العلم نور والجهل ظلام

منتدى تعليمي وثقافي ولا يخدش الحياء
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 العلم نور والجهل ظلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:56 am

هل يمكن أن نفسر نشوء الكون بنظرية الانفجار الكبير؟

تقول نظرية الانفجار العظيم أو الكبير Big Bang إن الكون نشأ من كتلة واحدة ثم انفجرت وتباعدت أجزاؤها وتناثرت ثم بدأت العناصر....

تقول نظرية الانفجار العظيم أو الكبير Big Bang إن الكون نشأ من كتلة واحدة ثم انفجرت وتباعدت أجزاؤها وتناثرت ثم بدأت العناصر تتشكل ثم تشكلت النجوم والمجرات والكواكب حتى وصل الكون إلى ما نراه عليه اليوم. ولدى تأمل هذه النظرية وجدت أن فيها جوانب صحيحة وهناك جوانب خاطئة، وهناك أشياء تحتاج لتعديل لتتفق مع الحقيقة القرآنية المطلقة التي نعتقد بها.
1- فالأشياء الصحيحة في هذه النظرية هي أن الكون كان كتلة واحدة ثم انفصلت وتباعدت أجزاؤها مشكلة الكون الذي نراه اليوم، وهذا يتفق مع قوله تعالى (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا) [الأنبياء: 30].
2- الأشياء الخاطئة في النظرية هي أنهم يعتبرون أن هذه الكتلة وجدت بالمصادفة، ونحن نقول إن الله تعالى هو من أوجدها.
3- أما الأشياء التي تحتاج لتعديل فهي أن النظرية تتحدث عن انفجار، والقرآن يتحدث عن نظام الرتق والفتق، أي ما يشبه البنية النسيجية (الحبك). أي يجب أن تكون النظرية على الشكل الآتي لتكون مقبولة قرآنياً:

لقد خلق الله الكون وكان في بداية نشوئه عبارة عن كتلة ثقيلة لا فراغات فيها (رتقاً في اللغة تعني سداً)، ثم بدأت مادة هذه الكتلة بالتباعد عن بعضها مثل تباعد الخيوط في النسيج بسلسلة من التفاعلات المنظمة (ففتقناهما: الفتق هو تباعد خيوط النسيج عن بعضها)، ثم جعل الله من هذه المادة النسيجية السماء والأرض. والذي يشهد على ذلك أن المجرات تتوزع بشكل نسيج محكم. والله أعلم.
لنقرأ الآية من جديد: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [الأنبياء: 30].
ــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:56 am

هل يؤثر صغر الذكر على الاستمتاع والإمتاع ؟

ج: الطول المقبول طبيا للذكر هو حوالي7 سم وطول الذكر الطويل يصل إلى حوالي 15 سم عند الكثير الرجال,وأما الطويل جدا والذي يمتلكه النادر من الرجال فيمكن أن يصل إلى حوالي 24 سم.وقصر الذكر إذا لم يكن مبالغا فيه (أقل من5 سم) لا يؤثر كثيرا,لأنه قد يساعد
على زيادة الاستمتاع بالجنس من الطرفين اختيارُ الضوء الخافت أثناء الجماع وطولُ المداعبة للمرأة والحديثُ والضحكُ والتفننُ في الاتصال الجنسي واختيارُ الوضعيات المناسبة للجماع و…إن الذكر إذا لم يكن قصيرا جدا فإن استمتاع الرجل بالجماع وقدرته على الإمتاع يكاد يكون طبيعيا وعاديا.إن العملية الجنسية هي بالدرجة الأولى في قدرة الاحتكاك بالأماكن الحساسة في الرجل والمرأة.وإذا علمنا بأن طول الجدار الخلفي للمهبل هو 9 سم تقريبا لعلمنا أن أي عضو طوله في حدود ال 7 أو 8 أو 9 سم يكون كافيا,والمهم في العضو هو صلابته واحتكاكه بالمناطق الحساسة الخاصة بالمرأة وهي الشفران والجزء السفلي من المهبل,وكذا احتكاك قاعدته بالبظر أو بمكان البظر وكذا الاحتكاك الجزئي السطحي بعنق الرحم.وعلى ذلك فطول العضو (ما لم يكن قصيرا جدا كما قلت) ليست له علاقة كبيرة بالقدرة على الأداء الجنسي.إن هذا الأداء متوقف على عوامل عدة منها العامل النفسي والتجاوب الحسي بين الزوجين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:56 am



هل يوجد مخلوقات فضائية وأطباق طائرة؟



الجواب: من التعبير مخلوقات فضائية دعونا نتخيل أن هذه المخلوقات قادرة علي اتخاذ قرارات أخلاقية، أنها كائنات ذكية، لها عواطف وارادة. أولاً، لنتناول بعض الحقائق العلمية:

+ لقد أرسل الأنسان صواريخ فضائية لكل الكواكب الموجودة في مجموعتنا الشمسية، فيماعدا بلوتو. وبعد اختبار كل هذه الكواكب وجد أن الكواكب كلها غير صالحة لوجود حياة فيها فيما عدا المريخ وأحد أقمار المشتري.

+ في عام 1976 أرسلت الولايات المتحدة عالمين فضاء الي المريخ. وكان معهم أدوات يمكن من خلالها جمع العينات من أرض المريخ وتحليلة لاكتشاف أي علامة "للحياة" ولكن لم يتمكنوا أن يجدوا شيئاً. في حين أن نفس العينات ان أخذت من أي مكان في الأرض حتي من أقاصي الصحراء أو أكثر الأماكن تجمداً ستظهر علامات تدل علي حياة! وفي 1997 أرسلت الولايات المتحدة آلة الي سطح المريخ. ولقد اتخذ الأنسان الآلي الكثير من العينات لعمل الكثير من الأبحاث. وبعد تفدقها وجد أنه لا يوجد علامة تدل علي وجود حياة. ومنذ ذلك الوقت، تمت رحلات فضائية أخري للفضاء والمريخ ولكن النتائج مازالت كما هي.

+ ونجد أن علماء الفلك مازالوا يكتشفون كواكب جديدة تابعة لمجموعات شمسية أخري. وعليها فالبعض يعتقد أن هذا دليل أكيد علي وجود حياة في مكان آخر في الكون. والحقيقة أنه لا يوجد أي دلائل تعضد وجود حياة علي أي من تلك الكواكب. والمسافة الشاسعة بين الأرض وتلك الكواكب يجعل تحديد وجود حياة أم لا شيء صعب المنال. وفي حين أن علماء التطور يبغون اكتشاف حياة علي سطح كوكب آخر لأثبات أن الحياة تطورت هناك أيضاً، وربما يوجد كواكب أخري بذلك الشكل، ولكن الحقيقة هي أننا غير قادرين علي أثبات أنه هناك حياة علي سطح أي كوكب آخر.

فماذا يقول الكتاب المقدس؟ أن كل من الأرض والبشر قد خلقهم الله بطريقة فريدة. وسفر التكوين الأصحاح الأول يعلمنا أن الله قام بخلق الأرض قبل أن يخلق الشمس والقمر والنجوم. أعمال الرسل 24:17 و26 يقول: "الاله الذي خلق العالم وكل ما فيه، هذا اذاً هو رب السماء والأرض .... وصنع من دم واحد كل أمة من الناس يسكنون علي كل وجه الأرض، وحتم بالأوقات المعينة وبحدود مسكنهم".

وبعد أن أكملت الخليقة، كان الأنسان بلا خطيئة ورأي الله "كل ما عمله فاذا هو حسن جداً" (تكوين 31:1). ولكن أخطأ الأنسان الأول (تكوين 3) ونتج عن ذلك سقوط البشرية، مما تسبب في مشاكل متنوعة منها المرض والموت. وحتي الحيوانات التي لا تستطيع أن ترتكب خطيئة في نظر الله ، أيضاً يتعرضون للمعاناة ويلاقون الموت نتيجة لذلك السقوط (رومية 19:8-22). ولقد مات المسيح من أجل البشرية ليرفع عنا العقاب المستحق علينا. وعند رجوعه ثانية الي الأرض، سيرفع اللعنة التي لحقتنا منذ وقت آدم (رؤيا يوحنا 21-22). لاحظ أن رومية 19:8-22 يخبرنا أن الخليقة كلها تنتظر تلك اللحظة. ومن المهم تذكر أن المسيح أتي الي الأرض ليموت، وأتي الي الأرض ليموت من أجل البشرية، وأنه قد مات مرة واحدة (عبرانيين 27:7، 26:9-28 و 10:10).

ولنضع هذه الحقائق معا: لقد خلق الله الأرض والبشرية بصورة فريدة. ولقد عانت كل الخليقة بسبب خطيئة آدم. لقد أتي المسيح الي العالم ليقدم نفسه مرة واحدة ليدفع ثمن خطايانا. ليس لفداء المؤمنون فقط بل لكل البشرية.

الأستنتاجات: ان معاناة الخليقة كلها يتضمن الحياة حتي خارج كوكب الأرض. فأن كان هناك كائنات أخري فأنها أيضاً ستعاني، وان لم يكن الآن ففي المستقبل (بطرس الثانية 10:3). فان لم يخطئوا فأن الله غير عادل لمعاقبتهم، ولكن ان كانوا قد أخطأوا، وحيث أن المسيح قد اعد للموت مرة واحدة وحقق ذلك بالموت علي الصليب علي الأرض، فأنهم سيتركوا في الخطيئة (وهو شيء مخالف لطبيعة الله) (بطرس الثانية 9:3). وهذا يتركنا بتناقض لا يمكن حله .... الا لو بالطبع لا يوجد كائنات أخلاقية حية خارج كوكب الأرض.

ماذا عن صور الحياة الأخري؟ النباتات، الأعشاب، أو حتي القطط والكلاب هل يحتمل وجودهم في الكواكب الأخري؟ ربما! وهذا لن يتناقض مع النص الكتابي. ولكن المعضلة تكمن في أجابة التساؤلات مثل:"ان كانت كل الخليقة تعاني، فلم خلق الله هذه الكائنات لتتعرض للمعاناة علي كواكب أخري"؟

وفي النهاية، الكتاب المقدس لا يعطينا أي سبب للأعتقاد بوجود حياة في أي مكان آخر في الكون. بل علي العكس فالكتاب المقدس يعطينا أسباب عديدة للأعتقاد بخلاف ذلك. نعم، هناك العديد من الأشياء والأحداث الغير مفسرة. ولكن لا يوجد سبب قوي لنسب تلك الأحداث لوجود كائنات فضائية. وان كان لابد من ايجاد اسباب فيمكننا نسب ذلك الي عوامل روحية مسببة من ابليس وأعوانه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:57 am


هناك الكثير من الشباب
بل والزوجات لديهم فضول لمعرفة ما هية السائل النوي ,الذي يكون بذرة الزرع للكائن البشري في رحم امراة محبة وعند سؤالي واستفساري وقراءتي بحثا عن جواب وجدت ما يرضي فضولي ويثريه ,ورايت انه من واجبي أن يعلم بني جنسي ماعلمت عسى أن تعم الفائدة .
شكل السائل
هو مادة لزجة بيضاء تميل للصفرة,تشبة مادة زلال البيض ,ولكنة غير متجانس ,ويتبدل منظره حالا بمجرد تعرضة للهواء ,فيتحول الي سائل غروي يحوي ذرات وحبيبات متجمدة ..وعندما يجف علي الملابس يترك لون وبقع صفراء ذات قوام صلب ولكنها تزول من الملابس بسرعة ,ان غسلت بالماء البارد .
أقسام السائل المنوي:
ولان السائل المنوي غير متجانس فله عدة اقسام هي:
1- قسمه الاول رائق شفاف وناجم عن الأحليل.
2- جزء مخاطئ مولد من غدد كوبر.
3- قسم مشكل من سائل غدد البروستات وله رائحة خاصة,وتسبح فيه الحيوانات المنوية ,ويعتبر هو القسم افعال.
4- القسم الاخير , سائل الحويصلات المنوية.
حجم الدفقه الواحده من السائل:
يقدر حجم دفقة المني الواحده حوالي من3 الي 6 سم مكعب تقريبا
ويختلف كثر او قلة دفقة المني علي طول الراحة فكلما زادت الراحة زاد المني ,وكذلك الوزن ضروري فكلما زاد الوزن زاد حجم المني المتدفق .لذلك فحجم السائل المتدفق يختلف من شخص لاخر ، وبقدر ما يكون الرجل اشد تهيجا وشهوة وبفدر ما يكون مستمتع بالممارسة بقدر ما يفرغ كل شحناتة المنويه والعكس بالعكس ، ولطول الرحة دور ايضا ,فكلما ابتعدت المسافة بين الجماع والاخر كانت كمية السائل اكبر ,وكلما زادت المعاشرات الجنسيه كلما نقص السائل الي اقل مقدار وربما تدفق الدم.
هناك قصة ظريفة وهي تحدث كثيرا بين الشباب واليكم اياها
(انا شاب بالثالثة والعشرين من العمر ,متزوج ولكنه تبين لي اني اقذف سائل منوي قليل في رحم زوجتي ربما لانتكمن لسبب كونه قليل من تكوين جنين او انجاب ,فالنقط القليله الي افرغها قليله ,وأصدقائي يخبرونني انهم ينزلون في القذفه الواحده مايقارب فنجان الشاي)
وهذا للاسف من جملة الاوهام ,التي تعشش في رأس الشباب الجاهل بالحقيقه .
تركيب السائل المنوي:
تزن الدفقة الواحدة 3 غرامات تقريبا وتحوي من 250 الي 350 مليون حيوان منوي مذكر بامكان كل حيوان منوي تشكيل جنين وخليقة جديده ، ويحتوي السائل المنوي فضلا عن النطف مادة التوتيا واللستين مع الفوسفور ومادة المنوين.
الرائحة:
تأتي رائحة المني المتميزه من مادة المنوين الموجوده بعصير البروستات الذي ذكرناه ,وهو يشبه رائحة الكستناء, وتختلف شدة الرائحة باختلاف العمر والصحة والبيئه . ورائحة المني عند العرب والشرقيين أكثر واقوي والذع مما هي عند الغربيين .
وتدعي بعض الغانيات وبنات الهوى أن لكل رجل مارسن الجنس معه رائحة تختلف عن غيره, ويمكن للزوجات معرفة صحة زوجها او مرضه من أختلاف رائحة المني لديه ,هذا اذا الفت الزوجة رائحة مني زوجها الذي تحبة,والمفارقه الغريبه ان الرجل لا يحب رائحة منيه ولا يكرهها ولكنة يشمئز او يصاب بالغثيان ان شم رائحة مني الاخرين من الرجال ,بينما تثير رائحة المني في المراة الحساسة النشوة والشبق الجنسي , فتثيرها جنسيا وتنعشها أحيانا مما يسبب تهيجها .
وهناك بعض الزوجات يقمن بشم رائحة مني ازواجهن بلهفة وشوق والحق معهن فالمني ورائحته تساعد المراة علي اكتساب الحيوية والنشاط , وتسرع لديها عملية الايض الغذائي ,وبناء الجسم ,
واليكم قصة شاب عربي يقول (( تعارفت وزوجتي وتحاببنا ,ولا نكاد ننتهي من ممارسة الحب ويتفجر البركان الجنسي , وتحصل الرعشة حتي تقوم زوجتي وتدخل اصبعها في فرجها لتلتمس اثار المني ,ثم تأخذ باستنشاق الأصبع الملوثة استنشاقا عميقا يبعث فيها اللذة والمتعة ,ويثير فيها النشاط والتهيج من جديد ..بينما يعتريني أنا القرف والاشمئزاز من تصرفها , فهل من علاج لما تعمله))
لهذا الشاب ومن له حالة مشابهه يلاحظها من زوجته نقول :
ان المراة التي تكره الرجل الذي يعاشرها تكره فيه رائحة المني حتي الموت لانها تشعرها بقرف شديد قاتل,بينما هناك نساء يكرهن مني أزواجهن لسبب اخر هو مرضها وقصور عمل مبيضها.
تقول احدي السيدات انها تحب زوجها جدا , ولكنها تكره رائحة منيه الي ابعد حد , وهي تحاول عكس ذلك , وبعد فحصها تبين انها مصابة بالبرود الجنسي وانها فاقدة لبعض انوثتها وعندها قصور بالمبيضين كما أسلفنا, ولكن بعد علاجها وانتظام دورتها الشهرية عادت لشم رائحة مني زوجها بشكل يرضيها وينعشها,
هناك من يقول أنه لاداعي للزوجة من شم رائحة المني ..ولكن رأي الطب يختلف فالمواد التي تمتصها الزوجة من مكونات المني كمادة السبرمين وغيرها من المواد الحيويه بواسطة جدران المهبل ,وذلك خلال نصف ساعة من بعد اللقاء الجنسي .
هذه المواد تتجول بالدم وتطرح مع هواء الزفير اثناء التنفس , وتطرح مع البول.
وثبت للعلماء ان نفس المراة يظل مشبع برائحة المني مدة ساعه الي ساعتين ,
وان هذه الروائح تعيد لها الحيوية الجنسيه والنشاط,وربما هذا سبب يجعل المراة تكره أستعمال العازل الطبي مع زوجها,وتصاب بالضيق والضجر من موانع الحمل الاخرى ,ولان اعضاء التناسل بالمراة تكون بحالة احتقان وتهيج شديدين ,وان أنصباب السائل المنوي يخفف من هذا التوتر والأحتقان ,وينشر الهدوء والسكينة علي الزوجة ,ويزول الكابوس عن صدرها ,ولا ن حرمان الزوجه من صب المني بفرجها بالكبوت العازل او خلافة يجعلعا متوترة عصبية تبكي لاتفه سبب فلا تشعر براحة او طمأنينة رغم تفجر بركانها الجنسي , وقد يكون السبب عدم ارتوائها ببعض المواد الكيميائيه الطبيعية ,وعدم امتصاص أعضائها التناسلية لهذه الروائح النفاذه التي تجول بالدم والرئتين .
وهذا ربما يكون سبب اخر من اسباب ان الجماع الكامل الشافي الوافي يسبب تاثيرا مقويا للمرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:58 am



هناك بعض الزوجات وبطيبة قلبها وحسن نيتها ,إذا رأت أختا او صديقة عندها شئ من جمال ,او دفعة من نشاط , تأخذ في وصفها لزوجها .
وتبدأ تمتدحها أمامه بل لدرجة إنها بإكثار ذكرها في كل مناسبة او بلا مناسبة ,جعلت قلب زوجها يتحرك ولا تعلم ان القلب والإذن يعشقان قبل العين أحيانا , وقد تكون هذه الزوجة تعيش مع زوجها بسعادة بالغة وهناء بأحسن حال , وفجأة تبدأ تتعكر بينهما الحياة , وهي لا تدري ما سبب ذلك , ويتدخل الشيطان ليكمل هدم الأسرة لأنه وجد الطريق لذلك مفتوحا. يبدأ الشيطان بالزوج فيشغلة دائما ببذل الحيلة , واستخدام كل وسيلة لرؤية تلك المرأة , وياخذ في تتبع أخبارها , ومعرفة أحوالها , وهل هي متزوجة او عزباء , بل ويبحث عن عنوانها , ويسأل عن عمرها , ويحصل علي رقم هاتفها................الخ
وقد يكون مع زوجتة بالفراش فيوهمه الشيطان بها , ويتخيل انها بين يديه .. ويصور له الوهم والخيالات.
وماذا بعد؟ يبدأ الرجل يكره زوجته ,ويتفنن في أذيتها ومضايقتها, وإلصاق أقبح الصفات بها امام الأخرين , وذلك ليمنح نفسة المبرر والعذر بذلك الطريق الشيطاني الذي سلكه.والذي دفعته اليه زوجته دفعا حين وصفت له محاسن ومفاتن امرأة اخري وقد نهي الإسلام وشرعه عن وصف محاسنها للرجال,وقد يكون عنده أولاد وأسرة كبيرة ,فتنقلب الحياة إلي جحيم لا يطاق ,والرجل لا يتجرأ علي التصريح بتعلقه بتلك المرأة الاخري لأسباب مادية او نفسية او اجتماعية.ولكنه يختلق من المشاكل ما يعصف بكيان الأسرة , فيتشرد الأطفال ,ويقبل الرجل علي لاقتراف بعض المحرمات كالتدخين او يقوده الشيطان إلي ابعد من ذلك ,فيوصله الى حبائل الخمر والرذيلة ,وربما المخدرات والزنا وهلم جرا.
فما النتيجة إذن؟
يهمل بيته ويترك تربية أبناء هو يضيع أسرة وكيان كان مستقرا لولا غلطة بدأت من زوجة طيبه لا تعي خوافي الأمور .
وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم Sad( لا تباشر المرأة المرأة فتصفها لزوجها كأنه ينظر اليها )) متفق عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:58 am



هناك ثلاث مناطق حساسة في جسم الرجل يجهلها معظم الرجال أنفسهم!
و سبب جهل الرجال لذلك هو أن هذه المناطق تصبح حساسة, بل وحساسة للغاية (فقط) قبل قذف الرجل بقليل وأثناء فترة القذف أيضا ، واذا عرفت الزوجة كيف تستثير هذه المناطق قبل قذف زوجها بثواني(ثلاث أو أربع ثواني) وأثناء قذفه فان ذلك يزيد من قوة القذف والنشوة عند الرجل الى الضعف تقريبا.
المنطقة الأولى:
هي منطقة المقعدة......ويتم استثارتها بعصرهما بقوة قبل القذف بثلاث أو أربع ثواني وأثناء فترة القذف أيضا......مع ملاحظة أن مجرد اللمس الخفيف لا يأتي بأي نتيجة تذكر لذا يجب أن تستثار المنطقة بالعصر والضغط القويين.
المنطقة الثانية:
هي منطقة الـ: (perenium) وهي المنطقة الممتدة ما بين فتحة الشرج وأصل القضيب.......ويتم استثارتها تماما مثل منطقة المقعدة وذلك بالضغط والعصر القويين على المنطقة قبل وأثناء القذف.
المنطقة الثالثة:
هي كيس الصفن ( الكيس الحامل للخصيتين )......حيث يصبح حساسا قبل القذف بثواني وأثناء القذف ...
وتتم استثارة كيس الصفن باللمس الخفيف له بدون أي قوة أو عنف ...
اللمس الخفيف فقط لأن الضغط ( حتى المتوسط القوة ) يؤدي الى ألم شديد كما هو معروف.
وكما أسلفت فان هذه المناطق الثلاث تصبح في غاية الحساسية الجنسية قبل القذف بثواني وأثناءه , لذا يجب على الزوج إعلام وإبلاغ زوجته حين يوشك على القذف , وذلك بإعطائها إشارة معينة يتم الاتفاق عليها مسبقا فيما بينهما.
واذا استثرتي زوجك في هذه المناطق , في الوقت الصحيح و بالشكل الصحيح أيضا فان ذلك يعطيه نشوة لم يعهدها من قبل في حياته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:58 am


هو شئ نادر. بل اكثر من نادر.ثمنه بالملايين واسمه قد يقود الى القمه
...او الهاوية, قصته ارتبطت قديماً -وحديثاً أيضاً- بالجن والشياطين
والكنوز . لكنه في الواقع أخطر من ذلك بكثير ’ خاصة انه يدخل مباشرة
في صناعة الاسلحة المتطوره كما يدخل في صناعة النشاط الذري بمختلف انواعه.

الزئبق سائل فضى , كثافته (13.54 جم/سم المكعب ) , يتجمد بلون فضى مائل للزرقه , يشبه الرصاص فى مظهره , و ذلك عند ( -38.9 درجه مئويه ) , و يغلى عند ( 256.9 درجه مئويه ) .

عند إمرار شراره كهربيه فى بخار الزئبق , ينبعث منه وميض مبهر , و أشعه فوق بنفسجيه.

عـِند درجة حراره ( -269 درجه مئويه ) يصبح الزئبق كُـثـَافه - لاحظ هنا أن درجة (-271 درجه مئويه هى درجة حرارة السحب الركاميه التى تخلفت عن الأنفجار الكونى و هى التى تطلق أشعة ميكروويف خلفية الكون (C.M.B. ) .
و بالتالى يصبح الزئبق ( موصلآ فائقأ - Super condinctiviy ) - آى تنعدم مقاومته للتيار الكهربى ؛ بينما درجة حرارة الصفر المطلق عند ( -173.16 درجه مئويه ) و هى درجة الحراره التى تتوقف عندها حركة الجزيئات .
إن الصفه غير العاديه لحالة التوصيل الفائق لا تكمن فقط فى إنعدام مقاومة التيار الكهربى , و إنما إيضا فى إنتاج مجالات مغناطيسيه شديده بدون إستخدام ملفات ذات قلوب حديديه ، كما يمكن تخزين الكهرباء بداخلها .

للزئبق عشرة نظائر ، سبعه منها مستقره , ثم نظير غير مستقر , و نظيران ينتجان أشعة بيتا السالبه ، و أحد هذين النظيرين صناعى و هو المعروف بالزئبق الأحمر .

و أما النظير الطبيعى فلونه فضى يميل إلى الحمره , أما النظير الصناعى فنظيره يميل للون أكسيد الزئبق الأحمر مع كونه سائل ميتالك .

وبالتالي فلهذا النظير الصناعى كتله حرجه تبلغ مابين( 2:3 ) كجم , و يمكن لعدة جرامات منه نسف الأسمنت المسلح ، إنه نظير عسكرى من الدرجة الأولى ، و أغلب الموجود منه الأن فى العالم من إنتاج الأتحاد السوفييتى سابقا .

ذلك هو الزئبق الأحمر...

فماهو الزئبق الاحمر وماهي حقيقته؟؟؟
ذكر تقرير أعد لأحد وزراء خارجية الاتحاد السوفيتي -سابقاً -مايلي:
ان الاتحاد السوفيتي-سابقاً- بدأ بانتاج هذه المادة عام 1968م في مركز
" دوبنا" للابحاث النوويه, وان الكيماويين المختصين يعرفونها بهذا الرمز
H925 B207 وهي مادة تبلغ كثافتها 23 جراماً في النستمتر المكعب.
وقد بلبلت هذه الدرجة الفائقة الكثافة عقول العلماء الغربيين, اذ انها
اعلى من درجة كثافة اي مادة معروفه في العالم بما في ذلك المعادن
النقية .

من المعروف ان كثافة الزئبق المستخدم في قياس درجات الحرارة يبلغ
13.6 جرام في السنتيمتر المكعب , فيما تبلغ كثافة البلوتونيوم
النقي اقل قلاً من 20 جرام في السنتيمتر المكعب .

هناك سؤال قد يدور في ذهن البعض ممن لهم بعض الاطلاع وهو:

هل للزئبق الاحمر علاقه بالاثار والمومياوات المصرية القديمة ؟؟

اجاب على هذا السؤال الباحث الاثري المصري ومدير متحف التحنيط
في مدينة الاقصر/ محمد يحي عويضه حيث قال :
ان الزئبق الاحمر عباره عن بودرة معدنية حمراء اللون ذات اشعاع
لاتزال تستخدم في عمليات ذات صلة بالانشطار النووي , ومصدر تصنيعه
وتصديره او لنقل تهريبه لدول العالم هي دول الاتحاد السوفيتي السابق
اذ تقوم بعض العصابات بتهريبه من داخل المفاعلات النوويه هناك ليباع
بملايين الدولارات في الخارج .

اما مايسمى بالزئبق الاحمر المصري فهو شئ لا وجود له ولا علاقة بين الزئبق
الاحمر والفراعنه ولا يوجد اي بحث تاريخي او علمي حتى اليوم يثبت استخدامهم
له في عمليات التحنيط . والغريب ان البعض يشيع ان كهنة مصر القديمة
كانوا يستعينون بالجان لثقب " بلحة " ووضع مقدار من الزئبق الاحمر
المصري المزعوم بداخلها ’ لكن الذين عملوا في حقل الحفريات والتنقيب
الاثري لم يسجلوا ولا حاله واحده لظهور شئ اسمه الزئبق الاحمر المصري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:59 am



واقعية العالم الافتراضي وافتراض العالم الواقعي


الحيرة والدهشة دائماً ما تأتي عند اختلال موازين العقل.. و ظهور ما لا تتوقعه حاسة الاستقبال عند الإنسان.. و هي صدمة لرد الفعل الغير متوقع و الغير منتظر.. وهنا قد نجد هذه الدهشة و الحيرة الحقيقية في هذا العالم الذي ظهر تحت مسمى (العالم الافتراضي) و هو قريب جداً مما يُعرفه الإنسان بأنه (عالم الخيال) أي أنه عالمه الخاص الذي يستطيع أن يحدد اختياراته و أدواته التي يتعامل بها.. و يستطيع أن يشكل لذاته عالمها المأمول وصنع قالب يخصه وحده دون تدخل الآخر.. ولأن الإنسان لا يستطيع العيش بما يشتهيه, فيبتدعه (يفترضه) في خياله ويعيش به .. كالعالم الذي يصنعه الأديب والشاعر في بعض أعماله وهو بعيد عن العقل أي بعيد عن إمكانية حدوثه على ارض الواقع أو أن حدوثه لم يتم بعد فلم تتعارف عليه العقول ..وكلما كان عمله افتراضيا كلما علا إبداعه.. شاهدنا جميعاً ( أفلام الخيال العلمي) وهي قريباً جداً من العالم الافتراضي (اللا واقعي) و لكن بعد مرور سنوات ومع تقدم التكنولوجيات والعلم الإنساني نجد أنها أصبحت واقعية وحين نراها لا تحدث لنا الصدمة أو الدهشة بل ولا الحيرة التي كانت في الماضي فلا عجب لأنها أصبحت من واقعيات العالم الآن .. ففي الماضي على سبيل المثال حكت لي جدتي أن الراديو حين ظهر وكان في ذاك الزمن إبداع جديد لم يستسيغه الواقع بعد.. بل أن الكثير من العامة كانوا يعتقدون اعتقادات (افتراضية) كثيرة.. ومنها على سبيل المثال لا الحصر أن هذا الصندوق به أناس حقيقيين متواجدون به.. كانت هناك قريبة لجدتي تجلس بجوار هذا الصندوق العجيب ( الراديو) بارتياب ..تسمع القرآن الكريم يرتله شيخ من شيوخ هذا الزمان.. وقبل أن يفرغ من القراءة تكون هذه السيدة قد جهزت له فنجاناً من القهوة واضعة إياه بجوار الراديو -على أنه أصبح واقع- وعلى ما اعتقدت أنه حين يفرغ من قراءة القرآن سيخرج من الراديو ليشرب قهوته.. كما تعودت وتعود أهل هذا الزمان القريب فعله مع الشيوخ أو قارئي القرآن في المحافل الدينية أو المآتم أو غير ذلك.. ولكن الآن لا عجب أن نرى الناس يسمعون الراديو أو يشاهدون التلفاز دونما دهشة..لأنه أصبح شيئاً عادياً بل أصبح واقعاً حقيقياً تعايشوا معه وأصبح من أدواتهم ومخزون عقولهم التي استساغوها و عقل العقل على واقعية وجودها.. فلم يصبح عالم افتراضي بل واقعي. ولأن العقل البشري والفكر الإنساني له قدرات غير محدودة فيجلب بين الحين والحين من أفكاره عالم جديد.. أدوات جديدة تكون في بدايتها فكرة ثم تتحول إلى علم وسريعاً ما يتم تحديث فكرتها و استخدامها كأداة جديدة من أدوات العصر فيطفأ بريقها بعد فترة و هكذا....وما أكثر الأدوات التي يستخدمها الإنسان في هذا العصر وهذه الحقبة الزمنية كأدوات معتادة وهي في فترات قريبة جداً من الزمن كانت درباً من دروب الخيال.. ولا شك أن الثورة التكنولوجية والمعرفية اجتازت حدود الزمان والمكان بسرعة تفوق التخيل حتى أصبحنا في نفس الزمن منا من يستسيغ أدوات العصر و يعتبرها من الأدوات العادية ويتعامل معها على أنها واقع..وهناك من يقف فاتحاً فاه ولم يستعب بعد هذه التكنولوجيا.

و لسرعة ودقة الأداء الذي يتحول بين الفينة والفينة متطوراً بشكل غير مسبوق.. يكفي أن نشير إلى أن العالم في الماضي الذي كانت النقلة فيه بطيئة جداً.. كانت الاكتشافات التي تمت و استخدمت في غضون مأتيين عاماً تقريباً قد غيرت شكل الأرض جغرافياً وتاريخياً حتى بتنا نسمع مصطلح ( عصور الظلام و عصور الفوضى والعصر الحجري والثورة الصناعية ) وكثيرا من العصور التي وإن اختلفت فهي قريبة جداً في عاداتها و تقاليدها الإنسانية.. وانفتاح العالم على بعضه البعض من خلال أيقونات تسمح له بالتجوال داخل حدود الزمان والمكان دونما تعب أو سفر جسدي.. بل أن في العصور الماضية حينها كانت الأدوات المستخدمة التي وان استحدثت فيما بينها لم تكن بها اللا معقول هذا الذي نراه في زماننا هذا..لأن أدوات تلك العصور كانت من ذات الموجودة أمام أعينهم.. فلا عجب أن يصنعوا من الحديد سيوفاً.. ولا من الخشب بيوتاً و أثاثاً ولا من الطين والرمال أسواراً وقلاعاً وحصوناً .. بل كان التطور فيما بينهم طبيعياً ومن أدواتهم المرئية والملموسة.. فيتقبلها العقل بماديته المعروفة .. و إن جئنا عند حادثة صناعة أول سفينة و التي صنعها النبي نوح .. لم يكن العجب حينها أنها سفينة ستحمل الناس عليها .. ولكن كان العجب على أنه كان يصنعها في صحراء .. أي أن العقل حينها استساغ وجود الإبداع الجديد ولكن لم يستسيغ وجودها في مكان ناء عن المياه .. ..

ولا شك أنه قد تغير شكل الإنسان ذاته فيما بين هذه العصور وهذا العصر خصيصاً في قبول ( الخيال) كافتراض واقع أو واقع مفترض .. و أصبح التفاوت في القدرات عظيم .. بل إن التفاوت بين الفرد ومن بجواره أكبر مما يتخيله البعض .. حتى أن مواصفات العالم فيما مضى ومعايير العلم أيضاً قد تبدلت وتغيرت .. وكذلك أسلوب انتقال العلم .. أصبحت (الافتراضات) هي ذاتها الواقعيات .. و أصبح الواقع الحقيقي درباً من دروب الخيال .. فنجد أن بعد كل هذه النقلة العلمية والتكنولوجية من يتمنى أن يعيش بجوار نهر في بيت من الخوص ويشرب مباشرة من النهر أو البئر .. وأن يجد مساحات وقت يتأمل فيها إلى السماء. مع أن هذا كان الواقع البسيط الذي عاشه إنسان القرون الماضية كواقع لا إبهار فيه ولا افتراضية .. و أن هذا الإنسان في هذا الزمان كان يحلم بأن يطير بالهواء أو يركب السجادة السحرية التي تطير به من .. إلى .. فباتت هذه الافتراضات الآن من أدوات العصر وواقعه .. ولا عجب .

عالم اليوم وخاصة على الشبكة العنكبوتية والذي يسميه البعض (عالم افتراضي) هو ذاته العالم الواقعي الذي أخرج الكثير والكثير من مكبوتات البشر .. من فضفضات وإبداعات و اهتراءات و علم وجهل وثقافة إيجابية وسلبية ودين وإلحاد .. و صداقات وزمالات وعداوات بل وأصبح معتمداً للبعض على التعارف والزواج .. و أصبحت الصلة الالكترونية بديلة عن الزيارات واللقاءات على ارض الواقع .. فبتنا نرى اجتماعات أدبية ومحافل على منتديات خاصة بذلك كما أصبحت الاتجاهات السياسية تأخذها كمنبر رئيسي ومعتمد أول في التواصل بين أعضائها ونشر فكرها بين الجميع .. ولم تترك الحكومات مساحاتها فأخذت لها مواقع هي الأخرى لتتواصل مع المواطنين .. و الصبية تركوا الشوارع ليبحثوا عن ألعابهم المفضلة .. و الحديث منها خاصة . فأصبح هذا العالم واقعهم .. والواقع أصبح افتراضياًً.
أي أن ما سمي العالم الافتراضي من وقت قريب أصبح هو الواقع الأكيد .. ,إن أدوات هذا العصر الرقمي لم تعد كسالف عهدها الافتراضي , بل تحولت إلى واقع لا مفر منه إلا بقطع هذه الشبكة ....
وكيف لا يصبح هو العالم الواقعي .. وهو من يدخل الشخص عليه متجرداً من كل ما يرتدي من أقنعة أمام البشر (الواقعيين ) ليختبأ خلف شيئاً واحداً قد يكون ( الاسم المستعار) مثلاً وقد لا يختبئ .. و يخرج كل ما لا يقدر على إخراجه في حياته الطبيعية .. فتنكشف الشخصية الحقيقية ( الواقعية) من مميزات وعيوب بلا تجميل أمام هذا العالم (الافتراضي) حين يتعامل مع شخص أخر رجل كان أو امرأة.. وكثيرا من الحوادث و الأحداث التي عرت البعض و أكدت البعض في شخصياتهم .. اغترارا منهم بأن هذا العالم الالكتروني ( افتراضي) وليس عالم حقيقي يمكن الكشف فيه عن الهوية .. و كثيراً ما تجد العلاقات على الشبكة العنكبوتية مختلفة تماما عن العالم (الواقعي) . , رغم بعد المسافات والثقافات و الأيدلوجيات التي يتأثر بها الإنسان في حياته إلا أنه يعود لهذا العالم القديم الذي لا خيار له إلا أن يعيشه بشفافية حتى وإن كان يعتقد أنه (غير معروف ) فالكبت النفسي الذي يلازم البعض وجد له مكاناً يعتقد أنه أميناً على سره وهو هذا العالم (الافتراضي) فيدخل الشبكة و يخرج ما ثقل عليه ولا يستطيع إخراجه على أرض الواقع أو بين من يعرفونه شخصياً فيصبح بلا رتوش وبلا زينة ويتجرد من هذا كله فيظهر بمظهره الواقعي ويدخل الشبكة باحثاً عن شهواته و ميوله ما حسن منها وما ساء (أساس شخصيته وتركيباته النفسية دون تجميل) فلا يكذب ولا يتجمل .. وهذا هو الواقع الحقيقي والشفافية المنطقية التي تسلب الإنسان الشكل الديكوري لتضعه على الشبكة العنكبوتية كشخص متجرد من الكماليات والزينة التي يتزين بها وهي ليست ملكه في الأصل .. لكنه يتعامل في الواقع ( بافتراضية هذا الشكل ) ولا شك أن هناك من البشر من يعرفون و يحذرون في التعامل و يأتيهم الشك من بين أ يديهم ومن خلفهم فلا يتعاملون إلا (افتراضياً) سواء كان في الواقع أو على الشبكة العنكبوتية .. وأن العالم بالشيء دائماً غير الجاهل به .. والمنبهر بالشيء دائماًُ ما يغفل ما يمر بجواره لشدة انتباهه لشيء واحد فتضيع عليه فرصة التعرف على الشكل بالكامل .أما العالم به فلا ينبهر فتكون لديه المساحة الكافية لاستكشاف هذا العالم بهدوء .. دون أن يقع في براثنه أو يسقط في حفراته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 9:59 am

والآن سنتناول ما هو تأثير الطعام على تحديد نوع الجنين

يتقدم الطب كثيراً هذه الأيام والفضل كله لله سبحانه وتعالي الذي أمرنا بالتفكر في أنفسنا أولاً مما يدل على استمرار المعجزات البشرية التي نكتشفها عاماً بعد عام والتي لا تنتهي ..

في هذا المقال نتحدث عن نظريات وأبحاث علمية جديدة تُدلل على إمكانية تحديد جنس المولود بإتباع عادات غذائية وشخصية معينة , ويجعلنا ذلك أن نسأل :-

هل ممكن تناول إفطار خاص يحتوي على بعض الأطعمة فيحدد ذلك نوع الجنين ؟
وهل تغيير كيمياء الجسم ببعض الإرشادات يساعد ذلك على تحديد نوع الجنين ؟




والآن سنتناول ما هو تأثير الطعام على تحديد نوع الجنين :-
الأبحاث العلمية الجديدة اكتشفت أن الأمهات التي تفضل الإفطار الغني بالحبوب والبوتاسيوم تلد ذكوراً أكثر من الإناث , عن الأمهات التي تتغاضى عن وجبة الإفطار ببعض السعرات الحرارية الممثلة في أي مشروب .. ويمكن حصر العناصر الغذائية المؤثرة في تحديد نوع الجنين كالتالي : -

1-الأطعمة التي تحتوي على كميات أكثر من الصوديوم والبوتاسيوم تساعد في زيادة نسبة الحمل في الذكور.
2-الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكالسيوم والماغنسيوم تساعد على زيادة نسبة الحمل في الإناث.


والسؤال الذي يدور في الأذهان الآن ..

فى أى الأطعمة يتواجد (الصوديوم,البوتاسيوم) اللذان يساعدان فى إنجاب الذكور ؟
يتواجد البوتاسيوم فى ( الفاصوليا – الخضروات – البطاطا- الجزر – السمك – اللبن منزوع الدسم – الموز ).
بينما الأطعمة التى تحتوى على الصوديوم هى ( ملح الطعام – اللحوم – الخميرة – الطماطم – الجبنة ).

أما عن الأطعمة الغنية بـ (الكالسيوم,الماغنسيوم) اللذان يساعدان فى إنجاب الإناث ؟
فإن الأطعمة الغنية بـ الكالسيوم هى ( الخضروات – جبنة منزوعة الدسم – ألبان منزوعة الدسم – القرنبيط – البامية – البروكلي ).
وبالنسبة للأطعمة التى تحتوى على الماغنسيوم فهى ( الكوسة – سمك الماكريل – الفول – الأفوكادو ).


النظريات التي تفسر تأثير الأطعمة على نوع الجنين :-
-النظرية الأولي والتي تتحدث عن أن أنواع معينة من المواد الغذائية تغير من بطانة الرحم ومن الوسط سواء حمضي أو قلوي للمهبل والذي يكون مناسباً لنوع معين من الحيوانات المنوية عن الآخر .
-نظرية أخري تتحدث عن أن تغيير الوسط الكيميائي يغير من قابلية البويضة ذاتها لاستقبال نوع معين من الحيوان المنوي .
-النظرية الأحدث هي دمج الأطعمة مع توقيت ممارسة العلاقة الجنسية وذلك حسب دراسة أجريت على 32 سيدة يرغبن فى إنجاب إناث من قبل الحمل بـ 9 أسابيع مما جعل نسبة حدوث الحمل في أنثى وصلت إلى 81 % .


طرق بسيطة علمياً في تحديد نوع الجنين :-
-كلما كانت العلاقة الجنسية قريبة من وقت التبويض كلما زادت الفرصة في إنجاب ولد والسبب أن الحيوان المنوي المسؤول عن إنجاب الأنثى "X" أثقل وزناً من الحيوان المنوي الذكري " Y " .. بالإضافة إلي هشاشة وضعف الحيوان المنوي الذكري عن الأنثوي .. فكلما كان الوقت قريباً من التبويض كلما زادت فرصة الحيوان المنوي الذكري لتلقيح البويضة .
-جعل الوسط الداخلي للمهبل مناسباً أكثر للحيوان المنوي الذكري أو الأنثوي .. فالوسط الحمضى يعتبر مناسباً أكثر للحيوان المنوي الأنثوي بينما الوسط القلوي مناسب أكثر للحيوان المنوي الذكري ويمكن فعل ذلك عن طريق تناول الأطعمة التى تم ذكرها فى بداية المقال, بالإضافة إلى التوصيات التى يعطيها لك طبيب مختص يمكنك إرسال استشارتك الخاصة من هنا .
-ممارسة العلاقة الجنسية عدة مرات قبل التبويض بفترة ثلاث أيام يزيد من حدوث الحمل في أنثي وذلك لأن الحيوان المنوي الأنثوي يستطيع الحياة فترة أطول مقارنة بالحيوان المنوي الذكري الذى يموت بعد فترة قصيرة .. أما ممارسة العلاقة الحميمة بعد التبويض فإنه يزيد من احتمالية الحمل في الذكر وذلك لأن الحيوان المنوي أسرع في الحركة مما يجعله يصل للبويضة الموجودة أسرع من الحيوان المنوي الأنثوي ومن ثم تلقيحها .

تداخل الطرق لزيادة احتمالية إنجاب جنس دون آخر :-
يقول الدكتورm.jericho banks أنه من الممكن زيادة احتمالية جنس دون آخر بخلط بعض العوامل مثل تعديل كيمياء الجسم سواء حمضية أو قلوية بالإضافة إلي نصيحة هامة بتجنب الأملاح وتناول الكثير من البروتين لمن يريد الأنثي بالإضافة إلي دمج بقية العوامل الأخري .

عيوب اتباع الطرق التي تحدد جنس المولود :
الطرق التي تقترح عمل العلاقة الجنسية في وقت قريب جداً من التبويض حتي يتحدد نوع الجنين فإن هذا بدوره يسبب من القلق ما يقلل من فرص حدوث الحمل أصلاً .. وذلك لأن نسبة حدوث الحمل في كل دورة شهرية لا تتعدي 20% مما يجعل احتمالية حدوث حمل من خلال الممارسة الجنسية بعيداً عن وقت التبويض أقل بكثير.

وأخيراً ... يبهرنا العلم كل يوم بقدرة الله سبحانه وتعالي ولكن على الرغم من هذا الانبهار العلمي والتكنولوجي الدائم , يجب دائما أن نتذكر قول الله سبحانه وتعالي :-
(لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 10:00 am

وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
تفسير أبن كثير :
وَقَوْله جَلَّ جَلَاله " وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم " فِي مَعْنَى قَوْله " لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا " قَوْلَانِ أَحَدهمَا أَنَّ الْمُرَاد مُسْتَقَرّهَا الْمَكَانِيّ وَهُوَ تَحْت الْعَرْش مِمَّا يَلِي الْأَرْض فِي ذَلِكَ الْجَانِب وَهِيَ أَيْنَمَا كَانَتْ فَهِيَ تَحْت الْعَرْش وَجَمِيع الْمَخْلُوقَات لِأَنَّهُ سَقْفهَا وَلَيْسَ بِكُرَةٍ كَمَا يَزْعُمهُ كَثِير مِنْ أَرْبَاب الْهَيْئَة وَإِنَّمَا هُوَ قُبَّة ذَات قَوَائِم تَحْمِلهُ الْمَلَائِكَة وَهُوَ فَوْق الْعَالَم مِمَّا يَلِي رُءُوس النَّاس فَالشَّمْس إِذَا كَانَتْ فِي قُبَّة الْفَلَك وَقْت الظَّهِيرَة تَكُون أَقْرَب مَا تَكُون إِلَى الْعَرْش فَإِذَا اِسْتَدَارَتْ فِي فَلَكهَا الرَّابِع إِلَى مُقَابَلَة هَذَا الْمَقَام وَهُوَ وَقْت نِصْف اللَّيْل صَارَتْ أَبْعَد مَا تَكُون إِلَى الْعَرْش فَحِينَئِذٍ تَسْجُد وَتَسْتَأْذِن فِي الطُّلُوع كَمَا جَاءَتْ بِذَلِكَ الْأَحَادِيث قَالَ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْم حَدَّثَنَا الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : كُنْت مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد عِنْد غُرُوب الشَّمْس فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا أَبَا ذَرّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَغْرُب الشَّمْس ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . " فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم " حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن الزُّبَيْر الْحُمَيْدِيّ حَدَّثَنَا وَكِيع عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : سَأَلْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْله تَبَارَكَ وَتَعَالَى : " وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا " قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مُسْتَقَرُّهَا تَحْت الْعَرْش " هَكَذَا أَوْرَدَهُ هَهُنَا وَقَدْ أَخْرَجَهُ فِي أَمَاكِن مُتَعَدِّدَة وَرَوَاهُ بَقِيَّة الْجَمَاعَة إِلَّا اِبْن مَاجَهْ مِنْ طُرُق عَنْ الْأَعْمَش بِهِ وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُبَيْد عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ قَالَ كُنْت مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد حِين غَرَبَتْ الشَّمْس فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا أَبَا ذَرّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب الشَّمْس ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد بَيْن يَدَيْ رَبّهَا عَزَّ وَجَلَّ فَتَسْتَأْذِن فِي الرُّجُوع فَيُؤْذَن لَهَا وَكَأَنَّهَا قَدْ قِيلَ لَهَا اِرْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْت فَتَرْجِع إِلَى مَطْلِعهَا وَذَلِكَ مُسْتَقَرّهَا " ثُمَّ قَرَأَ " وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا " قَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي ذَرّ حِين غَرَبَتْ الشَّمْس " أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَتَسْتَأْذِن فَيُؤْذَن لَهَا وَيُوشِك أَنْ تَسْجُد فَلَا يُقْبَل مِنْهَا وَتَسْتَأْذِن فَلَا يُؤْذَن لَهَا وَيُقَال لَهَا اِرْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْت فَتَطْلُع مِنْ مَغْرِبهَا فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم " . وَقَالَ عَبْد الرَّزَّاق أَخْبَرَنَا مَعْمَر عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ وَهْب بْن جَابِر عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا قَالَ فِي قَوْله تَعَالَى : " وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا " قَالَ إِنَّ الشَّمْس تَطْلُع فَتَرُدّهَا ذُنُوب بَنِي آدَم حَتَّى إِذَا غَرَبَتْ سَلَّمَتْ وَسَجَدَتْ وَاسْتَأْذَنَتْ فَيُؤْذَن لَهَا حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْم غَرَبَتْ فَسَلَّمَتْ وَسَجَدَتْ وَاسْتَأْذَنَتْ فَلَا يُؤْذَن لَهَا فَتَقُول إِنَّ الْمَسِير بَعِيد وَإِنِّي إِنْ لَا يُؤْذَن لِي لَا أَبْلُغ فَتُحْبَس مَا شَاءَ اللَّه أَنْ تُحْبَس ثُمَّ يُقَال لَهَا اُطْلُعِي مِنْ حَيْثُ غَرَبْت قَالَ فَمِنْ يَوْمئِذٍ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة لَا يَنْفَع نَفْسًا إِيمَانهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْل أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانهَا خَيْرًا وَقِيلَ الْمُرَاد بِمُسْتَقَرِّهَا هُوَ اِنْتِهَاء سَيْرهَا وَهُوَ غَايَة اِرْتِفَاعهَا فِي السَّمَاء فِي الصَّيْف وَهُوَ أَوْجهَا ثُمَّ غَايَة اِنْخِفَاضهَا فِي الشِّتَاء وَهُوَ الْحَضِيض " وَالْقَوْل الثَّانِي " أَنَّ الْمُرَاد بِمُسْتَقَرِّهَا هُوَ مُنْتَهَى سَيْرهَا وَهُوَ يَوْم الْقِيَامَة يَبْطُل سَيْرهَا وَتَسْكُن حَرَكَتهَا وَتُكَوَّر وَيَنْتَهِي هَذَا الْعَالَم إِلَى غَايَته وَهَذَا هُوَ مُسْتَقَرّهَا الزَّمَانِيّ قَالَ قَتَادَة " لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا " أَيْ لِوَقْتِهَا وَلِأَجَلٍ لَا تَعْدُوهُ وَقِيلَ الْمُرَاد أَنَّهَا لَا تَزَال تَنْتَقِل فِي مَطَالِعهَا الصَّيْفِيَّة إِلَى مُدَّة لَا تَزِيد عَلَيْهَا ثُمَّ تَنْتَقِل فِي مَطَالِع الشِّتَاء إِلَى مُدَّة لَا تَزِيد عَلَيْهَا يُرْوَى هَذَا عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا . وَقَرَأَ اِبْن مَسْعُود وَابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ " وَالشَّمْس تَجْرِي لَا مُسْتَقَرّ لَهَا " أَيْ لَا قَرَار لَهَا وَلَا سُكُون بَلْ هِيَ سَائِرَة لَيْلًا وَنَهَارًا لَا تَفْتُر وَلَا تَقِف كَمَا قَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " وَسَخَّرَ لَكُمْ الشَّمْس وَالْقَمَر دَائِبَيْنِ " أَيْ لَا يَفْتُرَانِ وَلَا يَقِفَانِ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة " ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز " أَيْ الَّذِي لَا يُخَالَف وَلَا يُمَانَع " الْعَلِيم " بِجَمِيعِ الْحَرَكَات وَالسَّكَنَات وَقَدْ قَدَّرَ ذَلِكَ وَوَقَّتَهُ عَلَى مِنْوَال لَا اِخْتِلَاف فِيهِ وَلَا تَعَاكُس كَمَا قَالَ عَزَّ وَجَلَّ " فَالِق الْإِصْبَاح وَجَعَلَ اللَّيْل سَكَنًا وَالشَّمْس وَالْقَمَر حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم " وَهَكَذَا خَتَمَ آيَة حم السَّجْدَة بِقَوْلِهِ تَعَالَى : " ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 10:00 am


السؤال : وأنا أجامع زوجتي المرضع ، شربت لبنها ، هل لبنها حلال لي ؟
الجواب:
الحمد لله
قبل الإجابة على السؤال لا بد من تقرير أمور مهمة في أحكام الرضاع :
1. أن الرضاع ثابت بالكتاب والسنة والإجماع .
أما من كتاب الله فقد قال تعالى : ( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة ) . وأما من السنة حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب . متفق عليه (البخاري ، مسلم 1444) . أما الإجماع فقد أجمع العلماء على أثر الرضاع في تحريم التناكح والمحرمية وجواز النظر والخلوة .
2. أن الرضاع المؤثر بانتقال نفعه من المرضعة إلى الرضيع له شروط وهي :
- أن يكون الرضاع في الحولين ( عامين ) لقوله تعالى : ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ) {البقرة : 233} .
- أن يكون عدد الرضعات خمس رضعات معلومات بحيث تكون وجبة للطفل ، كالأكلة من الأكلات والشربة من الشربات أما قطع الطفل الثدي لعارض كالتنفس أو نقله من ثدي لآخر فهذه لا تعتبر رضعة وهو مذهب الشافعي واختيار ابن القيم ، وتعريف الرضعة أن يلتقم الطفل الثدي فيمصه حتى يدخل اللبن إلى جوفه ثم يتركه من تلقاء نفسه ، ودليل الخمس رضعات ما جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان فيما أنزل من القران عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن . رواه مسلم (1452) أي أن نسخ تلاوة ذلك تأخر جدا حتى إنه توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعض الناس لم يبلغه نسخ تلاوته ، فلما بلغهم نسخ تلاوته تركوه وأجمعوا على أنه لا يتلى مع بقاء حكمه ، وهو من نسخ التلاوة دون الحكم وهو أحد أنواع النسخ . فإذا تقرر هذا فإن الرضاعة بعد الحولين لا تحرم شيئا وهذا هو رأي جمهور أهل العلم ومن أدلتهم الآية السابقة وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يُحِّرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام " . رواه الترمذي (رقم 1152) وقال : هذا حديث حسن صحيح . والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئا .ا.هـ.
وثمَّ جملة آثار عن الصحابة منها ما جاء عن أبي عطية الوادعي قال : جاء رجل إلى ابن مسعود فقال : إنها كانت معي امرأتي فحُصر لبنها في ثديها فجعلت أمصه ثم أمجُّه فأتيت أبا موسى فقال ما أفتيت هذا ؟ فأخبره بالذي أفتاه فقال ابن مسعود ، وأخذ بيد الرجل : أرضيعاً ترى هذا ؟ إنما الرضاع ما أنبت اللحم والدم ، فقال أبوموسى : لا تسألوني عن شيء ما كان هذا الحَبْر بين أظهركم . رواه عبدالرزاق في المصنف (7/463 رقم13895) .
وروى مالك في الموطأ (2/603) من حديث ابن عمر قال : لا رضاعة إلا لمن أُرضع في الصغر ولا رضاعة لكبير . وإسناده صحيح .
وروى مالك أيضا في الموطأ عن عبد الله بن دينار أنه قال : جاء رجل إلى عبد الله بن عمر وأنا معه عند دار القضاء يسأله عن رضاعة الكبير ؟ فقال عبد الله بن عمر : جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال إني لي وليدة وكنت أطؤها فعمدت امرأتي إليها فأرضعتها ، فدخلت عليها فقالت : دونك ، فقد والله أرضعتها . فقال عمر : أوْجِعْها وأْتِ جاريتك فإنما الرضاعة رضاعة الصغير . وإسناده صحيح .
وبهذا يتبين أن مص لبن الزوجة لا يؤثر في المحرمية قال ابن قدامة في المغني (9/201) : فإن من شرط تحريم الرضاع أن يكون في الحولين وهذا قول اكثر أهل العلم روي نحو ذلك عن عمر وعلي وابن عمر وابن مسعود وابن عباس وأبي هريرة وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم سوى عائشة وإليه ذهب الشعبي وابن شبرمة والأوزاعي والشافعي وإسحاق وأبو يوسف ومحمد وأبو ثور ورواية عن مالك .
وبناء على ما تقدّم فإنّ مصّ لبن الزّوجة لا يؤثّر وإن كان الأولى ترك ذلك .
وقد سُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن هذه المسألة فأجاب : رضاع الكبير لا يؤثّر لأنّ الرضاع المؤثّر هو ما كان خمس رضعات فأكثر في الحولين قبل الفطام ، وعلى هذا فلو قُدِّر أنّ أحدا رضع من زوجته أو شرب من لبنها فإنه لا يكون ابنا لها . فتاوى إسلامية 3/338 والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 10:01 am

حب الملوك { الكرز}
.. يهدئ الأعصاب وينظف الدم من السموم
الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.
خصائص الكرز
الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام

فائدة الكرز لصحة الانسان
يكثر الان فى محلات الفواكه ببكين كرز ناضج يجذب انظار المشترين بلونه الاحمر الجميل . ويقول القدماء الصينيون: من يتناول الكرز دائما فسيصبح لون وجهه بلون الكرز . ربما هذا القول مبالغ فيه ولكنه يخبرنا ان الكرز مفيد فعلا لصحة الانسان حيث يحتوى فيتامينات مختلفة وخاصة فيتامين أ والحديد ، ولايتميز بفاعلية تجميل الوجه فحسب ، بل له فاعلية لعلاج الامراض كالاسهال وتنشيط التنفس وتخفيف اوجاع العظام والظهر والمفاصل وغيرها .

نعرفكم اليوم بعدة طرق للعلاج بالكرز
1-
علاج امراض الفم والحنجرة – تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .
2-
علاج الحروق - تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا ، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات فىاليوم .
3-
علاج الحصبة - عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن ان تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل الوقاية من العدوى

الكرز.. يهدئ الأعصاب وينظف الدم من السموم
الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.
خصائص الكرز
الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام
فائدة الكرز لصحة الانسان
يكثر الان فى محلات الفواكه ببكين كرز ناضج يجذب انظار المشترين بلونه الاحمر الجميل . ويقول القدماء الصينيون: من يتناول الكرز دائما فسيصبح لون وجهه بلون الكرز . ربما هذا القول مبالغ فيه ولكنه يخبرنا ان الكرز مفيد فعلا لصحة الانسان حيث يحتوى فيتامينات مختلفة وخاصة فيتامين أ والحديد ، ولايتميز بفاعلية تجميل الوجه فحسب ، بل له فاعلية لعلاج الامراض كالاسهال وتنشيط التنفس وتخفيف اوجاع العظام والظهر والمفاصل وغيرها .
نعرفكم اليوم بعدة طرق للعلاج بالكرز
1-
علاج امراض الفم والحنجرة – تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .
2-
علاج الحروق - تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا ، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات فىاليوم .
3-
علاج الحصبة - عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن ان تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل الوقاية من العدوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 10:01 am

1-وصف الدجال

هو شاب عظيم الخلقة ، ضخم الجسم و الرأس ، بشرته سمراء ، وجنتاه حمراء ، شعره أجعد منحسر ،عيناه معيبتان احداهما ناتئة بارزة و الأخرى ممسوحة ، مكتوب بين عينييه كافر . وهو يهودى أكثر أتباعه من اليهود .

2 - مكانه

هو حى يرزق يعيش محبوساً فى دير بجزيرة لا يعلمها إلا الله ؛ و قد ذُكِرت فى حديث تميم الدارى إلى النبى صلى الله عليه و سلم حيث أن ذلك الصحابى رأى الدجال محبوساً مقيداً بسلاسل عظيمة فى ذلك الدير و لن تُفَك قيوده و يخرج من تلك الجزيرة إلا عندما يشاء الله تعالى .
3- دورانه

يلف العالم كله بسرعة كبيرة فى حوالى أربعين يوماً ويدخل كل مكان فيه إلا مكة و طيبة (المدينة) .

4- علامات ظهوره

أخِذَت هذه العلامات من حديث تميم الدارى و هى :

• ظهور ( النبى محمد صلى الله عليه و سلم ) و خروجه من مكة ليثرب

• نخل بيسان -احدى مدن فلسطين- سوف يتلف و لا يثمر .

• بحيرة طبرية - بفلسطين - سوف تجف .

• عين زهر - بفلسطين - كثيرة الماء و أهلها يزرعون منها ؛ و لعل العلامة أن البحيرة ستجف و لا يزرع أهلها منها أو العكس .

5- علاقة الدجال بابن صياد

ابن صياد هو رجل من يهود أهل المدينة اسمه صاف ، و هو يشبه الدجال فى كثير من صفاته ، و كان الرسول صلى الله عليه و سلم مشككاً فى أمره

و حاول أن يكشف حقيقته لأنه لم يوحى إليه بشىءٍ عنه ؛ و قد روى الإمام مسلم فى ابن صياد هذا ثلاثة عشرحديث ، و قال الإمام النووى فى شرحه على

هذه الأحاديث ( قال العلماء و قصته مشكلة و أمره مشتبه هل هو المسيح الدجال أم لا ؟ و لا شك فى أنه دجال من الدجاجلة ، ولم يقطع النبى صلى الله عليه و سلم فى أمره بأنه الدجال أو غيره لذا قال لعمر بن الخطاب فى حديث"إن يكن هو فلن تستطيع قتله" حيث كان عمر بن الخطاب و ابنه عبدالله يجزمان بأن ابن صياد هو المسيح الدجال) .

6- موعد خروجه

هناك علامات لموعد خروجه و هى :

• بعد ظهور المهدى و فتوحاته كلها مع المسلمين ، أى بعد ظهور المهدى ببضع سنوات كما قال أهل العلم .

• يخرج و الناس فى غفلة و جهل و خفة من الدين و إدبار من العلم .

• يخرج فى حالة من القحط و المجاعات تبتلى بها الناس قبل خروجه بثلاث سنوات ففى الحديث الشريف ( أن فى السنة الأولى تحبس السماء ثلث ماءه و يحبس النبات ثلث ثماره ، و فى السنة الثانية يحبس ثلثي الماء و ثلثي الثمار ،و فى السنة الثالثة يحبس كل الماء و كل الثمار و إنما غذاء الناس فى ذلك الوقت هو التكبير والتسبيح و التحميد و التهليل تجرى منهم مجرى الغذاء ) .

7- سبب خروجه

قالت أم المؤمنين حفصة رضى الله عنها ( إنما يخرج الدجال من غضبة يغضبها ) و تلك الغضبة ليست هى سبب فك قيوده و خروجه وإلا فهو غضبان منذ أن قُيِد و حُبِس بذلك الدير ؛ إنما هذه الغضبة علامة جعلها الله تعالى إشارة لخروجه

؛ و لعل سبب هذه الغضبة هى الانتصارات الكاسحة اللتى ينتصرها المسلمون مع المهدى عليه السلام .

8- المكان الذي يخرج منه

ذُكِرت عدة روايات فى مكان خروج الدجال و هى كالآتى :

1- يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسان يتبعه أقوام كأن وجوههم المجانّ المطْرَقَة .

2- يخرج من يهودية أصْبهان معه سبعون ألفاً من اليهود .

3- يخرج من خُلَّةٍ بين الشام و العراق.

و للجمع بين هذه الروايات فإنه يخرج من جهة المشرق(شرق المدينة) من بلاد خراسان ثم ينحدر فى اتجاه الحجاز حتى يصل أصبهان (بإيران) فيظهر أمره بها

و يناصره يهودها ثم يذهب إلى العراق ثم يسلك طريقاً بين الشام و العراق قاصداً المدينة فيُمْنع من دخولها فيخرج على العالم أجمع ليعيث فيه فساداً .

9 - مدة مكوثه فى الأرض
يمكث الدجال فى الأرض مدة أربعين يوماً (يومُُ كسنة ، و يومُُ كشهر ، و يومُُ كجمعة ، و سائر أيامه كأيامنا) . فسأل الصحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم عن هذا اليوم الذى كسنة هل يكفيهم فيه صلوات يومٍ واحد (أى خمس صلوات) - و ذلك لأن عبارة يومُُ كسنة ليست من باب التشبيه أو المبالغة بل سيكون اليوم فعلاً مساوياً لسنة - فأجاب صلى الله عليه و سلم بأنه لا يكفيهم صلاة يومٍ واحد بل يقدروا لليوم قدره (أى بتقدير الوقت بين كل صلاة و اللتى تليها) .

10- الفتن اللتى تكون معه

قدر الله تعالى أن يكون للدجال خوارق عظيمة و فتن كبيرة ، وهى ليست قدرات من عنده ولا من صنعه بل هى قدرات أعطاها الله إياها ليفتن الناس ، ومنها:

1- سرعة تَنَقّلِه فى الأرض ، فيجوب الأرض فى أربعين يوم .

2- معه جنة و نار ، إلا أن (جنته نار تحرق ، و ناره ماء عذب طيب) و لا يدرك ذلك إلا من وفّقَه الله لذلك ، لذا ينبهنا النبى صلى الله عليه و سلم بأن يتجه المؤمن إلى ما تراه عينه ناراً فهى الجنة و لا شك .

3-جريان النعم معه ( كنزول المطر ، و إنبات الزرع ، إخراج الكنوز من الأرض الخربة) .

4- استعانته بالشياطين ، فيُخرِج للرجل شيطانان فى صورة أبيه و أمه اللذين ماتا من قبل فيأمران الرجل أن (يا بنىّ اتبعه فإنه ربك) فيفتناه فتنة عظيمة.

5- قتله للشاب المؤمن ثم إحياؤه ، حيث يأتى على رجلٍ مؤمن فيضع فيه منشاراً ينشره نصفين ثم يحييه مرةً أخرى فيخبره المؤمن بأنه قد ازداد به بصيرة (أى بأنه المسيح الدجال) فيحاول الدجال أن يقتله مرةً أخرى فلا يستطيع و ذلك يدل على عجزه .



11- سبل النجاة و العصمة من فتنته

1- التمسك بالإيمان ، و التزود بالتقوى ، وكثرة الاستغفار و التوبة والذكر .

2- التعوذ من فتنته دائماً ، و لا سيّما الدعاء المأثور فى نهاية كل صلاة .

3- حفظ سورة الكهف ، أو أول عشرة منها ، أو آخر عشرة منها .

4- محاولة السكنى فى احدى المدن اللتى يمنع الدجال من دخولها (كمكة أو المدينة) .

5- الابتعاد عنه والفرار منه و عدم محاولة مواجهته مع الذكر و الدعاء .

6- تذكر أحاديث النبى صلى الله عليه و سلم عن صفاته - إن قُدِّر للمرء مواجهته - فإذا رأى عينه المعيبة كما ذكرت الأحاديث النبوية فليتفل فى وجهه .

12- قتل المسيح الدجال

يقتله المسيح عيسى عليه السلام حيث يضربه ضربة بحربته فيرديه قتيلاً وترى الناس دماءه حتى لا يظنّ أحدهم أن الدجال هرب ولم يمت ؛ وهذا يعنى أن نزول عيسى عليه السلام سيسبق موت الدجال ، وهذه هى العلامة الثانية نزول المسيح عيسى عليه السلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 10:01 am


وصفات تساعدك في علاج رائحة النفس الكريهة
ما هو المحرج والمذل وغير المقبول اجتماعيًا أكثر من بقايا الأكل المحشورة بين أسنانك وظاهرة عند الابتسامة؟ بكل تأكيد رائحة النفس الكريهة هل تبحث عن علاج لها ؟ ان رائحة الفم الكريهة ليست طارئ طبي خطير بالتأكيد، لكن حوالي 25% ل 30% من البشر يعانون منها.

إليك أسباب وعلاج رائحة النفس الكريهة
أسباب رائحة الفم الكريهة ليست لغزا: تسوس الأسنان، أمراض اللثة، عدم الاهتمام بنظافة الفم، والتهاب اللسان، هي من أكثر الاسباب الشائعة. مئات من البكتيريا تعيش في الفم وبعضها -على سبيل المثال- موجودة على اللسان وتحت اللثة وفي الجيوب اللثوية الناتجة عن التهاب اللثة، وكلها تنتج رائحة كبريتية.
ومن الأسباب الاخرى لرائحة النفس الكريهة: سوء التغذية؛ حيث أن تكسر الدهون يؤدي الى ان تكون رائحة أنفاسك سيئة، مرض السكر غير المنتظم، جفاف الفم؛ فاللعاب له تأثير مضاد للبكتريا، العدوى مثل التهاب الحلق والتهاب الجيوب الانفية، ومشكلات الجهاز الهضمي مثل الحموضة والقرح، كل ذلك تؤدي أيضا لرائحة النفس الكريهة.
النفس الكريه ممكن أن يكون عَرَض مؤقت بسبب الطعام والشراب، فتناول الثوم والبصل والقهوة والكحول يمكن أن يسبب رائحة نفس سيئة بصورة مؤقتة، المدخنين أيضا يعانون من النفس الكريه.
تتعدد أسباب حدوث النفس الكريه، ويظل العلاج هو معالجة تلك الأسباب، إليك بعض الطرق السهلة التي يُنصح بتجربتها للعلاج:
إليكم طرق سريعة لمحاربة النفس السيئ والرائحة الكريهة به :
 اذا كنت تستخدم تركيبات الاسنان المتحركة، يجب ان تخلعها اثناء الليل لتتخلص من البكتريا المتراكمة من الطعام والشراب.
 امضغ القرنفل، بذور الشمر، و بذور اليانسون؛ فلديها تأثير مضاد للبكتريا.
 امضغ اعواد طازجة من الكرفس، النعناع، الكزبرة، او الريحان؛ فالكلوروفيل في الاوراق الخضراء يعادل الرائحة ويجعل رائحة نفسك رائعة طول اليوم .
 امضغ قطعة من الليمون أو البرتقال لتنعش رائحة الفم؛ فحمض الستريك سوف يحفز الغدد اللعابية، مما يساعد على تقليل الرائحة السيئة.
 اشرب الكثير من المياه، وتمضمض بالمياه؛ فهذا جيد لإزالة نفس ورائحة النفس الكريهة مجانا بدون عناء في الصباح .
 اغسل اسنانك بعد كل وجبة، واستخدم خيط الاسنان، يفضل مرتين يوميا.
 استبدل فرشاة اسنانك كل 2-3 شهور.
 فرش لسانك كل صباح بفرشاة اللسان او الاسنان العادية لتقلل البكتريا والفطريات والخلايا الميتة التي تسبب الرائحة .
 امسك اللسان بقطعة من الشاش واسحبه للأمام لتستطيع تنظيفه.
 جرب المضمضة 30 ثانية بغسول فم خال من الكحول .
 اخلط كوب من الماء مع ملعقة من البيكنج صودا ( تحارب البكتريا فتقلل الرائحة)، وقطرات قليلة من زيت النعناع ( له خواص مضادة للبكتريا) ولا تبلعها، مضمض بها اكثر من مرة.
 امضغ الاطعمة النيئة الخشنة فهي تعمل على تنظيف الاسنان، مثل التفاح الذي يحتوي على البكتين والذي يساعد على التحكم في رائحة الطعام ويزيد اللعاب، اشرب القرفة فهي مضادة للبكتريا، وتناول الزبادي الذي يساعد على تقليل البكتريا المسببة للرائحة في الفم.
طبق من هذه السلطة يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة وجعل رائحة نفسك يومين على الاقل جيد

المكونات:
1. كوب قطع التفاح.
2. كوب جزر مبشور.
3. كوب مكعبات كرفس.
4. نصف كوب التوت البري المجفف.
5. نصف كوب جوز مكسر.
6. 3- 5 ملاعق طعام من الزبادي خالي الدسم.
7. قرفة مطحونة.
الطريقة:
1. اخلطالتفاح والجزروالكرفس والتوت البري والجوزمعًافيوعاء كبير.
2. أضف الزباديلترطيبالخليط.
3. رشمسحوق القرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 10:02 am

وضعيات الجنس الحديث
هناك أكثر من 150 وضعية لممارسة الجنس لا يمكن شرحها كلها. المهم بإمكان الزوجان معا اختيار الوضعية الملائمة على حسب ما يريحهما وما يمتعهما معا والاهتمام بفترة المداعبة والملاطفة والقبلات والضم واللثم قبل الإيلاج. ولا ترتموا على نسائكم كالبهائم وأجعلوا القبلة رسولا
لا تدري هل أنت متزوجة أو لا – إذا كنت آنسة فلا داعي لمعرفة هذا المواضع والوضعيات الأن لأنها قد تثيرك ولا نفيدك اما إذا كنت متزوجة فانتظرنا في الأعداد القادمة حيث سوف ننشر الأوضاع برسوم توضحية على طريقة كوما سوترا.. وهناك الوضعيات التقليدية.
(1) الرجل فوق normail psotion
(2) الوضع الفارسة – الزوجة فوق – woman above
(3) الوضع الفرنسي – سبق شرحه الرجل خلف الزوجة
(4) الوضع الفموي – oral sex اللعق للأعضاء التناسلية لأحد الزوجين بالفم
(5) الوضع 69 اللعق المزدوج للزوجين معا بطريقة تبادلية بنفس الوقت
(6) وضع الكرسي – الزوج يجلس والزوجة تجلس بالمقابل
(7) وضع مونيكا وهو وضع المداعبة الأولية For play
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 1:35 pm



يختلف مقاس القضيب من شخص لآخر ، و لكن كقاعدة عامة فان الذي يتداوله الناس من مفاهيم عن طول القضيب هي مفاهيم خاطئة و ليس لها مجال في الحياة الحقيقية سوى كونها مادة خصبة لإثراء القصص الخيالية والنكات الشعبية التي تتناول الحياة الجنسية الخيالية

أما الواقع المبني على الدراسات الطبية العلمية الموثقة فيؤكد الحقائق التالية:- -
أولا: المعدل الطبيعي لطول القضيب للرجل البالغ أثناء الارتخاء يتراوح ما بين سبعة سنتيمترات إلى خمسة عشر سنتيمتراً ، وذلك حسب درجة حرارة الغرفة.
ثانياً: المعدل الطبيعي لطول القضيب للرجل البالغ أثناء الانتصاب يتراوح ما بين اثني عشر سنتيمتراً إلى سبعة عشر سنتيمتراً ، و هذا على عينة تعادل تسعين بالمائة من البالغين.
ثالثاً: هناك حوالي عشرة بالمائة من الرجال يكون طول القضيب لديهم أقصر أو أطول من هذا المعدل. و قصر قضيب الذي يبلغ طوله أثناء الانتصاب اثني عشر سنتيمتراً يعتبر كافياً و مناسباً لحدوث الجماع و الإستمتاع بالعملية الجنسية لكلا الزوجين .

أما أطول طول للقضيب أثناء الانتصاب تم تسجيله علمياً فكان حوالي أربعة وعشرين سنتيمتراً.
رابعاً: كلما كان القضيب أقصر أثناء الارتخاء كلما كان أكثر طولاً أثناء الانتصاب .
خامساً: ليس لقصر القضيب دور في إفشال العملية الجنسية إذا كان طوله كافياً لحدوث الإيلاج.
سادساً: ليس لطول القضيب دور في زيادة المتعة الجنسية سواءً بالنسبة للرجل أو المرأة، بل الواقع الذي يفرض نفسه أن المرأة لا يعني لها طول القضيب شيئاً بالنسبة للاستمتاع بالعملية الجنسية ، بقدر ما يؤذيها أحياناً هذا الطول ويسبب لها آلاماً تفقدها الاستمتاع بالعملية الجنسية، حيث أنه قد يصيب المبيضين أثناء الجماع وهما حساسان للألم مثل حساسية خصيتي الرجل.
سابعاً: يرى بعض المعالجين أن لقصر القضيب فائدة حيث أن تكرار خروجه أثناء العملية الجنسية يؤدي إلى زيادة إثارة أعضاء المرأة و استمتاعها.
ثامناً : يجب أن يتم قياس القضيب عند انتصابه و بشكل جيد و اللحظة التي يقضيها الشخص في محاولة أخذ القياس تؤثر على درجة الإثارة و يقل تدفق الدم إلى القضيب و يضعف الانتصاب نسبياً و يكون القياس غير صحيح و لذلك أشك في أي قياس يعطيه السائل بأنه الحجم الحقيقي حيث يكون الحجم أكبر من القياس بسبب ما ذكرته سابقاً .

الخلاصة : أن طول القضيب ليس له علاقة أساسية بأتمام المتعة الجنسية لكلا الزوجين سواءً ، و لكن يكمن العامل الاساسى على ذلك فى الخشفة أى رأس القضيب ، حيث أن تحرك رأس القضيب دخولاً و خروجاً فى رحم الأنثى يمتعها جدا و يشبع رغبتها الجنسية ، و كذلك الرجل يبلغ منتهى ذروة اللذة من الجماع .
بهذا نكون قد بينا مفهوم طول و قصر القضيب فى إحداث اللذة الجنسية فى الجماع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 1:36 pm


يدوم الحمل الطبيعي عادة 280 يوما. فمن البويضة الملقحة ينمو الجنين، ثم الحميل، ثم يولد بعد انتهاء مدة الحمل. لذلك من المفيد أن يكون لديك، سيدتي، معلومات، ولو بسيطة، عن كيفية هذا النمو بالأشهر.




الــشــهــر الأول:
بعد تلقيح البويضة تستقر هذه الأخيرة في الرحم، وتتكون المشيمة، والجنين، ومعالم الأعضاء،الرئيسية: القلب ، الدماغ، الكبد، والجهاز الهضمي. ويتغدى الجنين عن طريق المشسمة، والحبل السري اللذين يوصلانه بجدار الرحم، وكذلك يتخلص عبرها من الفضلات،يبلغ طول الجنين حوالي نصف سنتمتر.
الــشــهــر الــثــانــي:
بانتهاء الشهر الثاني يصبح طول الجنين إلى 5 أو 6 سنتمترات ،ويبدأ تكون الذراعين والساقين واللأعضاء الداخلية ، وتتكون معالم الوجه،والعينين والفم والأنف، كما تبدأ الأعضاء التناسلية بالبروز. ويكون طول الرأس مساوي لطول الجسم كله.
الــشــهــرالـثــالــث:
عند انتهاء الشهر الثالث يصل طول الجنين إلى 8 أو 9 سنتمترات، ووزنه حوالي 25 غ. وهو كبير الرأس تتمايز الأعضاء التناسلية الخارجية، أي تصبح الأعضاء التناسلية للذكر مختلفة عن الأعضاء التناسلية للأنثى، وتتكون أصابع اليدين والرجلين والأذنان.
الــشــهــر الرابــع:
في هذا الشهر يبدو البطن منتفخا أكثر فأكثر، ويبلغ طول الجنين 15 أو 16 سنتمترا، ووزنه من 100 أو 120 غراما، ويتكون الوجه وعظام الجمجمة ، والجهاز العضلي، وتصبح حراكات الأطراف نشيطة أكثر، فيضغط بها على الكيس الذي يعوم فيه، ولكن دون أن تشعر المرأة الحامل بذلك.( في هذا الشهر بالإمكان تحديد جنس الطفل ، أذكرا كان أم أنثى).
الــشــهــر الــخــامــس:
يزن الحميل خلال هذا الشهر 280 أو 300 غ، ويكون لون جلده أحمر مغطى بخصل الشعرأما الغدد الدهنية فتبدأبإبراز المواد الدهنية التي تغطي الجلد وفي الأمعاء يتكون البراز وتصبح حركات الأطراف أقوى وأنشط يمكن للمرأة الحامل في هذا الشهر ان تشعر بها، وتسمع دقات قلبه عند الفحص الطبي.
الــشــهــر الــسادس:
في هذا الشهر تصبح حركات الحميل اكثر قوة وعنفا، ويصبح طوله حوالي 30سنتم، ووزنه من600 إلى 680 غراما، وبمكن في هذه المرحلة أن يولد حايا ولكنه لا يلبث أن يموت.
الــشــهــر الـســـابع :
يسمر الحميل بالنمو البطن بالإنتفاخ فيصبح وزن الحميل ، كيلوغراما واحدا، وكوله 35 سنتم . أما جلده فيكون مجعدا، ومكسوا بكثل من الشعر وبالطبقة الشحمية، أما الطبقة الذهنية التي تحت الجلد فتكون رقيقة جدا ، وقد يفتح عيناه من حين إلى آخر. وإذا حدث الوضع في هذا الشهر يعتبر المولود ناقص النمو مولود بل موعده، وتكون حياته مهدد بالخطر ، ويتطلب عناية فائقة .
الــشــهــر الــثـامــن :
في هذا الشهر يصبح الحميل قادر على الحياة خارج الرحم بالرغم من أنه يتطلب عناية خاصة، ويصبح وزنه 1500 غ وطوله يتراوح بين 40 و 42 سنتم، وجلده لم يعد مجعدا ، ويصبح بالوضع الذي سيولد فيه.
الــشــهــر التـاســع:
في هذا الشهر تزول نهائيا علامات نقص نمو عند الحميل ، ويهبط إلى الأسفل ، ويصبح وزنه حوالي 3500 غ ويصبح جلده ملسا زهري اللون ، يفتح عينيه ويصرخ ، ويكون تفاعل المص إيجابيا جدا .وإذا مر الوضع بشكل طبيعي ، فإن المولود الجديد لا يتطلب عناية خاصة في المستشفى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 1:38 pm


أجمل المشاعر


يرعبني جــــداً أن أكتشـــف أننـــي كنـــت أرســـم أحلامـــي لشخـــص أعمـــى ,
وأصــف مشاعـــري لشخـــص أصـــم ,
و أكتــــب معاناتـــي لشخـــص جاهل
وأحببت شخص بدون مشاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 1:41 pm

شرط ان تكون الرومانسيه مع شخص أخر
الرومانسيه هي أحد الأحاسيس الناعم الرقيقه التى نشعر بها عندما
يملئنا حب الحياة والاستمتاع بجمال الطبيعه ان يتولد لدينا رغبة بالجلوس على شاطى البحرو تأمل امواجه
وهى تتصارع وتتلاقىومشاهدة الشمس الدافئه فى الافق وهى تسقط بالبحر ونشعر حينها بالسعاده
عندما نتابع النجوم وهى تلمع وتتألق بالسماء الصافيه ويمر فى ذهنك حينها شريط من الذكريات السعيدة
عندما تتخيل القمر وكأنه شخص يحادثك تحكى له عن مشاعرك واحلامك
عندما تشعر كأنك طفل صغير فى مشاعرك الرقيقه عندما تشعر بألام الاخرين وتتساقط دموعك دون ان تأثر بهم
اذا استطعت ان ترى كل مايحيط بك جميلا ونظرت لايجابيات الامور وتجنبت السلبيات المحيطه بك حتما انت رومانسى
كن جميلا ترا الوجود جميل ان الرومانسيه انصهار فى الطبيعه وامتزاج مع الحياه ببساطه وعفويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 1:42 pm



يستخدم العطر لإعطاء
الإنسان رائحة جميلة على مدى ساعات معينه لتعطيه قبولا بين الناس و خاصة في الأجواء المحيطة فيه ، إلا أن تنوع أنواع العطور و تطورها حول معظمها إلى مثيرات جنسيه بحتة من الدرجة الأولى ، إذ لا يكتفي المتعطر من رش رشة واحدة على جسمه بل يرش كميات كبيره جدا تجعل رائحته تفوح على مسافات كبيره في محيط حركته ، و على الرغم من أن الفتيات يعلمن بتأثير مثل هذه العطورات و كمياتها على الرجال إلا أنهم يضعونها بكميات كبيره تؤدي بالرجل إلى الانجذاب الجنسي لها و في ظل الاختلاط بين الجنسين في مجالات العمل و التعليم فأن العطر يتحول من ملطف لرائحة الجسم إلى مثير جنسي يضاف إلى قائمة المثيرات الجنسية التي تستخدمها المرأة في إغواء الرجل . فلماذا تصر المرأة على استخدام العطر بكميات كبيره علما بأنها تعلم بأنه مثير جنسيا ؟ لماذا تصر الفتاة على إضافة المثيرات الجنسية على شكلها الخارجي علما بأنها تدعي بعكس هذا الشي و تنفي تماما بأنها تقصد ذلك و قد تكون فعلا كذلك و لكنها في الواقع فأنها تضع عدسات ملونه و تلبس الملابس الضيقة و تبرز قليلا من شعرها و خصلها بين لفات الحجاب و ترش كميات كبيره من العطور فلماذا تتصرف بهذا الأسلوب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 1:42 pm


يشعر الكثير من الرجال،
$ بالمتعة في الحديث عن مغامراتهم الجنسية، ويجد الكثير منهم لذة فائقة في إيهام سامعيهم أنه خبير جنس من طراز رفيع، وبأن فحولته تجعل النساء تتهافتن عليه، وبأنه في الفراش فارس بلا جواد، لكنه فارس مسلح بما هو أكثر جموحا وقوة من أي جواد يمكن أن تحلم بامتطائه يوميا وغالبا ما تتسم هذه الأحاديث بالخطورة على أشخاص آخرين، قد يصدقون مبالغات المتبجحين بفحولتهم المزعومة، فيشعرون بضآلة قدراتهم، وقد يصابون بالإحباط في حياتهم الزوجية، وخصوصا إذا كانت قدرة المتبجح على الإقناع بأنه زير نساء كبيرة ومتقنة!!
والحق أن هذا النوع من الأحاديث التي يتم تداولها في مجتمعاتنا العربية حصرا، لم تصادفني في مجتمعات أخرى، كالمجتمعات الغربية التي نلاحظ كم تنطوي على تحرر جنسي وانفتاح يفوق الحد المطلوب أو حتى المستساغ فهل يمكن أن تكون هذه الأحاديث التي أحب أن أطلق عليها ( ثقافة الفحولة العربية ) وهي ثقافة شعبية عربية رائجة في عصر الانحطاط العربي هذا، هل يمكن ان تكون نتاج حالة القمع الاجتماعي، التي تبالغ في منع الحديث في أمور الجنس، أم نتاج حالة القمع السياسي التي تجعلنا خصيانا، نحب أن نعوض عن فحولتنا السياسية المغتصبة بمثل هذه المبالغات الجنسية التي تنطوي على حد من تزوير الخيال، أكثر مما تنطوي على تزوير الواقع نفسه!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 1:45 pm

يُقال إن الرجل حين يتألم يكره،
بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً و حباً
فلو خٌلقت حواء من آدم عليه السلام و هو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه
و كرهها، لكنها خُلقت منه و هو نائم .. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها..
بينما المرأة تلد و هي مستيقظة ، و ترى الموت أمامها ، لكنها تزداد عاطفة ..
و تحب مولودها ؟؟ بل تفديه بحياتها ...
لنعدْ إلى آدم و حواء ..
خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج ، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب ..
أتعلمون السبب ؟؟
لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب ..
فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه ..
بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض ..
سيكون مزارعاً و بنّاءً و حدّاداً و نجاراً ..
لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة .. مع القلب .. ستكون أماً حنوناً ..
وأختاً رحيماً .. و بنتاً عطوفاً ... و زوجةً وفية ..
خرجنا عن سياق قصتنا ..
لنعدْ ...
الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج !!!!
يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ،
فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب .. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية ..
فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي – حتماً – إلى الموت ..
لذا ...
على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج ..!!
و على آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج ، لأنه و كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله و سلم ،
إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها ..
و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل ...
فيا ادم لا تسخر من عاطفة حواء ...
فهي خُلقت هكذا ..
و هي جميلةٌ هكذا ..
و أنتَ تحتاج إليها هكذا ..
فروعتها في عاطفتها ..
فلا تتلاعب بمشاعرها ....
و يا حواء ، لا تتضايقي إن نعتوكِ بناقصة عقل ..
فهي عاطفتكِ الرائعة التي تحتاجها الدنيا كلها ...
فلا تحزني.....
أيتها الغالية ...... فأنتِ تكادِ تكونين المجتمع كله ..
فأنتِ نصف المجتمع الذي يبني النصف الآخر
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وأعانك الله .

القول بأن الله خَلَق حواء من ضِلع آدم ، هو قول جماهير الْمُفسِّرِين ، في تفسير قوله تعالى : (خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) ، وقوله تبارك وتعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) .
وهو قول جمهور شُّرَّاح الحديث في قوله صلى الله عليه وسلم : إن المرأة خُلِقَتْ مِن ضلع . رواه البخاري ومسلم .

قال ابن عطية في قوله تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) : قال جمهور المفسرين : المراد بالنفس الواحدة آدم عليه السلام ، بِقوله : (وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا) حواء ، وقوله : (مِنْهَا) يُريد ما تقدم ذِكْره مِن أنّ آدم نام فاسْتُخْرِجَت قصرى أضلاعه ، وخُلِقَت منها حواء .
واسْتَدَلّ ابن عطية بالحديث " خُلِقَتْ مِن ضلع " على كون حواء خُلِقت مِن ضِلع آدم عليه الصلاة والسلام .

وقال ابن كثير في تفسير قوله تعالى : (وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) : وهي حواء عليها السلام خُلِقَتْ مِن ضلعه الأيسر مِن خَلفه وهو نائم ، فاستيقظ فرآها فأعجبته ، فأنِس إليها ، وأنِسَت إليه .

وجاء هذا المعنى عن ابن عباس رضي الله عنهما ، فقد روى عنه ابن أبي حاتم والبيهقي في شُعب الإيمان قوله : : خُـلق الرجل من الأرض فَجُعِلَتْ نِهْمَته الأرض ، وخُـلِقت المرأة من الرجل فجُعِلت نِهمتها في الرجل ؛ فاحْبِسُوا نساءكم .

وأما سبب خلق حواء من ضلع آدم وهو نائم ، فهو التماس حِكمة ذلك ، وليس بين أيدينا نصّ على ذلك ، ولا شكّ أن الْحِكْمَة ضالّة المؤمن ، أنّى وجدها فهو أحقّ بها ، إلاّ أنه لا يُمكن الْجَزْم بأن ما ذُكِر هو السبب ، ولذلك يُصدِّر العلماء مثل هذا القول بِصيغة تمريض وتضعيف .

قال الإمام السمعاني في تفسيره : وفي الخبر أن الله تعالى لَمَّا خَلَق آدم أُلْقِي عليه النوم ، ثم أُخِذ ضِلعا مِن أضلاعه وخُلِق منه حواء ، فجلست بجنبه ، فلما انتبه رآها جالسه بجنبه . وقيل : إنه لم يُؤذه أخْذ الضلع شيئا ، ولو آذاه لَمَا عَطف رَجُل على امرأة أبدا . اهـ .

والله تعالى أعلم .

صحة قِصة أن الله سبحانه خلق حواء من آدم وهو نائم ؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 1:47 pm




يمكن للمرأة أن تستثار من أي مكان بجسدها ولكن ...
أكثر المناطق تأثرا بالملامسة هي :-
الشفاه
واللسان
والرقبة والأذن
وحلمات النهدين
ومنطقة الصرة
والبظر
والشفرتين
وباطن القدم
والسطح الداخلي من الفخذين
واليدين
وتختلف كل امرأة عن أخرى ..
هناك نساء يستثرن من التقبيل فقط
هناك نساء يستثرن من البظر أكثر من المهبل
هناك نساء يستثرن من الاحتضان والمداعبة والملاطفة أكثر من الجماع والإيلاج
فكل امرأة لها خريطتها الجنسية ومناطقها السحرية والخاصة والرجل عليه أن يكتشف بنفسه أكثر مناطقها إثارة وحرارة لكن عموما النساء عاطفيات ورومانسيات أكثر ويستحسن الكلام والهمس والقبلات والمداعبات والملاطفات والملامسات السطحية واللمسات الفنية في مناطق الاستثارة الخاصة بها.
على الرجل أن يكون عاقلا وغير متسرع حتى يشبع شهواتها ويوصلها لقمة الأورجازم قبل أن يصل هو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   السبت يناير 16, 2016 1:54 pm




________________________________________

الأميبا

الصبَّار

فرس النبي

الفيل
<>
الحيـاة
. يواجه معظم الناس بعض الصعوبات، في التمييز بين الكائنات الحية والجماد. فمثلاً، من السهولة بمكان التعرف على الفراشة والحصان والشجرة بوصفها كائنات حية. وكذلك من السهولة التعرف على الدراجة، والمنزل والحجر بوصفها جمادات. ويَعُدُّ الناس الأشياء كائنات حية إذا كان لديها القدرة على القيام ببعض الأنشطة مثل النمو والتكاثر.
ومن ناحية أخرى، يجد علماء الأحياء أيضًا صعوبات شديدة في تعريف الحياة، على الرغم من معرفتهم الواسعة بالأحياء. وتكمن هذه الصعوبة في تحديد الخط الفاصل بين الكائنات الحية والجماد. فالفيروس على سبيل المثال، يُعدُّ جُسَيْمًا بدون حياة وهو خارج الخلية الحية، ولكنه يكون أكثر نشاطاً ويتكاثر بسرعة داخل الخلية الحية. وبدلاً من إيجاد التعريف الدقيق للحياة، ركَّز علماء الأحياء بعمق على فهم الحياة عن طريق دراسة الكائنات الحية نفسها. ويُطلق على العِلم الذي يهتم بدراسة الحياة اسم علم الأحياء، وهو ينقسم إلى عدة فروع تخصصية. فالكيمياء الحيوية مثلاً، تختص بالعمليات الكيميائية في الكائنات الحية. ويقوم علم الهندسة الوراثية بدراسة انتقال الخصائص الوراثية من الكائن الحي إلى نسله. وتزخر الحياة بعدة أنواع من الأحياء أو الكائنات الحية، تربو على مليوني نوع، وتتفاوت في أحجامها بداية من البكتيريا، التي تُرى بالمجهر إلى حيتان العنبر الزرقاء العملاقة. وبإمكان الكائنات الحية أن تعيش في مختلف الأجواء. فبعض الكائنات، تعيش في شمس الصحاري الحارقة، ويعيش بعضها الآخر في الغابات المشبعة بالرطوبة، وهناك كائنات أخرى، بإمكانها العيش في المياه القطبية المتجمدة. كما تختلف الكائنات الحية كثيرًا من حيث السلوك أو احتياجها للغذاء. وعلى الرغم من هذا التباين الشديد، إلا أن كل الكائنات الحية تتكون من نفس الفصائل الكيميائية، وتقوم كذلك بنفس أنواع التفاعلات الكيميائية.
لقد فكر العلماء طويلاً ومنذ أمد بعيد في الوصول إلى إجابات محددة عن سؤالين رئيسيين هما:1- كيف بدأت الحياة على سطح الأرض؟ 2- هل توجد كائنات حية في مكان آخر في العالم؟
ولازالت الأبحاث مستمرة على مختلف الكائنات الحية على الأرض. وقد تساعد هذه البحوث جموع المختصين في تكوين نظريات علمية، يكون بالإمكان إثباتها عن طريق التجارب العلمية.
خصائص الكائنات الحية
تشترك كل الكائنات الحية تقريبًا في بعض الخصائص الأساسية. وتشتمل هذه الخصائص على: 1- التكاثر 2- النمو 3- الأيض (التغيرات الكيميائية في الخلايا). 4- الحركة 5- الاستجابة 6- التكيف.
ولا يُظهر كل كائن حي كل هذه الخصائص. وقد يتمتع بعض الجمادات ببعض هذه الخصائص. وتُعدُّ الخصائص الست السابقة أساساً طبيعياً لكل الكائنات الحية.
التكاثر. هو الوسيلة التي تزداد بها أعداد الكائنات الحية. وهناك نوعان من التكاثر هما: 1- التكاثر الجنسي، 2- التكاثر اللاجنسي. ويُقصد بالتكاثر اللاجنسي خلق كائن جديد من كائن آخر موجود أساسًا. وهناك بعض أنواع الحيوانات والنباتات تتكاثر عن طريق التكاثر اللاجنسي. أما في حالة التكاثر الجنسي فيُخلق كائن جديد من اتصال نوعين من الخلايا الجنسية التي تأتي في معظم الحالات من والدين، أحدهما ذكر والآخر أنثى. ويتكاثر كلٌ من الإنسان، ومعظم الحيوانات والنباتات الراقية، عن طريق التكاثر الجنسي. انظر: التكاثر .
النمو. زيادة منتظمة تحدث في حجم الكائنات الحية، وهي في طريقها إلى النضج. فتنمو النباتات الخضراء عن طريق تناول الجزيئات البسيطة من ثاني أكسيد الكربون والماء، ثم تحويلها كيميائيًا إلى مواد معقدة، بينما تنمو الحيوانات عن طريق تناول الأطعمة المختلفة، ثم تحويل هذه الأطعمة إلى أنسجة حيوانية. وهذا النمو الحيوي يختلف عن التنامي. ففي هذه العملية يزداد حجم الجماد عن طريق تجمع طبقات جديدة على سطحه الخارجي. فمثلاً، بلورة الملح يزداد حجمها، ويكبر عن طريق تجمع طبقات جديدة من الملح على سطحها الخارجي. انظر: النمو.
الأيض. وهو يشمل كل العمليات الكيمياحيوية التي يتمكن الكائن الحي عن طريقها من تحويل الجزيئات والطاقة إلى أشكال بسيطة يمكن استعمالها. ويمد الأيض الكائن الحي بجزيئات البناء التي يحتاجها في نموه ونمو أنسجته الجديدة واستبدال الأنسجة البالية.
وتأتي جزيئات البناء نتيجة هضم المواد الغذائية داخل الكائن الحي. ويأخذ النبات طاقته عن طريق التركيب الضوئي، حيث تقوم النباتات بتخزين هذه الطاقة أثناء عملية التركيب الضوئي وتحويلها إلى مُركبات كيميائية. وتعتمد كل الأنشطة الحيوية الأخرى في كل من النباتات والحيوانات على تحويل هذه الطاقة إلى مركبات مفيدة. ويتم معظم هذا التحويل في الكائنات الحية عن طريق اتحاد المواد الغذائية مع الأكسجين. وتُعرف هذه العملية بالأكسدة، وعن طريقها ينتج كل من الماء، وثاني أكسيد الكربون، وجزيئات أخرى كثيرة من مُركبات الطاقة التي تسمى ثالث فوسفات الأدينوزين، والتي تخزن الطاقة في شكلها الحيوي، بحيث يمكن للكائن الحي الاستفادة منها وإطلاقها عند الحاجة. انظر: الأيض .


طائر البطريق تكيّف بشكل خاص على الحياة في المياه الثلجية. وتعمل طبقات سميكة من الشحم على تدفئته، كما تحولت أجنحة البطريق إلى زعانف مما يساعده على السباحة وليس الطيران.
الحركة. تتحرك كل الكائنات الحية بطريقة أو بأخرى. فالنباتات لها حركة داخلية تتمثل في انسياب العصارة في الأنسجة. ويمكن للنبات أن يميل في اتجاه الضوء، كما تُغلق أزهاره عندما يأتي المساء. أما الحركة في الحيوان فهي واضحة، وتختلف عن الحركة في النبات، لأن الحيوان يبحث بنفسه عن الطعام. وهناك بعض الحيوانات تتحرك داخليًا فقط. فالإسفنج مثلاً، يُحَرِك الماء المحمَّل بجزيئات الطعام في شكل دائري داخل جسمه الثابت.
الاستجابة. بإمكان الكائنات الحية أن تشعر وتستجيب للمتغيرات من حولها. وتسمى المتغيرات التي تصدر استجابة في الكائنات الحية المنبهات. فبعض المتغيرات كالضوء والحرارة قد تكون منبهات يستجيب لها الكائن الحي. وقد تأخذ هذه الاستجابة أشكالاً مختلفة، وإن كان معظمها يشتمل على نوع من أنواع الحركة. فالسلحفاة مثلاً، بإمكانها أن تنكمش داخل غطائها الدرقي، والنبات بإمكانه الاتجاه صوب ضوء الشمس، وبإمكان البكتيريا أن تسبح بعيدًا عن المواد الضارة.


أبسطُ الكائنات مثل البكتيريا (في الرسم أعلاه) تتألف من خلية واحدة ولا تشتمل على نواة مميزة.
التكيف. وهذه الخاصية تُمكن الكائن الحي من أن يعيش ويتكاثر بطريقة مُثلى داخل البيئة المحيطة به. ويشتمل هذا التكيّف على تغيُّر مورثات الكائن الحي (وحدات الوراثة) التي تنتقل من جيل إلى جيل. والكائنات الحية لكي تعيش وتتكاثر، لابد لها من التكيف مع المتغيرات طويلة الأمد في البيئة المحيطة. فمثلاً جعلت هذه الخاصية بعض أنواع الحشرات تقاوم المبيدات الحشرية. انظر: الانتخاب الطبيعي. وللكائنات الحية أيضًا قابلية للتكيف مع المتغيرات قصيرة الأمد في البيئة المحيطة. فمثلاً عندما يسافر شخص ما إلى قُطر غير قطره، يتكيف جسمه مع المتغيرات البيئية المحيطة به. انظر: التكيف.
الكائنات الحية وبيئاتها


الوحدات التركيبية للكائنات العليا
تعتمد الحيوانات والنباتات على البيئة المحيطة بها اعتمادًا كبيرًا، كما تعتمد أيضًا على الكائنات الأخرى الموجودة بالبيئة نفسها. وعلى البيئة أن توفر للكائن الحي بعض ضروريات حياته. فمثلاً كل الكائنات الحية ـ تقريبًا ـ تحتاج إلى الماء وبعض العناصر الكيميائية الأخرى التي يجب أن توفرها البيئة، إضافة إلى أن الحياة توجد فقط في مدى مُعيَّن من الحرارة. وتوجد كل الظروف الملائمة للكائن الحي على سطح الأرض أو بالقرب منه في جزء ضيق يُعرف بالغلاف (المحيط) الحيوي.
والعلم الذي يقوم بدراسة العلاقة بين الكائنات الحية والبيئة المحيطة يُعرف بعلم البيئة. والظواهر الطبيعية، كالتكوينات الجيولوجية والمناخ، والتربة تكوِّن ما يعرف بالبيئة الطبيعية للكائن الحي. وتكوِّن الكائنات الحية في المنطقة نفسها ما يُعرف بالبيئة الأحيائية للكائن الحي. انظر: البيئة، علم.
البيئة الطبيعية. تُحدِّد البيئة الطبيعية نوع النبات أو الحيوان الذي بإمكانه العيش في هذه المنطقة أو البيئة. فالمناطق ذات الأجواء الدافئة الكثيرة المياه تعيش بها أنواع مختلفة من الكائنات الحية. وهناك أنواع بعينها بإمكانها التأقلم والعيش في البيئات المعزولة. فمثلاً طائر البطريق الذي يعيش في أنتاركتيكا يشاركه عدد قليل جدًا من الكائنات الحية في العيش في بيئته الباردة. وهناك عدد قليل أيضًا من الطحالب والبكتيريا بإمكانه العيش في الينابيع الساخنة التي تصل درجة حرارتها إلى 85°م.
البيئة الأحيائية. تشكل الكائنات الحية التي تعيش في بيئة بعينها جماعات وعشائر. فكل الحيوانات والنباتات التي تعيش في مجموعات في منطقة معينة تكوِّن ما يُعرف بمجتمع الجماعات أو العشائر. وترتبط هذه الجماعات والعشائر بروابط قوية ومختلفة. وتقوم هذه الروابط والعلاقات بين الكائنات الحية ـ أساسًا ـ على طريقة الحصول على الطاقة والغذاء.
فبعض أنواع الحيوانات تتغذى بالنباتات، بينما يتغذى بعضها الآخر بالحيوانات. وتحصل بعض الكائنات الحية على غذائها من بقايا الفضلات المتحللة والمتعفنة في الكائنات الأخرى. وهناك علاقات أخرى تربط بين الكائنات الحية من أهـمها: 1- التنافـس 2- التطفل 3- تبادل المنفعة.
التنافس يحدث عادة عند وجود اثنين أو أكثر من الكائنات الحية، التي تتنافس على نفس المصدر كالطعام أو المأوى. وقد يقع هذا التنافس بين أعضاء من جماعات مختلفة أو بين أعضاء من الجماعة نفسها.
التطفل ينشأ عندما يعيش كائن ما داخل كائن آخر، أو على كائن آخر. ويُسمى الكائن الثاني العائل؛ حيث يقوم الكائن الطفيلي بأخذ طعامه من أنسجة العائل أو جهازه الهضمي. فالدودة الشريطية مثلاً، تقوم بامتصاص الغذاء المهضوم من أمعاء عائلها وتتغذى به.
تبادل المنفعة هو ارتباط كائنين من جماعات مختلفة. فمثلاً تجمع بين الطحالب والفطريات روابط قوية، فتعيش معًا وتكون ما يُعرف بالأُشْنة. وتصنع الطحالب الغذاء، بينما تقوم الفطريات بامتصاص المياه والأملاح المعدنية الذائبة التي تعجز الطحالب عن امتصاصها.
بنية الكائنات الحية
تتكون كل الكائنات الحية من خلايا. وأبسط الكائنات الحية تكون أحادية الخلية. ولكن الكائنات المعقدة التركيب كالكلب والإنسان تتكون من بلايين الخلايا.
تعيش أبسط الكائنات الحية ـ والتي تشتمل على البكتيريا وأنواع كثيرة من الطحالب والأوليات ـ حياتها كلها منفردة. ولكن بعض الأنواع الأخرى من الطحالب والأوليات تحيا في مستعمرات. وتتكون هذه الكائنات من مجموعات ذات ترتيب بسيط من الخلايا المتماثلة، بينما تتكون معظم فصائل الحيوانات والنباتات من كائنات متعددة الخلايا، ولكلِّ نوع منها وظيفته الخاصة.
ومن أبسط الحيوانات متعددة الخلية الإسفنج والسمك الهلامي. وللإسفنج خلايا متخصصة، ولكنه يشبه الكائنات التي تحيا فى مستعمرات. وإذا فصلت خلايا الإسفنج فإنها تستطيع أن تتحد مرة أخرى لتكون كائناً جديداً. أما السمك الهلامي فله تكوين أكثر تنظيماً، يحتوي على أنسجة متخصصة. وتحتوي الحيوانات الراقية على أعضاء وأجهزة.
الخلايا. تغطى كل خلية بغطاء رقيق يسمى الغشاء الخلوي، يحيط بها ويفصلها عما حولها. وكل الخلايا ـ باستثناء البكتيريا ـ تحتوي على جزءين رئيسيين، وهما النواة والسايتوبلازم. ويحيط بالنواة غشاء نووي يفصلها عن السايتوبلازم. وتحتوي النواة على الصبغيات (الكروموزومات) وهي المادة الوراثية التي تحمل كافة الأوامر المتعلقة بأنشطة الخلية تقريبًا. ويحتوي السايتوبلازم على أنواع كثيرة من المكونات المتخصصة تسمى عضيات. ولكل نوع من هذه العضيات وظيفة محددة، مثل تصنيع البروتينات أوتحويل طاقة المواد الغذائية إلى صور قابلة للاستخدام.
ولا تحتوي البكتيريا والطحالب الخضراء المزرقَّة على عضيات ولا على نواة بالصورة المعروفة. هذه الخلايا يطلق عليها اسم خلايا بدائية النواة. ويسمي علماء الأحياء الأنواع الأخرى من الخلايا حقيقية النواة لأنها تحتوي على نواة حقيقية.
الأنسجة والأعضاء والأجهزة. تحتوي الكائنات الحية الراقية على خلايا خاصة، تتجمع بعضها مع بعض، لتكون بناء أكبر وأكثر تعقيدًا. ويتكون النسيج من مجموعة الخلايا ذات التصميم والوظيفة المتماثلة. وتشتمل الأنسجة الحيوانية على الأنسجة العضلية والأنسجة العصبية، كما تحتوي النباتات على أنواع متعددة من الأنسجة. فمثلاً يحمل النسيج المسمى بالخشب، الماء والمعادن من الجذور إلى بقية أجزاء النبات.و تكون الأعضاء وحدة البناء والوظيفة في الكائنات الراقية. ويتكون العضو من أنواع مختلفة من الأنسجة. فقلب الإنسان مثلاً يتكون من نسيج عضلي، ونسيج عصبي و نسيج ضام. والأعضاء الحيوانية الأخرى تشمل الدماغ والكبد والكلى. أما الأعضاء الأساسية في النباتات المزهرة فهي الجذور والسيقان والأوراق والأزهار.
وفي الحيوانات الراقية، نجد أن كل وظيفة مهمة من وظائف الحياة تقوم بها مجموعة من الأعضاء التي تعمل معًا. وهذه المجموعة تُسمى الأجهزة. وأهم الأجهزة الجهاز الدوري، والجهاز الهضمي، والجهاز التناسلي.
الأساس الكيميائي للحياة

أهمية الكربون للحياة إن مقدرة ذرات الكربون على تكوين سلاسل ذات أطوال وأشكال مختلفة أمر مهم لكيمياء الحياة. فالأنواع الأربعة الرئيسية للجزيئات البيولوجية، وهي الكربوهيدرات، والدهنيات، والبروتينات، والأحماض النووية، تتكون من جزيئات أصغر تحتوي على الكربون، مثل التي في الشكل (أدناه) وتوجد السكريات في الكربوهيدرات، والأحماض الدهنية في الدهنيات، والأحماض الأمينية في البروتينات والقواعد النيتروجينية في الأحماض النووية.
توجد جميع العناصر الكيميائية التي تتكون منها الكائنات الحية في المواد غير الحية. وأكثر العناصر وجودًا في الكائنات الحية هي الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين والفوسفور والكبريت.كما تحتوي الكائنات الحية على كميات أقل من عناصر أخرى تشمل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.
ويعتبر الماء أبسط مركب كيميائي ذا أهمية بالنسبة للكائنات الحية، حيث يكوِّن مابين50 و95% من معظم الكائنات. وللماء خصائص كثيرة تجعله أساسيًا للعمليات الحيوية، حيث يتميز بالقدرة على إذابة عدد كبير ومتنوع من المواد، لأن معظم التفاعلات الكيميائية داخل الكائن الحي لا تتم إلا من خلال محلول مائي. كما يقوم الماء بنقل المواد الغذائية داخل الكائن الحي.
تحتوي كل المركبات الأساسية التي يتكون منها الكائن الحي على عنصر الكربون باستثناء الماء. وتستطيع كل ذرة كربون ان تُكوِّن أربع روابط كيميائية ذات ثبات شديد مع الذرات الأخرى. كما تستطيع ذرات الكربون أن ترتبط مع مثيلاتها لتكون سلاسل ذات أطوال وأشكال مختلفة. وتعد هذه الخصائص فريدة لعنصر الكربون، ولذلك يصعب أن نتخيل أن تقوم الحياة كما نعرفها على شيء آخر غير الكربون.
ويستطيع الكربون أن يكوِّن آلاف الأنواع من الجزيئات الصـغيرة، ولكن معـظـم المـادة الحـية تتـكـون من حوالي50 نوعًا من الجزيئات الكربونية، ومن الجزيئات الكبرية (الجزيئات الكبيرة المعقدة) التي تتكون من الجزيئات الصغيرة. وتوجد أربعة أنواع رئيسية من هذه الجزيئات الكبرية هي: 1- الكربوهيــدرات 2- الدهـــون 3- البروتيـنـات 4- الأحماض النووية.
الكربوهيدرات. وهي تتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين. تحتوي الكربوهيدرات على هذه العناصر بنسبة ذرة من الكربون وذرة من الأكسجين، لكل ذرتين من الهيدروجين تقريبًا. والمركبات الكربوهيدراتية الأساسية هى السكَّريات البسيطة التي تُسمى أحاديات السكريد. وتقدم السكريات الطاقة اللازمة للعمليات الخلوية.
تقوم الكائنات الحية بتجميع السكريات البسيطة في سلاسل طويلة تسمى عديدات السكريد. وبعض عديدات السكريد هذه تُستخدم في تخزين الغذاء. والنشويات هى المادة الأساسية لتخزين المواد الكربوهيدراتية في النبات، ويقوم الجليكوجين (النشاء الحيواني) بنفس الوظيفة في الحيوانات. وبعض السكريات المعقدة الأخرى توفر دعامات البناء. وعديد السكريد المسمى بالسليلوز، هو الدعامة الأساسية في النباتات الخضراء. وعلى سبيل المثال، يتكون الخشب بكامله ـ تقريبًا ـ من السليلوز. انظر: الكربوهيدرات.
الدهنيات. تتكون الدهنيات أساسًا من الكربون والهيدروجين، لكنها تحتوي أيضًا على نسبة صغيرة من الأكسجين. وتحتوي بعض الدهنيات أيضًا على النيتروجين والفوسفور. والدهنيات المعروفة هي الشحوم الحيوانية والزيوت النباتية، وهـي مصادر غنية بالطاقة. وكثير من الكائنات الحية تختزن الغذاء في صورة دهنيات.
ولبعض الدهنيات المهمة الأخرى مثل الدهنيات الفوسفورية والأستيرويد تركيب أكثر تعقيدًا من الشحوم والزيوت. وتحتوي الدهنيات الفوسفورية على الفوسفور، وبعضها يحتوي على النيتروجين. وتكوِّن طبقات الدهنيات الفوسفورية البنية الأساسية لغشاء الخلية.وتشمل الأستيرويد الهورمونات الجنسية والهورمونات الكظرية، والكولسترول. انظر: الدهنيات.
البروتينات. وهي مركبات أكثر تعقيدًا من الكربوهيدرات والدهنيات. يتكون البروتين من واحدة أو أكثر من السلاسل الطويلة التي تسمى عديد الببتيد. ويتكون عديد الببتيد بدوره من جزيئات صغيرة تُسمى الأحماض الأمينية. وتحتوي كل الأحماض الأمينية على الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين. ويحتوي بعضها ـ أيضًا ـ على الكبريت. وهناك 20 نوعًا من الأحماض الأمينية في البروتينات. وكل جزيء من البروتين قد يحتوي على ما يقرب من 50 إلى ما يزيد على1,000حمض أميني.
والبروتينات أكثر المركبات الكبيرة في الخلايا الحية. والأنواع الكثيرة من الأحماض الأمينية، وعددها الكبير في كل جزيء بروتيني، تجعل من السهولة وجود بروتينات متنوعة.
وكل ترتيب من الأحماض الأمينية له خصائص كيميائية مختلفة، ووظائف مختلفة، وبذلك تستطيع البروتينات أن تؤدي أوسع مجال من الوظائف. وبعض البروتينات، مثل الكرتين (المادة القرنية) في الشعر، والميوسين (بروتين العضلات) في العضلات، تكوِّن مادة البناء الرئيسية في الكائنات الحية. والبروتينات الأخرى لها وظـائف كيميائية، ومعظم هذه البروتينات تكون الإنزيمات التي تزيد من التفاعلات الكيميائية داخل الخلايا. وتتحكم الإنزيمات في النشاط الخلوي، عن طريق تحديد أي التفاعلات الكيميائية سوف تتم في الخلية. انظر: البروتين ؛ الإنزيم.
الأحماض النووية. وهي تخزن وتنقل المعلومات اللازمة لإنتاج البروتينات. وتتكون الأحماض النووية من سلاسل طويلة من مركبات أصغر تُسمى النوويدات (النيوكلوتيدات). وتتكون النوويد من الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين والفوسفور. وهناك أنواع متعددة من النيوكلوتيدات، وهي تكوِّن معًا نوعًا من الشفرة للتعبير عن الصفات الوراثية. وهذه الصفات تتحكم كليًا في تكوين الخلية ونشاطها عن طريق تحديد أية بروتينات سوف يتم إنتاجها.
وهناك نوعان من الأحماض النووية، د.ن.أ الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين و ر.ن.أ الحمض النووي الريبي. ود ن أ هو المادة الوراثية في الصبغيات، ويحمل المعلومات الوراثية التي ينقلها الكائن إلى نسله، كما يحدد أيضًا أنواع البروتينات التي تنتجها الخلية. وينقل ر ن أ تعليمات د ن أ إلى السايتوبلازم، حيث يُستخدم بوصفه نموذجاً لبناء البروتينات. ولمزيد من التفصيل. انظر: الحمض النووي.
أصل الحياة
شروح دينية. كل الديانات تقريبًا تحتوي على قصص الخلق لشرح نشأة الحياة. وهذه القصص تحكي كيف خُلق العالم، وكيف خلقت الكائنات الحية. فمثلاً سكان نيوزيلندا الأصليون الماووريون كان لديهم قصة تزعم أن الحياة في العالم بدأت ـ فقط ـ بعد أن تم انفصال رانجي (السماء) وبابا (الأرض) عن بعضهما. وفي العالم الغربي، تأتي قصة الخلق المشهورة من سفر التكوين في التوراة. وهي تحكي كيف خلق الله الأرض وكل الكائنات الحية.
ويتناول المفكرون الغربيون المحدثون قصة الخلق بطرق متنوعة. ومعظمهم يعتقد أن الخلق حدث ـ تمامًا ـ كما يقوله سفر التكوين، وبعضهم الآخر يعتقد أن القصة هي رمز لسر إلهي لن يُفهم أبدًا.
قصة الخلق في الإسلام. وقد وردت في القرآن الكريم على مرحلتين: الأولى تبين كيف خلق الله الكون ﴿ أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقًا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حيٍّ أفلا يؤمنون ﴾ الأنبياء:30 .
وهذه الآية تشير إلى أن السموات والأرض كانتا جزءًا واحدًا ففُصلتا وخلقهما الله ابتداء في ستة أيام؛ ﴿ إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ﴾ الأعراف: 54 . وقال بعض المفسرين إن الخلق لم يتم في ستة أيام كأيامنا هذه بل تم على مراحل طويلة وهذا يوافقه تمامًا ما وصل إليه العلم الحديث من أن الأرض أخذت شكلها الحالي بعد ملايين السنين.
يقول تعالى: ﴿ قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادًا ذلك رب العالمين ¦وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين¦ ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض أئتيا طوعًا أو كرهًا قالتا أتينا طائعين¦ فقضاهن سبع سموات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظًا ذلك تقدير العزيز العليم ﴾ فصلت: 9-12.
وقد توصَّل علماء الطبيعة أيضًا إلى أن حالة الخلق الأولى كانت حالة غازية وهي نفسها الحالة التي أشار إليها القرآن العظيم بالدخان. ومشهد آخر من مشاهد الخلق تصوره هذه الآيات: ﴿ ءأنتم أشد خلقًا أم السماء بناها¦رفع سمكها فسواها¦ وأغطش ليلها وأخرج ضحاها¦والأرض بعد ذلك دحاها¦ أخرج منها ماءها ومرعاها¦والجبال أرساها ﴾ النازعات: 27-32 فالله خلق السموات ومافيها والأرضين وما فيهما وخلق أيضًا ما بين السموات والأرض من شيء، قال تعالى: ﴿ له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى ﴾ طه: 6 . أما المرحلة الثانية من الخلق فهي خلق الإنسان قال تعالى: ﴿ الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين¦ ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين¦ ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون ﴾ السجدة: 7-9 .
نظرية التولد التلقائي. ظهرت هذه النظرية في الأزمنة القديمة وبقيت اعتقادًا سائدًا لآلاف السنين. وتزعم هذه النظرية أن الأشكال الدنيا من الحياة تستطيع أن تخرج من المواد غير الحية. فمثلاً اعتقد بعض الناس أن الذباب ينشأ من اللحم المتحلل، وأن الفئران تتكون من أكوام الملابس الرثة.
وفي منتصف القرن السابع عشر، قام عالم إيطالي يُدعى فرانسيسكو ريدي بتجارب أظهرت أن اللحم الذي تم حمايته من الذباب لا يكون يرقات. ولكن تجارب ريدي لم تنه الجدال حول التولد التلقائي. وساد اعتقاد أن أشكال الحياة المجهرية بإمكانها أن تظهر فجأة، واستمر الجدال نحو 200سنة.
وقام الكيميائي الفرنسي لويس باستير بحسم الخلاف في منتصف القرن التاسع عشر. فقد أوضح أن الكائنات الحية، بما في ذلك الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا، لا يمكن أن تظهر فجأة، ولكنها دائمًا تنمو من كائنات أخرى. وبعد تجارب باستير، اقتنع معظم علماء الأحياء بفكرة أن الحياة تنبع من حياة كائنة. انظر: التولد التلقائي.


البرق والبراكين أديا دورًا في أصل الحياة على الأرض. وطبقًا لإحدى النظريات فقد ولدت الطاقة المستمدة من هذين المصدرين، تفاعلات بين غازات جو الأرض عند نشأتها الأولى. وتقترح النظرية أن مثل هذه التفاعلات أنتجت الجزيئات البيولوجية الأولى في شكل سكريات وأحماض أمينية.
النظريات الحديثة. خلال القرن العشرين، كوَّن علماء الأحياء نظريات علمية عن أصل الحياة. ويعتقد بعض العلماء أن الحياة قد ظهرت على الأرض منذ أكثر من ثلاثة بلايين ونصف بليون سنة ومن ثم لا يستطيعون تأسيس فهمهم لهذا الحدث على الملاحظة المباشرة، ولذا يكون فهمهم لكيفية بدء الحياة أقل بكثير عن معرفتهم بأشياء أخرى، مثل تصميم الخلية، والكيمياء الحيوية. ويقوم العلماء بتصميم تفاسير لأصل الحياة. وهم يبنون هذه التفاسير على معرفتهم بالكائنات الحية، وفهمهم للظروف الطبيعية المبكرة على الأرض.
اقترح العلمـاء نظريتـين أساسيتين لأصل الحيـاة هما: 1- نظرية التولد الأحيائي 2- نظرية التطور (النشوء والارتقاء) الكيميائي.
نظرية التولد الأحيائي. وهي تنص على أن أنواعًا من منطقة أخرى من الكون هبطت على الأرض وبدأت في النمو. ولكن بعض العلماء يَشُكُّون في مقدرة هذه الأنواع على الحياة خلال رحلة في الفضاء الخارجي محاطة بأصعب الظروف. وحتى وإن كانت هذه النظرية صحيحة، فهي تشرح فقط أصل الحياة على الأرض، وليس كيفية ظهور الحياة في الكون.
نظريات التطور الكيميائي. تكونت هذه النظرية خلال العشرينيات من القرن العشرين بصورة مستقلة عن طريق عالم الكيمياء الحيوية الروسي ألكسندر أوبرين، وعالم الأحياء البريطاني ج.ب.س هولدين. وهذه النظرية مقبولة عند بعض علماء الأحياء المعاصرين. تعتقد هذه النظرية أن الحياة تكونت من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية الفجائية في الغلاف الجوي والمحيطات، في وقت مبكر من تاريخ الأرض. وقد أوضح باستير أن الحياة لا تستطيع أن تظهر فجأة في الظـروف الكيميائية والطبيعية السائدة على الأرض في الوقت الحالي. ولكن قبل بلايين السنين كانت الظروف الكيميائية والطبيعية على الأرض مختلفة اختلافاً كبيرًا عما هي عليه الآن.
وأكدت الدراسات العلمية أن الغلاف الجوي للأرض في البداية، كان لا يحتوي إلا على قليل من الأكسجين الحر غير المتحد. وقد لا يكون هناك أكسجين على الإطلاق. ولأن الهيدروجين أكثر العناصر وجودًا في الكون، فإن كثيرًا من العلماء يعتقدون أن الغلاف الجوي للأرض في البداية، كان يحتوي على كميات كبيرة من الهيدروجين. وفي هذه الظروف، فإن المركبات التي تحتوي على الهيدروجين، وهي النشادر والميثان والماء، من المحتمل أيضًا وجودها بوفرة. وتنص نظرية التطور الكيميائي على أن الطاقة الصادرة من بعض المصادر الطبيعية كضوء الشمس والبرق والبراكين، مهدت التفاعل بين هذه المركبات لتكون جزيئات بيولوجية بسيطة. وهذه الجزيئات، مثل السكَّريات والأحماض الأمينية اتحدت بعد ذلك وكونت جزيئات أكثر تعقيدًا. وفي النهاية، تزعم هذه النظرية أن هذه الجزيئات انتظمت لتكوين أولى الكائنات الحية.
قام كيميائيان أمريكيان هما ستانلي ميلر، وهارولد يوري، بتوفير أول إثبات علمي لنظرية التطور الكيميائي عام 1953م. فقد قاما بتعريض خليط من النشادر والميثان والماء للطاقة الصادرة من شرارات ذات ضغط كهربائي عالٍ لمدة أسبوع. وبعد هذا الوقت، تكونت أحماض أمينية ومركبات حيوية كيميائية بسيطة. وقد كرر العلماء هذه التجربة تحت ظروف شتى.
وافترض بعض الباحثين أن الغلاف الجوي يحتوي على قليل من الهيدروجين وكميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون. وقاموا باستبدال الخليط الغني بالهيدروجين في تجربة ميلر ـ يوري في أجواء متعددة قليلة الهيدروجين. وقد أنتجت هذه الخلائط المحتوية على قليل من الهيدروجين ـ أيضًا ـ مركبات كيميائية حيوية عند تعرضها لشرارات ذات ضغط كهربائي عال. وقد أثبتت هذه التجارب أن التفاعل العشوائي من الممكن أن يُكوِّن معظم الجزيئات الكيميائية الحيوية الأساسية. وفي تجارب أخرى كثيرة تم دمج الجزيئات الحيوية البسيطة لتكوين جزيئات أكثر تعقيدًا.
وأورد بحث علمي آخر أن الحياة قد نبعت من خلال التطور الكيميائي. وذهب إلى أن سطح الأرض يتعرض لسريان مستمر من الطاقة، لأنه يستقبل الضوء من الشمس ويشعه إلى الفضاء الخارجي. وقد أثبت البحث الفيزيائي أن هذا السريان للطاقة يزيد من الترتيب الجزيئي. ومن ثم فإن التطور الكيميائي للجزيئات الكيميائية الحيوية المعقدة من الممكن أن ينظر إليه كجزء من هذا التفاعل الطبيعي. وقد أظهرت دراسات أخرى أن التركيب الأساسي للأغشية الحيوية يتم تكوينها تلقائيًا، في خليط من الدهنيات والماء. ووجود النوع الملائم من الجزيئات ـ فقط ـ يُعتقد أنه يضمن تكوين الأغشية الحيوية.
وبالرغم من أن للعلماء أدلة معملية تدعم أجزاء من نظرية التطور الكيميائي إلا أنه يتبقى كثير من الأسئلة. فمثلاً ما زال علماء الأحياء يبحثون عن تفسير كيفية تنظيم المركبات الكيميائية الحيوية في صورة كائنات شبه خلوية. كما يحاولون ـ أيضًا ـ اكتشاف تكوين العلاقة بين الأحماض النووية والبروتينات بحيث تحدد الأحماض النووية أنواع البروتينات التي تنتجها الخلية. ولا بد من نظرية كاملة لنشأة الحياة تُفسر هذه العلاقة التي هي خاصية أساسية للحياة كما نعرفها.
البحث عن الحياة على كواكب أخرى
تقترح نظرية التطور الكيميائي أن الحياة قد ظهرت طبيعيًا في ظل ظروف طبيعية وكيميائية معينة. ويعتقد علماء الفلك أن هذه الظروف ربما وُجدت في مناطق كثيرة من الكون. ومن ثم يستنبط علماء كثيرون أن الحياة قد نبعت في كواكب أخرى كثيرة. ويكوّن البحث عن دراسة الحياة في مناطق أخرى من الكون ما يعرف بـعلم الحياة الخارجية انظر: الحياة الخارجية، علم.
ويعتقد علماء هذا المجال أن كيمياء الحياة في أي مكان من الكون تتشابه ـ أساسًا ـ مع الحياة على الأرض. ولكن تطور الكائنات الحية على كوكب آخر سيكون نتيجة للبيئة الخاصة بذلك الكوكب. ومن ثم فإن أشكال الحياة ستختلف كثيرًا في البناء عن شكلها على الأرض.
وقد أعطى تطور رحلات الفضاء خلال الستينيات من القرن العشرين الفرصة للبحث عن الحياة في الكواكب المجاورة في مجموعتنا الشمسية. وفي هذا الوقت، اعتقد العلماء احتمال وجود الحياة على كوكبين هما الزهرة والمريخ. فالبيئة الصعبة على الكواكب الأخرى في مجموعتنا الشمسية تجعل احتمال وجود الحياة على أي منهما أمرًا مستبعدًا.
وخلال الستينيات من القرن العشرين، أرسلت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي بعثات إلى كوكب الزهرة. وأظهرت هذه البعثات أن الظروف البيئية على سطح كوكب الزهرة لاتعضد الحياة كما نعرفها. ولكن العلماء يعتقدون أن كائنات حية قد توجد في السُّحُب التي تحيط بالزهرة.
وفي عام 1976م هبط مجسان فضائيان أمريكيان هما: فايكنج 1 وفايكنج 2 على المريخ، وأجريا العديد من التجارب لاختبار الحياة. وأكدت هذه التجارب وجود نشاط كيميائي في تربة المريخ. ولكن، فَشل كاشفٌ كيميائيٌ حساس في اكتشاف أية مركبات عضوية. ومن ثم عزى هؤلاء العلماء نتائج هذه التجارب إلى المواد الكيميائية العالية الطاقة في التربة. ولكن ما زال بعض الباحثين يعتقدون بوجود كائنات حية، وأوصوا بإرسال بعثات أخرى.
وفي عام 1996م، ادعى بعض العلماء أنهم حصلوا على دليل وجود للحياة على سطح كوكب المريخ من شهاب اكتشفوه في أنتاركتيكا. فقد احتوى الشهاب الذي قدر عمره بنحو 6,3 بليون سنة على مواد شبيهة بأحافير البكتيريا، كما احتوى على مركبات تنتجها الكائنات الحية على الأرض.
ويعتقد علماء الحياة الخارجية أن نجومًا كثيرة أبعد من نظامنا الشمسي، قد تتبعها كواكب توجد بها حياة. ولكن مسافات شاسعة تفصل الأرض عن هذه النجوم. وإمكاناتنا العلمية الحالية ضئيلة، ولذا يصعب اكتشاف الكواكب الأخرى، وأصعب من ذلك البحث عن الحياة عليها. ومن ثم لا نستطيع أن نعلم شيئًا عن الحياة على الكواكب البعيدة، إلا إذا كانت مسكونة بكائنات ذكية تستطيع الاتصال عبر الفضاء الشاسع. وقد بدأ بعض العلماء باستخدام التلسكوبات الراديوية وصد إشارات يمكن أن تصل من كواكب أخرى.
أسئلة
1. اذكر بعض الصفات الأساسية للكائن الحي.
2. ما المواصفات التي تصنع البيئة الطبيعية للكائن؟
3. كيف تختلف خلايا البكتيريا والطحالب الخضراء المزرقة عن باقي الخلايا؟
4. ما المصدر الأساسي للطاقة الحيوية؟
5. ما الدلائل التجرييبة التي اعتمد عليهاالعلماء في دعم نظرية التطور الكيميائي؟
6. كيف يوجد العديد من الكائنات الحية على الأرض؟
7. ما الطريقتان الرئيسيتان اللتان تتكيف بهما الكائنات الحية مع تغير البيئة؟
8. لماذا كان الماء ضروريًا لعمليات الحياة؟
9. ما علم الحياة الخارجية؟
10. ما الطرق التي تستخدم بها الكائنات الحية الكربوهيدرات؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الخميس يناير 21, 2016 9:18 pm


تسيير الموارد البشريـــــــــــة
تقديم الاختصاص
تقني السامي في تسيير الموارد البشرية يمارس مهامه بالمؤسسات الكبيرة أو المتوسطة سواء منها الاقتصادية أو الإدارية.
يتدخل في المجالات الآتيـــــة:
- التسجيلات.
- متابعــــة المسار.
- المكافآت.
- العلاقات الإنسانيــة.
- الاتصالات.
أولا: الأدوار الأساسيـــــــة:

أ- دفع الرواتب والأجور ومتابعة ملفات العمال والموظفين.
ب- تحضير المستحقات ومتابعة متغيرات الأجر.
ج- حضور المشورة وتقديم النصائح للأجراء في ميدان علاقات العمل.
د- وضع، استخدام ومتابعـــة طب العمـــل.
ه- دراســـة المناصــب.
و- تسيير توقعات المال و الموظفين.
س- إعداد ووضع مخطط التدريب أو التكويـــــن.
ح- الاتصالات بالمؤسســــة.
ط- تقدير وتقييم وانتخاب العمال أو الموظفيـــن.

ثانـيا: التجهيزات والعتاد المسخر للاستعمــال:
- الحـاســوب.
- البرنــــامج.
- المكتــــب.
- آلة حاسبـــة.
- حافظــــات.
- خزانــــات.

ثالـثا: ظروف العمــل:
1- الإنارة:
- طبيعيــة إن أمكــن.
- الإنارة الاصطناعيــــة.
2- الحرارة والرطوبــة:
- الحرارة الدنيا c°15
- الحرارة العليا c°30
- الرطوبـــة القصوى %40
3- الضجيج والضوضاء:
- قاعة منعزلـــة عن الضجيج والضوضاء.
4- الأخطار المهنيـــة أو الوظيفيــة:
- لا يــــــوجد.
5- اتصالات اجتماعيــــة:
* داخليـــة:
- مع هياكــل أخرى.
- مع متعاونين رؤســاء مرؤوسيــن مباشرة.
- مع الإدارات والتنظيمات التابعين للوصايــة مع أطباء العمل.

* خارجيـــة:
- مع المتعامليـــن.
- مع مفتشية العمــل أو الوظيف العمومي.
- مع طب العمــــــل.
- مع وحدات الإشهـــار.
- مع الوسطــــــــاء.
- مع الهيئـات والتنظيمـات التمهينيـة التي لها دخل في سوق العمـل.

رابــعا: مقتضيات(1) المهنــة أو الوظيفـــة:
* الثقافــة والفكــر:
- روح الصرامــة (صارم)، التنظيم (منظــم)، منهجي، فريق ويقظ.
- ذو إحســـاس في الاتصــال.
- جيد وعارف في العلاقــات الاجتماعيـــة.
- يتدبر في نوعيــة الاتصال، يصر، يداوم ويصغي جيدا.
- له مستـوى ثقافـي جيـد.
- له معارف في اللغــات الأجنبيـــة.

خامـسا: مسـؤول في العمليـات :
* عتــاد (تجهيزات، مفاتيح):
- تجهيزات المكتـب (الصيانــة والسلامــة والأمــن).
* آمــر (يعطـي الأوامــر):
- يشــارك في الأوامــر الإداريـة.
- مسـؤول على الأشخاص التابعيـن له.

سادسـا: إمكانيــة الترقيــة:
* إطـــــار قانونـــي:
1- النصوص القانونيــة المطبقــة بحزم بالهيئــة.

سابـعا: التكويـــــن: Formation
* شروط الدخول: - العمــر 17 سنة على الأقـل.
- مسابقــة الدخول.
- المستوى الدراسي (النهائي ثانوي).
* مدة التكويــن: - 30 شهر ب 06 أشهر في التطبيق بالوسط المهني أو الوظيفي.
* مستوى التأهـيل:- تقنــي سامــي، مستوى 05.
* الشهــادة: Diplôme
- براءة تقني سامي (Brevet B.T.S)

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ
(1)- مقتضيات: متطلبات Exigences

يتبــــــــع.....
رد مع اقتباس
________________________________________
2. 12-15-2008 11:45 PM #2

nouredine
محترف
نبذه عن الكاتب

البلد
الجزائر
مجال العمل
juriste حقوقي
المشاركات
66
رد: تسيير الموارد البشريـــــــــــة
تابع لموضوع تسيير الموارد البشريــــــــــة:.......

[/URL]

[/URL]

[/URL]

يتبــــــــــــــــــع...
رد مع اقتباس
________________________________________
3. 12-16-2008 12:56 AM #3

nouredine
محترف
نبذه عن الكاتب

البلد
الجزائر
مجال العمل
juriste حقوقي
المشاركات
66
رد: تسيير الموارد البشريـــــــــــة
[/URL]

[/URL]

[/URL]

[/URL]

يتبــــــــــــــــــــــ ــــــــــع....
رد مع اقتباس
________________________________________
4. 12-17-2008 12:30 AM #4

nouredine
محترف
نبذه عن الكاتب

البلد
الجزائر
مجال العمل
juriste حقوقي
المشاركات
66
رد: تسيير الموارد البشريـــــــــــة
[/URL]

[/URL]

[/URL]

[/URL]

[/URL]

رد مع اقتباس
________________________________________
5. 12-23-2008 11:25 AM #5

عاشق الإدارة
مبادر
نبذه عن الكاتب

البلد
المملكة العربية السعودية
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
22
رد: تسيير الموارد البشريـــــــــــة
موضوع جداً مفيد وينم عن خبرة من طرح هذا الموضوع
رد مع اقتباس
________________________________________
6. 12-23-2008 02:01 PM #6

dakausma
نشيط
نبذه عن الكاتب

البلد
الجزائر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
16
رد: تسيير الموارد البشريـــــــــــة
موضوع رائع ومفيد للاجيال القادمة في وطننا العزيز يعطيك الصحة خو
رد مع اقتباس
________________________________________
7. 12-25-2008 07:59 PM #7

younesb89
تحت التمرين
نبذه عن الكاتب

البلد
الجزائر
مجال العمل
طالب
المشاركات
3
رد: تسيير الموارد البشريـــــــــــة
أتقدم بخالص الشكر الى أستاذي المحترم على هذا العمل
رد مع اقتباس
________________________________________
8. 12-26-2008 12:12 PM #8

nouredine
محترف
نبذه عن الكاتب

البلد
الجزائر
مجال العمل
juriste حقوقي
المشاركات
66
رد: تسيير الموارد البشريـــــــــــة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الإدارة
موضوع جداً مفيد وينم عن خبرة من طرح هذا الموضوع
بارك الله فيك أخي الفاضل وزاد من فضله عليك، شكرا على ردك الرائع.
رد مع اقتباس
________________________________________
9. 12-26-2008 12:14 PM #9

nouredine
محترف
نبذه عن الكاتب

البلد
الجزائر
مجال العمل
juriste حقوقي
المشاركات
66
رد: تسيير الموارد البشريـــــــــــة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dakausma
موضوع رائع ومفيد للاجيال القادمة في وطننا العزيز يعطيك الصحة خو
ويعطيك ألف عافية، شكرا على المرور الرائع والرد المشجع، بارك الله فيك.
رد مع اقتباس
________________________________________
10. 12-26-2008 12:17 PM #10

nouredine
محترف
نبذه عن الكاتب

البلد
الجزائر
مجال العمل
juriste حقوقي
المشاركات
66
رد: تسيير الموارد البشريـــــــــــة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة younesb89
أتقدم بخالص الشكر الى أستاذي المحترم على هذا العمل
بارك الله فيك وزاد من فضله عليك، شكرا لتلميذي النجيب على حرصه
رد مع اقتباس
________________________________________
+ الرد على الموضوع + إنشاء موضوع جديد
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرة
• إذهب إلى الصفحة:
« ملخص كتاب – ارسم مستقبلك بنفسك | دورة شاملة لمدراءالموارد البشرية »
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
 
العلم نور والجهل ظلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم نور والجهل ظلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: