العلم نور والجهل ظلام

منتدى تعليمي وثقافي ولا يخدش الحياء
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 العلم نور والجهل ظلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 9:57 am


اختبر صحتك من لون أظافرك

تعمد المرأة على العناية بجمال أظافرها و طلائهم بشكل دائم للتمتع بأظافر جميلة, إلا أن ما تجهله المرأة أو الرجل هو علاقة شكل الأظافر و لونهم بالصحة و التي قد تدل على مرض ما أو خلل معين.
لذلك على كل من الرجل و المرأة القاء نظرة دقيقة على لون و ملمس الظفر لملاحظة وجود أي اختلافات في الملمس و اللون أو اوجود بعض التموجات أو التعرجات في ملمس الظفر, حيث ثد لا تبدو هذه العيوب كبيرة بالنسبة للفرد, إلا أنها تزود بمعلومات قيمة عن صحة الشخص لمن يدرك ذلك.
و هناك بعض الاحتمالات و المؤشرات التي تعكس لون الأظافر على صحة الفرد :-
 تدل الأظافر البيضاء على أمراض الكبد مثل التهاب الكبد الوبائي.
 تدل الأظافر الصفراء و السميكة بطئية النمو إلى أمراض الرئة كانتفاخ الرئة.
 تشير الاظافر الصفراء مع تورد خفيف إلى مرض السكري.
 تعني الاظافر المتراوحة ما بين اللون الأبيض و الوردي إلى أمراض الكلى.
 الأظافر الحمراء تشير إلى أمراض القلب.
 يشير اللون الأبيض الباهت إلى الأنيميا.
 وجود خطوط داكنة تحت الأظافر يدل على الميلانوما.
 الأظافر الزرقاء تعني انتفاخ الرئتين و نقص معدل الأوكسحجين في الدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 9:57 am

اختلاط الجنسين في نظر الإسلام
للشيخ محمد الخضر حسين

ألقى أحد الأساتذة محاضرة تعرض فيها لاختلاط الفتيان والفتيات في الجامعة، وأبدى استحسانه لهذا الاختلاط، ووقف موقف الدفاع عنه.
وما كنا ننتظر من الأستاذ المحاضر وقد قضى سنين غير قليلة وشؤون المجتمع تمرُّ عليه بمقدماتها، وبما ينتج عنها من خير وشر أن يقول ما قاله في تلك المحاضرة.
بل كنا ننتظر منه أن يملي على أبنائنا وبناتنا كلمات يتلقونها على أنها آراء أحْكَمَتْها التجارب، فيستنيرون بها في حياتهم المحفوفة بالأخطار من كل جانب.
ولكن الأستاذ لم يشأ إلا أن يتناول في محاضرته مسألة اختلاط الفتيان والفتيات، ويرضى عن ذلك الاختلاط، صارفًا النظر عما يجر إليه من الانحلال في الأخلاق، وغمز في الأعراض...

وتحريم الدين لاختلاط الجنسين على النحو الذي يقع في الجامعة معروف لدى عامة المسلمين، كما عرفه الخاصة من علمائهم، وأدلة المنع واردة في الكتاب والسنّة وسيرة السلف الذين عرفوا لباب الدين، وكانوا على بصيرة من حكمته السامية.
يقول الله تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ} [النور:]30، ويقول: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ} [النور: 31].
ومعنى غضّ البصر صرفه عن النظر الذي هو وسيلة الفتنة، والوقوع في فساد، ومن ذا الذي يجمع الفتيان والفتيات في غرفة، وينتظر من هؤلاء وهؤلاء أن يصرفوا أبصارهم عن النظر، ولا يتبعوا النظرة بأخواتها؟ وهل يستطيع أحدٌ صادق اللهجة أن يقول: إن أولئك المؤمنين والمؤمنات يحتفظون بأدب غضِّ أبصارهم من حين الالتقاء بين جدران الجامعة إلى أن ينفضّوا من حولها؟ والشريعة التي تأمر بغض النظر عن النظر إلى السافرات، تنهى أولي الأمر عن تَصَرُّفٍ شَأْنُهُ أن يدفع الفتيان والفتيات إلى عواقب وخيمة.
ويقول الله تعالى: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ} [النور: 31].
والزينة ما يتزين به من نحو القُرط، والقِلادة، والخاتم، والوشاح والشعر، والأصباغ من نحو الكحل والخضاب، والملابس الأنيقة، وما ظهر من الزينة هو الثوب الذي يستر الجسد حتى لا يظهر ما تحته من حلي، وشعر، ونحوه.
ثم إن القرآن قد استثنى طائفة من الناس تكثر مداخلاتهم للمرأة؛ فيكون في التزامها التستر الذي تلزمه مع الأجنبي مشقةٌ عليها، فأذن لها في عدم إخفاء زينتها منهم، ثم إنَّ تَوقُّعَ الفساد منهم شأنهُ أن يكون مفقودًا أو نادرًا، إما لشدة القربة، كالأب والابن والأخ والخال والعم وابن الأخ وابن الأخت، وإما لأن شأنهم الغيرة على حفظ عرض المرأة كأبي الزوج وابنه، فإن أبَ الزوج أو ابنه تدعوه الغيرة على أن يحافظ على عرض المرأة؛ لأن في حفظ عرضها حفظًا لعرض ابنه إن كان أبًا، أو لعرض أبيه إن كان ابنًا.
وهؤلاء وإن اشتركوا في جواز رؤية الزينة الباطنة، لا يتساوون فيما يصح أن يطلع عليه، فالزوج يحل له النظر إلى ما شاء، وأما الابن والأب والأخ والجد وكل ذي محرم، فلا يجب على المرأة أن تستر منهم الشعر والنحر والساقين والذراع، وأما غير أولي الإربة من الرجال، وهم الذين عرف منهم التعفف، وكانوا على حالة من لا يقدر على مباشرة النساء، كالطاعنين في السن الذين عرفوا بالصلاح وعدم الحاجة إلى النساء، فإنما يحل للمرأة أن تظهر أمامهم في ثياب صفيقة وإن لم تكن عليها ملحفة.
وليس من شك في أن طالبات الجامعة لا يضربن بخمرهن على جيوبهن، وقد يأتين في أجمل ثيابهن، ويختلطن بفتيان ليس بينهم وبينهن صلة من الصلات المشار إليها في الآية الكريمة.
ويقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}[الأحزاب: 59].
الجلباب: الثوب الذي يستر المرأة من فوق إلى أسفل، أو كل ثوب تلبسه المرأة فوق ثيابها، وإدناؤه عليهن إرخاؤه عليهن، قال ابن عباس وجماعة من السلف: أن تلوي الجلباب فوق الجبين، وتشده ثم تعطفه على الأنف، فتستر الصدر ومعظم الوجه إلا عينيها.
ثم ذكر حكمة هذا الستر، وهي أن التستر يدل على العفاف والصيانة؛ إذ من كانت في هذا الحال من التستر لا يطمع الفسَّاق في أن ينالوا من عرضها؛ فلا تلقى من الفساق تعرضًا يؤذيها مثلما تلقى المتبرجات بزينتهن، وذلك معنى قوله تعالى: {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}.
والأحاديث الصحيحة الواردة في النهي عن اختلاط المرأة بغير محرم لها تدل بكثرتها على أن مقتَ الشريعة الغرَّاء لهذا الاختلاط شديد، وأن عنايتها بأمر صيانة المرأة بالغة، وأذكر منها ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري: قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهن يومًا لقيهن فيه، فوعظهن وأمرهن.
ولو كان اختلاط الطلاب بالطالبات مما يأذن به الدين لكان للنساء أن يجلسن مع الرجال في مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما قلن له: غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يومًا من نفسك، ولما وعدهن يومًا لقيهن فيه وحدهن.
وأذكر منها ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر، فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن، ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد.
ولو كان اختلاط الرجال بالنساء مأذونًا فيه لما احتاج المؤمنات إلى أن يتلفعن بمروطهن، ويرجعن إلى بيوتهن دون أن يعرفهن أحد.
وأذكر منها ما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج، فقال: اخرج معها.
ولو كان اختلاط النساء والأجانب مأذونًا فيه، لما حرَّمت الشريعة على المرأة أن تسافر لأداء فريضة الحج إلا أن يكون معها محرم، ولما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أن يدخل رجل على امرأة إلا ومعها محرم.
وأذكر منها ما رواه البخاري في صحيحه عن أم سلمة _ رضي الله عنها _ قالت: = كان رسول الله "إذا سلَّم، قام النساء حينما يقضي تسليمه، وهو يمكث في مقامه يسيرًا قبل أن يقوم، قالت: نرى _ والله أعلم _ أن ذلك لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال+.
فقيام النساء، وانصرافهن عقب تسليمه " لأنه مأذون لهن في الصلاة دون البقاء في المسجد لغير صلاة، وقد أشارت رواية الحديث إلى أن مكث النبي " في مقامه عقب الصلاة من أجل تمكين النساء من الانصراف؛ لأن الرجال لا يقومون من موضع الصلاة إلا إذا قام عليه الصلاة والسلام.
وفي هذا شاهد على كراهة الشارع لاختلاط الرجال الأجانب بالنساء.
ثم إن سنة النساء في صلاة الجماعة أن يصلين خلف صفوف الرجال، روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك أنه قال: صلى النبي في بيت أم سليم، فقمت، ويتيم خلفه، وأم سليم خلفه.
ويدلكم على أن النهي عن اختلاط الرجال بالنساء كان معروفًا بين الصحابة رضي الله عنهم حتى أصبحت قاعدة يذكرونها عندما يشتبه عليهم الأمر في بعض الآثار أو الأحاديث، ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن ابن جريج قال: أخبرني عطاء إذ منع ابن هشام الطواف مع الرجال، قال: كيف يمنعهن وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجال، قلت: أبعد الحجاب أو قبل؟ قال: أي لعمري لقد أدركته بعد الحجاب، قلت: كيف يخالطن الرجال؟ قال لم يكن يخالطهن: كانت عائشة رضي الله عنها تطوف في حجرة من الرجال لا تخالطهم.
والحجرة الناحية المنفردة، تقول: رأيت رجلًا يسير من القوم حجرة. أي ناحية منفردة.
فانظر كيف بدا لابن هشام أن يمنع النساء الطواف مع الرجال؛ أخذًا بالقاعدة المعروفة في الشريعة من منع اختلاط النساء بالرجال.
ولما أنكر عليه عطاء لم يقل له: إن اختلاط النساء بالرجال لا حرج فيه، ولكنه استدل بحديث أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يطفن مع الرجال، ولما بدا لابن جريج أن طوافهن مع الرجال يقتضي الاختلاط بهم، والاختلاط محظور في الشريعة، قال متشكلًا الإذن لهن في الطواف مع الرجال: كيف يخالطهن الرجال؟ فلم يقل له ابن جريج: وأي مانع من هذا الاختلاط، بل بيَّن له أنهن يطفن مع الرجال دون أن يخالطنهم.
وليست نصوص الدين وحدها هي التي تسوق الجمهور إلى إنكار اختلاط الطلاب والطالبات، بل المشاهدات والتجارب قد دلتا على أن في هذا الاختلاط فسادًا لا يستهان به، ومن أنكر أن يكون لهذا الاختلاط آثار مقبوحة فإما أن يكون غائبًا عن شؤون المجتمع، لا يرقبها من قريب ولا من بعيد، وإما أن يكون قد نظر إلى هذا الاختلاط وآثاره بعين لم تنبه إلى وجهة استقباحه، ووجوب العمل على قطع دابره.
ومن عمد إلى البلاد التي يباح فيها اختلاط الجنسين، ونظر إلى ما يقع فيها من فساد الأعراض، وقاسه بالفساد الذي يقع في البلاد التي يغلب على رجالها ونسائها أن لا يجتمعوا إلا على وجه مشروع- وجد التفاوت بين الفسادين كبيرًا.
بل لا نحتاج في معرفة هذا التفاوت إلى إحصاء مفاسد هذه وتلك؛ فإن المعروف بالبداهة أن الاختلاط يُحْدِث في القلوب فتنة، ولا تلبث الفتنة أن تجر إلى فساد، فعلى قدر كثرة الاختلاط يكثر ابتذال الأعراض.
قال الأستاذ: وهي مسألة كانت قليلة الأنصار في الرأي العام.
يريد أن قبول الطالبات في الجامعة لم يَرْضَ عنه فيما مضى إلا قليل من الناس، والواقع أن الذين يرضون عن هذا الاختلاط لا يزال عددهم قليلًا إذا نظر إليهم إزاء مَنْ ينكرونه، ويَشْكُون من سوء مغبته، ولو استُفْتِيت الأمة استفتاءًا صحيحًا لظهر أن أنصاره لا يزالون في قلة، على أن المسائل الاجتماعية إنما يرجع الحكم فيها إلى الأدلة القائمة على رعاية ما يترتب عليها من مصالح أو مفاسد، أما كثرة الأنصار فلا تجدي أمام النصوص الشرعية، والأدلة المؤيدة بالتجارب ولو مثقال ذرة.
قال الأستاذ: بعد عشر سنوات من قبول هؤلاء الطالبات، قامت ضجة تنكر علينا هذا الاختلاط فلم نأبه له؛ لأن التطور الاجتماعي معنا، والتطور لا غالب له.
ليس هناك تطور يعرض للاجتماع في نفسه، وإنما تطور الاجتماع أثر أفكار وأذواق وميول نفسية، ورقيُّ هذا التطور أو انحطاطه يرجع إلى حال تلك الأفكار والأذواق والميول؛ فإن غلب على الناس جودة الفكر، وسلامة الذوق، وطهارة ميولهم النفسية- كان التطور الاجتماعي راقيًا وهذا هو الذي لا تنبغي معارضته، ويصح أن يقال فيه: إنه تطور لا غالب له.
أما إذا غلب على الناس انحراف الأفكار في تصور الشؤون الاجتماعية، أو تغلبت أهواؤهم على عقولهم، كان التطور الاجتماعي في انحطاط، وهذا هو الذي تجب معارضته، وأقل دعوة تقوم لإصلاحه يمكنها أن تقوِّم عوجه، وترد جماحه.
وإذا كان اختلاط الجنسين من قبيل التطور الاجتماعي فهو من نوع ما ينشأ عن تغلب الأهواء، وتقليد الغربيين في غير مصلحة، فيتعين على دعاة الإصلاح أن يجهروا بإنكاره، ويعملوا على تنقية المجتمع من أقذائه، ومتى قويت عزائمهم، وجاهدوه من طرقه الحكيمة أماطوا أذاه، وغلبوه على أمره.
وما كانت حالة العرب في الجاهلية إلا تطورًا اجتماعيًا، وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم يحارب هذا التطور، فقضى عليه في أعوام غير كثيرة.
ولو عرض حال فرنسا قبل الحرب، ونظرنا إلى ما كان فيها من تهتك، وحاول بعض عقلائهم التخفيف من شر ذلك الاستهتار- لوجد من يقول له: هذا التهتك تطور اجتماعي، والتطور الاجتماعي لا غالب له.
فهل يرضى الأستاذ المحاضر أن يسكت دعاة الإصلاح عما يغلب في الناس من الفساد، وييئسوا من إصلاحه بدعوة أنه تطور اجتماعي، والتطور الاجتماعي لا غالب له؟
والذي نرى أن الإصلاح يسود بالدعاية الحكيمة، وقد يسود بقوة السلطان العادل متى كانت الأمة في عماية عن طريق الرشد، وصَمَمٍ من مواعظ الحكماء، أما الباطل فإنما يسود بوجاهة أشياعه، أو قوة سلطانهم، وإذا تغلب باطل بالدعاية الماكرة فلأن أنصار الحق كانوا غارقين في نوم ثقيل، ولا يرفع الباطل صوته إلا في بيئة غاب عنها الدعاة المصلحون.
وقد حسبنا عندما سقطت فرنسا في هذه الحرب تلك السقطة المزرية أن يأخذ منها رجالنا عبرة بالغة، فيعود الذين كانوا يحبذون السفور، واختلاط الجنسين، دعاة إلى أدب الإسلام من تستر المرأة بثياب العزة، وصيانتها عن مواقف الابتذال، ومواطن الاختلاط.
ومن دواعي الأسف أن يتنبه رجال فرنسا قبل أن يتنبه كثير من رجالنا، ويأخذ من سقوط دولتهم عبرة، هي أن سبب ضعف فرنسا وانهيار بنائها هو انحلال أخلاق شبابها، وإغراقهم في الملاذ والشهوات.
ولا إغراق في الشهوات أكثر من تخلية السبيل للنساء يخالطن الرجال، ويبدين لهن ما بطن من زينتهن، دون أن تلتهب في نفس أبيها أو أخيها أو زوجها غيرةٌ حامية.
وقال الأستاذ المحاضر: ومعنا العدل الذي يسوي بين الأخ وأخته في أن يحصل كل منهما أسباب كماله الخاص.
لا يتنازع أحد في العدل بين الأخ والأخت، ولا يمانع من التسوية بينهما في تحصيل كل منهما أسباب كماله الخاص، [وأن هذا] لا يستدعي اختلاطها بالفتيان، بل يعد هذا الاختلاط عائقًا لها عن الوصول إلى كمالها الخاص، فإنه يذهب بجانب كبير من الحشمة، وهدوء النفس، ويهيؤها لأنْ تنحدر في حفرة من سوء السمعة، ولو كان ولي أمرها الناصح في تربيتها ينظر إلى هذه العاقبة بعين تدرك حقيقتها لحال بينها وبين هذا الاختلاط بكل ما يملك من قوة.
ونحن لا نعارض في تعليم المرأة، ولا في استمرارها على التعليم إلى أبعد مدىً، ولكنا نريد الاحتفاظ بأساس كمالها الخاص، وهو الصيانة ونقاء العرض.
ولا شك في أن اختلاطها بالفتيان وسيلة قريبة إلى هدم ذلك الأساس، فالذين ينكرون اختلاط الطلاب بالطالبات هم الذين يناصرهم العدل الذي يسوي بين الأخ وأخته في أن يحصل كل منهما أسباب كماله الخاص.
فللمرأة أن تطلب من العلوم ما وَسِعَها أن تطلبه، ولكن على أساس الصيانة، فإن كان طلبها لبعض العلوم يُعَرِّض هذا الأساس للانتقاص فلتكتف بما وصلت إليه يدها من علم، وفي الرجال كفاية للقضاء، والمحاماة، وعضوية مجلس النواب، إلى ما يشابه هذا من الأعمال التي لو تولتها المرأة لانجرَّت بطبيعة العمل إلى عاقبة سيئة هي الاختلاط بالرجال.
قال الأستاذ المحاضر: ومعنا فوق ذلك منفعة الأمة من تمهيد الأسباب لتكوين العائلة المصرية على وجه يأتلف مع أطماعنا في الارتقاء القومي.
إذا كنَّا لا نستسلم لتقليد أوربا في كل شأن من شؤون الاجتماع، وترفعنا عن أن نجعل حال الأوربيين المثال الكامل للارتقاء القومي- قلنا: إن أساس ارتقائنا القومي هو الاحتفاظ بآداب ديننا، وأن يكون في فتياتنا علم واسع، وعزم صارم، وإرادة ماضية، وصبر على تحمل المشاق، وأن يكون في فتياتنا حشمة، وصيانة، وعلم يساعدهن على تأدية واجباتهن في الحياة من نحو تدبير المنزل، والقيام على تربية الولد، وقد دل النبي صلى الله عليه وسلم على هاتين المهمتين بقوله: خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده.
وأشار صلى الله عليه وسلم إلى مهمة تدبير المنزل بقوله: والمرأة راعية على بيت زوجها...
وإذا كان النظر إلى زينة المرأة، والتأمل في محاسن وجهها وسيلةَ تعلقِ القلب بها، وتعلقُ القلب مدرجة الفتنة- فالاختلاط الذي يستدعي تكرار النظر، ويجر إلى الأخذ بأطراف الحديث يكون بلا ريب أمرا منكرًا؛ إذ هو الوسيلة المباشرة لزلزلة نفوس الفتيان والفتيات بعد سكونها زلزلة قد تذهب بأعراضٍ كانت مصونة، وإذا دخل ابتذال العرض في الأسرة، فمن أين لنا أن نكونها على وجه يأتلف مع أطماعنا في الارتقاء القومي ؟.
وليس في حماية الفتاة من الاختلاط بغير محارمها، تضييق لدائرة الحياة في وجهها، وإنما هو احتفاظ بكرامتها، وتوفير لهنائها؛ إذ بصيانتها عن الاختلاط تعيش بقلب طاهر، ونفس مطمئنة، وبهذه الصيانة تزيد الصلة بينها وبين زوجها، وأولي الفضل من أقاربها متانة وصفاءً.
وأنا لا أستبعد صحة ما أسمعه كثيرًا من أن النزاع بين الرجال وزوجاتهم أصبح أكثر مما كان، وأن منشأ هذا الخصام تهافت النساء على التبرج الممقوت، وتساهلهن في الاجتماع بغير محارمهن.
والواقع أن أنصار اختلاط الجنسين لا يؤيدهم تطور اجتماع صحيح، ولا يناصرهم العدل بين الأخ وأخته في تحصيل كل منهما أسباب كماله الخاص، ولا تقف بجانبهم مصلحة الأمة في حال، وليس معهم إلا أنهم فعلوا ذلك، ففتحوا أبواب الجامعة للطالبات، وكان منكرو هذا الاختلاط على كثرتهم في تفرق، فلم يصدعوا بإنكارهم، واقتصروا على أن يرددوا هذا الإنكار في مجالسهم، وربما كتب أحدهم مقالة في صحيفة، أو قال كلمة في محاضرة.
ولو عقد دعاة الإصلاح مؤتمرًا أخلاقيًا، ونظروا في شأن اختلاط الجنسين نظرًا خاليًا من كل هوى، وبسطوا القول في وجوه مفاسده- لكان لقرارهم شأن، وكان لرجال السياسة الرشيدة في أمر الفتيات رأي يجمع بين إعطائهن حظهن من التعليم، وصيانتهن من مواضع الفتنة والابتذال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 9:58 am

اختلاط الجنسين في نظر الإسلام
للشيخ محمد الخضر حسين

ألقى أحد الأساتذة محاضرة تعرض فيها لاختلاط الفتيان والفتيات في الجامعة، وأبدى استحسانه لهذا الاختلاط، ووقف موقف الدفاع عنه.
وما كنا ننتظر من الأستاذ المحاضر وقد قضى سنين غير قليلة وشؤون المجتمع تمرُّ عليه بمقدماتها، وبما ينتج عنها من خير وشر أن يقول ما قاله في تلك المحاضرة.
بل كنا ننتظر منه أن يملي على أبنائنا وبناتنا كلمات يتلقونها على أنها آراء أحْكَمَتْها التجارب، فيستنيرون بها في حياتهم المحفوفة بالأخطار من كل جانب.
ولكن الأستاذ لم يشأ إلا أن يتناول في محاضرته مسألة اختلاط الفتيان والفتيات، ويرضى عن ذلك الاختلاط، صارفًا النظر عما يجر إليه من الانحلال في الأخلاق، وغمز في الأعراض...

وتحريم الدين لاختلاط الجنسين على النحو الذي يقع في الجامعة معروف لدى عامة المسلمين، كما عرفه الخاصة من علمائهم، وأدلة المنع واردة في الكتاب والسنّة وسيرة السلف الذين عرفوا لباب الدين، وكانوا على بصيرة من حكمته السامية.
يقول الله تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ} [النور:]30، ويقول: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ} [النور: 31].
ومعنى غضّ البصر صرفه عن النظر الذي هو وسيلة الفتنة، والوقوع في فساد، ومن ذا الذي يجمع الفتيان والفتيات في غرفة، وينتظر من هؤلاء وهؤلاء أن يصرفوا أبصارهم عن النظر، ولا يتبعوا النظرة بأخواتها؟ وهل يستطيع أحدٌ صادق اللهجة أن يقول: إن أولئك المؤمنين والمؤمنات يحتفظون بأدب غضِّ أبصارهم من حين الالتقاء بين جدران الجامعة إلى أن ينفضّوا من حولها؟ والشريعة التي تأمر بغض النظر عن النظر إلى السافرات، تنهى أولي الأمر عن تَصَرُّفٍ شَأْنُهُ أن يدفع الفتيان والفتيات إلى عواقب وخيمة.
ويقول الله تعالى: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ} [النور: 31].
والزينة ما يتزين به من نحو القُرط، والقِلادة، والخاتم، والوشاح والشعر، والأصباغ من نحو الكحل والخضاب، والملابس الأنيقة، وما ظهر من الزينة هو الثوب الذي يستر الجسد حتى لا يظهر ما تحته من حلي، وشعر، ونحوه.
ثم إن القرآن قد استثنى طائفة من الناس تكثر مداخلاتهم للمرأة؛ فيكون في التزامها التستر الذي تلزمه مع الأجنبي مشقةٌ عليها، فأذن لها في عدم إخفاء زينتها منهم، ثم إنَّ تَوقُّعَ الفساد منهم شأنهُ أن يكون مفقودًا أو نادرًا، إما لشدة القربة، كالأب والابن والأخ والخال والعم وابن الأخ وابن الأخت، وإما لأن شأنهم الغيرة على حفظ عرض المرأة كأبي الزوج وابنه، فإن أبَ الزوج أو ابنه تدعوه الغيرة على أن يحافظ على عرض المرأة؛ لأن في حفظ عرضها حفظًا لعرض ابنه إن كان أبًا، أو لعرض أبيه إن كان ابنًا.
وهؤلاء وإن اشتركوا في جواز رؤية الزينة الباطنة، لا يتساوون فيما يصح أن يطلع عليه، فالزوج يحل له النظر إلى ما شاء، وأما الابن والأب والأخ والجد وكل ذي محرم، فلا يجب على المرأة أن تستر منهم الشعر والنحر والساقين والذراع، وأما غير أولي الإربة من الرجال، وهم الذين عرف منهم التعفف، وكانوا على حالة من لا يقدر على مباشرة النساء، كالطاعنين في السن الذين عرفوا بالصلاح وعدم الحاجة إلى النساء، فإنما يحل للمرأة أن تظهر أمامهم في ثياب صفيقة وإن لم تكن عليها ملحفة.
وليس من شك في أن طالبات الجامعة لا يضربن بخمرهن على جيوبهن، وقد يأتين في أجمل ثيابهن، ويختلطن بفتيان ليس بينهم وبينهن صلة من الصلات المشار إليها في الآية الكريمة.
ويقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}[الأحزاب: 59].
الجلباب: الثوب الذي يستر المرأة من فوق إلى أسفل، أو كل ثوب تلبسه المرأة فوق ثيابها، وإدناؤه عليهن إرخاؤه عليهن، قال ابن عباس وجماعة من السلف: أن تلوي الجلباب فوق الجبين، وتشده ثم تعطفه على الأنف، فتستر الصدر ومعظم الوجه إلا عينيها.
ثم ذكر حكمة هذا الستر، وهي أن التستر يدل على العفاف والصيانة؛ إذ من كانت في هذا الحال من التستر لا يطمع الفسَّاق في أن ينالوا من عرضها؛ فلا تلقى من الفساق تعرضًا يؤذيها مثلما تلقى المتبرجات بزينتهن، وذلك معنى قوله تعالى: {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}.
والأحاديث الصحيحة الواردة في النهي عن اختلاط المرأة بغير محرم لها تدل بكثرتها على أن مقتَ الشريعة الغرَّاء لهذا الاختلاط شديد، وأن عنايتها بأمر صيانة المرأة بالغة، وأذكر منها ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري: قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهن يومًا لقيهن فيه، فوعظهن وأمرهن.
ولو كان اختلاط الطلاب بالطالبات مما يأذن به الدين لكان للنساء أن يجلسن مع الرجال في مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما قلن له: غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يومًا من نفسك، ولما وعدهن يومًا لقيهن فيه وحدهن.
وأذكر منها ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر، فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن، ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد.
ولو كان اختلاط الرجال بالنساء مأذونًا فيه لما احتاج المؤمنات إلى أن يتلفعن بمروطهن، ويرجعن إلى بيوتهن دون أن يعرفهن أحد.
وأذكر منها ما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج، فقال: اخرج معها.
ولو كان اختلاط النساء والأجانب مأذونًا فيه، لما حرَّمت الشريعة على المرأة أن تسافر لأداء فريضة الحج إلا أن يكون معها محرم، ولما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أن يدخل رجل على امرأة إلا ومعها محرم.
وأذكر منها ما رواه البخاري في صحيحه عن أم سلمة _ رضي الله عنها _ قالت: = كان رسول الله "إذا سلَّم، قام النساء حينما يقضي تسليمه، وهو يمكث في مقامه يسيرًا قبل أن يقوم، قالت: نرى _ والله أعلم _ أن ذلك لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال+.
فقيام النساء، وانصرافهن عقب تسليمه " لأنه مأذون لهن في الصلاة دون البقاء في المسجد لغير صلاة، وقد أشارت رواية الحديث إلى أن مكث النبي " في مقامه عقب الصلاة من أجل تمكين النساء من الانصراف؛ لأن الرجال لا يقومون من موضع الصلاة إلا إذا قام عليه الصلاة والسلام.
وفي هذا شاهد على كراهة الشارع لاختلاط الرجال الأجانب بالنساء.
ثم إن سنة النساء في صلاة الجماعة أن يصلين خلف صفوف الرجال، روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك أنه قال: صلى النبي في بيت أم سليم، فقمت، ويتيم خلفه، وأم سليم خلفه.
ويدلكم على أن النهي عن اختلاط الرجال بالنساء كان معروفًا بين الصحابة رضي الله عنهم حتى أصبحت قاعدة يذكرونها عندما يشتبه عليهم الأمر في بعض الآثار أو الأحاديث، ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن ابن جريج قال: أخبرني عطاء إذ منع ابن هشام الطواف مع الرجال، قال: كيف يمنعهن وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجال، قلت: أبعد الحجاب أو قبل؟ قال: أي لعمري لقد أدركته بعد الحجاب، قلت: كيف يخالطن الرجال؟ قال لم يكن يخالطهن: كانت عائشة رضي الله عنها تطوف في حجرة من الرجال لا تخالطهم.
والحجرة الناحية المنفردة، تقول: رأيت رجلًا يسير من القوم حجرة. أي ناحية منفردة.
فانظر كيف بدا لابن هشام أن يمنع النساء الطواف مع الرجال؛ أخذًا بالقاعدة المعروفة في الشريعة من منع اختلاط النساء بالرجال.
ولما أنكر عليه عطاء لم يقل له: إن اختلاط النساء بالرجال لا حرج فيه، ولكنه استدل بحديث أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يطفن مع الرجال، ولما بدا لابن جريج أن طوافهن مع الرجال يقتضي الاختلاط بهم، والاختلاط محظور في الشريعة، قال متشكلًا الإذن لهن في الطواف مع الرجال: كيف يخالطهن الرجال؟ فلم يقل له ابن جريج: وأي مانع من هذا الاختلاط، بل بيَّن له أنهن يطفن مع الرجال دون أن يخالطنهم.
وليست نصوص الدين وحدها هي التي تسوق الجمهور إلى إنكار اختلاط الطلاب والطالبات، بل المشاهدات والتجارب قد دلتا على أن في هذا الاختلاط فسادًا لا يستهان به، ومن أنكر أن يكون لهذا الاختلاط آثار مقبوحة فإما أن يكون غائبًا عن شؤون المجتمع، لا يرقبها من قريب ولا من بعيد، وإما أن يكون قد نظر إلى هذا الاختلاط وآثاره بعين لم تنبه إلى وجهة استقباحه، ووجوب العمل على قطع دابره.
ومن عمد إلى البلاد التي يباح فيها اختلاط الجنسين، ونظر إلى ما يقع فيها من فساد الأعراض، وقاسه بالفساد الذي يقع في البلاد التي يغلب على رجالها ونسائها أن لا يجتمعوا إلا على وجه مشروع- وجد التفاوت بين الفسادين كبيرًا.
بل لا نحتاج في معرفة هذا التفاوت إلى إحصاء مفاسد هذه وتلك؛ فإن المعروف بالبداهة أن الاختلاط يُحْدِث في القلوب فتنة، ولا تلبث الفتنة أن تجر إلى فساد، فعلى قدر كثرة الاختلاط يكثر ابتذال الأعراض.
قال الأستاذ: وهي مسألة كانت قليلة الأنصار في الرأي العام.
يريد أن قبول الطالبات في الجامعة لم يَرْضَ عنه فيما مضى إلا قليل من الناس، والواقع أن الذين يرضون عن هذا الاختلاط لا يزال عددهم قليلًا إذا نظر إليهم إزاء مَنْ ينكرونه، ويَشْكُون من سوء مغبته، ولو استُفْتِيت الأمة استفتاءًا صحيحًا لظهر أن أنصاره لا يزالون في قلة، على أن المسائل الاجتماعية إنما يرجع الحكم فيها إلى الأدلة القائمة على رعاية ما يترتب عليها من مصالح أو مفاسد، أما كثرة الأنصار فلا تجدي أمام النصوص الشرعية، والأدلة المؤيدة بالتجارب ولو مثقال ذرة.
قال الأستاذ: بعد عشر سنوات من قبول هؤلاء الطالبات، قامت ضجة تنكر علينا هذا الاختلاط فلم نأبه له؛ لأن التطور الاجتماعي معنا، والتطور لا غالب له.
ليس هناك تطور يعرض للاجتماع في نفسه، وإنما تطور الاجتماع أثر أفكار وأذواق وميول نفسية، ورقيُّ هذا التطور أو انحطاطه يرجع إلى حال تلك الأفكار والأذواق والميول؛ فإن غلب على الناس جودة الفكر، وسلامة الذوق، وطهارة ميولهم النفسية- كان التطور الاجتماعي راقيًا وهذا هو الذي لا تنبغي معارضته، ويصح أن يقال فيه: إنه تطور لا غالب له.
أما إذا غلب على الناس انحراف الأفكار في تصور الشؤون الاجتماعية، أو تغلبت أهواؤهم على عقولهم، كان التطور الاجتماعي في انحطاط، وهذا هو الذي تجب معارضته، وأقل دعوة تقوم لإصلاحه يمكنها أن تقوِّم عوجه، وترد جماحه.
وإذا كان اختلاط الجنسين من قبيل التطور الاجتماعي فهو من نوع ما ينشأ عن تغلب الأهواء، وتقليد الغربيين في غير مصلحة، فيتعين على دعاة الإصلاح أن يجهروا بإنكاره، ويعملوا على تنقية المجتمع من أقذائه، ومتى قويت عزائمهم، وجاهدوه من طرقه الحكيمة أماطوا أذاه، وغلبوه على أمره.
وما كانت حالة العرب في الجاهلية إلا تطورًا اجتماعيًا، وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم يحارب هذا التطور، فقضى عليه في أعوام غير كثيرة.
ولو عرض حال فرنسا قبل الحرب، ونظرنا إلى ما كان فيها من تهتك، وحاول بعض عقلائهم التخفيف من شر ذلك الاستهتار- لوجد من يقول له: هذا التهتك تطور اجتماعي، والتطور الاجتماعي لا غالب له.
فهل يرضى الأستاذ المحاضر أن يسكت دعاة الإصلاح عما يغلب في الناس من الفساد، وييئسوا من إصلاحه بدعوة أنه تطور اجتماعي، والتطور الاجتماعي لا غالب له؟
والذي نرى أن الإصلاح يسود بالدعاية الحكيمة، وقد يسود بقوة السلطان العادل متى كانت الأمة في عماية عن طريق الرشد، وصَمَمٍ من مواعظ الحكماء، أما الباطل فإنما يسود بوجاهة أشياعه، أو قوة سلطانهم، وإذا تغلب باطل بالدعاية الماكرة فلأن أنصار الحق كانوا غارقين في نوم ثقيل، ولا يرفع الباطل صوته إلا في بيئة غاب عنها الدعاة المصلحون.
وقد حسبنا عندما سقطت فرنسا في هذه الحرب تلك السقطة المزرية أن يأخذ منها رجالنا عبرة بالغة، فيعود الذين كانوا يحبذون السفور، واختلاط الجنسين، دعاة إلى أدب الإسلام من تستر المرأة بثياب العزة، وصيانتها عن مواقف الابتذال، ومواطن الاختلاط.
ومن دواعي الأسف أن يتنبه رجال فرنسا قبل أن يتنبه كثير من رجالنا، ويأخذ من سقوط دولتهم عبرة، هي أن سبب ضعف فرنسا وانهيار بنائها هو انحلال أخلاق شبابها، وإغراقهم في الملاذ والشهوات.
ولا إغراق في الشهوات أكثر من تخلية السبيل للنساء يخالطن الرجال، ويبدين لهن ما بطن من زينتهن، دون أن تلتهب في نفس أبيها أو أخيها أو زوجها غيرةٌ حامية.
وقال الأستاذ المحاضر: ومعنا العدل الذي يسوي بين الأخ وأخته في أن يحصل كل منهما أسباب كماله الخاص.
لا يتنازع أحد في العدل بين الأخ والأخت، ولا يمانع من التسوية بينهما في تحصيل كل منهما أسباب كماله الخاص، [وأن هذا] لا يستدعي اختلاطها بالفتيان، بل يعد هذا الاختلاط عائقًا لها عن الوصول إلى كمالها الخاص، فإنه يذهب بجانب كبير من الحشمة، وهدوء النفس، ويهيؤها لأنْ تنحدر في حفرة من سوء السمعة، ولو كان ولي أمرها الناصح في تربيتها ينظر إلى هذه العاقبة بعين تدرك حقيقتها لحال بينها وبين هذا الاختلاط بكل ما يملك من قوة.
ونحن لا نعارض في تعليم المرأة، ولا في استمرارها على التعليم إلى أبعد مدىً، ولكنا نريد الاحتفاظ بأساس كمالها الخاص، وهو الصيانة ونقاء العرض.
ولا شك في أن اختلاطها بالفتيان وسيلة قريبة إلى هدم ذلك الأساس، فالذين ينكرون اختلاط الطلاب بالطالبات هم الذين يناصرهم العدل الذي يسوي بين الأخ وأخته في أن يحصل كل منهما أسباب كماله الخاص.
فللمرأة أن تطلب من العلوم ما وَسِعَها أن تطلبه، ولكن على أساس الصيانة، فإن كان طلبها لبعض العلوم يُعَرِّض هذا الأساس للانتقاص فلتكتف بما وصلت إليه يدها من علم، وفي الرجال كفاية للقضاء، والمحاماة، وعضوية مجلس النواب، إلى ما يشابه هذا من الأعمال التي لو تولتها المرأة لانجرَّت بطبيعة العمل إلى عاقبة سيئة هي الاختلاط بالرجال.
قال الأستاذ المحاضر: ومعنا فوق ذلك منفعة الأمة من تمهيد الأسباب لتكوين العائلة المصرية على وجه يأتلف مع أطماعنا في الارتقاء القومي.
إذا كنَّا لا نستسلم لتقليد أوربا في كل شأن من شؤون الاجتماع، وترفعنا عن أن نجعل حال الأوربيين المثال الكامل للارتقاء القومي- قلنا: إن أساس ارتقائنا القومي هو الاحتفاظ بآداب ديننا، وأن يكون في فتياتنا علم واسع، وعزم صارم، وإرادة ماضية، وصبر على تحمل المشاق، وأن يكون في فتياتنا حشمة، وصيانة، وعلم يساعدهن على تأدية واجباتهن في الحياة من نحو تدبير المنزل، والقيام على تربية الولد، وقد دل النبي صلى الله عليه وسلم على هاتين المهمتين بقوله: خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده.
وأشار صلى الله عليه وسلم إلى مهمة تدبير المنزل بقوله: والمرأة راعية على بيت زوجها...
وإذا كان النظر إلى زينة المرأة، والتأمل في محاسن وجهها وسيلةَ تعلقِ القلب بها، وتعلقُ القلب مدرجة الفتنة- فالاختلاط الذي يستدعي تكرار النظر، ويجر إلى الأخذ بأطراف الحديث يكون بلا ريب أمرا منكرًا؛ إذ هو الوسيلة المباشرة لزلزلة نفوس الفتيان والفتيات بعد سكونها زلزلة قد تذهب بأعراضٍ كانت مصونة، وإذا دخل ابتذال العرض في الأسرة، فمن أين لنا أن نكونها على وجه يأتلف مع أطماعنا في الارتقاء القومي ؟.
وليس في حماية الفتاة من الاختلاط بغير محارمها، تضييق لدائرة الحياة في وجهها، وإنما هو احتفاظ بكرامتها، وتوفير لهنائها؛ إذ بصيانتها عن الاختلاط تعيش بقلب طاهر، ونفس مطمئنة، وبهذه الصيانة تزيد الصلة بينها وبين زوجها، وأولي الفضل من أقاربها متانة وصفاءً.
وأنا لا أستبعد صحة ما أسمعه كثيرًا من أن النزاع بين الرجال وزوجاتهم أصبح أكثر مما كان، وأن منشأ هذا الخصام تهافت النساء على التبرج الممقوت، وتساهلهن في الاجتماع بغير محارمهن.
والواقع أن أنصار اختلاط الجنسين لا يؤيدهم تطور اجتماع صحيح، ولا يناصرهم العدل بين الأخ وأخته في تحصيل كل منهما أسباب كماله الخاص، ولا تقف بجانبهم مصلحة الأمة في حال، وليس معهم إلا أنهم فعلوا ذلك، ففتحوا أبواب الجامعة للطالبات، وكان منكرو هذا الاختلاط على كثرتهم في تفرق، فلم يصدعوا بإنكارهم، واقتصروا على أن يرددوا هذا الإنكار في مجالسهم، وربما كتب أحدهم مقالة في صحيفة، أو قال كلمة في محاضرة.
ولو عقد دعاة الإصلاح مؤتمرًا أخلاقيًا، ونظروا في شأن اختلاط الجنسين نظرًا خاليًا من كل هوى، وبسطوا القول في وجوه مفاسده- لكان لقرارهم شأن، وكان لرجال السياسة الرشيدة في أمر الفتيات رأي يجمع بين إعطائهن حظهن من التعليم، وصيانتهن من مواضع الفتنة والابتذال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 9:58 am

اختلاط الجنسين في نظر الإسلام
للشيخ محمد الخضر حسين

ألقى أحد الأساتذة محاضرة تعرض فيها لاختلاط الفتيان والفتيات في الجامعة، وأبدى استحسانه لهذا الاختلاط، ووقف موقف الدفاع عنه.
وما كنا ننتظر من الأستاذ المحاضر وقد قضى سنين غير قليلة وشؤون المجتمع تمرُّ عليه بمقدماتها، وبما ينتج عنها من خير وشر أن يقول ما قاله في تلك المحاضرة.
بل كنا ننتظر منه أن يملي على أبنائنا وبناتنا كلمات يتلقونها على أنها آراء أحْكَمَتْها التجارب، فيستنيرون بها في حياتهم المحفوفة بالأخطار من كل جانب.
ولكن الأستاذ لم يشأ إلا أن يتناول في محاضرته مسألة اختلاط الفتيان والفتيات، ويرضى عن ذلك الاختلاط، صارفًا النظر عما يجر إليه من الانحلال في الأخلاق، وغمز في الأعراض...

وتحريم الدين لاختلاط الجنسين على النحو الذي يقع في الجامعة معروف لدى عامة المسلمين، كما عرفه الخاصة من علمائهم، وأدلة المنع واردة في الكتاب والسنّة وسيرة السلف الذين عرفوا لباب الدين، وكانوا على بصيرة من حكمته السامية.
يقول الله تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ} [النور:]30، ويقول: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ} [النور: 31].
ومعنى غضّ البصر صرفه عن النظر الذي هو وسيلة الفتنة، والوقوع في فساد، ومن ذا الذي يجمع الفتيان والفتيات في غرفة، وينتظر من هؤلاء وهؤلاء أن يصرفوا أبصارهم عن النظر، ولا يتبعوا النظرة بأخواتها؟ وهل يستطيع أحدٌ صادق اللهجة أن يقول: إن أولئك المؤمنين والمؤمنات يحتفظون بأدب غضِّ أبصارهم من حين الالتقاء بين جدران الجامعة إلى أن ينفضّوا من حولها؟ والشريعة التي تأمر بغض النظر عن النظر إلى السافرات، تنهى أولي الأمر عن تَصَرُّفٍ شَأْنُهُ أن يدفع الفتيان والفتيات إلى عواقب وخيمة.
ويقول الله تعالى: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ} [النور: 31].
والزينة ما يتزين به من نحو القُرط، والقِلادة، والخاتم، والوشاح والشعر، والأصباغ من نحو الكحل والخضاب، والملابس الأنيقة، وما ظهر من الزينة هو الثوب الذي يستر الجسد حتى لا يظهر ما تحته من حلي، وشعر، ونحوه.
ثم إن القرآن قد استثنى طائفة من الناس تكثر مداخلاتهم للمرأة؛ فيكون في التزامها التستر الذي تلزمه مع الأجنبي مشقةٌ عليها، فأذن لها في عدم إخفاء زينتها منهم، ثم إنَّ تَوقُّعَ الفساد منهم شأنهُ أن يكون مفقودًا أو نادرًا، إما لشدة القربة، كالأب والابن والأخ والخال والعم وابن الأخ وابن الأخت، وإما لأن شأنهم الغيرة على حفظ عرض المرأة كأبي الزوج وابنه، فإن أبَ الزوج أو ابنه تدعوه الغيرة على أن يحافظ على عرض المرأة؛ لأن في حفظ عرضها حفظًا لعرض ابنه إن كان أبًا، أو لعرض أبيه إن كان ابنًا.
وهؤلاء وإن اشتركوا في جواز رؤية الزينة الباطنة، لا يتساوون فيما يصح أن يطلع عليه، فالزوج يحل له النظر إلى ما شاء، وأما الابن والأب والأخ والجد وكل ذي محرم، فلا يجب على المرأة أن تستر منهم الشعر والنحر والساقين والذراع، وأما غير أولي الإربة من الرجال، وهم الذين عرف منهم التعفف، وكانوا على حالة من لا يقدر على مباشرة النساء، كالطاعنين في السن الذين عرفوا بالصلاح وعدم الحاجة إلى النساء، فإنما يحل للمرأة أن تظهر أمامهم في ثياب صفيقة وإن لم تكن عليها ملحفة.
وليس من شك في أن طالبات الجامعة لا يضربن بخمرهن على جيوبهن، وقد يأتين في أجمل ثيابهن، ويختلطن بفتيان ليس بينهم وبينهن صلة من الصلات المشار إليها في الآية الكريمة.
ويقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}[الأحزاب: 59].
الجلباب: الثوب الذي يستر المرأة من فوق إلى أسفل، أو كل ثوب تلبسه المرأة فوق ثيابها، وإدناؤه عليهن إرخاؤه عليهن، قال ابن عباس وجماعة من السلف: أن تلوي الجلباب فوق الجبين، وتشده ثم تعطفه على الأنف، فتستر الصدر ومعظم الوجه إلا عينيها.
ثم ذكر حكمة هذا الستر، وهي أن التستر يدل على العفاف والصيانة؛ إذ من كانت في هذا الحال من التستر لا يطمع الفسَّاق في أن ينالوا من عرضها؛ فلا تلقى من الفساق تعرضًا يؤذيها مثلما تلقى المتبرجات بزينتهن، وذلك معنى قوله تعالى: {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ}.
والأحاديث الصحيحة الواردة في النهي عن اختلاط المرأة بغير محرم لها تدل بكثرتها على أن مقتَ الشريعة الغرَّاء لهذا الاختلاط شديد، وأن عنايتها بأمر صيانة المرأة بالغة، وأذكر منها ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري: قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهن يومًا لقيهن فيه، فوعظهن وأمرهن.
ولو كان اختلاط الطلاب بالطالبات مما يأذن به الدين لكان للنساء أن يجلسن مع الرجال في مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما قلن له: غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يومًا من نفسك، ولما وعدهن يومًا لقيهن فيه وحدهن.
وأذكر منها ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر، فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن، ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد.
ولو كان اختلاط الرجال بالنساء مأذونًا فيه لما احتاج المؤمنات إلى أن يتلفعن بمروطهن، ويرجعن إلى بيوتهن دون أن يعرفهن أحد.
وأذكر منها ما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج، فقال: اخرج معها.
ولو كان اختلاط النساء والأجانب مأذونًا فيه، لما حرَّمت الشريعة على المرأة أن تسافر لأداء فريضة الحج إلا أن يكون معها محرم، ولما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أن يدخل رجل على امرأة إلا ومعها محرم.
وأذكر منها ما رواه البخاري في صحيحه عن أم سلمة _ رضي الله عنها _ قالت: = كان رسول الله "إذا سلَّم، قام النساء حينما يقضي تسليمه، وهو يمكث في مقامه يسيرًا قبل أن يقوم، قالت: نرى _ والله أعلم _ أن ذلك لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال+.
فقيام النساء، وانصرافهن عقب تسليمه " لأنه مأذون لهن في الصلاة دون البقاء في المسجد لغير صلاة، وقد أشارت رواية الحديث إلى أن مكث النبي " في مقامه عقب الصلاة من أجل تمكين النساء من الانصراف؛ لأن الرجال لا يقومون من موضع الصلاة إلا إذا قام عليه الصلاة والسلام.
وفي هذا شاهد على كراهة الشارع لاختلاط الرجال الأجانب بالنساء.
ثم إن سنة النساء في صلاة الجماعة أن يصلين خلف صفوف الرجال، روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك أنه قال: صلى النبي في بيت أم سليم، فقمت، ويتيم خلفه، وأم سليم خلفه.
ويدلكم على أن النهي عن اختلاط الرجال بالنساء كان معروفًا بين الصحابة رضي الله عنهم حتى أصبحت قاعدة يذكرونها عندما يشتبه عليهم الأمر في بعض الآثار أو الأحاديث، ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن ابن جريج قال: أخبرني عطاء إذ منع ابن هشام الطواف مع الرجال، قال: كيف يمنعهن وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجال، قلت: أبعد الحجاب أو قبل؟ قال: أي لعمري لقد أدركته بعد الحجاب، قلت: كيف يخالطن الرجال؟ قال لم يكن يخالطهن: كانت عائشة رضي الله عنها تطوف في حجرة من الرجال لا تخالطهم.
والحجرة الناحية المنفردة، تقول: رأيت رجلًا يسير من القوم حجرة. أي ناحية منفردة.
فانظر كيف بدا لابن هشام أن يمنع النساء الطواف مع الرجال؛ أخذًا بالقاعدة المعروفة في الشريعة من منع اختلاط النساء بالرجال.
ولما أنكر عليه عطاء لم يقل له: إن اختلاط النساء بالرجال لا حرج فيه، ولكنه استدل بحديث أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يطفن مع الرجال، ولما بدا لابن جريج أن طوافهن مع الرجال يقتضي الاختلاط بهم، والاختلاط محظور في الشريعة، قال متشكلًا الإذن لهن في الطواف مع الرجال: كيف يخالطهن الرجال؟ فلم يقل له ابن جريج: وأي مانع من هذا الاختلاط، بل بيَّن له أنهن يطفن مع الرجال دون أن يخالطنهم.
وليست نصوص الدين وحدها هي التي تسوق الجمهور إلى إنكار اختلاط الطلاب والطالبات، بل المشاهدات والتجارب قد دلتا على أن في هذا الاختلاط فسادًا لا يستهان به، ومن أنكر أن يكون لهذا الاختلاط آثار مقبوحة فإما أن يكون غائبًا عن شؤون المجتمع، لا يرقبها من قريب ولا من بعيد، وإما أن يكون قد نظر إلى هذا الاختلاط وآثاره بعين لم تنبه إلى وجهة استقباحه، ووجوب العمل على قطع دابره.
ومن عمد إلى البلاد التي يباح فيها اختلاط الجنسين، ونظر إلى ما يقع فيها من فساد الأعراض، وقاسه بالفساد الذي يقع في البلاد التي يغلب على رجالها ونسائها أن لا يجتمعوا إلا على وجه مشروع- وجد التفاوت بين الفسادين كبيرًا.
بل لا نحتاج في معرفة هذا التفاوت إلى إحصاء مفاسد هذه وتلك؛ فإن المعروف بالبداهة أن الاختلاط يُحْدِث في القلوب فتنة، ولا تلبث الفتنة أن تجر إلى فساد، فعلى قدر كثرة الاختلاط يكثر ابتذال الأعراض.
قال الأستاذ: وهي مسألة كانت قليلة الأنصار في الرأي العام.
يريد أن قبول الطالبات في الجامعة لم يَرْضَ عنه فيما مضى إلا قليل من الناس، والواقع أن الذين يرضون عن هذا الاختلاط لا يزال عددهم قليلًا إذا نظر إليهم إزاء مَنْ ينكرونه، ويَشْكُون من سوء مغبته، ولو استُفْتِيت الأمة استفتاءًا صحيحًا لظهر أن أنصاره لا يزالون في قلة، على أن المسائل الاجتماعية إنما يرجع الحكم فيها إلى الأدلة القائمة على رعاية ما يترتب عليها من مصالح أو مفاسد، أما كثرة الأنصار فلا تجدي أمام النصوص الشرعية، والأدلة المؤيدة بالتجارب ولو مثقال ذرة.
قال الأستاذ: بعد عشر سنوات من قبول هؤلاء الطالبات، قامت ضجة تنكر علينا هذا الاختلاط فلم نأبه له؛ لأن التطور الاجتماعي معنا، والتطور لا غالب له.
ليس هناك تطور يعرض للاجتماع في نفسه، وإنما تطور الاجتماع أثر أفكار وأذواق وميول نفسية، ورقيُّ هذا التطور أو انحطاطه يرجع إلى حال تلك الأفكار والأذواق والميول؛ فإن غلب على الناس جودة الفكر، وسلامة الذوق، وطهارة ميولهم النفسية- كان التطور الاجتماعي راقيًا وهذا هو الذي لا تنبغي معارضته، ويصح أن يقال فيه: إنه تطور لا غالب له.
أما إذا غلب على الناس انحراف الأفكار في تصور الشؤون الاجتماعية، أو تغلبت أهواؤهم على عقولهم، كان التطور الاجتماعي في انحطاط، وهذا هو الذي تجب معارضته، وأقل دعوة تقوم لإصلاحه يمكنها أن تقوِّم عوجه، وترد جماحه.
وإذا كان اختلاط الجنسين من قبيل التطور الاجتماعي فهو من نوع ما ينشأ عن تغلب الأهواء، وتقليد الغربيين في غير مصلحة، فيتعين على دعاة الإصلاح أن يجهروا بإنكاره، ويعملوا على تنقية المجتمع من أقذائه، ومتى قويت عزائمهم، وجاهدوه من طرقه الحكيمة أماطوا أذاه، وغلبوه على أمره.
وما كانت حالة العرب في الجاهلية إلا تطورًا اجتماعيًا، وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم يحارب هذا التطور، فقضى عليه في أعوام غير كثيرة.
ولو عرض حال فرنسا قبل الحرب، ونظرنا إلى ما كان فيها من تهتك، وحاول بعض عقلائهم التخفيف من شر ذلك الاستهتار- لوجد من يقول له: هذا التهتك تطور اجتماعي، والتطور الاجتماعي لا غالب له.
فهل يرضى الأستاذ المحاضر أن يسكت دعاة الإصلاح عما يغلب في الناس من الفساد، وييئسوا من إصلاحه بدعوة أنه تطور اجتماعي، والتطور الاجتماعي لا غالب له؟
والذي نرى أن الإصلاح يسود بالدعاية الحكيمة، وقد يسود بقوة السلطان العادل متى كانت الأمة في عماية عن طريق الرشد، وصَمَمٍ من مواعظ الحكماء، أما الباطل فإنما يسود بوجاهة أشياعه، أو قوة سلطانهم، وإذا تغلب باطل بالدعاية الماكرة فلأن أنصار الحق كانوا غارقين في نوم ثقيل، ولا يرفع الباطل صوته إلا في بيئة غاب عنها الدعاة المصلحون.
وقد حسبنا عندما سقطت فرنسا في هذه الحرب تلك السقطة المزرية أن يأخذ منها رجالنا عبرة بالغة، فيعود الذين كانوا يحبذون السفور، واختلاط الجنسين، دعاة إلى أدب الإسلام من تستر المرأة بثياب العزة، وصيانتها عن مواقف الابتذال، ومواطن الاختلاط.
ومن دواعي الأسف أن يتنبه رجال فرنسا قبل أن يتنبه كثير من رجالنا، ويأخذ من سقوط دولتهم عبرة، هي أن سبب ضعف فرنسا وانهيار بنائها هو انحلال أخلاق شبابها، وإغراقهم في الملاذ والشهوات.
ولا إغراق في الشهوات أكثر من تخلية السبيل للنساء يخالطن الرجال، ويبدين لهن ما بطن من زينتهن، دون أن تلتهب في نفس أبيها أو أخيها أو زوجها غيرةٌ حامية.
وقال الأستاذ المحاضر: ومعنا العدل الذي يسوي بين الأخ وأخته في أن يحصل كل منهما أسباب كماله الخاص.
لا يتنازع أحد في العدل بين الأخ والأخت، ولا يمانع من التسوية بينهما في تحصيل كل منهما أسباب كماله الخاص، [وأن هذا] لا يستدعي اختلاطها بالفتيان، بل يعد هذا الاختلاط عائقًا لها عن الوصول إلى كمالها الخاص، فإنه يذهب بجانب كبير من الحشمة، وهدوء النفس، ويهيؤها لأنْ تنحدر في حفرة من سوء السمعة، ولو كان ولي أمرها الناصح في تربيتها ينظر إلى هذه العاقبة بعين تدرك حقيقتها لحال بينها وبين هذا الاختلاط بكل ما يملك من قوة.
ونحن لا نعارض في تعليم المرأة، ولا في استمرارها على التعليم إلى أبعد مدىً، ولكنا نريد الاحتفاظ بأساس كمالها الخاص، وهو الصيانة ونقاء العرض.
ولا شك في أن اختلاطها بالفتيان وسيلة قريبة إلى هدم ذلك الأساس، فالذين ينكرون اختلاط الطلاب بالطالبات هم الذين يناصرهم العدل الذي يسوي بين الأخ وأخته في أن يحصل كل منهما أسباب كماله الخاص.
فللمرأة أن تطلب من العلوم ما وَسِعَها أن تطلبه، ولكن على أساس الصيانة، فإن كان طلبها لبعض العلوم يُعَرِّض هذا الأساس للانتقاص فلتكتف بما وصلت إليه يدها من علم، وفي الرجال كفاية للقضاء، والمحاماة، وعضوية مجلس النواب، إلى ما يشابه هذا من الأعمال التي لو تولتها المرأة لانجرَّت بطبيعة العمل إلى عاقبة سيئة هي الاختلاط بالرجال.
قال الأستاذ المحاضر: ومعنا فوق ذلك منفعة الأمة من تمهيد الأسباب لتكوين العائلة المصرية على وجه يأتلف مع أطماعنا في الارتقاء القومي.
إذا كنَّا لا نستسلم لتقليد أوربا في كل شأن من شؤون الاجتماع، وترفعنا عن أن نجعل حال الأوربيين المثال الكامل للارتقاء القومي- قلنا: إن أساس ارتقائنا القومي هو الاحتفاظ بآداب ديننا، وأن يكون في فتياتنا علم واسع، وعزم صارم، وإرادة ماضية، وصبر على تحمل المشاق، وأن يكون في فتياتنا حشمة، وصيانة، وعلم يساعدهن على تأدية واجباتهن في الحياة من نحو تدبير المنزل، والقيام على تربية الولد، وقد دل النبي صلى الله عليه وسلم على هاتين المهمتين بقوله: خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده.
وأشار صلى الله عليه وسلم إلى مهمة تدبير المنزل بقوله: والمرأة راعية على بيت زوجها...
وإذا كان النظر إلى زينة المرأة، والتأمل في محاسن وجهها وسيلةَ تعلقِ القلب بها، وتعلقُ القلب مدرجة الفتنة- فالاختلاط الذي يستدعي تكرار النظر، ويجر إلى الأخذ بأطراف الحديث يكون بلا ريب أمرا منكرًا؛ إذ هو الوسيلة المباشرة لزلزلة نفوس الفتيان والفتيات بعد سكونها زلزلة قد تذهب بأعراضٍ كانت مصونة، وإذا دخل ابتذال العرض في الأسرة، فمن أين لنا أن نكونها على وجه يأتلف مع أطماعنا في الارتقاء القومي ؟.
وليس في حماية الفتاة من الاختلاط بغير محارمها، تضييق لدائرة الحياة في وجهها، وإنما هو احتفاظ بكرامتها، وتوفير لهنائها؛ إذ بصيانتها عن الاختلاط تعيش بقلب طاهر، ونفس مطمئنة، وبهذه الصيانة تزيد الصلة بينها وبين زوجها، وأولي الفضل من أقاربها متانة وصفاءً.
وأنا لا أستبعد صحة ما أسمعه كثيرًا من أن النزاع بين الرجال وزوجاتهم أصبح أكثر مما كان، وأن منشأ هذا الخصام تهافت النساء على التبرج الممقوت، وتساهلهن في الاجتماع بغير محارمهن.
والواقع أن أنصار اختلاط الجنسين لا يؤيدهم تطور اجتماع صحيح، ولا يناصرهم العدل بين الأخ وأخته في تحصيل كل منهما أسباب كماله الخاص، ولا تقف بجانبهم مصلحة الأمة في حال، وليس معهم إلا أنهم فعلوا ذلك، ففتحوا أبواب الجامعة للطالبات، وكان منكرو هذا الاختلاط على كثرتهم في تفرق، فلم يصدعوا بإنكارهم، واقتصروا على أن يرددوا هذا الإنكار في مجالسهم، وربما كتب أحدهم مقالة في صحيفة، أو قال كلمة في محاضرة.
ولو عقد دعاة الإصلاح مؤتمرًا أخلاقيًا، ونظروا في شأن اختلاط الجنسين نظرًا خاليًا من كل هوى، وبسطوا القول في وجوه مفاسده- لكان لقرارهم شأن، وكان لرجال السياسة الرشيدة في أمر الفتيات رأي يجمع بين إعطائهن حظهن من التعليم، وصيانتهن من مواضع الفتنة والابتذال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 9:58 am


اختيار الزوج المناسب من أساسيات بناء بيت سعيد ..
في الواقع المجتمع يلفت نظر الفتيات الى أشياء مهمة يمكن من خلالها التعرف سلفا على شخصية الشاب عريس المستقبل ..

أول هذه الأشياء أسلوب شخص العريس :
----------------------------------

فوقوفه ناظرا لـ >شيء ما< موجها انتباهه اليه فذلك يظهر حنان ودفء الشخصية
وتعني وقفة الانسحاب انه لا يثبت على حال يدل على الخجل والملل والتردد
وتدل وقفة المنتصب الى قوة التحمل وهي وقفة الفخر والزهو بالنفس والثقة
ووقفة التقلص والانكماش تدل على الإذعان والخضوع والإستكانه وربما الإكتئاب

دليل المشي
---------------------------

الأشخاص السعداء يتمتعون بخطوات خفيفة
اما الاشخاص المقهورون فإنهم يمشون ببطء وتكون وقفاتهم منحنية واقدامهم ثقيلة
من يضع يديه بجيوبه فإنه يدل على شخصية منسحبة وغامضة ويكون عرضة لنقد الآخرين
الحركة البطيئة وغير المنتظمة والرأس المنحني توقع منه ركل ما يعترض طريقه
من يحني ذراعيه في الطقس الحار فهو في حالة دفاعية
أما من يلف ذراعيه حول جسمه فذلك يعطي ايحاء بالثقة الجسمية
ومن يمشي ورأسه منحنٍ الى اسفل ويفكر تفكيرا عميقا متنحاً بالأرض دون تركيز فهذا ليس مكتئبا انما ينتقل ببطء ليفكر بوضوح أكثر ولا يريد شيئا يشتت أفكاره

العيون الحلوة
-----------------------

من يغلق عينيه اثناء المناقشة ربما كان يحاول تذكر شيء ما ويستعيد المعلومات بشكل مركز
العين التي تغير اتجاهها وتحملق بسرعة ذهابا وايابا اثناء الكلام تعطي انطباعا هروبيا ومحاولة ايجاد مخرج او صاحب اكثر أهمية
العين المراوغة تحملق تارة في الهواء وتارة في الارض يتجنب الناس النظر الطويل الى عيون بعضهم لأن ذلك يدل على الخداع والخجل او الحسد او الحياء
الاصدقاء الحميميون لا يتبادلون النظرات طويلا عندما يتحدثون عن مشاعر شخصية- ويا حليل الحميمون الذين قلوا في عالمنا في هذه الفترة بالذات

دخان
-----------------------

الشخص المتوتر جدا يصاب بالعطش الشديد ويزيد من شرب السجائر
ومن ينفث دخانه لأعلى فذلك يدل على ثقة كبيرة بالنفس اكثر من الذي ينفثه لأسفل
الإتكاء على جدار أو عمود وقوفا أثناء التحدث مع آخر يدل على حميمية ومعرفة تامة

الجلوس
----------------------

اذا كان الشخص جالسا ويداه ملتفتان احداهما على الاخرى وساقاه ايضا فإنه لا يشعر بالأمان
واذا كان جسمه يتجه بعيدا عنك باتجاه اقرب مخرج فإنه يريد الفكاك او الشتات والخروج
اذا كان من تحدثه لأول مرة جالسا على كرسي وواضعا >خالف رجوله - < فلتعرف انه لا مبال ويريد التقليل من شأنك


الابتسامة
-----------------------

من يبتسم طويلا يكون تأثيره على الآخرين اكثر من نقيضه الجدي العابس تجد وجهه متجعدا فلا هو سعيد ولا من يقابله كذلك
ذو الابتسامة البسيطة التي تحصل عندما يتحول الفم بحركته الى اعلى مع بقاء الشفاه مغلقة.. هي ابتسامة مزيفة

ألوان في ألوان
-------------------------

- اللون الازرق :
للشخص الذي يحتاج الى الاحساس بالهدوء
وقد تبين أن هذا اللون يخفض ضغط الدم ويشجع على الاسترخاء والرفض الكلي لهذا اللون وجعله في ذيل القائمة يكشف عن نفسية مقلقة ومتعبة
- الابيض :
للشخصية الشفافة والصافية
- الاحمر :
لون الشباب والحيوية والاثارة.. كما انه لون للتفاؤل
- الاصفر :
مثير للنزوات ومن يحبه يتمتع بتفكير اصلي وهو منتج وذو طاقة كبيرة - الذهبي :
يدل على شخصية متفائلة
- الاخضر : محبه اجتماعي ونشيط وفخور بنفسه كما انه يعاني من التوتر العصبي السريع كما انه يتحلى بقدر كبير من الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:03 am

الفقه الاسلامي - العلاقات الأسرية - الزواج - الدرس ( 07 - 17 ) : أنواع الزواج - اختيار الزوجة.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1993-06-20

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
مقدمة تذكيرية:
أيها الإخوة الأكارم، في الدرس الماضي بدأنا موضوع الزواج، وكنت قبل أسابيع عدة عالجنا موضوع فقه المال، والذي أراه أن أخطر موضوعين يمسان كل إنسان من دون استثناء، كسب المال وموضوع الزواج، وإن تسعة أعشار المعاصي من كسب المال ومن علاقة الرجل بالنساء.
وقد تحدثنا ملياً عن طرق كسب المال، وعن الطريق المحرمة، وعن الطريق التي أراده الله عز وجل، وانتقلنا إلى موضوع الزواج.
حاجة الناس إلى موضوع الزواج:
قد يقول قائل: إن موضوع الفقه موضوع جاف، حقيقة موضوع الفقه موضوع جاف، وموضوع شائك، يكون جافاً إذا عالج موضوعات بعيدةً عن حياة الناس، مثلاً: موضوع العبيد والإيماء، الآن لا يوجد شيء من هذا، موضوع بعيد عن حياتنا، وعن واقعنا، وعما يحيط بنا، هناك موضوعات في الفقه كثيرة جداً، إذا عالجتها يشعر الناس أنهم ليسوا بحاجة إليك، لكن هناك موضوعات الناس جميعاً في أمسّ الحاجة إليها، لأنه لا يخلو إنسان إن كان شاباً هو في طريق الزواج، وإن كان متزوجاً بإمكانه أن يحسن علاقته الزوجية، يرفع من مستواها، بإمكانه أن يحل المشكلات القائمة بينه وبين زوجته، لأنه إذا رجع إلى الله عز وجل، ووقف عند حدوده صار زوجاً ناجحاً، وإذا عرفت زوجته ربها ووقفت عند حدوده أصبحت زوجةً ناجحة، والحقيقة انه لا يوجد قرار يتخذه الإنسان في حياته أخطر من قرار زواجه، لأن أي شيء آخر غير الزوجة يكون التبديل والتغيير فيه سهلاً، هذا البيت غير مناسب يباع، هذه المركبة غير مناسبة تباع، هذه الحرفة غير مناسبة تستبدل، لكن الزوجة شريكة الحياة، وأم الأولاد، وعلاقات وفي بناء، هذا الطفل هذه أمه، وهذا أبوه، فإذا افترقا مزِّق الطفل تماماً، فما قولك بإنسان ربطت يده ورجله في مركبة، ومركبة في مركبة، والمركبتان تباعدتا عن بعضهما البعض، صدقوني هذا المثل لا يبتعد كثيراً عن الطلاق، فالبناء يتمزق، هذا أبوهم، وهذه أمهم، وقد افترقا، لذلك الطلاق يهتز له عرش الرحمن، لأنه تهديم أسرة، وتشريد أولاد، وتقطيع أوصال، وما دام الطلاق بهذه الخطورة فينبغي أن يكون الزواج في تأنٍ كثير، بدراسة طويلة، ببحث عميق، بحث دقيق، بتريث، بسؤال، لذلك يعد موضوع الزواج، وموضوع كسب المال من أخطر الموضوعات التي يعالجها الفقه الإسلامي، لأن كل واحد من الحاضرين، وأنا معكم إن كان أعزب مقدم على زواج يحتاج إلى نور، كيف يختار الزوجة.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
(( إِنَّ الدُّنْيَا كُلَّهَا مَتَاعٌ، وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ ))
الزوجة إما أن تكون مصدر سعادة لا حدود له لزوجها وأولادها، وإما أن تكون مصدر شقاء لا حدود له لزوجها وأولادها، إذاً أخطر ما في الزواج حسن اختيار الزوجة، الآن فلان تزوج، إذا كنت متزوجاً هذا الموضوع يفيدك في تزويج بناتك، وفي تزويج أولادك، وإذا كنت متزوجاً فهذا الموضوع يفيدك في رفع العلاقة الزوجية من علاقة رتيبةٍ لا معنى لها، من علاقة مصلحية إلى علاقةٍ مفعمةٍ بالود، كل هذا يرفع، لذلك هذا الموضوع من الموضوعات الخطيرة في حياة المسلمين.
وهناك عامل آخر، هو أن الذي يدعو إلى الله عز وجل شاء أم أبى تعرض عليه مشكلات إخوانه، أعجبه أم لم يعجبه، هذا قدره، فالأخ الذي له من يعلمه، وهذا مرجعه، يا سيدي، هكذا حصل معي البارحة، حصل بينهما خلاف، تفعل معي هكذا، وقد يأتي والد الزوجة يتحدث حديثاً مخيفاً عن الزوج، وعن فظاظته، وقسوته، وعن، وعن، هذه المشكلات ترجع في أغلب الأحيان إلى مخالفة الشرع في اختيار الزوجة، لذلك أيها الشباب هذا موضوع دقيق جداً.
مرة ثانية أقول لكم: أخطر قرار يأخذه الشباب من دون استثناء قرار الزواج، لأن الزوجة ليس من السهل أن تفارقها، لأنه بينكما أولاد وبناء، وفي الدرس الماضي تحدثنا عن الزواج وعن زواج الجاهلية.

حُكم الزواج:
واليوم درسنا عن حكم الزواج، هناك زواج واجب يرقى إلى مستوى الفرض، وهناك يوجد زواج مستحب، وزواج مباح، وزواج مكروه، وزواج محرم، وكل واحدٍ له وضع خاص، كل واحدٍ له حكم خاص في زواجه، فما الزواج الواجب ؟ ومتى يكون الزواج فرضاً ؟

1 – الزواج الواجب:
قال العلماء: يجب الزواج على من قدر عليه، صحته طيبة، له دخل، وله بيت، أول شرط يجب الزواج على من قدر عليه، وتاقت نفسه إليه، وخشي العنت، مقاومته هشة، ويخاف أن تزل قدمه، ولاسيما الذين يتعاملون في مهنهم مع النساء، فأن تزل قدم هؤلاء احتمال كبير، لذلك من قدر عليه، وتاقت نفسه إليه، وخشي العنت، هذا الإنسان الزواج فرض في حقه، لماذا ؟ لأن الشريعة لها خمسة مقاصد أساسية، والشريعة مصلحة كلها، رحمة كلها، عدل كلها، أول مقصد صيانة الدين هذا، أول مقصد في الحياة، ومن صيانة الدين الزواج، لأنه إذا زلت قدم الإنسان سقط من عين الله، ولأن يسقط من السماء إلى الأرض أهون من أن يسقط من عين الله، وإذا زلت قدم الإنسان، وشعر أن بينه وبين الله حجباً كثيفة يوشك أن يضل وتحبط معنوياته.
أنا أعلم أن بعض الشباب الذين زلت أقدامهم يتمنون أن يجلدوا في المسجد، لعل الله يغفر لهم، لا أحد يهون من مغبة الانحراف، إذا زلت قدم الإنسان شعر أن بينه وبين الله حجباً كثيرةٍ، وأن التوبة أصعب عليها من كل شيء، لذلك صيانة النفس من معصية الله، ومن زلة القدم هذا مقصد كبير يهون أمامه كل مقصد، لذلك الزواج الواجب، وهذا الكلام بحق الشباب، وبحق الآباء، أقول هذا الكلام مرات عديدة، لأنّ الآن نظراً لما يطفح به الطريق من فساد ومن فتن، ومن نساءٍ كاسيات عاريات، من نساءٍ يبرزن كل ما عندهن في الطريق لهؤلاء الشباب، الأب الذي بإمكانه أن يزوج ابنه، ولا يزوجه إمساكاً وحرصاً، إذا زلت قدم ابنه أقول لكم ولا أبالغ: والله الذي لا إله إلا هو إن زلة قدم ابنه في رقبته يوم القيامة، وربما قال الابن: يا رب، إن أبي كان قادراً على تزويجي، قادراً على أن يحصنني، يا رب لا أدخل النار قبل أن أدخل أبي قبلي، الذي عنده فتاة، وبإمكانه أن يساعد شاب بتأمين مأوى لهذا الشاب إذا تزوج هذه الفتاة فلم يفعل قوى، في نفس ابنته الانحراف، وهو لا يدري، وهو لا يريد، وهذا معنى قوله تعالى:
﴿ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآَتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آَتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾
( سورة النور )
يجب أن يكون في ذهن أي أب أن يزوج أبناءه وبناته، أن يقدم ما يستطيع، هذا أعظم عمل، والأبوة الكاملة تؤهل الإنسان لتدخله الجنة، الزواج فرض على من قدر عليه، وتاقت نفسه إليه، وخشي العنت، هذا الإنسان الزواج فرض في حقه، لماذا ؟ لأن إعفاف النفس، وتحصينها من المعصية مقصد أساسي من مقاصد الشريعة، ولا يتم إحصان النفس ولا يتم إعفافها، ولا يتم للرجل غض بصره إلا بالزواج، كما ورد في بعض الأحاديث مِن قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(( مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، لأنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَهَلْ يَتَزَوَّجُ مَنْ لا أَرَبَ لَهُ فِي النِّكَاحِ ))
[ مسلم]
لذلك الآباء والأمهات والشباب يجب أن يكون هذا ماثلاً أمامهم، أما إذا تاقت نفسه إلى الزواج، وعجز عنه، وخاف العنت ماذا يفعل ؟ هذا قدر الله سبحانه وتعالى، ينطبق عليه قوله تعالى:
﴿ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآَتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آَتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾
( سورة النور )
ما حكمُ من تاقت نفسه للزواج ولم يقدر عليه ؟
تاقت نفسه إلى الزواج، وعجز عنه، وخاف العنت، وهو مؤمن، يا رب إن لم تصرف عني كيدهن أصبُ إليهن، مثل هذا الإنسان عليه أن يصبر، وعليه أن يصوم، لقول النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح عن عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لا نَجِدُ شَيْئًا فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ، أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ))
معنى هذا أن الشاب إلى أن يتزوج إذا ملأ وقته في الأعمال الطيبة، في حفظ القرآن الكريم، في العلم الشرعي، في طلب العلم الدنيوي، في تحصيل الشهادات، في إتقان الصنعات، يجب على الشاب المؤمن أن يملأ وقته بالعمل الدنيوي والأخروي، لأن إملاء هذا الوقت، وغض بصره، والابتعاد عن أماكن الشبهات، ومواطن الفتن، وعن رفقاء السوء، وعن قراءة الموضوعات التي تثير الغرائز، والابتعاد عن أجهزة اللهو، وعن المسلسلات، وعن الاختلاط هذا كله يجعله في حصن حصين، وفي حرز حريز، يجعله في طمأنينة ما بعدها طمأنينة، ومتفرغاً لبناء ذاته، هذا الحل الثاني، تاقت نفسه إليه، وخشي العنت، ولم يقدر عليه، فعليه بالصوم، فإن الصوم له وجاء، هذا الزواج الواجب.

2 – الزواج المستحب:
أما الزواج المستحب، فإن كان تائقاً له، وقادراً عليه، لكنه يأمن على نفسه من اقتراف ما حرم الله عليه، فإن الزواج مستحب له، تاقت نفسه إليه، وهو يقدر عليه، لكن بعيد عن أن تزل قدمه، ولا يخشى على نفسه العنت، مثل هذا الإنسان الزواج في حقه مستحب، لكن هو أولى من التفرغ للعبادة، لأنه سنة، هذه سنتي، فمن رغب عنها فليس من أمتي، هذه سنة الله في خلقه، هي أولى من الرهبانية التي ابتدعها النصارى.
نقطة مهمة جداً في آية دائماً أذكرها، وليس لها علاقة بالزواج، لكن سبحان الله ! كلما أقرأ هذه الآية أشعر أن معناها شامل، قال تعالى:
﴿ وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً ﴾
( سورة النساء )
إنّ الزوج المؤمن الصادق له أهداف من الزواج نبيلة جداً، أحد أكبر أهدافه إنجاب الذرية الصالحة، أحد أكبر أهدافه أن يكون لك ولد ينفع الناس من بعدك، أن يكون لك ولد يعلم الناس الخير، أن يكون لك ولد يقرب الناس إلى الله عز وجل، لأنّ امتداد الذرية امتداد للآباء، لذلك من أقلّ أهداف الزواج الاستمتاع، لكن أعظم أهدافه الكبرى في نظر المؤمن هي العمل الصالح، الإنسان يتقرب إلى الله بالزوجة الصالحة، بالأخذ بيدها إلى الله عز وجل، بتوجيهها الوجهة الصحيحة، بتربيتها التربية الصحيحة.
روى الطبراني عن سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(( إن الله أبدلنا بالرهبانية الحنفية السمحة ))
[ ورد في الأثر]
الرهبانية ليست تقرباً إلى الله عز وجل، الله عز وجل لا يتقرب إليه بالحرمان، ولكن يتقرب إليه بتنفيذ أمره ونهيه، الشقاء أو بذل الجهد، والحرمان ليس مطلوب لذاته، المطلوب لذاته أن تطبق منهج الله عز وجل.
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي، فَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِسُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي، وَتَزَوَّجُوا، فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأمَمَ، وَمَنْ كَانَ ذَا طَوْلٍ فَلْيَنْكِحْ، وَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَعَلَيْهِ بِالصِّيَامِ، فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وِجَاءٌ ))
عندنا زواج محرم، وزواج فرض لمن قدر عليه، وتاقت نفسه إليه، وخشي العنت، من تاقت نفسه إليه، وخشي العنت، ولم يقدر عليه فعليه بالصبر والصوم، ومن قدر عليه، وتاقت نفسه إليه، ولم يخش العنت فالزواج مستحب، لكنه أولى من التفرغ للعبادة، لقول النبي عليه الصلاة والسلام:

((... أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ))
[ البخاري]
3 – الزواج المحرَّم:
أما الزواج المحرم فيحرم الزواج على كل رجل يخل بحقوق الزوجة في المعاشرة والإنفاق، الزوجة لها مطلبان أساسيان، المطلب الأول: أن تعاشرها كزوجة، والثاني: أن تنفق عليها، فمن أخل بحقوق الزوجة في المعاشرة والإنفاق هذا حرم عليه الزواج، لأن يفضي إلى ظلم، امرأة تعيش بين أبويها عيشةً رغيدةً هادئةً، طيبةً، فلما أخذتها من بين أهلها، وظلمتها، وقسوت عليها، وحرمتها، وأهنتها، وضربتها، أنت ظلمت، والظلم ظلمات يوم القيامة، أخطر شيء في الحياة أن تكون سبباً لشقاء إنسان، الإنسان بنيان الله، وملعون من أهان بنيان الله، والله أنا أستمع من بعض الإخوة ممن زوجوا بناتهم لأشخاص ليسوا أكفاء، أستمع عن قسوتهم في المعاملة، وعن وحشيتهم في معاملة الزوجة، وعن ظلمهم لها الشيء الكثير.
هناك أشخاص وحوش، والإنسان من دون علم وحش، إذا تحرك وفق نزواته وشهواته أصبح كالوحش تماماً، قسوة ما بعدها قسوة، قلب كالصخر، كلام أقسى من الحجر، بخل لا يحتمل، بعد عن الله، فظاظة ما بعدها فظاظة، وقد قيل: الزواج رق، فلينظر أحدكم أين يضع كريمته.
النبي عليه الصلاة والسلام قال:

(( فاطمة بضعة مني، من أكرمها فقد أكرمني، ومن بغضها فقد بغضني ))
[ الجامع الصغير عن المسور بن مخرمة ]
البنت غالية جداً، فإذا كان يسلم ابنته لزوج يضربها، لزوج يجيعها، لزوج بخيل كل الخزن مقفلة، الطعام مقفول عليه فقد أهانها، وما من صفة أشد في الرجل من البخل.
يحرم الزواج على كل رجل يخل بحقوق الزوجة في المعاشرة والإنفاق إذا علم أن الزوج أنه يعجز عن الإنفاق على الزوجة، أو يعجز عن أن يؤدي لها حقها، فالزواج في حقه محرم، وإذا علمت الزوجة أنها لا تستطيع أن تحصن زوجها، ولا أن تقوم بواجباته فقبولها بهذا الزواج فيه حرمة، يجب أن تنصح، وإذا أخفى الإنسان العيب، ثم كشف العيب فهذا تدليس، وهذا تغرير، وهذا كذب، وهذا يستوجب رد الزواج بدعوى التدليس أو إخفاء العيب.
أحيانا يكون مرض خطير في أحد الزوجين، أو مرض يمنع الزوج من أن يعاشر زوجته، لكن هناك أشياء بسيطة لا داعي أن تذكر، أما العيوب الخطيرة التي تسبب شقاءً زوجياً فهذه يجب أن تعلم، وإلا كان الزواج محرمًا.

4 – الزواج المكروه:
يكره الزواج في حق من يخل في حقوق الزوجة في المعاشرة والإنفاق، لكن لا يقع ضرراً كبيراً بالمرأة، امرأة غنية ليست بحاجة إلى الزوج، ونفسها لا تتوق إلى معاشرته، فتزوجت، وهو أخل بحقها في المعاشرة وبالإنفاق، لكن هذا الإخلال لطبيعتها ولغناها لن يؤثر فيها تأثيراً بليغاً، فهذا الزواج بحق هذا الزوج مكروه، وليس محرماً، أما إذا انتفت الدواعي والمحظورات فالزواج مباح.
فعندنا خمسة أحكام، الحكم الأول الزواج الواجب والمستحب، والمحرم والمكروه، والمباح، من دون دوافع، ومن دون محظورات مباح، بدافع شديد، وهناك قدرة، وهناك طوق، وهناك خوف العنت فهو واجب، هناك قدرة، وهناك توق، لكن لا يخشى العنت، هذا الزواج مستحب.
هناك فروق فردية أيها الإخوة، الإنسان توقه للنساء، وتوق النساء للرجال فيه درجات، هناك حد إن لم يروَ هذه الرغبة، ربما وقع في الزنا، أو وقعت في الزنا، وهذه درجات، كل إنسان له درجة معينة في هذا الموضوع، وهو أعلم بنفسه، لكن النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن التبتل، والتبتل ترك الزواج، والانقطاع للعبادة.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ:
(( ائْذَنْ لِي أَنْ أَخْتَصِيَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خِصَاءُ أُمَّتِي الصِّيَامُ ))
[ الجامع الصغير ]
هذا تغيير لخلق الله عز وجل، الخالق العظيم خطط، وصمم، وقنن، احترامك لسننه، ولقوانينه، وللفطرة التي فطر الناس عليها، هذا من العبادة، أحد الصحابة أراد التبتل، فنزل قرآن في حقه، قال تعالى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴾
( سورة المائدة )
بالمناسبة، لو فرضنا أن إنسانًا تأخر زواجه، أو أن امرأة مؤمنةً كريمةً فاتها قطار الزواج، أو أنها زوجت وطلقت، لكن إذا كانت تعرف الله عز وجل فالله عز وجل يجعل لها من الأنس بقربه ما يغنيها عن الزواج، وليس بيدها، وهي عليها أن تسعى، فإذا سعت ولم تفلح بالزواج ماذا تفعل ؟ إذا كانت راضية بقضاء الله وقدره ربما كان هذا أنسب شيء لها، والله أعلم، ولو كشف الغطاء لاخترتم الواقع، وسيدنا علي يقول: << والله لو كشف الغطاء ما ازددت يقيناً >>، يعني لشدة إيمانه بالله عز وجل يقينه قبل كشف الغطاء كيقينه بعد كشف الغطاء، قال تعالى:
﴿ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾
( سورة البقرة )
أحيانا ربنا عز وجل يفرغ هذا الإنسان تفريغاً إجبارياً، وأحيانا يفرغ هذه المرأة تفريغاً إجبارياً، الزواج مشغلة، مجبنة، مبخلة، لا تعرف أين الخير، المؤمن راض بقضاء الله.

هم الأحبة إن جاروا وإن عدلوا فليس عنهم معدل وإن عـدلوا
والله وإن فتتوا فـي حبهم كبدي باق على حبهم راض بما فعلوا
أنا علي أن أسعى، فإن فاتني قطار الزواج ماذا أفعل ؟ أحتسب هذا عند الله، وأشتغل بالصلوات، وقيام الليل، والذكر، وطاعة الله، والدعوة إلى الله، ونشر العلم، فإذا كشف الغطاء كانت هذه المرأة التي فاتها قطار الزواج، واشتغلت بطاعة الله أكرمها الله بجنة عرضها السماوات والأرض، لا تعرف الله عز وجل إذا رحم إنساناً يرحمه، وهو أعزب، فيسعد سعادة تفوق المتزوجين، وإذا رحم امرأةً وهي عزباء، أو وهي عانس، ربما رحمها رحمةً تفوق كل ما رحمت به المتزوجات، فعلى الإنسان أن يرضى بقضاء الله وقدره.
عَنْ سَمُرَةَ
(( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ التَّبَتُّلِ ))
[ الترمذي، ابن ماجه، النسائي ]
قال تعالى:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴾
( سورة المائدة )
هل يُقَدَّم الزواجُ على الحج ؟!
عندنا بحث صغير جداً، وهو هل يقدم الزواج على الحج، أم يقدم الحج على الزواج ؟ وإذا قلنا: الحج، نقصد به حج الفرض ؟ فإذا لم يتزوج الإنسان، ولا يخاف، ويتحمل المسؤولية، لا يعمل، يخاف من المال الحرام، هذا صار عضواً أشلَّ، صار إنساناً سلبياً، والجنة لا تدخلها إلا بالعمل، والعمل مجاله التعامل مع الناس، لذلك ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(( المسلم إذا كان مخالطا الناس، ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم ))
[ الترمذي، ابن ماجه عن ابن عمر]
فالسؤال الآية الكريمة:
﴿ الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ﴾
( سورة النور )
ألا تجدون في المجتمع إنسانًا ملكًا، وعنده زوجة شريرة، أو العكس، امرأة طيبة طاهرة، مؤمنة طائعة لله عز وجل، وعندها زوج كالوحش، فما معنى هذه الآية ؟ وفي المجتمع أمثلة كثيرة ؟ قل: هذه الآية صيغت صياغةً خبرية، لكن المراد منها إنشائي، يعني ينبغي أن يكون الطيبون للطيبات، يا عبادي أنتم خلفائي في الأرض، أنتم مخيرون، دققوا، ينبغي أن يكون الطيبون للطيبات.
أحيانا يكون عند إنسان بنت طاهرة حافظة للقرآن الكريم، متعلمة العلم الشرعي، يخطبها إنسان جاهل، لكنه غني، فيوافق الأب على هذا الزواج، وافق وما علم أن هذا الزواج قطعة من الجحيم، هو يحتقر علمها، ويحتقر دينها، ويحتقر ورعها، ويعاملها بفظاظة، هذه تحتاج إلى إنسان ديّن يعرف قيمة حفظها لكتاب الله، وقيمة دينها، فالكفاءة في الزواج موضوع مهم جداً، لذلك يقدم الزواج على الحج إذا خشي الزوج العنت، وبعض العلماء قال: يقدم على حج الفرض، إذا خاف أن تزل قدمه، لأنه من تزوج ملك نصف دينه، فليتقِ الله في النصف الآخر.
الحقيقة كلما تعقدت الحياة تأخر سن الزواج، وأبناء الريف يتزوجون في العشرينات، أبناء المدن في الثلاثينات، وكلما تعقدت الحياة ارتفع سن الزواج، وكلما ارتفع سن الزواج كثر خطر الفسق والفجور، فلذلك ما من عمل أطيب من الدعوة إلى الزواج في وقت مبكر، وما من سبيل إلى ذلك الزواج المبكر إلا تذليل الصعاب.
مرة قلت لكم: هناك قرية من قرى دمشق أنا أكبرها، هذه القرية اجتمع كبراءها، وقرروا أن مهر البنت في هذه القرية خاتم وساعة فقط، ولا نريد سوى ذلك، وما من عمل أعظم من تسهيل الزواج، ابنتك خطبت لبسها الزوج سوارا رفيعًا فلا بأس، أو خاتمًا رخيصًا فلا بأس، لا تدقق إطلاقاً، الحياة جوهرها الوفاق الزوجي، هذا الذهب لا يقدم ولا يؤخر، أما إذا شرط ثلاثمئة ألف ذهبًا، وغرفة النوم نحن نختارها، فذهبوا، واختاروا غرفة بثلاثمئة وخمسين ألفًا، فهذه العقبات هي التي تدعو إلى إحلال السفاح محل الزواج، وكلما الطلبات كثرت، وتعقدت صار طريق الزواج مسدودًا، ولحم النساء رخيصًا، وكلما رخص لحم النساء غلا لحم الضأن، وكلما قل ماء الحياء قل ماء السماء، هذه قاعدة، أما إذا غلا لحم النساء رخص لحم الضأن، وإذا كثر ماء الحياء كثر ماء السماء، هذه قاعدة، فلذلك هذه دعوة صارخة إلى تخفيف أعباء الزواج، وهناك آية قرآنية تؤكد هذا المعنى، سيدنا موسى حينما تزوج بنت سيدنا شعيب قال تعالى:
﴿ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ ﴾
(سورة القصص)
هذه الآية يجب أن تكون شعار كل والد فتاة اتجاه من يخطب ابنته، ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ )، كلما كبر عقل الأب والأم لا يدققون لا بغرف النوم، ولا في الذهب، ولا بموقع المنزل، وكلما صار التعلق بالمظاهر والبعدِ عن جوهر الحياة يصير التدقيق، وينتهي هذا الزواج إلى طلاق، ولا يزال في فترة الخطوبة.
قال أب لصهره: أنا سوف أطلب منك النقد بالتقسيط، فقال له: كيف هو هذا التقسيط ؟ قال له: كل يوم تكلم ابنتي كلمة طيبة، كلامك الطيب، ومعاملتك الطيبة، رحمتك بزوجتك هذا هو النقد الذي تملكه.
هناك أشخاص يضعون عقبات، يضع مهرًا كبيرًا، وهو ليس عقبةً، لأن الزوج الفاسق الفاجر يعاملها معاملة تطلب منه بعد حين أن تعفيه من المهر، ليفتح لها الخلاص، فالمهر ليس عقبةً، ابحث عن زوج مؤمن، إن أحب ابنتك أكرمها، وإن لم يحبها لم يظلمها، المؤمن وقاف عند كتاب الله، المؤمن يخاف الله، يخشى عقاب الله عز وجل.

أحاديث من السنة في اختيار الزوجة:
الآن بعض البنود التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في اختيار الزوجة، وهذا كما قلت قبل قليل يتخذه الشاب في حياته.
الحديث الأول:
أولاً: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والحديث ضعيف:

(( إياكم وخضراء الدمن ـ الدمن بقايا القمامة ـ قالوا: وما خضراء الدمن، قال: المرأة الحسناء في المنبت السوء ))
الدمن بقايا القمامة، والعرق أخضر، وأخطر امرأةٍ امرأةٌ نشأت في بيئة فاسدة، هذا بلاء من الله عز وجل، كل إخواننا الكرام لما ينطلقون إلى أعمالهم بالهم طيب اتجاه أزواجهم، لأن الزوجة عفيفة، أما لو كان الأمر خلاف ذلك كانت الحياة لا تطاق، جحيم في جحيم.

الحديث الثاني:
الشيء الثاني: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( لا تَزَوَّجُوا النِّسَاءَ لِحُسْنِهِنَّ فَعَسَى حُسْنُهُنَّ أَنْ يُرْدِيَهُنَّ، وَلا تَزَوَّجُو هُنَّ لأمْوَالِهِنَّ فَعَسَى أَمْوَالُهُنَّ أَنْ تُطْغِيَهُنَّ، وَلَكِنْ تَزَوَّجُوهُنَّ عَلَى الدِّينِ، وَلأمَةٌ خَرْمَاءُ سَوْدَاءُ ذَاتُ دِينٍ أَفْضَلُ ))
[ ابن ماجه]
الجمال مطلوب، لكن إذا تجاوز حداً معيناً يصبح هذا الجمال عبئاً على الزوج، هناك مشكلات، هناك تطلعات، نظرات، قلق، والمقصود لحسنهن فقط، الخرماء هي مشقوقة الأذن، أو مشقوقة الأنف.
هناك شيء سوف أقوله لكم، وهذا لا يعلمه إلا الله، سر المودة بين الزوجين بيد الله، فعندما يختار الإنسان الزوجة المؤمنة، ولو كان مستواها أقلّ من غير المؤمنة، الله عز وجل يخلق الود بينهما، وهذا ليس في يد أحد، وعندما يختار الإنسان الزوجة الأجمل، وأقلّ ديناً يختار هذا الذي يخلقه الله من الود لا يكون بين الزوجين، لذلك يألف جمالها، وتبقى فظاظتها وكبرها، وعنتها وانحرافها، المحصلة سعادة، وهي غير حاصلة.
كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول:

(( بارك الله لكم، و بارك عليكم، وجمع بينكما في خير ))
[ أبو داود، ابن ماجه عن أبي هريرة]
أحياناً يبارك الله عز وجل لكل من الزوجين في صاحبه، ما معنى يبارك ؟ أي ينشر الحب والود، وإنجاب أولاد بركة في البيت ومحبة، وأحيانا تكون مساحة البيت أربعمئة متر، فيه أثاث بخمسة ملايين، ثلاث مركبات على الباب، ولا سعادة فيه، بل هو جحيم، السعادة بيد الله عز وجل، تأتي بالطاعة، إن الله يعطي الصحة، والذكاء، والمال، والجمال للكثيرين من خَلقه، ولكنه يعطي السكينة بقدر لأصفيائه المؤمنين، حتى الوفاق الزوجي والسعادة الزوجية تحتاج إلى طاعة لله عز وجل.
في كل عقد قران أقول: إذا بني الزواج على طاعة الله، ولو افتقر إلى معظم مقومات نجاحه، لا بيت، ولا الدخل كبير، ولا الجمال،، تولى الله في عليائه التوفيق بين الزوجين، وإذا بني الزواج على معصية الله، ولو توافرت له كل أسباب النجاح تولى الشيطان التفريق بينهما.
فمن يبحث عن السعادة الزوجية فليبحث عنها في طاعة الله، في البيت المسلم، ليبحث عنها في أن يقف كل من الزوجين عند الحدود التي أرادها الله عز وجل، أين الصحابية التي كانت تقول لزوجها: يا فلان، اتق الله فينا، نصبر على الجوع، ولا نصبر على الحرام، الآن الزوجة تظل تضغط على زوجها، وتضغط إلى أن يضطر إلى أن يكسب المال الحرام إرضاءً لها، فيفقد دينه وآخرته من أجل زوجته ز

الحديث الثالث:
حديث ثالث، وهذا الحديث رواه ابن حبان:

(( من تزوج امرأة لمالها لم يزده الله إلا فقراً ))
أحيانا يكون أب البنت غنيًّا، ويطمع الخاطب في مالها، ولا يناله شيء يذكر، تساهل في شروط كثيرة، وغض بصره عن هذا العيب، وعن هذا العيب، وعن قلة الدين، وعن الشكل، وطمع في المال، والمال لم يأتِ، وبقيت تلك العيوب، هذا معنى من تزوج امرأة لمالها لم يزده الله إلا فقراً، ومن تزوج امرأة لحسبها لم يزده الله إلا دناءة، هو ارتقى بالزواج بهذه المرأة فسيطرت عليه، من أبوك أنت ؟ وأين كان بيتكم ؟ كل يوم تقول له: أبي، فلا يتحمل الزوج.
ومن تزوج امرأة ليغض بها بصره، ويحصن فرجه، أو يصل بها رحمه بارك الله له فيها، وبارك لها به.
أروع شيء في الزواج النية الطيبة، أن تطلب من الله زوجة مؤمنة، لكن أعتقد أنه لا أحد فهم منكم أن الجمال غير مطلوب، والحسب غير مطلوب، لا، هما مطلوبان، لكن أول طلب أن يكون فيها دين، ومع الدين جمال، دين، ومع الدين حسب، أما أن تطلب الجمال وحده والحسب وحده والمال وحده ولا يكون في دين.

الحديث الرابع:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ))
الحديث الخامس:
وفي حديث آخر عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ:

(( مَا اسْتَفَادَ الْمُؤْمِنُ بَعْدَ تَقْوَى اللَّهِ خَيْرًا لَهُ مِنْ زَوْجَةٍ صَالِحَةٍ، إِنْ أَمَرَهَا أَطَاعَتْهُ، وَإِنْ نَظَرَ إِلَيْهَا سَرَّتْهُ، وَإِنْ أَقْسَمَ عَلَيْهَا أَبَرَّتْهُ، وَإِنْ غَابَ عَنْهَا نَصَحَتْهُ فِي نَفْسِهَا وَمَالِهِ ))
ليس أن تكون هي فائقة الجمال، ولكن تعنتي بشكلها، بهندامها، أما هذه التي تعتني بمظهرها للناس كلهم إلا زوجها فهذه امرأة ضعيفة الإيمان وزوجها تهمله.

((... إِنْ أَمَرَهَا أَطَاعَتْهُ، وَإِنْ نَظَرَ إِلَيْهَا سَرَّتْهُ، وَإِنْ أَقْسَمَ عَلَيْهَا أَبَرَّتْهُ، وَإِنْ غَابَ عَنْهَا نَصَحَتْهُ فِي نَفْسِهَا وَمَالِهِ ))
يغضب الزوج، ويحلف طلاق، لا يحلو لهذه الزوجة إلا أن تقع في هذا اليمين كي تحرجه، أما المرأة المؤمنة إذا أمرتها أطاعتك، هذه المرأة التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم.
والنبي عليه الصلاة والسلام خطب امرأةً اسمها أم هانئ، فاعتذرت، وقالت: إنها صاحبة أولاد، فلعلها تخشى أن لا تقوم بحقه.

الحديث السادس:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الإبِلَ صَالِحُ نِسَاءِ قُرَيْشٍ، أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ فِي صِغَرِهِ، وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدِهِ ))
كثير من النساء عندما يكبر زوجها تهمله، سوف أذهب إلى ابني أزوره سبعة أيام، لا تخبرني بالهاتف، تفتعل الذهاب إلى بلد أجنبي، وتتركه، كلما زاد إيمان المرأة يزداد عطفها على زوجها إذا تقدمت سنه، أما المرأة الدنيوية إذا كان زوجها شاباً تحبه، فإذا تقدمت به السن أهملته.
ثمة رجل خطب امرأة ذات جمال، لكنها عقيم، فأخبر النبي عليه الصلاة والسلام.

الحديث السابع:
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ:

(( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ بِالْبَاءَةِ، وَيَنْهَى عَنِ التَّبَتُّلِ نَهْيًا شَدِيدًا، وَيَقُولُ: تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ، إِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأنْبِيَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))
النبي اختار الولود الودود يعني الذي فيها جمال وسط مع مودة، مع طيب، نظرة حانية، مع طاعة هذا يغلب كل الجمال، أما الجمال البارع، والكلمة القاسية، والنظرة المستعلية، والإهمال الشديد، عندئذ يعاف الزوج هذا كله، ويتمنى أقل منها، ولكنها أحناها عليه.

الحديث الثامن:
عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( انْظُرْ إِلَيْهَا، فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا ))
حق الزوج أن ينظر إلى مخطوبته، والنبي عليه الصلاة والسلام حبذا البكر لماذا ؟ لأن البكر ليس لها تجربة، كل قلبها لزوجها، أما هذه الذي لها خبرة سابقة، تتكلم عن المرحوم في اليوم مئة مرة، تهلكه للزوج، فقال: له هلا بكراً.

الحديث التاسع:
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ خَطَبَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا فَاطِمَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( إِنَّهَا صَغِيرَةٌ، فَخَطَبَهَا عَلِيٌّ فَزَوَّجَهَا مِنْهُ ))
موافقة السن مهمة جداً، لا يوجد أعظم من سيدنا الصديق، والتقارب في الزواج شيء مهم جداً، كيف أن الرجل من حقه أن يختار، وللمرأة من حقها أن تختار، قال تعالى:
﴿ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾
( سورة البقرة )
إذا خطبت المرأة من الشاب، فعلى الأب أن يخير ابنته، هل تريدينه ؟ وأن لا يضغط عليها، لأنه من حقها أن تقول: لا، هذا مأخوذ من قوله تعالى:
﴿ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾
( سورة البقرة )
لذلك الآن لا يتم عقد الزواج إلا إذا سمع الموظف المأذون بأذنه موافقة الفتاة، تقول السيدة عائشة: << النكاح رق، فلينظر أحدكم أين يضع كريمته >>.
ويقول صلى الله عليه وسلم:

(( من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها ))
[ روي في الأثر ]
أحيانا يكون الزوج فاسقًا، أهلها ابتعدوا عنها، وسعادة المرأة أن يزورها أهلها، أحيانا يزورها أخوها، يزورها عمها، خالها، سعادة المرأة أن ترى أهلها في بيتها، أما إذا زوّج ابنته من فاسق، والأسرة كريمة كلها تبتعد عنه، والمقاطعة انتقلت إلى الزوجة.
يقول أحد العلماء: " من كان مصراً على الفسوق فلا ينبغي أن يزوج "، إذا كان مصراً على ترك الصلاة، مصر على ارتياد أماكن اللهو، هذا لا يمكن أن يزوج، يقول لك: آدمي، يعني يشبه بني آدم، هذا معنى كلمة ( آدمي ).
سأل رجل سيدنا الحسن بن علي: << إن لي بنتاً، فمن ترى أن أزوجها له ؟ قال: زوجها لمن يتقي الله، فإن أحبها أكرمها، وإن أبغضها لم يظلمها >>.
يقول الإمام الغزالي: " من زوج ابنته ظالماً أو فاسقاً، أو مبتدعاً أو شارب خمر فقد جنى على دينه، وتعرض لسخط الله عز وجل، وقطع رحمه ".
آخر فكرة في الدرس أن النبي الكريم قال:

(( من جاءه بنتان، فزوجهما أو مات عنهما فأنا كفيله في الجنة ))
معنى زواجهما أن يختار لهما الزوج الصالح، أما إن لم يختر لهما الزوج الصالح فلا تنتهي مسؤوليته، يبقى مسؤولا عن كل معصية في بيت ابنته إلى أن يتوفاها الله، أما إذا اختار لها الزوج الصالح تنتهي عندئذ مسؤوليته.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:04 am

اختيار جنس المولود - تحديد نوع الجنين قبل الحمل


عبر العصور ظل أمر جنس المولود المنتظر هو شغل الوالدين الشاغل لاعتبارات خاصة بعضها تحكمها ا لطبيعة والفطرة البشرية والاعتقادات المتوارثة المرتكزة على الاحتياجات الإنسانية وبعضها تحكمه الاحتياجات الطبية التي تفرضها كثير من الأمراض المرتبطة بالجين الذكري على حدة أو ألجين الأنثوي . فكان أمر عزل الأجنة الذكور عن الإناث حاجة ملحة على الصعيد الطبي للحد من ولادة أطفال مرضى ومشوهين الأمر الذي تكاثفت له جهود علماء الأجنة لاختيار جنس المولود .
فمنذ الثمانينات والأبحاث جارية في موضوع اختيار جنس المولود والقاعدة العلمية الرئيسية المتعارف عليها بأن تحديد جنس المولود يحدد بنوع الكروموسوم الذي يحمله الحيوان المنوي إما أنثويا ( X -chromosome ) أو ذكريا ( Y- chromosome ) في حين أن بويضة الأنثى لا تحمل إلا ( X-chromosome ) أي الكروموسوم الأنثوي .
فإذا كان الالتقاء بين حيوان منوي يحمل الكروموسوم الأنثوي مع البويضة ( X-X ) كان نتيجة التلقيح أنثى ، وإذا كان الالتقاء بين حيوان منوي يحمل الكروموسوم الذكري ( X-Y ) .مع البويضة كان الناتج ذكرا
هذه القاعدة كانت المحور الذي تدور حوله جميع هذه الأبحاث .
على هذه القاعدة أيضا اعتمد الإغريق والفراعنة دون علم لهم بالأساس العلمي ، فمن تاريخ الشعوب نجد أن الإغريق سعوا لتحديد جنس المولود اعتمادا على قناعتهم بأن الأجنة الذكور مختزنة بالجهة اليمنى للرجل ، في حين تحتل الأجنة الإناث الجهة اليسرى ، وبناء على هذا الاعتقاد السائد كان الرجل الإغريقي يربط على خصيته اليسرى لمنع تكون الإناث خلال الجماع . أما الرجل الهندي فقد كان يحكم قبضته على الخصية اليسرى أثناء الجماع لنفس السبب ، في حين استأصل الفرنسي الخصية اليسرى لمنع تكون الإناث على وجه الإطلاق .
من ناحية أخرى واعتمادا على اعتقادات شعبية متوارثة كذلك اعتقد الشعب التايوني بأن زواج الرجل البدين من السيدة النحيفة لإنجاب الإناث والعكس صحيح . كما افترضوا أن أكل المتبلات واللحوم والأسماك المملحة والحامضة وخصيتي الحيوان يساعد على إنجاب الذكور .
الشعوب المختلفة الأخرى اعتقدت أن الجماع في الأيام الزوجية ينتج ذكورا والجماع في الأيام الفردية ينتج إناثا .
وكثيرة هي المحاولات التي سعى لها العرق البشري من أجل تحديد جنس المولود اعتمدت كلها على افتراضات النجاح أو الفشل , حتى تدخل العلم وأصبح لاختيار جنس المولود وسائل مختلفة تتفاوت في درجات تعقيدها وفرص نجاحها . بدأت بفرضيات تناقلت مع الأجيال ووجدت لها مدخلا علميا لتنتهي بوسائل معقدة يديرها علماء الأجنة في مختبرات معقدة التجهيز









فما هي وسائل اختيار جنس المولود ؟
تحديد نوع الجنين قبل الحمل بواسطة الغذاء
أثبتت الأبحاث (( Rajan S. Joshi بأن تغذية المرأة كان لها تأثير في عملية اختيار جنس المولود . وذلك بتأثيره على المستقبلات التي ترتبط بها الحيوانات المنوية في جدار البويضة , والتي عن طريقها تخترق الجدار ويحدث التلقيح . إن للتوازن الأيوني للصوديوم والبوتاسيوم مقابل الكالسيوم , والمغنيسيوم تأثير حيوي على هذه المستقبلات مما يؤدي إلى حدوث تغييرات على مركبات الجدار والذي بدوره يؤثر على انجذاب الحيوانات المنويه الذكرية أو الأنثوية .
عن تأثير هذه الأيونات بصورة مبسطة فان زيادة نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الغذاء وانخفاض نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم يحدث تغييرات على جدار البويضة لجذب الحيوان المنوي الذكري ( Y-sperm) واستبعاد الحيوان المنوي الأنثوي (X-sperm) وبالتالي نتيجة التلقيح تكون ذكرا
.
والعكس صحيح فان زيادة نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم في الدم وانخفاض الصوديوم والبوتاسيوم يجذب الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي (X-sperm ) ويستبعد الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الذكري (Y-sperm) وبالتالي تكون نتيجة التلقيح والحمل أنثى
.
ولإتباع هذه الطريقة فعلى السيدة إتباع حمية غذائية لمدة زمنية لا تقل عن الشهرين تدعم بها المخزون الغذائي الذي يشجع الجنس المرغوب به ونرفق جدولا غذائيا يوضح المصادر الغذائية للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.
إذا كنت ترغبين تحديد نوع الجنين قبل الحمل بإنجاب ذكر إذا كنت ترغبين تحديد نوع الجنين قبل الحمل بإنجاب أنثى
الصوديوم البوتاسيوم المغنيسيوم الكالسيوم
ملح الطعام . خبز النخالة رقائق الذرة . مثل ( الكورن فليكس(

الفواكه الطازجة وأهمها الموز , والمشمش , والجريب فروت , البطيخ ، النكتارين , عصير البرتقال والاجاص والكرز

الفواكه المجففة .

الخضراوات الطازجة مثل الفاصوليا الخضراء , القرنبيط ( الزهرة ) , الذرة , البازيلاء , البطاطا , البطاطا الحلوة , البندورة سواء عصير أو ثمار أو معجون .

الدجاج بدون الجلد وخاصة الصدر ، الديك الرومي .

الحبوب المجففة . البقول وخاصة العدس والفاصوليا البيضاء المجففة

السكر والجلي والبشار

مارجرين الزبدة النباتية المربى

الأرز

الخبز الأبيض

اللحوم والأسماك
خبز النخالة ورقائق النخالة .
اللوز , الكازو , الفول السوداني , وزبدة الفول السوداني بدون ملح
حبوب الصويا , البطاطا بكميات قليلة
الحليب ومشتقاته الحليب ومشتقاته ( الزبادي ) اللبنة الجبنة بأنواعها .
الخبز المصنوع من القمح الأبيض بدون ملح وخميرة
الحبوب مثل اللوز البندق , عباد الشمس , السمسم.
سمك السلمون والسردين والمحار.
الخضراوات وخاصة الورقية منها الخس , والجرجير , والبقدونس , الكزبرة الخضراء , الملوخية , البامية , الجزر , الثوم.
الحمص - الطحينية .
الزبدة بدون ملح
القهوة
الامتناع عن الخبز الأسمر
ويسمح ببيضتين في الأسبوع كل أنواع الفاكهة ما عدا الموز والبرتقال والكرز والمشمش والخوخ
البندورة المطبوخة
العسل
القهوة
كميات محدودة من اللحوم والأسماك بمقدار 125 غم / يوميا
الامتناع عن المقالي والبشار والشوكولاتة والحلويات والسبانخ

توقيت الجماع لتحديد جنس المولود. (Sex Timing) .
وتعتمد هذه الطريقة لتحديد نوع الجنين قبل الحمل على الخصائص الفيزيائية للحيوانات المنوية التي تختلف فيها الحيوانات المنوية الذكرية عن الأنثوية، بحيث وجدت الأبحاث أن الحيوان المنوي الذكري خفيف الوزن , سريع الحركة ولكنه يعيش فترة قصيرة من الزمن , في حين أن الحيوان المنوي الأنثوي ثقيل الوزن بطيء الحركة ويعيش لفترة زمنية أطول . وبناء على ذلك فانه يمكن بتحديد موعد الاباضة لدى السيدة التدخل نسبيا بتهيئة التوقيت المناسب للجماع لتكون النتيجة الجنس المرغوب به . فمثلا اذا حدث الجماع مباشرة بعد حدوث الاباضة فان الكفة ترجح للذكورة والعكس صحيح .
تجدر الإشارة بأن هذه الطريقة لوحدها لا تزهو بفرص نجاح عالية ولكن اذا كانت مرتبطة بالحمية الغذائية المناسبة فانها تحسن فعاليتها جدا ، ويجب كذلك حساب موعد الإباضة بدقة لأنه يختلف من امرأة لأخرى وفي نفس المرأة من شهر لآخر.
الوسط ألحامضي والقاعدي لتحديد جنس المولود.
وهذه أمور غدت حديث المجتمع العام إذ أصبح من المتعارف عليه أن الوسط ألحامضي هو أكثر ملائمة للحيوان المنوي الأنثوي والوسط القاعدي يناسب الحيوان المنوي الذكري , واعتقد الناس بأن أنواع الغذاء تلعب دورا بتحديد جنس المولود وذلك بنتائج عمليات الأيض للأغذية المختلفة والتي تعطى أوساطا حمضية أو قاعدية وهذا الأسلوب لم يحقق نتائج مشجعة على عكس الحمية الغذائية التي تغير من مدى استقبالية البويضة للحيوان الذكري أو الأنثوي والمذكورة سابقا , كما ساد الاعتقاد بأن عمل دش مهبلي حامضي أو قاعدي يمكن أن يغير من الوسط وهذه الطريقة غيرت فرص النجاح إلى ما يقارب 5 % وهي نسبة لا يمكن تجاهلها , الا أنه يجب التنويه بأن هذه المحاليل المستخدمة يجب أن تكون محضرة بدقة ويمكن الحصول عليها من الصيدليات المختلفة لا أن تحضر منزليا كدش بيكربونات الصوديوم المتعارف عليها والتي قد تلعب دورا سلبيا حتى على خصوبة المرأة والقدرة على الإنجاب .
* كيف يمكن إتباع طريقة الحمية الغذائية وتوقيت الجماع تحت الإشراف الطبي بالاستعانة بالدش المهبلي لاختيار جنس المولود؟
لاتباع هذه الطريقة فان على السيدة إتباع الحمية الغذائية لدورتين شهريتين متتاليتين تسبق الدورة الشهرية التي سيتم تطبيق البرنامج خلالها ، وقبل الابتداء بالبرنامج الغذائي فان الفحوصات التالية ضرورية :-
1) مستوى الصوديوم بالدم ، ومستوى البوتاسيوم للراغبين بإنجاب الذكور .
2) مستوى الكالسيوم بالدم ومستوى المغنيسيوم للراغبين بإنجاب الإناث.
وعلى السيدة الاستمرار بهذه الحمية الغذائية لحين حصول الحمل .
وخلال الدورة الشهرية التي سيتم بها تطبيق المحاولة ترصد الإباضة لدى السيدة ويحدد لها وقت الجماع المناسب للجنس المرغوب به فعلى سبيل المثال وبناء على ما ذكر سابقا إذا كان الزوجان يرغبا بإنجاب أنثى يحدد وقت الجماع ب 24 ساعة قبل الإباضة أما إذا كانت الرغبة ولد فيحدد الجماع ليكون بعد الإباضة مباشرة وهذا تفسره الخصائص الفيزيائية للحيوانات المنوية التي تم الشرح عنها سابقا... ويمكن الاستعانة بالدش المهبلي ألحامضي في حالة الرغبة بإنجاب بنت أو القاعدي للمساعدة على إنجاب الذكر شريطة أن يكون المحلول مجهز بطريقة طبية . وذلك بعمل الدش قبل الجماع بنصف ساعة .
غربلة الحيوانات المنويه وفصلها وعمل التلقيح الصناعي( IUI ) لاختيار جنس المولود:-

وتتم هذه الطريقة بعد تجهيز جسم المرأة بإعطاء الأدوية المنشطة للمبايض لزيادة عدد البويضات وبالتالي رفع فرصة الحمل وتحريض الإباضة والقيام بحقن الرحم بالحيوانات المنويه الحاملة للجنس المرغوب به بعد فصلها بالمختبر بطريقة الغربلة باستخدام أدوات خاصة , إلا أن هذه الطريقة لا تقوم بعمل فصل تام وناجح 100 % أي أن احتمالية تواجد الحيوانات المنوية للجنس الغير مرغوب به واردة .
وبالتالي فان نسبة النجاح تكون محدودة , وقد كانت هذه الطريقة هي الأكثر انتشارا في العالم الا أن نتائجها لم تكن مرضية . . ولدعم فرص النجاح بهذه الطريقة يجب الأخذ بعين الاعتبار الحمية الغذائية والتوقيت الزمني بالاعتماد على موعد الاباضة لدى السيدة لإجراء الحقن في الوقت المناسب , وهذه الخطوات مجتمعة استطاعت أن ترفع فرص نجاح الغربلة والحقن الى 80 % .
وهناك طرق عديدة لفصل الحيوانات المنويه بهذه الطريقة , فمنها ما يعتمد على الغربلة ومنها ما يعتمد على الطرد المركزي ومنها ما يعتمد على اختلاف الشحنات الكهربائية إلا أن هذه الوسائل جميعها لم تحقق نتائج مرضية . الأمر الذي دفع العلماء للبحث عن طرق أكثر دقة وأكثر نجاحا وفعالية .
العقم | امراض النساء | اطفال الانابيب | نصائح للزوجين لزيادة فرص حدوث الحمل
( Flow Cytometry / Sperm Separation ) لاختيار جنس المولود
بعد إخفاق طرق عزل الحيوانات المنويه سابقة الذكر بتحقيق النتائج المرضية لاختيار جنس المولود. انكب العلماء على البحث عن وسيلة تكون أكثر دقة و نتائج نجاحها عالية فلجأ العلماء إلى طريقة فصل الحيوانات المنويه بالاعتماد على محتويات المادة الوراثية (DNA) وتسمى هذه الطرقة (Flow Cytometry / Sperm Separation ) وترتكز طريقة الفصل هذه على أن الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي يحتوي على المادة الوراثية DNA بما يقارب 2,8 % أكثر من الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الذكري . وبناء عليه فان هذا الاختلاف يمكن قياسه وبالتالي فصل الحيوانات المنويه الذكرية عن الأنثوية بأدوات معقدة ودقيقة تسمى (Flow Cytometer Instrument ) وهي أداة تستخدم لدراسة وحساب الخصائص الكيميائية والوظيفية للخلية .
ولفحص دقة ونقاوة الفصل هذه يمكن دراسة الناتج بطريقة FISH وفيها يتم صبغ الكروموسومات لجزء من العينة التي تم فصلها ليعطى كروموسوم الحيوان المنوي الذكري اللون الأخضر وكروموسوم الحيوان المنوي الأنثوي اللون ( الزهري / الأحمر ) ومن ثم تدرس هذه العينة تحت الميكروسكوب لدراسة دقة الفصل ونقاوته .
تجدر الاشارة الى أن السائل المنوي بالحالة الطبيعية يحتوي بصورة تقريبية على 50 % حيوانات منوية أنثوية و50 % حيوانات منوية ذكرية باستثناء بعض الحالات الشاذة .
طريقة الفصل هذه استطاعت أن تجهز عينة غنية بالحيوانات المنويه الذكرية بنسبة 73 % وعينة غنية بحيوانات منوية أنثوية بنسبة 88 % أستنتجت هذه النتائج عن طريق تحليل DNA بطريقة FISH سابقة الذكر .
بعد ذلك يتم استخدام العينة المجهزة أما للحقن الاصطناعي IUI أو لاطفال الانابيب التقليدية C-IVF أو للحقن المجهري (ICSI) . بنسب نجاح تصل الى 90 % اذا حصل الحمل .
إلا أن هذه الطريقة ما زالت حكرا على مراكز محدودة جدا في العالم فهي حديثة التطور بعد أن أجريت لها تجارب عديدة على الحيوانات أصبحت الآن تحت التنفيذ ولكن بشكل محدود جدا .
اختيار جنس المولود باستعمال طريقة فصل الأجنة (PGD)
هذه الطريقة هي أكثر الطرق ضماناً للنجاح حالياً حيث أن نسبة نجاح الحمل بالجنين المراد تحديده تصل من 99-100% وقبل التطرق لتفاصيل هذه العملية يتم مناقشة الموضوع مع الزوجين ودراسة بعض النقاط المهمة ومنها:-
1) عمر الزوجة .
2) عدد الأطفال في العائلة وجنسهم .
3) الوضع الصحي للزوجة وإمكانية تكرار الحمل وطريقة الولادة .
4) نسبة تقبل حصول حمل بجنين غير مطلوب كون هذه الطريقة محصورة تقريباً من الخطأ فإن هذا يجنب المريضة الحمل الإضافي والتكاليف واختصار الوقت والجهد للعائلة ككل وتتم هذه الطريقة بعدة مراحل .
1) المرحلة الأولى : برنامج تحريض الإباضة عن طريق إبر هرمونات تعطى للزوجة من بداية الدورة . ويتم خلال البرنامج مراقبة البويضات باستمرار لغاية وصولها الحجم المطلوب للسحب.
2) المرحلة الثانية : سحب البويضات من الجسم عن طريق إبرة مهبلية خاصة تحت التخدير العام ويتم بنفس اليوم تلقيح البويضة مجهرياً . وهنا يتساءل بعض المرضى عن إمكانية فصل الحيوانات المنويه بطريقة الغربلة قبل إجراء عملية التلقيح ألمجهري لزيادة عدد الأجنة للجنس المطلوب ووجدت الدراسات عدم جدوى هذه الطريقة وعدم وجود فرق في نسب التلقيح النهائية.
3) المرحلة الثالثة : وضع الأجنة في حاضنات خاصة وتركها لمدة 3 أيام لحين وصول كل جنين إلى مرحلة 6-8 خلايا ويتم حينها ثقب جدار الجنين وسحب خلية واحدة من غير أي يؤدي ذلك إلى ضرر أو أذى في الجنين وتدرس الخلية بطريقة صبغ الكروموسومات (FISH) لتحديد الجنين وكذلك ثمن دراسة بعض الفحوصات الكروموسومية .
العناية بالمنطقة التناسلية الانثوية | العلاجات والمكملات الطبيعية لعلاج العقم | العلاقة الجنسية بين الزوجين اثناء الحمل

4) المرحلة الرابعة : ترجيع الاجنه من الجنس المطلوب بعد تحديد جنس المولود ولا يتم إرجاع إلا الأجنة المرغوب في جنسها والأجنة السليمة ونود أن نذكر هنا أن هناك حالات لا يكون هناك أجنة سليمة أو من الجنس المطلوب ولا يتم الإرجاع في هذه الحالة ويلغى البرنامج .
المرحلة الأخيرة : هي أخذ برنامج مثبتات للحمل والانتظار لمدة أسبوعين لمعرفة حدوث الحمل .
ما يميز هذه الطريقة عن غيرها من طرق تحديد جنس المولود أنها أكثر ضماناً وتصل نسبة نجاحها تقريباً إلى 99% كما أنها لا تشكل خطراً على الأجنة حيث ان الخلية المفحوصة تؤخذ من جنين مازال في طور الانقسام مما لا يؤدي إلى حدوث أي تشوهات أو تأثيرات جانبية على المولود لاحقاً ولكن تقلل نسبة حدوث الحمل بدرجة بسيطة جداً عن الطرق الأخرى لاطفال الانابيب العادية التي لا يصاحبها اختيار لجنس المولود . وأصبحت هذه الطريقة شائعة جداً في هذه الأيام .
لقطة فيديو أخذ خزعة من الأجنة


هذه هي الطرق العلمية المطبقة حاليا . بعد أن اندثرت الكثير من الطرق الفرضية المحدودة النجاح كالبرنامج الصيني ، وهو عبارة عن جدول يعتمد على عمر المرأة والشهر الذي يتم به التلقيح بشكل رئيسي ، وقد انتشر انتشارا واسعا في أوساط العامة الا أنه لم يحقق النجاح المطلوب.
البرنامج الصيني لتحديد جنس المولود
كان البرنامج الصيني من أولى المحاولات الساعية للتدخل في جنس المولود , حيث قدمه الصينيون قبل ما يتجاوز 700 عام . عندما عكف علماء الفلك القدامى لديهم لإيجاد علاقات فلكية خاصة بين عمر الجنين وعمر الأم وربطها بعوامل خمس هي الماء , الأرض , الخشب , النار والمعدن . وينطلق مبدأ عمله بتحويل عمر المرأة إلى شكله الخاص على الجدول الصيني والذي يحول جدول العمر إلى الخمس عوامل سابقة الذكر وبذلك يمثل عمر الأم عامل معين كما يمثل عمر جنينها عامل آخر وبعد ذلك نبدأ بالبحث عن العلاقة , وكل عامل من هذه العوامل تمثل أما( Yin )أي بنت أو ( Yang )أي ولد . وهي طريقة معقدة. مما سبق نجد أنها عبارة عن فرضيات فلكية وضعها علماء الصينيين , أي لا يمكن التعويل عليها أو الركون إليها لأنها لا ترتكز على أساس علمي يعتمد عليه , إلا أن تجربة هذه الطريقة رفعت نسبة الحصول عل جنين ذكر

مثلا الى60 % وهي في الوضع الطبيعي 51 % أي هناك 9 % تجعل الطبيب المعالج يقف مليا عندها ويفكر قليلا قبل أن يقرر إهمالها وخاصة في أمر كاختيار جنس المولود , وفيما يلي نرفق نموذج لهذا البرنامج .
Age Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
18 G B G B B B B B B B B B
19 B G B G G B B B B B G G
20 G B G B B B B B B G B B
21 B G G G G G G G G G G G
22 G B B G B G G B G G G G
23 B B G B B G B G B B B G
24 B G B B G B B G G G G B
25 G B B G G B G B B B B B
26 B G B G B G B G G G G G
27 G B G B G G B B B B G B
28 B G B G G G B B B B G G
29 G B G G B B B B B G G G
30 B G G G G G G G G G B B
31 B G B G G G G G G G G B
32 B G G G G G G G G G G B
33 G B G B G G G B G G G G
34 B G B G G G G G G G B B
35 B B G B G G G B G G G B
36 G B B G B G G G B B B B
37 B G B B G B G B G B G B
38 G B G B B G B G B G B G
39 B G B B B G G B G B G B
40 G B G B G B B G B G B G
41 B G B G B G B B G B G B
42 G B G B G B G B B G B G
43 B G B G B G B G B B B B
44 B B G B B B G B G B G G
45 G B B G G G B G B G B B
________________________________________
Across- month when the child was conceived
On a vertical- age of mother when she will give birth to the child عرضي : الشهر الذي حدث فيه الإخصاب
طولي : عمر السيدة عند ولادة الطفل
طريقة صينية أخرى للتنبؤ بجنس المولود باستعمال جدول حسابي

ونستعرض الآن جدولا يوضح نسب النجاح التي حققتها الطرق السابقة في تحديد جنس المولود مع الأخذ بعين الاعتبار بأنه لو تركت الأمور بالشكل الطبيعي تكون النسبة 51 % ذكورا و 49 % اناثا
النسبة المئوية للذكور الطريقة المتبعة
70 % الغذاء + توقيت الجماع + الدش المهبلي القاعدي
80 % الحقن الاصطناعي بفصل الحيوانات المنويه + الغذاء الخاص+ البرنامج الصيني
51 % النسبة الطبيعية دون إتباع أي طريقة لاختيار جنس المولود
56 % الدش المهبلي القاعدي .
55 % الغذاء القاعدي لتغيير وسط المهبل

60 % البرنامج الصيني
55 % غربلة الحيوانات المنوية والتلقيح الصناعي دون اتباع النظام الغذائي وتوقيت الحقنErricson method (X Y sperm separation) .
99 % فصل الأجنة

بقي السؤال الذي يطرح نفسه دائما ، هل تترك قضية اختيار جنس المولود دون قيود ؟
ان المنظمات العالمية في الدول التي تجرى بها هذه العمليات علىنطاق واسع تقيدها بشروط عدة أهمها ارتباط جنس المولود بمرض وراثي أو تشوه خلقي يتناقل مع الأجيال . أما اذا تركت هذه العملية دون قيود فان ذلك سيؤثر على التوازن البشري وخصوصا في الدول التي للجنس الذكري بها قدسية عالية . . لذلك كان لا بد للقائمين على هذه الخطوات دراسة كل حالة طبيا واجتماعيا قبل البدء ببرنامج اختيارجنس المولود .
وقد تخطر على بال الكثير بعض الأسئلة مثل :-
س : هل عملية اختيار جنس المولود بأي طريقة من الطرق السابقة تؤثر على صحة الجنين ؟
ج : لا
س : هل لها علاقة برفع احتمالية الاجهاضات أو التشوهات الخلقية ؟
ج : لا
س : هل هناك ضمان لتحديد جنس المولود؟
ج : لا يمكن تقديم ضمان بهذا الصدد الا ما هو مبين لفرص نجاح كل طريقة على حده
س : ما مدى السرية في الاجراءات ؟
ج : هو ضمان نمنحه لمرضانا 100 % . . . السرية التامة
س : متى يمكن معرفة جنس الجنين ؟
ج : ممكن فحص الأم الحامل على الأسبوع ( الثاني عشر- الثالث عشر ) بجهاز الألتراساوند المهبلي رباعي الأبعاد .
إختيار جنس المولود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:06 am


أخطاء النساء في عمليات الجماع


1. تتصرف المرأه وكأنها لاتحب ممارسة الجنس وهذا التصرف يغضب الرجل ويدفعه للعزوف عن ممارسة الجنس كالتعليقات الساخره حول الجنس او تبدي بعض الممانعه في القيام بالعمليه الجنسيه اوتقوم بتوجيه انتقادات للرجل او انها تتظاهر ان الجنس غير مهم لها وانها تمارسه لارضاء زوجها ليس الا.
2. عدم مطالبة المرأه ممارسة الجنس حيث لاتطلب الزوجه من زوجها ذلك وتنتظر دائما ان يطلب هو منها وطبعا يضطر للتوسل والتودد خوفا من رفضها وهذا اسلوب لايحبه الرجال لانه يشعرهم بان المرأه تحاول ان تسيطرعليهم او تتلاعب بعواطفهم.
3. تظاهر المرأه بالاشمئزاز من جسم الرجل واعضائه التناسليه كذلك ينزعج الرجل من هذا التصرف الذي يشعره بعدم حب المرأه له ولجسده.
4. تتصرف المرأه وكأنها شرطي مرور في الفراش تقوم بعض النساء بتوجيه تعليمات الى الرجل حول كيفية البدء في ممارسة الجنس وتستمر في ذلك طيلة فترة العمليه عدم تجاوب المرأه مع الرجل وتكون كأنها جسد لاروح فيه وهذا التصرف يشعر الرجل بالفشل.
5. اكثار الكلام اثناء ممارسة الجنس وهذا التصرف يؤثر على نفسية الرجل تأثير سلبي لانه بصورة عامه الرجل يحب التركيز ولا يحب المقاطعه كما انه يكون شديد الحساسيه في غرفة النوم واي عبارة قد يكون لها اثر على نفسيته وبدل ان نراه في حالة هيجان جنسي نجد الرغبه تندثر وتختفي.
6. عدم اهتمام المرأه بنفسها مثل رائحة فمها او ارتداء ملابس غير لائقه او عدم اهتمامها بنظافة ورائحة جسدها او وضع الكثير من المكياج والمساحيق.
7. تشكي المرأه الدائم من شكلها الخارجي يحاول الرجل ان يكون لطيفا وودودا مع زوجته باسماعها عبارات المدح والاعجاب الا انها ترد ب (انظرالى وزني قد زاد) (انظرالى قباحة فستاني) و ما الى ذلك جدية المرأه المستمره في كل المجالات والاوقات فالرجل يحتاج من وقت لاخر للتصرف بنوع من الدعابه والمرح.
8. غيرة المرأه الزائده عن حدها وهذا التصرف يجنن الرجل ويرهق اعصابه ويجعله يبتعد عن زوجته ولايود الاقتراب منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:10 am

أخطاء تقعين فيها أثناء العلاقة الحميمية



دائماً و خاصة في مجتمعاتنا الشرقية تسعى المرأة لاسعاد زوجها خاصة في العلاقة الحميمية, بسبب احساسها الداخلي الدائم و الذي نشأ معها في تربيتها بأهمية اسعاد الزوج و احساسها أن متعتها تأتي بعده أو لا تأتي لا يهم.
و لكن ما تم إثباته مع الوقت أن متعة الرجل تأتي من متعة الطرفين سوياً فكيف يندمج الرجل و يصل الى المتعة القصوى إذا كنتِ غير مندمجة أو تدعين الاندماج؟ في النهاية نحن بشر و نشعر بما يشعر به الطرف الآخر و لذلك فإن وصولك إلى النشوة هدف لا يقل أهمية عن وصول زوجك لقمة المتعة.
و الآن اليكِ أخطاء تقعي فيها أثناء العلاقة و التي يجب أن تتمرني على الابتعاد عنها :
• لا تدعي وصولك للنشوة:
من أهم النقاط التي تقوم بها المرأة ادعائها وصولها النشوى, و هذا خطأ لسببين: السبب الأول كما قلت لكِ أن مهما أخفيتي هذا سيشعر زوجك أن هناك شئ غير طبيعي, و ثانياً عدم تحدثك معه سيجعله يكرر ما قام به حتى لو كان لا يثيرك لأنه لا يعلم أن هذا هو سبب عدم اثارتك...تعلمي كيف و متى تخبريه و ترشديه أن هذه الحركة أو الطريقة لا تعجبك و يفضل أن يكون أثناء العلاقة و لكن بطريقة رقيقة.
اقرأي أيضا : الإيماءات العاطفية لحياة زوجية سعيدة )

• الرجل لا يقرأ ما يجول بخاطرك:
أعلم أنه صعب أن تتحدثي مع زوجك عن ما تحبين لخوفك من ردة فعله و كيف سينظر لكِ, و لكن من المهم أن ترشدي زوجك أيضاً لما أعجبك ..استخدمي ذكائك و فطنتك في توجيهه أثناء العلاقة و ستندهشي من النتائج.
• لا ترفضي أثناء العلاقة:
إذا كنتِ متعبة أو مرهقة أو ليس لديكِ رغبة في ممارسة العلاقة الحميمية فارفضي و اعتذري قبل البدء في العلاقة و لا تنتظري أن تسيروا نصف المسافة ثم ترفضي..لأن هذا سيثير ضيقه و سيشعر أن سبب الرفض متعلق به. ( اقرأي أيضا : نصائح لعلاقة حميمة جيدة بعد الولادة )
• ابدأي أحياناً بالحركة الأولى:
عندما تشعرين بالرغبة اعطي اشارة إلى زوجك برغبتك, هذا سيجعله سعيد و سيشعر بأن هذه ليست مهمته وحده..أعلم أنكي تخشين رفضه و لكن كم سيكون زوجك سعيد عندما يعرف أنه مرغوب و لا تخشي رفضه..حتى اذا حدث و رفض فقد يكون ليس لديه رغبة الآن أو مرهق مثلما يحدث معك أحياناً.
• الكلام أثناء العلاقة:
اعرفي طبيعة زوجك و طبيعتك هل تحبون أن تتحدثوا وقت العلاقة أم التواصل الحسي أهم و أقوى؟ هذا يرجع إلى طبيعة كل زوجين و لكن من وقت لآخر استسلمي لاحساسك فقط و دعي مشاعركما هي التى تتحدث.
• العلاقة لا تنتهي بانتهاء زوجك:
قد تعتقدي أن المضاجعة انتهت بانتهائه و لكن هذا غير صحيح فالعلاقة تنتهي باشباعكما أنتما الاثنين, فإذا كنتِ لم تصلي للنشوة بعد اخبريه بأنكِ لم تنتهي بعد و في هذه الحالة قد تكون المداعبة مهمة لوصولك للنشوة حتى يشعر مرة أخرى بالرغبة في المضاجعة.
• لا ترفضي مقترحاته:
العلاقة الحميمية مثلها مثل أي علاقة في الحياة, تحتاج إلى تجديد و تجريب أوضاع و حركات جديدة, و الرجال عادة يحبون بعد فترة من اتباع روتين معين التغير و التجديد فلا ترفضي أو تشعري بأنه فقد رغبته بكِ و لكن العكس...تقبلي الفكرة و تقبلي أن تختبري طريقة جديدة لأنها عادة ما ستزيد من متعتكما. ( اقرأي أيضا : أسرار يجب أن تعلميها عن العلاقة الحميمة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:11 am

أخطاء جنسية يرتكبها الرجل تزعج المرأة

من المعروف أن العلاقة الجنسية تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على حالة كلا الجنسين و أنها تتبع الغريزة و الفطرة لكن في بعض الأحيان نتيجة سوء التربية و عدم معرفة العديد من الأمور يقع الرجل في العديد من الأخطاء و يأتي هذا بسبب بعض النصائح و التقاليد المتوارثة التي تجعل الرجل

يمارس العلاقة الحميمة مع زوجته بشكل خاطئ يتسبب في تعريض زوجته للإزعاج و الضيق و ربما تكره بسببه الممارسة و تمتنع عنها و تصبح أمرا كريها بالنسبة إليها.
و مما يرتكبه الرجل من أخطاء جنسية و يتسبب في إزعاج المرأة ما يلي ذكره :
الرجل و الرتابة :
يعمل الكثير من الرجال على ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجاتهم بشكل رتيب و ممل فلا توجد العواطف مما يجعل العلاقة شديدة الملل و المرأة بطبيعتها لا تحب أن تشعر بأنها مجرد آداة جنسية للرجل و لذلك فإن المشاعر هي أهم شيء يجب على الرجل أن يحرص عليه عند ممارسته العلاقة الحميمة مع زوجته و أن يبحث دوما عن وسائل جديدة من أجل إمتاعها جنسيا و ليس اتباع طريقة واحدة فقط.
الرجل و التوقع :
عند اتباع الرجل لنفس الوسائل دوما أثناء ممارسة العلاقة الحميمة فإن زوجته تعرف جميع تصرفاته و تتوقعها لأنها لا يقوم بالتجديد و لا يبتكر أساليب جديدة و لذلك يجب أن يسعى الرجل للتجديد دوما حتى لا يجعل زوجته تشعر بالملل.
الرجل و الاصطناع :
هناك بعض الرجال الذين يعملون على عمل أشياء جديدة و محاولة التجديد لكن هذا يخرج بشكل مصطنع فيؤدي إلى نتائج عكسية و لذلك يجب على الرجل أن يكون على طبيعته و أن يجعل زوجته تشعر برغبته الحقيقية فيها بدون مبالغة أو اصطناع.
الرجل و الإثارة :
بعض الرجال يستخدمون نفس الجمل و العبارات دوما في محاولة منهم لاستثارة زوجاتهم لكن تكرارها يعمل على جعل العلاقة الحميمة مملة و يجعل الزوجة تشعر بالضيق و الضجر و لذلك يجب استخدام عبارات و كلمات جديدة لا أن يكف عن الكلام و يكتفي فقط ب ممارسة العلاقة لأن هذه الأمور تجعل المرأة تفقد رغبتها.
الرجل و المكان :
عند تكرار ممارسة العلاقة الحميمة في نفس المكان فإن المرأة تشعر بالملل لذلك يجب على الرجل أن يسعى لتغيير الغرفة التي يمارس فيها العلاقة مع زوجته حتى يكسر الملل كما يمكنه أن يذهب معها في رحلة و أن يحجزا غرفة في فندق أو ما شابه.
الرجل و الأنانية :
هناك العديد من الرجال الذين يفكرون في أنفسهم فقط عند ممارسة العلاقة الحميمة بمعنى أنهم لا يهتمون إن كانت زوجاتهم يستمتعن أيضا أم لا و هذا الأمر منتشر كثيرا بين الرجال حسبما ذكرت إحدى الدراسات الأمريكية و قد تستطيع المرأة أن تتحمل هذا مرة أو عدة مرات لكنها ستشعر بالانزعاج و الحزن إذا كان الأمر مستديما.
الرجل و عواطف المرأة :
الكثير من الرجال لا يفهمون عواطف المرأة و مشاعرها و بعضهم يمارس العلاقة بخشونة شديدة ظنا منهم أن هذا هو قمة الممارسة و غالبية النساء لا يحببن هذا الأمر لأنهن يهتممن بالمشاعر أكثر.
كما يجب على الرجل أن يهتم بمعرفة رغبات زوجته و أن يلبيها مثلما يرغب في أن تلبي هي رغباته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:12 am

أخطاء لابد من الإبتعاد عنها في فترة الخطوبة
المبالغة بالإهتمام
من المهم أن يهتم كل طرف بالطرف الأخر في مرحلة الخطوبة من أجل التعود والوصول إلى مرحلة الراحة ولكنه لابد من مراعاة عدم الإهتمام الزائد من أجل أن لا يصل إلى الطرف الأخر بطريقة خاطئة فيجب التوسط في الإهتمام والعمل على أيضا البعد عن الإهمال الذي يؤدي إلى الكثير من البرود .
تغيير النفس من أجل الشريك
يجب على كل طرف أن يبقى كما هو ولا يلجأ إلى تغيير نفسه بالكذب أو بدون إقتناع من أجل أن يرضي الطرف الأخر لأنه مهما طالت فترة الخداع سوف تختفي نهائيا ، ويجب أن يعرف كلا الطرفين أيضا أنه ليس من الضروري أن يحب كل طرف الأشياء التي يحبها الطرف الأخر نفسها فأنه من الممكن أن يبقى لكل طرف شخصية مستقلة عن الطرف الأخر .
وضع حدا للأهل
على كلا الطرفين الإهتمام الدائم بوضع حد لكلا الأهل من الطرفين في التدخل في شئون الطرفين وفي حياتهما الخاصة ، وأن لا يكون هناك فرط في سرد الأسرار الخاصة بالأمور المالية والشخصية إليهما تجنبا للوقوع في الكثير من المشكلات .
تأثير الأخرين
على كلا الطرفين في مرحلة الخطوبة محاولة البعد الدائم عن التأثير الذي من الممكن أن يحدث نتيجة للإختلاط بالأخرين والبقاء الدائم معهم لأنه من الممكن أن تكون هناك الكثير من الآراء والأفكار التي تتعارض بالتأكيد مع شخصية الطرفين والتي تؤدي للمزيد من المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:12 am


إخفاء الأسرار عن الزوجات... هل يجعل الرجال أكثر سعادة؟



يحتفظ الرجل بـأسرار يرفض البوح بها.
تابعنا >
يمكن أن يميل كثير من الناس إلى الاحتفاظ بـ»أسرار» لا يتفوهون بها لمن حولهم من الأصدقاء.
ولكن هل يمكن أن يكون هناك «أسرار» يخفيها الأزواج عن بعضهم؟.
في حين أننا جميعاً نعلم أن نجاح الشراكة الزوجية يقوم على الصراحة بين الطرفين، إلا أن نسباً كبيرة من الرجال يميلون إلى الاحتفاظ ببعض الأسرار عن زوجاتهم.
وعلى الرغم من أن إخفاء الأسرار عن الزوجة يمكن أن يبدو وكأنه إخفاء حقائق، وبالتالي فإن الزوج يكون في هذه الحالة يميل إلى الكذب، إلا أن الرجال يعتقدون أنه من خلال إخفاء هذه الأسرار، فإنهم يجعلون الأمور «تبدو الأسهل» عند التعامل معها.
ما هي الأسرار التي يخفيها الرجال عادة عن زوجاتهم والتي على كل امرأة فعلاً معرفتها؟.
يرى الرجال عادة أنه يكون من الضروري عليهم إخفاء بعض الأسرار عن زوجاتهم؛ فهم بهذه الطريقة يسهلون عملية التواصل مع زوجاتهم ويدعمون بالتالي الشراكة الزوجية.
ولكن يقول الدكتور جلبير جود الاختصاصي النفسي، إن إخفاء الحقيقة واتباع «الكذب الأبيض» الذي يبدو بسيطاً وبريئاً، يمكن أن يفسد الشراكة الزوجية، حتى وإن اعتقد الرجل أن أثر الكذبة كان إيجابياً في حينها.
وأوضح الدكتور جود أن الكذب الأبيض يمكن أن يثير الشكوك لدى الزوجة، التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الشك في ما إن كان يخونها.
ولذلك يكون من الأفضل أن يتذكر الرجل أن إخفاء الحقيقة عن الزوجة لن يسهم أبداً في تقوية الشراكة الزوجية.
وأن عليه قول الحقيقة، حتى وإن بدا الكذب الأبيض أسهل وأنه لن يؤذي أبداً.
فما هي الأمور التي يمكن أن يميل فيها الرجل إلى اختيار إخفاء الحقيقة عن زوجته؟.
السر الأول: «نحن الرجال لا نستطيع ألا ننظر إلى الفتيات الأخريات اللواتي يمررن أمامنا على الطريق» يقول الدكتور جود، إن الرجال عادة ما يكون من الصعب عليهم ألا ينظروا إلى الفتاة التي يمكن أن تمر من أمامهم على الطريق.
وعندما يكون إلى جانب زوجته وتمر فتاة من أمامهما، فإن المرأة بشكل طبيعي تسأل زوجها إن كان ينظر إليها.
ويعتقد الرجل هنا أنه يكون من الأفضل أن يخفي هذه الحقيقة عن زوجته لتلطيف الموقف.
ولكن، بحسب الخبراء، فإن على النساء معرفة هذا السر الذي يحاول الرجال إخفاءه والادعاء بأنهم لا ينظرون أبداً إلى أي امرأة تمر في الطريق أو في الشركة، حيث يعمل. يقول الدكتور جود، إن الرجل حتى وإن كان برفقة زوجته التي يحبها، فإنه بشكل غريزي يمكن أن ينظر إلى النساء اللواتي يمرون أمامه.
وهنا، وبعد تعرف المرأة على هذا السر ومعرفة أن نظر الزوج أمر لا بد منه، عليها أن تكون واثقة من نفسها وأن تثق بأن زوجها لن يتركها أبداً للحاق بالفتاة التي مرت بجانبه.
ورغم أن الرجل لا يمكنه الاستغناء عن زوجته، إلا أنه لا يمتلك القدرة على عدم النظر إلى الأخريات.
السر الثاني: «كسبنا للمال يشعرنا بأهميتنا» يعتبر المال بالنسبة إلى الرجل مصدر قوة أمام عائلته.
يقول الدكتور جود، إن الرجل ومنذ صغره يتعلم أنه هو من ينبغي أن يكون السند الأساسي لعائلته.
وكلما زادت نسبة المال الذي يقدمه لعائلته ازداد شعوره بالثقة بالنفس وبأهميته لدى زوجته.
ويسعى كل رجل إلى أن يثبت لنفسه وللآخرين من حوله أنه قادر على تحمل مسؤولية عائلته.
ومن الضروري أن تعرف كل امرأة هذا السر الذي يحاول الرجل إخفاءه.
وهنا ينبغي أن تساعد المرأة زوجها على تخطي هذا القلق الذي ينتاب الرجل؛ وهو خوفه من ألا يقدم لزوجته وعائلته ما يكفيهم، وبالتالي تقل أهميته في نظرهم.
وعلى المرأة، بحسب ما يقول الدكتور جود، فإن عليها أن تؤكد للزوج أن حبها له لن يتأثر إن كانت مكاسبه المادية غير عالية.
وفي حين أن الأمور المادية تعتبر من الأمور الأساسية في الشراكة الزوجية، إلا أنها ينبغي ألا تكون الأمر الوحيد الذي يجمع الشريكين ضمن هذه الشراكة.
وعلى المرأة أن تؤكد لزوجها أنه هو الأساس في العائلة وليست النقود التي يجنيها فقط.
ويرغب كل زوج أن يشعر أن زوجته تثق به فعلاً وتثق بقدراته، وأنه قادر على تحقيق الحياة السعيدة لعائلته.
كما ويرى الرجل أنه من غير الجيد أن يخبر زوجته بأن وضعه المادي غير جيد، ويشعر فعلاً بالضيق، خاصة عندما تقوم هي بشراء مستلزمات المنزل عوضاً عنه.
ولا يقتنع معظم الرجال، وبشكل غريزي، أن تقوم زوجاتهم بالإنفاق على المنزل.
السر الثالث: «نخشى من أن نسلمك مفاتيح السيارة» يخشى الكثير من الرجال الاعتراف بهذا السر، إلا أنهم في الواقع يخشون من تسليم مفاتيح سياراتهم للزوجة.
ويقول الدكتور جود، إن الرجل عادة لا يثق بأن زوجته قادرة على أن تقود السيارة بشكل جيد، ويمكن أن يخشى من أن ترتكب أي حادث مروري، وبالتالي يتجنب تسليمها مفاتيح سيارته.
حتى وإن كانت الزوجة قادرة على أن تقود السيارة بشكل جيد، إلا أن أغلب الرجال لا يقتنعون بقدرة المرأة على القيادة.
السر الرابع: «نتمنى أن نعود إلى سن الخامسة والعشرين عندما كنا لا نزال من دون زواج» يحتفظ الكثير من الرجال بهذا السر عن زوجاتهم، وفي حين أن الرجل يكون سعيداً بزواجه، إلا أنه في سره يتمنى أحياناً العودة إلى سنين بداية الشباب قبل أن يتزوج، عندما كان عازباً.
ويرى الرجال في تلك الأيام أنها أيام الشباب والحرية من قيود الزواج، حيث كانت أيام خالية من المسؤوليات والالتزامات.
وعلى المرأة أن تتأكد من أن هذا السر لن يؤذي زواجها؛ فمن الطبيعي أن يحن الزوج إلى أيام الشباب الماضية، قبل أن يتعرف عليها ويتحمل مسؤولية الأسرة، الذي هو سعيد الآن بتحملها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:19 am

خواني وأصدقائي على الفايسبوك جرّبوا وانصحوا النّاس بما سأخبركم به الآن ، وأتمنّى للجميع العافية
هذه تجربة مع الدّلّاع عاشها قريب لي وإحدى معارفي وكلاهما شفيا تمامًا بفضل الله
أصل الحكاية ، أنّ قريبي كان يقف في طابورٍ بالمستشفى لتحديد موعد إجراء عمليةٍ من أجل استئصال الحصى من الكلى والتي ذاق منها عذاباتٍ لايمكن تخيّلها ، وكان في الطابور أحد المرضى طاعنٌ في السنّ ، ولمّا علم من قريبي ما علم ، أشار عليه بتناول كمّية كبيرةٍ غير محدّدة من " الدّلّاع " أي " البطّيخ الأحمر "
وبعد ضبط موعد العمليّة عاد قريبي إلى بيته ونفّذ ما سمع من الشيخ لمدّة ثلاثة أيّامٍ ، فكان يأكل دلّاعًا ويشرب دلّاعًا بكمّيّةٍ هامّة
وعند الفجر من اليوم الثالث ، دخل الحمّام وإذا بالحصاة تخرج بفضل الله وأحسّ بأنّه وُلِد من جديد
و بعد أيّامٍ رجع في موعده إلى طبيبه ، اكتشف الطبيب إثر الفحوصات عدم وجود الحصى
فسأله إن كان قد أخذ علاجًا معيٌنًا، فأخبره بالقصّة مع البطيخ الأحمر ، قال الطبيب بأنّ الدّلّاع يحمل مادّة تعمل على تفتيت الحصى
دارت الأيّام ورويت القصّة لإحدى المريضات بنفس العلّة وتناولت الدّلّاع ، فشفيت هي الأخرى
رجاءً لا تبخلوا عن توزيع النّصيحة لكلّ النّاس فلعلّها تكون سببًا في شفاء مريضٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:20 am




- أخي المسلم :..
يجب عليك ان تتيقن بأنه ليست هناك امرأة لا عيب فيها كما انه لا يوجد رجل لا عيب فيه لذلك فارض بها اذا لم يكن عيبها في دينها.
والمثل يقول : امسك مجنونك لا يأتيك من هو اجن منه .

- أخي المسلم :..
لعلك اهتديت إلى تلك الفتاة التي اخترتها زوجة لك فوجدت فيها صفات الزوجة الصالحة الجميلة ، اذا كنت قد حصلت عليها فقد حزت خير متاع الدنيا وما عليك الآن الا ان تحافظ على درتك المصونة وتحسن إليها فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " فالله الله فيها ولا تهضمها حقها ، ولا تنظر إلى غيرها من النساء الأجنبيات فتغيظها وان تساعدها على إدارة المنزل بنفسك وان تؤدي واجباتك الزوجية تجاهها
فان المرأة تتمنى من الرجل ما يتمنى الرجل منها ،كما انه من حقها عليك ان تتزين وتتطيب لها كما تتزين هي لك .. ومتى رأيت منها ما تكرهه فحاول ان تصلحها بنفسك بالموعظة الحسنة ، وان لم تنفع فاهجرها في المضجع وان لم تنفع فاضربها ضربا غير مبرح ان الهدف من الزواج ليس قضاء الشهوة قدر ما هو بناء وتأسيس لأسرة قوامها بنون وبنات يعرفون الله حق معرفته ويعاملون الناس بالخلق الحسن ويتقون الله في ليلهم ونهارهم ، إن هذه الأهداف الجليلة هي التي تميز الإنسان عن سائر المخلوقات .
- أخي المسلم / أختي المسلمة :..
أرجو ان يكون كل منكم قد عرف واجبه وحقوقه من خلال هذه الوصايا فالتمسا بعد ذلك رضا الله في زواجكما كي يرزقكما الله ذرية صالحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:21 am


اداب الجماع


هناك كتبُ كاملة تتحدث عن "مداعبة ما قبل الجماع" بوصفها عالماً من الاستمتاع

وإمتاع الحواس المختلفة للزوجين من الشم والذوق والسمع والبصر واللمس.

ولكل حاسة من الحواس طرق للإمتاع والاستمتاع، وأكتفي هنا بذكر أمثلة:

* عن "الشم": الروائح الذكية تنبه المشاعر، وهناك زيوت عطرية معينة، تزيد من الرغبة.

* عن "الذوق": تناول الفاكهة الطازجة في فراش الزوجية.

* عن "السمع": الحديث الهامس، وغناء المرأة لزوجها، وغناء الرجل لزوجته، وإن توافر الصوت العذب فسيكون هذا أدعى لاستدعاء العواطف والمحبة بينهما.

* واستخدام الألوان الزاهية في الملابس والفرش مما ينبه حاسة "البصر"، والستر والانكشاف، والتغطية والتعرية فن يساهم - لمن يجيده - في إثارة المشاعر.

* أما "اللمس" فهناك فن "المساج" الحسي، وهو باب يطول فيه التفصيل، وله طرقه ومدارسه، ويهدف إلى تحويل الجلد كله - في جميع أنحاء الجسم - إلى عضو حساس متفاعل يقظ ومثار.

تقليدياً يجري الحديث عن مواضع أكثر حساسية عند المرأة وهي: أرنبة الأنف، وأسفل الأذنين، وحلمتا الصدر، والشفاه، والأعضاء الجنسية الخارجية، وجانبا الرقبة، ولكل موضع من هذه المواضع طرق لإثارته ومداعبته.

وعند الذكر فإن نفس المواضع "تقريباً" تبدو أكثر حساسية من غيرها.

القبلة

إن القبلة ضرورة ملحة فى كل لقاء بين الزوجين، فالحياة الزوجية يجب ألا تخلو من العواطف.

والعلاقة الزوجية لابد أن يسبقها الكثير من المقدمات، والقبلة هى أهم هذه المقدمات، ولا يخفى عن الأذهان نفور الكثير من الزوجات من العلاقة الزوجية بسبب جمودها وخلوها من القبلات فغاب عنهن الحمل والإنجاب لفترة طويلة.

والمداعبات التى تتم قبل المعاشرة الزوجية لها أهمية خاصة لا تخفى على لبيب، فهناك بعض الغدد التناسلية الظاهرة التى تفرز سائلأ مخاطيأ لزجا يساعد على إتمام اللقاء الجنسى بلا ألم بترطيب مهبل الزوجة. وننصح هنا الأزواج فى ليلة الزفاف بالنصائح المهمة التالية

لا يجب أن تبدأ الحياة الزوجية فى الليلة الأولى بالاغتصاب، ويمكن تأجيل اللقاء الجنسى فى هذه الليلة إلى اليوم التالى إذا كان هناك خوف من إتمامه، إلى أن تهدأ العروس وتطمئن إلى زوجها.

يجب أن تكون القبلة هى أول رسول بين العروسين، كما يجب أن تنتهى بها المعاشرة، فبعد الانتهاء من الجماع يشعر الرجل بالرغبة فى النوم، فى حين تحتاج المرأة لحوالى نصف ساعة أو أكثر حتى تستغرق فى النوم.

تخلص من الروتين فى العلاقة الزوجية فاللمسة والكلمة والهمسة لها أكبر الأثر ولها أهمية ملحوظة فى هذه العلاقة.

إن غريزة حواء تفرض عليها بعض التمنع والتدلل، فيجب على الزوج أن لا يعتبر ذلك نوعأ من البرود، بل ويجب على الزوجة أن لا تبالغ فى امتناعها عن زوجها.

والقبلة هى الترمومتر الذى يستطيع به الزوج أن يقيس درجة حرارة الحب لدى الزوجة، والقبلة ضرورية ومطلوبة كما أسلفنا فى العملية الجنسية، مع ملاحظة أن تكرارها دون إتمام المعاشرة يسبب احتقانأ شديدأ فى الأعضاء التناسلية للمرأة، وأحيانا تسبب زيادة آلام الدورة الشهرية تستمر بضعة أيام قبل حدوث الدورة وهذا ما يعرف باسم " عسر الطمث الاحتقانى ".

الرضاع من نهد الزوجة

يعتبر النهد من أكثر مواضع الإثار لدى المرأة ، وأيضا هو من أكثر المثيرات لشهوة الرجل وبعض الرجال أثناء مداعبتهم لنهدي الزوجة يقومون بمصهما والرضاع منهما ، وأحيانا يكون فيهما لبن فيظن البعض أنه إذا رضع ذلك اللبن وابتلعه فإنه يصبح إبنا لزوجته بالرضاع وليس زوجها ( وهذا من الجهل ) فالرضاع الذي تثبت به الحرمة هو ما كان في الحولين أي عندما يكون المرء صغيرا في سن الرضاع أما الرضاع في الكبر فلا يكون محرِّما ، فمن استساغ فعل ذلك من الأزواج فلا شيء عليه

وخلاصة القول أنه متروك حسب الرغبة

إن "مداعبة ما قبل الجماع" هي مقدمة مهمة، ربما يترتب عليها .فشل أو نجاح العلاقة الجنسية كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:22 am


أدعي زوجك الحبيب لقضاء لحظات حميمية تحت أضواء الشموع

إجعلي من تلك الليله..حديثآ من ليالي ألف ليله وليله..
خططي لها جيدآ..بحيث يكون توقيتها مناسبآ لكما..
قومي بصنع بطاقة الدعوه بنفسك بكلمات رقيقه ولمسات رومانسيه
أو أن يكون شكل البطاقه مناسبآ لطابع تلك الليله..
فمثلآ لو أردتي ان تكون الورود الحمراء هي السائده
فهذه البطاقه تكون مناسبه..
طريقة تقديم تلك الدعوه..
فيمكنك تقديمها مع هديه من الشوكولا التي يحبها زوجك..
أو تتركيها في مكان يراها زوجك عند ذهابه إلى العمل..
أو عن طريق e_mail أو رسالة جوال..
جو الليله الرومانسي..
في الأجواء الرومانسيه..تغيب الأضواء وتكون خافته..
وماينير تلك اللحظات إلا شموع الحب..
أحيطي جوكما بقلوب من نور..
ولتأثير أكبر إستعيني بعناقيد الضوء التي توضع حول الأشجار..
وضعيها حول التول لتضفي رونق جذاب ورومانسي..
حاولي قدر الإمكان..أن تغيري من شكل أثاث منزلك بإضافة أباجوره
أو حوض من الورود
أو بإضافة الخدادات الملونه على السرير..
عطري أجواء تلك الليله برائحه تتناسب مع الأجواء الحالمه..
بشرط ان لاتطغى على رائحة عطرك الخاصه..
همـــسه::
لا تستخدمي الثوم أثناء إعدادك للطعام..
طبق الحلو..
بإستطاعك إضافة الآيس كريم على سلطة الفواكه..ونثر المكسرات فوقها..
ويمكنك كذلك..عمل بعض أنواع من البسكويت..
و حينها تفنني بأشكالها القلبيه وبالكلمات التي ستكتبيها عليها..
وضع المناديل على الطاوله أمر لابد منه..
لذا قومي بطيها بأشكال تضفي على المائده لمسه من الفخامه..
قومي بعمل أشكال بسيطه وغير معقده..
يمكنك إضافة الورد داخلها..
إجعلي الشموع ضيكم أثناء تناول الطعام..
غرفة النـــوم
..قومي بتغيير نمط غرفة النوم..
فما إعتدتي عليه..لابد وأن يكون مغايرآ في تلك الليله..
غطاء السرير..إختاري لونآ موحدآ..كالأبيض..أو السكري..
إن كان الغطاء مشجرآ..
إجعلي قماش من الشيفون أو التول..يتدلى من على أعمدة السرير..
أنثري الورد الأحمر على السرير وفي أرجاء الغرفه..
والشموع ستكون رفيقتكم أينما حللتم بتلك الليله...
ستعدي لاستقبال زوجـــــك
إختاري فستانآ بسيطآ..وجذابآ بالوقت نفسه..
ومناسبآ لأجواء تلك الليله...
حاولي أن تغيري من طريقة مكياجك التي إعتادها حبيبك..
ضعي لونآ غامقآ لشفتيك..
إجعلي تسريحة شعرك مرفوعه..وزينيها بالورود..
تعطري بعطر خفيف ذو رائحه جذابه..
مع تمنيـــــــــــــــــاتي لكِ بليله رومانســــــيه هادئه
مع حبي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:24 am

ادعية لجلب الحبيب للزواج

• ذات صلة
• ايات لجلب الحبيب بسرعة
• دعاء لجلب الحبيب
• ادعية لجلب الحظ
• دعاء الحظ
يدعو الكثير من الأشخاص سواءً أكانوا رجالاً أو نساءً الله تعالى دوماً كي يقرّب منهم من يحبّون رؤيته والتقرّب منه، وسنشير في هذا المقال إلى بعض أجمل الأدعية التي يمكن دعوة الله بها عند الصلاة لعلّه يُحدث أمراً محبّباً لأنفسنا.

أدعية للزواج
• يا ودود يا هادي يا أرحم الراحمين أسألك بالاسم الذي أنزلته من الصياصي فغلبت به كل عاصي، وبالاسم الذي فلقت به البحر لموسى بن عمران، والاسم الذي شققت به الصخر عن ناقة صالح، وبالاسم الذي ألنت به الحديد لداود، وبسرّ قولك (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواالصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) أن تيسّر لي أمري، وتبعث لي زوجاً أحببته فيك.
• اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً، وليّن لي قلب فلان وأهله معه، وارزقنا منك حسن المآب، وغفراناً تحل به العقد وتنفرج به المكاره إنّك سميع مجيب الدعوات.
• اللهم يا حي يا قيّوم يا ذا الجلال والإكرام، يا جامع يا جامع يا جامع، اجمع بيني وبين (فلان بن فلان) على ما تحبّ وبما تحب، واجعلني عنده من المكرمين.
• اللهمّ اجعل حبيبي من نصيبي بالزوج الصالح عن قريب، يا رب وفرّح قلبي بحبه لي، واجعل حبّي فى قلبه كبيراً، واجعلني في باله دائماً، اللهمّ اجمع بيني وبين من أحب في الحلال عاجلاً ليس آجلا، اللهم اقذف حبّي له في قلبه إلى أبد الآبدين، يا رب العالمين، اللهم يا ربّي حافظ على مكانتي في قلبه، وابعد عنّا شر الإنس والجن، والحسد والحاسدين، اللهم حبّب أهله فيّ، وحبّب أهلي فيه، واجعل لي فيه الخير كلّه بحولك وقوتك يا رحمن يا رحيم.

أدعية تيسير الأمر والرزق
من أراد أن يرى في شأنه ما يحب ويختار فليتوضّأ ويصلي ركعتين بعد العشاء، ويستغفر ما أمكنه ذلك، ويُصلّي على النبي ثم يقول [يا لطيف 129 مـرّة] ثمّ يقول [ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ... يا هادي يا لطيف يا خبير اهدني وأرني وخبرني ما يكون في أمري (كــذا) بحق سرك المكنون].

لتفريج الهمّ والغـم، وتيسير الأمور والرزق، وقضاء الحاجة بعد صلاة الصبح على المسلم أن يقول [يا لطيف 129 مـرّة]، ثمّ يقول [الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز] (7 مرات)، [ اللهم مسخر السموات السبع والأرضين السبع ومن فيهن ومن عليهن سخّر لي كل شيء من عبادك ممّـا في برك وبحرك حتى لا يكون في الكون شيء متحرّك أو ساكن أو ناطق إلا سخّرته لي ببركـة اسمك اللطيف المكنون يا لله يا حي يا قيوم إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:24 am

ادوية خاصه بالمرأه
صفة دواء يزيد في مني المرأة
يؤخذ بزر الكرنب وبزر الحندقوقا وبزر الهليون والحمص السود والمرقشيتا الفضية والحضض والحرمل والحبة الخضراء , من الجميع وزن مثقال. يدق ويعجن بعسل منزوع الرغوة ويرفع في الماء, ويستعمل في كل يوم ربع مثقال على الريق.
صفة دواء له ست منافع
يؤخذ البسد والبسباسة وارزنجوش وسعتر بري وقشور الكندر والاذخر والخيري والورد الأحمر وقشر الرمان والترمس . من كل واحد وزن مثقال, يعجن الجميع بعد سحقه بدهن البان, وتتحمل منه المرأة بصوفة بالنهار وتخرجه بالليل عند النوم .يضيق الفرج , ويقوي أشفار عنق الرحم, ويحمي الاحليل, ويطيب رائحة الفرج, وينزل الرجل بسرعة, ويكثر انزال المني من المرأة.

صفة دواء يضيق الفرج
يؤخذ مسك وزعفران يضاف إليهما شراب ريحان, ويغلى غليا جيدا, ويشرب خرقة كتان وترفع الى وقت الحاجة. فاذا أرادت المرأة استعماله قطعت منه واحدة وتحلت به قبل الجماع بيوم وليلة.
صفة دواء يسخن الفرج
يؤخذ قردمانا وفلفل وسعد , يسحق الجميع ويسخن بشراب , وتتحمل به المرأة ناعما.
صفة دواء يهيج شهوة المرأة
يؤخذ بلاذر وعود قرح روج وبزر كرنب وعقرب محرقة وزهر شب وبزر فجل وسعتر محرق, من كل واحد نصف درهم, ويطرح الجميع في الماء الذي تستنجي منه المرأة وفي السراويل فانه يهيج عليها الباه.
صفة دواء يهيج شهوة المرأة
يؤخذ كندس وفلفل ويسحق الجميع ويحل بماء ليمون أخضر, ويقطر في شق الفرج وهي نائمة.

صفة دواء يهيج شهوة المرأة
يؤخذ الخوخ برعية فيغسل بالماء البارد حتى يحصل في الماء رغوة ويجعل في الابريق التي تستنجي منه المرأة.
صفة دواء يجفف الرطوبة
يؤخذ شب وعفص غير مثقوب وقلقنذ, من كل واحد جزء , يدق الجميع ويعجن بشراب وتتحمل به المرأة.
صفة دواء يجعل المرأة كالبكر
تؤخذ أصول القصب الفارسي ويحرق, ويؤخذ العفص الأخضر وسنبل رومي , يدق جميعا ويخلط برماد القصب, ويلت بشراب الرمان الحلو, ويعمل صوفة وتتحمل به المرأة.
صفة دواء يضيق الفرج ويمنعه من الرطوبة
يؤخذ قشور الجوز الأخضر وشب وسعد يدق جميعا ويلت بشراب الرمان الحلو , وتتحمل به المرأة في صوفة.


جميع الحقوق محفوظة . برنامج دليل الطب البديل الاصدار الأول
برعاية مركز الطب البديل ( 0020123824088)
www.elebda3.net
نقلا من موقع كتابي دوت كوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:26 am


إذا أردت أن يسامحك الناس فسامحهم .
- إننا ننسى أخطاءنا بسرعة ، لأن لأحد يذكرنا بها .
- حنان المرأة أقوى من قوة الرجل .
- كلما عظم شأن الزوجة دل ذلك على نبل زوجها وعلى عظيم خلقه .
- لاشيء يرفع قدر المرأة كالعفة . .-
- المرأة العاقلة هي التي تزن الرجال بالأعمال لا بالمال .
- كلما رأيت رجلاً وصل بعلمه إلى قمة المجد فاعلم أن بجانبه امرأة يحبها وتحبه .
- لاتسعتن بظالم على الظلم ، حتى لا تكون فريسة للاثنين .
- لو تحدث الناس فيما يعرفونه فقط .. لساد الهدوء أماكن كثيرة .
- المرأة خلقت بعد الرجل ولذلك تتبعه .
- كلما زاد اهتمام المرأة بتجميل وجهها ، قل اهتمامها بتجميل بيتها .
- الهـوى مفـتـاح الـسـيـئـات .
- الأدب الكثير مع العلم القليل خير من العلم الكثير مع الأدب القليل .
- إخوان السوء كالنار يحـرق بعـضـها بـعـضاً .
- من أبصر عـيـب نـفـسـه شغـل عن عـيـب غــيره .
- يحــب أكــثر ، من يتكلم أقــل .
- الكـراهـيـة مثـل قنـــاة شقها المـاء .. تتسع كل دقيقة .
- أدب القلب أفضـل كثيراً من أدب اللـسـان .
- الـثقـة الزائــدة بالنفس تقود إلى تدمير النفـس .
- الـناس سـواء ، فإن جاءت المحـن تباينــوا .
- بعـض الـنـاس عظمـاء لأن المحيطين بـهـم صـغـار .
- ليس الفخـر في أن تقهر قـوياً ، بل أن تنصـف ضـعيـفاً .
- أحياناً يقول الأطفال كلمات لتعجبنا .. نحن نطقنا بها أمامهم .
- أن تمنعه من السقـوط أفـضـل من مساعـدته بـعـد الـسقـوط .
- تريـد أن تـهرب من الـنـقـد لا تتكلم .. لا تعمل .. كــن لا شيء .
- تعطي أفصل نصيحة بأسلوب حياتك .. لا بشفتيك .
- الذين ولدوا في العواصف ، لا يخافون من هبوب الرياح .
- من لم يحتمل ذل التعلم ساعة ، بقى في ذل الجهل أبدا .
- إذا زاد علم المرء قل ادعاءه . وإن قل يوماً علمه ضل وادعى .
- عندما تطرق الفرصة الباب فإن البعض يشكو الضوضاء .
- العصفور يحتاج إلى عش ، والأسد إلى غابة ، والرجل إلى صديق .
- الصدق عز حتى ولو كان فيه ما تكره ، والكذب ذل حتى ولو كان فيه ما تحب
- الحياة أقصر من أن يعني المرء بتوافه الأمور .
- الأماني بضاعة الضعفاء .. والعمل بضاعة الأقوياء .
- كل إنسان يفكر في تغيير العالم من حوله ، ولا أحد يفكر في تغيير ما بنفسه
- لن يعطيك أحــد فرصة أخرى : أعطها لنفسك .
- ليس خطأ أن تعود أدراجك ما دمت قد مشيت في الطريق الخطأ .
- تريد أن تجد مستمعين : تحدث عن الآخرين كما تتكلم عن نفسك .
- عبقرية المرأة في قلبها .
- أخطر الأصوات في الانتخابات أصوات الممتنعين عن التصويت .
- القلب يرى أكثر من العين .
- الذاكرة أحسن خادم للعقل ، والنسيان أحسن خادم للقلب .
- رأس الفضائل حفظ اللسان .
- ماأ قسانا على أخطاء غيرنا ، وأرأفنا بأخطائنا .
- إننا لا نصنع المعاناة ، ولكن المعاناة تصنعنا .
- العفو يشفي أفضل من العقاب .. أحياناً .
- عندما تعاون إنساناً على صعـود الجبل تقترب معه من القمة .
- هناك فارق كبير بين من يريد أن يقرأ كتاباً .. ومن يريد كتاباً للقرا
لاتستعن بظالم على ظالم حتى لاتكون فريسة للاثنين
لو تحدث الناس فيما يعرفونه فقط ..لساد الهدوء أماكن كثيرة
إخوان السوء كالنار يحـرق بعـضـهم بـعـضاً
أحياناً يقول الأطفال كلمات لاتعجبنا .. نحنُ نطقنا بها أمامهم
أن تمنعه من السقـوط أفـضل من مساعدته بـعد السقوط
الذين ولدوا في العواصف لا يخافون هبوب الرياح
الصدق عز حتى ولو كان فيه ماتكره.. والكذب ذل حتى ولو كان فيه ماتحب
ليس خطأ أن تعود أدراجك ما دمت قد مشيت في الطريق الخطأ
أسـعـد القلوب .. التي تنبض للآخرين
العفو يشفي أفضل من العقاب .. أحياناً
عندما تعاون إنساناً على صعـود الجبل تقترب معه من القمة
كن حريصاً وأنت تنصح .. قد يصدّقك البعض
يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز
لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك و لكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك
تصادق مع الذئاب ... على أن يكون فأسك مستعداً
ذوو النفوس الدنيئة , يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
الذي يولد يزحف , لا يستطيع أن يطير
من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير
ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء
كلما ارتفع الإنسان , تكاثفت حوله الغيوم والمحن
لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام
إذا كانت لك ذاكرة قوية .. وذكريات مريرة .. فأنت أشقى أهل الأرض
لا يجب أن تقول كل ما تعرف .. ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول
لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما
ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق .. ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك العالم بأسره
الإنسان الناجح هو الذي يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.
تستغرق مناقشة المسائل التافهة وقتاً طويلاً لأن بعضنا يعرف عنها أكثر مما يعرف عن المسائل الهامة
عندما يمدح الناس شخصاً، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون
اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار تحتاج لوقت كاف حتى تنضج
كن على حذر من الكريم إذا أهنته ومن اللئيم إذا أكرمته ومن العاقل إذا أحرجته ومن الأحمق إذا رحمته
إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة، لأنه بالاستشارة قد خرج من معاداتك إلى موالاتك
لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً.. فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك
من آداب الحوار ، فكر كثيرا واستنتج طويلا وتحدث قليلا ولاتهمل كل ما تسمعه فمن المؤكد أنك ستحتاجه في المستقبل
لا تترد في أن تتأسف لمن أخطأت في حقه و انظر لعينيه وانت تنطق كلمة آسف ليقراها في عينيك وهو يسمعها بأذنيه
لا تحكم على شخص من أقربائه فقط فالإنسان لم يختر والديه فما بالك بأقربائه
من آداب الحديث في التليفون عندما يرن التليفون ابتسم و أنت تلتقى السماعة فان محدثك على الطرف الآخر سيرى ابتسامتك من خلال نبرات صوتك
من آداب الزواج تزوج من تجيد المحادثة فعندما يتقدم بك العمر ستعرف أهمية ذلك عندما يصبح الحديث مع من تحب قمة أولوياتك واهتماماتك
إذا أحببت شخصا فاذهب إليه وقل انك تحبه إلا إذا كنت لا تعنى ما تقول فعلا لأنه سيعرف الحقيقة بمجرد النظر في عينيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:27 am


إذا الرجل وضع يده علی مداخل الانثی
وفهم نقطه ضعفها استحوز علی كل كيانها
مهما كان درجه ذكاءها و لكل امرآه لها مدخل
فحذاري أيتها الجنس اللطيف من الجنس الخشن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:29 am



اذا عن الزواج المبكر للفتيات؟.. آثاره سلبية اجتماعية وصحية

نصيحة طالما اعتبرتها بعض الأمهات والجدات مهمة في تأسيس العائلة.. والغريب أننا في مجتمعنا الحالي نجد الكثير من الآباء مازالوا يفضلون تزويج ابنتهم صغيرة السن رغم التقدم الهائل في التفكير والادراك والوعي والتحصيل العلمي..

ومعرفة الآثار السلبية النفسية والاجتماعية والصحية وحتى الاقتصادية للزواج المبكر، وبعد ان أصبح من المتعارف عليه ان سن الزواج يتراوح ما بين 25 ـ 30 عاماً كمعدّل وسطي..
وبدأت تسجل حالات انجاب لأمهات قاربن الأربعين بسبب عدة عوامل منها مسألة تحديد النسل والتباعد في الولادات.. ومع ذلك نجد ان التزويج المبكر للفتيات ظاهرة واضحة تستحق ان نتحدث عنها.. واللقاءات التالية توضح سلبية هذا الاسلوب.. فتيات بعضهن عشن حياتهن غصباً، والبعض الآخر تمردن عليها، فماذا كانت النتيجة لنتابع معاً: ‏
هل الزواج فرحة العمر؟ ‏
تباهت سلمى أمام زميلاتها وهي في الصف التاسع بخطبتها من شاب ثري.. لم تعد تخرج مع زميلاتها.. ولم يعد لها اهتمامات إلا التفكير بجهاز العروس القادمة.. وبالحفل الكبير الذي سيقام لها.. وبالحديث عن خطيبها.. أهملت الدراسة.. ولأن العريس «مستعجل» يريد الزواج.. لم تحصل على الشهادة (الاعدادية).. ‏
تقول سلمى: نعم.. فرحت بحفل الزفاف وبالفستان الأبيض ولم أعد أعي ماذا ينتظر الفتاة بعد الزواج.. تزوجت في الخامسة عشرة وتم طلاقي وأنا بعد في الخامسة والعشرين.. كانت حصليتها أربعة أطفال.. ‏
وتتابع قائلة: لم استطع خلال هذه السنوات العشر ان أتفاهم مع زوجي.. ولم أعرف كيف أوجه أولادي.. كما أنني لم استطع أن أعيش كبيرة وأنا بعد صغيرة السن.. ظلت اهتماماتي اهتمامات فتاة مراهقة وحتى تفكيري.. الآن اولادي ليسوا معي وانما مع والدهم.. وكم أتمنى ان لايحصل لابنتي كما حصل معي.. ‏
وماذا بعد؟ ‏
أنا الآن حائرة اسمي مطلقة لكن ما العمل أحاول ان أتابع تحصيلي العلمي فهذا أفضل لي رغم أنني أجد صعوبة كبيرة في ذلك؟ ‏
وتشبه قصة نهاد قصة سلمى.. فقد تزوجت أيضاً صغيرة السن ولم تكن تهتم بالتعليم كما ان أهلها شجعوها على الزواج من شاب ثري.. فلم يكن يهم أهلها إلا أنه شاب ثري.. بعد سنوات قليلة انجبت خلالها طفلين.. لم يعد زوجها يؤمن لها الحياة التي تعودت عليها منه.. طلبت منه الطلاق.. أما أولادها فعند أم زوجها؟! ‏
العلم ضروري ‏
أما ميساء التي تزوجت أيضاً في سن مبكرة وأنجبت أربعة أطفال تضع كل ثقلها في تربية أطفالها تربية صالحة تحاول أن تقرأ.. تتعلم.. تثقف نفسها.. تشاهد برامج التلفزيون التوجيهية. ‏
تقول: رغم أنني انجبت أولادي قبل أن ابلغ الثالثة والعشرين.. إلا أنني كنت أربيهم بالغريزة من دون تخطيط أو وعي أو تطبيق لمبادئ تربوية.. تعلمت بهم ومعهم ولكنني أرفض أن تعيش ابنتي تجربتي، لذا فإنني ألزمها وأخوتها على متابعة تحصيلهم العلمي رغم معارضة زوجي الشديدة لهذا الأمر.. ‏
وتتابع: أصر على هذا الأمر كي يصبح لأبنائي وبناتي شخصية قوية.. وثقة كبيرة بالنفس.. ويستطيعون اتخاذ قراراتهم بوعي وفهم واقتناع وادراك بالمسؤولية. ‏
الزواج يغير الكثير من الأمور ‏
وترى أماني انها اكتشفت فجأة انها لم تعد صغيرة وهي مازالت في السادسة عشرة من عمرها.. فقد أصبحت زوجة وأماً.. تصرفاتي محسوبة.. لباسي يجب ان يتغير.. لم أعد أعرف معنى للمرح.. أو الخروج من المنزل.. لم يكن العائق ابني.. انما الزواج بحد ذاته.. الذي يغير كثيراً من الأمور ويبدل كثيراً من العادات.. مازلت أشعر بسرور كبير وأنا أشاهد الرسوم المتحركة وبرامج الأطفال وحتى المسلسلات التي تحكي عن تصرفات المراهقين ومشاكساتهم لأهلهم.. ‏
وقد يقول لي البعض أنها تصرفات مزعجة.. ولكنني أراها ضرورية لاستمرار الحياة ولمعرفة أسرارها وتقول: العمر يجب ان يستمر بمراحله جميعها.. طفولة.. مراهقة.. شباب من ثم زواج وأسرة من أجل ايجاد مجتمع قوي متماسك واع مثقف ولكن للأسف فهمت ذلك متأخرة.. من هذه الفكرة عرفت معنى المجتمع المتقدم من المجتمع النامي.. ‏
الصحة الإنجابية ‏
وحالة نيفين شبيهة لحالات كثيرة فهي أم لثلاثة أطفال.. لكنها لم تستطع اكمال فترة حملها لمرتين وولدلها طفل ميت في المرة الثالثة. عن هذا تقول نيفين: ‏

لم يكن قد تهيأ جسمي بشكل كامل لاحتضان الجنين هذا ما أكده الطبيب لي ولأسرتي وسبب لي الاجهاض المتكرر نقصاً حاداً في الكريات الحمر.. ‏
أما هدى ذات الـ 19 عاماً فهي مهددة بزواج ثانٍ إن لم تنجب لاسيما أن عمر زواجها خمس سنوات؟!.. ‏
بين المسؤولية والواقع ‏
أما نهاد ذات الثمانية عشر ربيعاً فقد تحدثت وفي فمها ألم وحزن شديد وقالت بأسى: أهلي هم السبب، وأضع أيضاً اللوم على أم الشاب التي تبحث له دوماً عن عروس صغيرة تستطيع أن تضعها «تحت ابطها» أي تحت إرادتها وسيطرتها.. فهي الفتاة الصغيرة التي جاءت إلى منزل لا تعرف عنه شيئاً ويجب عليها أن تؤمر فتطيع.. وكذلك على الشاب الذي يضع مصيره بين يدي والدته ولا يعرف ماذا يريد؟ ومن هي الفتاة التي ستكون شريكة حياته.. ينظر إليها فيعجب بها ويضعها في الميزان بين الكثيرات اللاتي تختارهن له والدته.. ثم يقبل بها زوجة.. ويبدأ بفرض سيطرته عليها.. أما هي في هذه السن الصغيرة فلا تعرف كيف تختار.. لا هم لها سوى الفرحة وفستان الزفاف. أما معرفتها عن مسؤولية الزواج فهي معدومة هنا إما أن تستكين وتقبل بالأمر الواقع الذي فرض عليها حتى ولو كان من نفسها (أي برغبتها) لأن والديها لم يقفا موقفاً حاسماً من هذا ا لوضع.. وإما أن تتمرد فيكون مصيرها الضياع إذا لم تعرف طريقها جيداً. وفي الحالتين الأمر سيئ على المجتمع.. الآن أنا مطلقة بعد زواج دام سنتين أنجبت خلالهما طفلاً!!.. ‏
ديما في الصف العاشر.. فرح والداها حين تقدم إلى خطبتها شاب هو أيضاً في مقتبل العمر وتزوجها.. بينما والد هدى الطالبة في المعهد التجاري رفض أن يتم زواجها إلا بعد حصولها على الشهادة.. وقال للعريس: كلما أضعت فرصة حصول هدى على الشهادة أطلت فترة الزفاف.. لن تتزوج هدى.. ‏
أما رانيا ابنة الطبيب فقد خضع والدها لرأي زوجته، وزوّج ابنته صغيرة السن وهي لم تتجاوز الخامسة عشرة بعد.. لكنها طلقت من زوجها في العشرين من عمرها... ‏
كيف ينظر الاختصاصيون إلى الزواج المبكر؟ ‏
في أحد لقاءاتها وأحاديثها عن الزواج المبكر ترى الأستاذة غادة الجابي أن النساء اللواتي لم يحصلن على قسط ضئيل من التعليم يصعب عليهن التحكم في شؤونهن الخاصة، ويكون نصيبهن من الاستغلال الاقتصادي والمادي محدوداً.. من جهة أخرى فإن الزواج المبكر يرفع أخطار الحمل عند الأمهات الصغيرات، وبالتالي يرفع من الأخطار المتوقعة على صحة أطفالهن.. مؤكدة أن تعليم الإناث وتأهيلهن يشكلان المنطلق الأساسي لتحريرهن من التبعية الاقتصادية، والقيام برسالتهن في الاسهام بشكل فعال في تنمية مجتمعهن.. بالتالي فإن الاستقلال الاقتصادي الذي تتيحه العمالة للنساء يعزز مكانة ومركز المرأة.. في حين أن النظر إلى المرأة كوساطة للإنجاب فقط يفقدها إنسانيتها، كما أن تعليم المرأة يجعلها أكثر وعياً بأهمية توفير الظروف الملائمة لأفراد الأسرة. ‏
وأما ما يتعلق بصحة الفتاة في هذا العمر فيؤكد الأطباء أن سن البلوغ لدى الفتاة يتراوح بين 9 ـ 16 عاماً إلا أن البلوغ الأول لا يعني أبداً أن رحم الفتاة جاهز لاستقبال الجنين لأنه يحتاج بين 5 ـ 8 سنوات لإتمام الدورة الإباضية في شكلها الكامل، وإذا ما تم الزواج قبل هذه الدورة قد يعتقد أنها غير قادرة على الإنجاب فتحصل المشكلات، التي منها الطلاق أو تعدد الزوجات. ‏
ومن المشكلات الصحية التي قد تتعرض لها الفتيات أثناء المراهقة ما يسمى «تسمم الحمل» وتعرضها إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم بسبب حساسية الأنسجة الداخلية إضافة إلى جهل الفتاة بكيفية حدوث الحمل والتعامل معه وكيفية التصرف مع آلام الولادة.. جميعها قد تسبب إشكالات مرضية عديدة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:29 am



إذا لم تكن تعلم أين تذهب ، فكل الطرق تؤدى إلى هناك

If you don't have an objective in life, any cause could be one
Si tu n'as pas un but dans la vie, tout peut servir comme un but.
** ** ** **


يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

There is always one who suffers more than you do, so you should be optimistic
Il y a toujours quelqu'un qui souffre plus que toi , donc soit optimiste
** ** ** **

يظل الرجل طفلاً حتى تموت أمه ، فإذا ماتت شاخ فجأة

A man will continue acting like a child until his mother"s death, then he will age in a sudden
L'homme continue agir comme un enfant jusqu'à la mort de sa mère,
à ce moment là, il vieillira d'un seul coup
** ** ** **


عندما تحب عدوك يحس بتفاهته

When you love your enemy is when he feels of his emptiness
C'est quand tu aimes ton enemi, c'est là quand il sent qu'il vaut rien
** ** ** **


إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة

If you have been betrayed from behind the scene,
then you should be proud because you are the only one who is in front
Si quelqu'un t'as trahi sans ta connaisance, mais parce qu'il est jalous que tu es en avant.
** ** ** **


الكلام اللين يغلب الحق البين

The soft words are more powerful than the naked truth
Les mots doux sont beaucoup plus puissants de la vérité nue
** ** ** **

كلنا كالقمر .. له جانب مظلم

We are all like the bright moon, we still have our darker side
On est tous comme la lune, nous avons en nous ce c?té sembre
** ** ** **


لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره

Don't challenge someone whao has nothing to loose
Ne lance pas un défi à quelqu'un qui n'a rien à perrdre
** ** ** **

العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً

The eye which doesn't know the meaning of tears, it doesn't know anything opf value
L"oeil qui ne connait pas des larmes, elle ne connait rien de valeurs.
** ** ** **

المهزوم إذا ابتسم أفقد المنتصر لذة الفوز

Si le vaincu continu à garder son sourire il force le vainceur de perdre la jouissance du victoire
If the loser keeps his smile the winner will loose the thrill of victory.
** ** ** **

لا خير في يمنى بغير يسار

No benefit of a right without a left.
Aucun profit d'une droite sans la gauche
** ** ** **

الجزع عند المصيبة، مصيبة أخرى

The panic from a catastrophe is anothercatasrtophe
La panic dans un cas catastrophique un une catastrophe
** ** ** **


الابتسامة كلمة معروفه من غير حروف

The smile is a famous word without letters
Le sourire est un mot sans caractères
** ** ** **

اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك، كما يحبونك عندما تتسلمه

Be cheerful when gettin-out as when you coming-in
Soit acceuillant à ton départ comme à ton arrivé
** ** ** **

لا تطعن في ذوق زوجتك، فقد اختارتك أولا

Don't be critic to yor wife's taste, she is the one who selected you at the first place.
Ne soit pas criticant du go?t de ta femme, rappele-toi qu'elle ta choisie au premier lieu
** ** ** **

لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في راسك

You can't chase worries flying over your head but you can do preventing them from nesting in your head
Tu ne peux pas empêcher les craintes de voler en sessus de votre tête mais tu peux les empêcher de faire un nid dans ta tête
** ** ** **

تصادق مع الذئاب .... على أن يكون فأسك مستعداً

Dive with the shark but bewarre not to be swallowed
Nage avec les requins mais fais attention de ne pas être avaler
** ** ** **

ذوو النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء

The demeanour will be thrilled in finding out a mistake of his great rival
** ** ** **

إنك تخطو نحو الشيخوخة يوماً مقابل كل دقيقة من الغضب

Every minute of anger will get you one more year older.
Chaque minute de colère vous rend un an plus vieux
** ** ** **
end and don't

إن بعض القول فن ... فاجعل الإصغاء فناً

Elocution is an art so let listening be a similar art
La diction est une art Il faut donc considerer l'écoute comme une art semblable
** ** ** **

الذي يولد وهو يزحف ، لا يستطيع أن يطير

The impossible can never decome possible
L'impossible est impossible
** ** ** **

اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة

The gift of gab is a proof of jealousy
La langue pendue est une preuve de la jalousie.
** ** ** **

نحن نحب الماضي لأنه ذهب، ولو عاد لكرهناه

We have nostalgia for the past because it is gone. If it comes back we would hate it.
Nous avons la nostalgie pour le passé parce que nous l'avons quitté, mais si il retournera nous allons le détester.
** ** ** **

من علت همته طال همه

The one whose ambition is great so his worries
Celui qui as beaucoup d'ambition il a beaucoup de souci
** ** ** **

من العظماء من يشعر المرء فى حضرته أنه صغير ولكن العظيم بحق هو من يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء

People feel small in the presence of some of the great personality, , yet the greatest is the one who let all around him feel great as well
Des gens qui sentent tout petit devant une grande personalité, cependant une personne est digne d'être appeler grand est celui qui laisse chaque personne de son entourage sentir important
** ** ** **

من يطارد عصفورين يفقدهما معاً

Celui qui chasse deux oiseaux en même temps il les perd tous les deux
Chase two birds at the same time and you will loose both.
** ** ** **

المرأة هي نصف المجتمع ، وهي التي تلد و تربي

** ** ** **

لكل كلمة أذن، ولعل أذنك ليست لكلماتي، فلا تتهمني بالغموض

For every word their is a listener and probably my words don't suit your ears. So please don't accuse me of being ambiguous
Pour chaque mot en trouvera un écouteur et probablement mes mots ne te coviennent pas. Donc s'il te plait ne m'accuse pas d'être un ambigu
** ** ** **

كلما ارتفع الإنسان تكاثفت حوله الغيوم والمحن

As more higher up one rises to as more clouds and problems will surround him.
Plus que la personne s'élevera plus que ses problèmes s'accroîtera
** ** ** **

لا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما

Don't argue with an ignorant for it will be hard for people to differentiate between you
Ne pas discuter avec un ignorant, le monde seront mélés entre vous
** ** ** **

الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل

The failure in planning will lead in planning to failure
L'échec en planification mènera en planification vers l'échec
** ** ** **

قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار

The coward will find 36 solutions to his problem but the one will like most is fleeing
Le lâche trouvera 36 solutions pour son problème mais le plus qu'il préférera c'est de fuire
** ** ** **

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

Better set your path with a smile than with a sword
Mieux creuser ton chemin avec un souris que le creuser avec une épée
** ** ** **

من أطاع الواشي ضيَع الصديق

If you listen to the telltale you will lose the friend
Si tu écoutes le rapporteur tu perds l'ami
** ** ** **

أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام

Better being a cub in the family of Lions than being a king of the ostriches
Mieux d'être un lionceau dans une famille des lions qu'un roi des autruches.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 57
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأحد مايو 15, 2016 10:30 am

أربعون 40 طريقة
لجعل حياتك أفضل
1- خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . . و أنت مبتسم>
2- اجلس صامتاُ لمدة 10 دقائــق يـــومياُ
3- خصص لنومك 7 ساعات يوميا
4- عش حياتك بــثلاث أشياء : (( الطاقة + الحماس + العاطفة))
5- العب ألعاب مسلية يوميًا
6- أقرأ كتب أكثر من التي قرأتها السنة الماضية
7- خصص وقتا للغذاء الروحي : (( صـــلاة ,, تسبيــح , , , ))
8- اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عامًا ,, و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام
9- احلم أكثر خــلال يقظتك
10- أكـثر من تناول الأغذية الطبيعية ,, و اقتصد من الأغذية المعلبة
11- اشرب كميات كبيرة من الماء
12- حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميا
13- لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة
14- أنسى المواضيع ,, ولا تذكر شريكة\شريك حياتك بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسئ للحظات الحالية
15- لا تجعل الأفكار السلبية تسيطر عليك .. و وفر طاقتك للأمور الإيجابية
16- اعلم بأن الحياة مدرسة .. و أنت طالب فيــها .. والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حلها
17- كل إفطارك كالملك .. و غدائك كالأميـر .. و عشائك كـالفقير ..
18- ابتسم ..
19- الحياة قصيرة جـدًا .. فلا تقضـها في كـره الآخـرين.
20- لا تأخذ (جميع) الأمور بجـدية .. (كن سلسًا و عـقـلانيـًا)
21- ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات .. (حاول أن لا توافق على الخطأ)
22- انسى الماضي بسلبياته ,, حتى لا يفسد مـستقبلك.
23- لا تقارن حيــاتك بغـيرك .. ولا شريك حياتك بالآخرين ..
24- الوحيـد المسـئول عن سعـادتك (هو أنت)!!!
25- سامح الجميع بدون استثناء(سامحوني).
26- ما يعتقده الآخرين عنـك .. لا علاقة لك بـه.
27- أحـسـن الـظـن بالله.
28- مهما كانت الأحوال .. (جيـدة أو سـيئة) ثق بأنها ستتغـير.
29- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك .. بل أصدقائـك .. لذلك اعتنِ بـهـم
30- تخلص من جميع الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة أو جمـــال
31- الحســد هو مضيعة للوقت (( أنت تملك جميــع احتياجاتك ))
32- الأفـضـل قادم لا محالة
33- مهما كان شعورك .. فلا تضعف .. بل أستيقظ .. و أنطلق ..
34- أعمل الشيء الــصح دائماٌ
35- أتصل بوالديك .. وعائلتك دائـمًا
36- كن متفائـلاٌ .. وسعـيدًا ..
37- أعطي كل يوم .. شيئا مميزاٌ وجيـداٌ للآخريـن ..
38- احفـظ حـدودك ...
39- عندمـا تستيـقظ في الصباح ... و أنت على قــيد الحياة .. فاحمد الله على ذلك ..
40- اعقلها و توكل وستصبح بإذن الله أفضل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
 
العلم نور والجهل ظلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم نور والجهل ظلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: