبت العلم ضرورة إعطاء المولود شيئاً من الماء والسكر لإمداده بالغذاء وإكسابه المناعة اللازمة ضد الأمراض.
وإذا علمنا بأن السكر الموجود في التمر من أسهل أنواع السكاكر امتصاصاً وهضماً فإنه يكون مناسباً للمولود الجديد منذ ولادته على أن يتم مضغه أو نقعه بالماء النقي ليسهل تناوله. وهذا يؤكد أن الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم قد سبق الأطباء إلى هذا النوع من التغذية، كيف لا يسبقهم وهو رسولٌ من ربّ هؤلاء الأطباء؟!
ــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:52 am

سؤال وجواب: هل يعذب الإنسان في قبره؟












عذاب القبر حق ينبغي أن ننتبه له بل ونستعد لهذه المرحلة الأهم من حياتنا، وللأسف هناك من يشكك في هذه الحقيقة....
أنكر بعض الباحثين عذاب القبر بحجة أنه لم يرد في القرآن الكريم، أما الأحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم فقد أنكرها هؤلاء بحجة أنها تخالف القرآن، فما هي حقيقة الأمر؟
أيها الأحبة! قبل كل شيء نود أن نطرح هذا السؤال: هل توجد آية واحدة في القرآن تقول إن الإنسان لا يعذب في قبره، طبعاً الكافر وليس المؤمن؟ بالطبع لا توجد مثل هذه الآيات إنما توجد آيات عديدة تؤكد وتثبت عذاب القبر.
آيات تثبت عذاب القبر
هناك آية تؤكد أن الكفار يعذبون في القبر ويرون النار صباحاً ومساءً كما هو الحال مع فرعون وجنوده، يقول تعالى: (فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) [غافر: 45-46]. الغدو والعشي خاص بالدنيا، أما الآخرة إما عذاب دائم أو نعيم دائم. ولذلك فإن آل فرعون يُعرضون على النار في الصباح والمساء، أليس هذا نوعاً من أنواع عذاب القبر؟
آيات تثبت العذاب لحظة الموت
هناك آيات تؤكد أن العذاب يبدأ منذ لحظة الموت، أي منذ أن تتوفى الملائكة هذا الكافر، ولذلك يقول تعالى: (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) [الأنفال: 50]. وهنا نجد أن ملائكة الموت الذين قبضوا روح هذا الكافر قد ضربوه وعذبوه وبعد ذلك يقولون له: (وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) أي عذاب القبر وعذاب الآخرة.
إن ملائكة الموت تأتي للكافر فتضربه ضرباً أليماً وهذا نوع من أنواع العذاب الذي يسبق عذاب القبر، ولذلك يقول تعالى: (فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ) [محمد: 27].
هناك آية تؤكد أن الكافر يرى العذاب لحظة الموت ولذلك يطلب من ربه أن يعيده للدنيا، ولذلك يقول تعالى: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) [المؤمنون: 99-100]، والسؤال: لماذا يطلب الكفار الرجوع للدنيا؟ بالطبع عندما يرون العذاب يدركون الحقيقة، ويعلمون أن الله هو الحق، وأن عذاب النار أصبح حقيقة واقعة، ولذلك يطلبون العودة للدنيا ليقوموا بالأعمال الصالحة، ولكن هيهات...
ولو كانت ظاهرة الموت تمر مرور الكرام إذاً لماذا يطلب هؤلاء العودة للدنيا؟! ولذلك يقول تعالى في آية ثانية: (وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) [المنافقون: 10-11]. من المؤكد أن الموت ليس نزهة أو مرحلة ينام فيها الإنسان أو يفقد الوعي! إنها مرحلة عذاب أو نعيم، ولذلك فإن الكافر يطلب دوماً أن يعود إلى الدنيا لأنه يرى العذاب منذ لحظة الموت، فتخيل ماذا ينتظره بعد الموت!

آيات تؤكد حوار الكافر مع ملائكة العذاب
هناك آيات تؤكد وجود حوار بين الكافر وبين ملائكة العذاب لحظة الوفاة، ونجد أن الآيات دائماً تتحدث عن العذاب عقب الموت، مثلاً تأملوا معي هذه الآية، يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) [النساء: 97].
لا توجد آية واحدة تنفي عذاب القبر
إن الذي يتأمل آيات القرآن يعلم بأنه لا توجد آية في القرآن تنفي عذاب القبر إلا آية واحدة وهي تشتبه على البعض، يقول تعالى: (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ) [يس: 52]، والتفسير هو: أن الإنسان في قبره تعذب نفسه التي ذاقت الموت، أما الجسد فهو في حالة رقاد، وعندما يبعثه الله من قبره، يدرك أن يوم القيامة حق، وأن عذابه سيكون للنفس والجسد معاً وأن الله سيبدل جلده كلما نضج، كما قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا) [النساء: 56].

الثابت قرآنياً ومنطقياً أن القبر إما روضة من رياض الجنة، أو قطعة من قطع النار، ونقول لكل من ينكر عذاب القبر، إذا لم تقتنع بهذه الآيات الواضحة فهذه مشكلتك وليست مشكلة القرآن، فالقرآن فيه بيان لكل شيء، ولكن بشرط أن نبحث ونتفكر ونتدبر.
أحاديث تثبت عذاب القبر
هناك عشرات الأحاديث الصحيحة والتي لا يجحدها إلا مستكبر تؤكد عذاب القبر، بل وتأمر بالاستعاذة من عذاب القبر، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر فليتعوذ بالله من أربع من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر المسيح الدجال) [أخرجه مسلم]... وهناك أحاديث كثيرة تؤكد أن الكافر يعذب في قبره، والمؤمن ينعم في قبره.
ونقول: إذا كان الكافر الذي ارتكب الموبقات والفواحش وظلم الناس وأكل حقوق العباد... إذا كان هذا الكافر لا يعذب في قبره فهل هو في رحلة ترفيهية حتى قيام الساعة؟ ونقول أيضاً إن جسد الكافر يبلى ويفنى، ولكن النفس هي التي تعذب، أما نفس المؤمن فتصعد إلى خالقها لتنعم وتستعد لدخول الجنة يوم القيامة، ولذلك قال تعالى: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي) [الفجر: 27-30].
وأخيراً
أقول يا إخوتي وأخواتي، لا يغرنكم قول من يدعي أن الأحاديث الشريفة التي تخالف القرآن أو تخالف العقل هي غير صحيحة، ونقول إن فهمه لهذه الأحاديث غير صحيح. ففي كتاب الله الكثير من الآيات لا يستوعبها العقل البشري، مثل معجزات الأنبياء ... فقد سخر الله لسيدنا سليمان عليه السلام الجن والشياطين والريح التي تجري بأمره... وانشق القمر لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم... وأنجى الله سيدنا إبراهيم عليه السلام من النار وعطل قانون الاحتراق...
وكل هذا لا يمكن تفسيره حسب قوانين الفيزياء والكون، ولكننا كمسلمين نشهد بأن كل ما جاء في كتاب الله وما صح عن رسول الله هو الحق، ولا نقول بأن هذه الأحاديث تخالف العقل، بل نقول إننا لم نفهمها حق الفهم، وعقلنا البشري محدود جداً. وإن إنكار بعض الأحاديث الصحيحة يقود إلى إنكار بعض آيات القرآن بحجة أنها تخالف العقل... وسبحان الله، إذا كان بعض علماء الغرب الملحدين يقولون إننا لم نكتشف من أسرار الكون إلا القليل جداً، فماذا ألا يجدر بنا نحن المسلمين أن نحترم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا نطعن بحديث صحيح لأن هذا يقدم حجة لأعداء الإسلام للطعن في هذا الدين الحنيف. ونقول كما قال تعالى: (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85].
ــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:55 am

هل يمكن أن تتطور الأجهزة لتكشف لنا عالم الغيب مثل الجن والملائكة؟









هناك عوالم كثيرة من حولنا خلقها الله وسخرها لأهداف محددة، ومنها عالم الجن وعالم الملائكة وغير ذلك من العوالم الغيبية، فهل يمكن أن يأتي ذلك اليوم حيث يكشف العلم عن هذه العوالم...

هذا سؤال وردني من أحد الإخوة الأفاضل، وذلك تعقيباً على مقالتي: "عالم الجن... رؤية علمية جديدة" يقول الأخ السائل: لماذا لا نفكر بطريقة علمية لكشف عالم الجن؟ وهل هناك محظور شرعي؟ وهل هناك إمكانية علمية لتحقيق ذلك؟
وأقول: إن الله تعالى أخبرنا بأن إبليس وذريته وأعوانه لا يمكن رؤيتهم فقال: (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ) [الأعراف: 27]. ولكن هل يمكن أن تتطور أجهزة القياس ونتمكن من كشف هذا العالم الخفي؟ أتصور أنه لا يوجد محظور شرعي للبحث في مثل هذه المواضيع وبخاصة أن القرآن حذَّرنا كثيراً من الشيطان وأساليبه، بل أمرنا أن نتخذ الشيطان عدواً!!
يقول تعالى: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) [فاطر: 6]. فهذا أمر إلهي لكل مؤمن أن يتخذ الشيطان عدواً، ولتحقيق ذلك لابد أن نبحث عن هذا الشيطان وعن أساليبه وطرائقه التي يغوي بها المؤمن ويضل بها عباد الله. وإلا كيف نتخذه عدواً ونحن نجهله؟
من هنا يمكن القول إن الله تعالى أعطانا صفات للشيطان أو لعالم الجن بشكل عام يمكن من خلالها أن نتعرف على هذه المخلوقات التي تعيش معنا وبجوارنا وتعبث بضعاف القلوب، ولكن ليس لها أي سيطرة على المؤمن الذي يردد القرآن باستمرار ويكرر الأدعية المأثورة.
يقول تعالى عن "عصا" موسى عندما ألقاها فاهتزت: (فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ) [النمل: 10]. فهذه الآية تؤكد الطبيعة الاهتزازية للجن، ومن هنا يمكن القول بما أن كل شيء في الكون يهتز وبما أن طبيعة الجن طبيعة اهتزازية فهذا يفتح أمامنا طريقاً للبحث عن وسيلة علمية لكشف عالم الجن! وخصوصاً عندما نعلم أن أجهزة القياس اليوم يمكنها تحسس أي اهتزاز مهما كان صغيراً، وربما الترددات التي يطلقها عالم الجن تؤثر على هذه الأجهزة ولكننا لا ندركها!

وبالنتيجة إن الشيطان مخلوق ضعيف جداً ولا يمكنه التأثير إلا على من هو بعيد عن الله وعن كتابه وعن سنة نبيه، وقد يكون عالم الجن عالم اهتزازي أشبه بالترددات التي نعرفها (الموجات الكهرطيسية التي لا تُرى ولكن الأجهزة ترصدها)، ولكن هذه الاهتزازات لها طبيعة مختلفة عما نعرفه، والبحث عنها أمر وارد لنتمكن من معرفة طبيعة الشيطان لنتخذه عدواً كما أمرنا الله تعالى.
ولكن عالم الملائكة هو عالم غيبي لا يمكن معرفته أو الكشف عنه في الدنيا، أما في الآخرة فسوف نرى الملائكة لأن الله تعالى يقول: (وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) [الزمر: 75]. أما الكافر فسوف يرى الملائكة بشكل مرعب وبخاصة لحظة الموت، يصور لنا القرآن هذا المشهد: (وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آَيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ) [الأنعام: 93].
نسأل الله تعالى أن يبصِّرنا في هذا الدين وأن يزيدنا علماً وأن ينفعنا بهذا العلم، عسى أن نكون من الذين قال فيهم: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ) [فصلت: 30-32].

ــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
 
العلم نور والجهل ظلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم نور والجهل ظلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: