العلم نور والجهل ظلام

منتدى تعليمي وثقافي ولا يخدش الحياء
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 العلم نور والجهل ظلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 56
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: العلم نور والجهل ظلام   الأربعاء مايو 18, 2016 11:25 am

تحدید نوع الجنین قبل الحمل - اختیار جنس المولود
By Najeeb Layyous
اختیار جنس المولود - تحدید نوع الجنین قبل الحمل
عبر العصور ظل أمر جنس المولود المنتظر ھو شغل الوالدین الشاغل لاعتبارات خاصة بعضھا تحكمھا ا لطبیعة والفطرة البشریة والاعتقادات المتوارثة
المرتكزة على الاحتیاجات الإنسانیة وبعضھا تحكمھ الاحتیاجات الطبیة التي تفرضھا كثیر من الأمراض المرتبطة بالجین الذكري على حدة أو ألجین الأنثوي .
فكان أمر عزل الأجنة الذكور عن الإناث حاجة ملحة على الصعید الطبي للحد من ولادة أطفال مرضى ومشوھین الأمر الذي تكاثفت لھ جھود علماء الأجنة
لاختیار جنس المولود .
فمنذ الثمانینات والأبحاث جاریة في موضوع اختیار جنس المولود والقاعدة العلمیة الرئیسیة المتعارف علیھا بأن تحدید جنس المولود یحدد بنوع
في حین أن بویضة الأنثى لا تحمل إلا ( ( Y- chromosome ) أو ذكریا ( X -chromosome ) الكروموسوم الذي یحملھ الحیوان المنوي إما أنثویا
أي الكروموسوم الأنثوي . ( X-chromosome
كان نتیجة التلقیح أنثى ، وإذا كان الالتقاء بین حیوان منوي یحمل ( X-X ) فإذا كان الالتقاء بین حیوان منوي یحمل الكروموسوم الأنثوي مع البویضة
مع البویضة كان الناتج ذكرا . ( X-Y ) الكروموسوم الذكري
ھذه القاعدة كانت المحور الذي تدور حولھ جمیع ھذه الأبحاث .
على ھذه القاعدة أیضا اعتمد الإغریق والفراعنة دون علم لھم بالأساس العلمي ، فمن تاریخ الشعوب نجد أن الإغریق سعوا لتحدید جنس المولود اعتمادا
على قناعتھم بأن الأجنة الذكور مختزنة بالجھة الیمنى للرجل ، في حین تحتل الأجنة الإناث الجھة الیسرى ، وبناء على ھذا الاعتقاد السائد كان الرجل
الإغریقي یربط على خصیتھ الیسرى لمنع تكون الإناث خلال الجماع . أما الرجل الھندي فقد كان یحكم قبضتھ على الخصیة الیسرى أثناء الجماع لنفس
السبب ، في حین استأصل الفرنسي الخصیة الیسرى لمنع تكون الإناث على وجھ الإطلاق .
من ناحیة أخرى واعتمادا على اعتقادات شعبیة متوارثة كذلك اعتقد الشعب التایوني بأن زواج الرجل البدین من السیدة النحیفة لإنجاب الإناث والعكس
صحیح . كما افترضوا أن أكل المتبلات واللحوم والأسماك المملحة والحامضة وخصیتي الحیوان یساعد على إنجاب الذكور .
الشعوب المختلفة الأخرى اعتقدت أن الجماع في الأیام الزوجیة ینتج ذكورا والجماع في الأیام الفردیة ینتج إناثا .
وكثیرة ھي المحاولات التي سعى لھا العرق البشري من أجل تحدید جنس المولود اعتمدت كلھا على افتراضات النجاح أو الفشل , حتى تدخل العلم وأصبح
لاختیار جنس المولود وسائل مختلفة تتفاوت في درجات تعقیدھا وفرص نجاحھا . بدأت بفرضیات تناقلت مع الأجیال ووجدت لھا مدخلا علمیا لتنتھي بوسائل
معقدة یدیرھا علماء الأجنة في مختبرات معقدة التجھیز
فما ھي وسائل اختیار جنس المولود ؟
تحدید نوع الجنین قبل الحمل بواسطة الغذاء
بأن تغذیة المرأة كان لھا تأثیر في عملیة اختیار جنس المولود . وذلك بتأثیره على المستقبلات التي ترتبط بھا Rajan S. Joshi )) أثبتت الأبحاث
الحیوانات المنویة في جدار البویضة , والتي عن طریقھا تخترق الجدار ویحدث التلقیح . إن للتوازن الأیوني للصودیوم والبوتاسیوم مقابل الكالسیوم ,
والمغنیسیوم تأثیر حیوي على ھذه المستقبلات مما یؤدي إلى حدوث تغییرات على مركبات الجدار والذي بدوره یؤثر على انجذاب الحیوانات المنویھ الذكریة
أو الأنثویة .
عن تأثیر ھذه الأیونات بصورة مبسطة فان زیادة نسبة الصودیوم والبوتاسیوم في الغذاء وانخفاض نسبة الكالسیوم والمغنیسیوم یحدث تغییرات على جدار
وبالتالي نتیجة التلقیح تكون ذكرا (X-sperm) واستبعاد الحیوان المنوي الأنثوي (Y-sperm ) البویضة لجذب الحیوان المنوي الذكري
.
X-) والعكس صحیح فان زیادة نسبة الكالسیوم والمغنیسیوم في الدم وانخفاض الصودیوم والبوتاسیوم یجذب الحیوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي
وبالتالي تكون نتیجة التلقیح والحمل أنثى (Y-sperm) ویستبعد الحیوان المنوي الحامل للكروموسوم الذكري ( sperm
.
ولإتباع ھذه الطریقة فعلى السیدة إتباع حمیة غذائیة لمدة زمنیة لا تقل عن الشھرین تدعم بھا المخزون الغذائي الذي یشجع الجنس المرغوب بھ ونرفق
جدولا غذائیا یوضح المصادر الغذائیة للكالسیوم والمغنیسیوم والبوتاسیوم والصودیوم.
إذا كنت ترغبین تحدید نوع الجنین قبل الحمل بإنجاب ذكر إذا كنت ترغبین تحدید نوع الجنین قبل الحمل بإنجاب أنثى
الصودیوم البوتاسیوم المغنیسیوم الكالسیوم
ملح
الطعام .
خبز النخالة رقائق الذرة . مثل ( الكورن فلیكس(
خبز النخالة ورقائق النخالة .
اللوز , الكازو , الفول
الحلیب ومشتقاتھ ( الزبادي ) اللبنة الجبنة
بأنواعھا
الفواكھ الطازجة وأھمھا الموز , والمشمش , والجریب فروت
, البطیخ ، النكتارین , عصیر البرتقال والاجاص والكرز
الفواكھ المجففة .
الخضراوات الطازجة مثل الفاصولیا الخضراء , القرنبیط (
الزھرة ) , الذرة , البازیلاء , البطاطا , البطاطا الحلوة ,
البندورة سواء عصیر أو ثمار أو معجون .
الدجاج بدون الجلد وخاصة الصدر ، الدیك الرومي .
الحبوب المجففة . البقول وخاصة العدس والفاصولیا البیضاء
المجففة
السكر والجلي والبشار
مارجرین الزبدة النباتیة المربى
الأرز
الخبز الأبیض
اللحوم والأسماك
السوداني , وزبدة الفول
السوداني بدون ملح
حبوب الصویا , البطاطا
بكمیات قلیلة
الحلیب ومشتقاتھ
الخبز المصنوع من القمح الأبیض بدون ملح
وخمیرة
الحبوب مثل اللوز البندق , عباد الشمس ,
السمسم.
سمك السلمون والسردین والمحار.
الخضراوات وخاصة الورقیة منھا الخس ,
والجرجیر , والبقدونس , الكزبرة الخضراء ,
الملوخیة , البامیة , الجزر , الثوم.
الحمص - الطحینیة .
الزبدة بدون ملح
القھوة
الامتناع عن الخبز الأسمر
ویسمح ببیضتین في الأسبوع
كل أنواع الفاكھة ما عدا الموز والبرتقال والكرز والمشمش والخوخ
البندورة المطبوخة
العسل
القھوة
كمیات محدودة من اللحوم والأسماك بمقدار 125 غم / یومیا
الامتناع عن المقالي والبشار والشوكولاتة والحلویات والسبانخ
. (Sex Timing) . توقیت الجماع لتحدید جنس المولود
وتعتمد ھذه الطریقة لتحدید نوع الجنین قبل الحمل على الخصائص الفیزیائیة للحیوانات المنویة التي تختلف فیھا الحیوانات المنویة الذكریة عن الأنثویة،
بحیث وجدت الأبحاث أن الحیوان المنوي الذكري خفیف الوزن , سریع الحركة ولكنھ یعیش فترة قصیرة من الزمن , في حین أن الحیوان المنوي الأنثوي
ثقیل الوزن بطيء الحركة ویعیش لفترة زمنیة أطول . وبناء على ذلك فانھ یمكن بتحدید موعد الاباضة لدى السیدة التدخل نسبیا بتھیئة التوقیت المناسب
للجماع لتكون النتیجة الجنس المرغوب بھ . فمثلا اذا حدث الجماع مباشرة بعد حدوث الاباضة فان الكفة ترجح للذكورة والعكس صحیح .
تجدر الإشارة بأن ھذه الطریقة لوحدھا لا تزھو بفرص نجاح عالیة ولكن اذا كانت مرتبطة بالحمیة الغذائیة المناسبة فانھا تحسن فعالیتھا جدا ، ویجب كذلك
حساب موعد الإباضة بدقة لأنھ یختلف من امرأة لأخرى وفي نفس المرأة من شھر لآخر.
الوسط ألحامضي والقاعدي لتحدید جنس المولود.
وھذه أمور غدت حدیث المجتمع العام إذ أصبح من المتعارف علیھ أن الوسط ألحامضي ھو أكثر ملائمة للحیوان المنوي الأنثوي والوسط القاعدي یناسب
الحیوان المنوي الذكري , واعتقد الناس بأن أنواع الغذاء تلعب دورا بتحدید جنس المولود وذلك بنتائج عملیات الأیض للأغذیة المختلفة والتي تعطى أوساطا
حمضیة أو قاعدیة وھذا الأسلوب لم یحقق نتائج مشجعة على عكس الحمیة الغذائیة التي تغیر من مدى استقبالیة البویضة للحیوان الذكري أو الأنثوي
% والمذكورة سابقا , كما ساد الاعتقاد بأن عمل دش مھبلي حامضي أو قاعدي یمكن أن یغیر من الوسط وھذه الطریقة غیرت فرص النجاح إلى ما یقارب 5
وھي نسبة لا یمكن تجاھلھا , الا أنھ یجب التنویھ بأن ھذه المحالیل المستخدمة یجب أن تكون محضرة بدقة ویمكن الحصول علیھا من الصیدلیات المختلفة لا
أن تحضر منزلیا كدش بیكربونات الصودیوم المتعارف علیھا والتي قد تلعب دورا سلبیا حتى على خصوبة المرأة والقدرة على الإنجاب .
* كیف یمكن إتباع طریقة الحمیة الغذائیة وتوقیت الجماع تحت الإشراف الطبي بالاستعانة بالدش المھبلي لاختیار جنس المولود؟
لاتباع ھذه الطریقة فان على السیدة إتباع الحمیة الغذائیة لدورتین شھریتین متتالیتین تسبق الدورة الشھریة التي سیتم تطبیق البرنامج خلالھا ، وقبل
الابتداء بالبرنامج الغذائي فان الفحوصات التالیة ضروریة :-
1) مستوى الصودیوم بالدم ، ومستوى البوتاسیوم للراغبین بإنجاب الذكور .
2) مستوى الكالسیوم بالدم ومستوى المغنیسیوم للراغبین بإنجاب الإناث.
وعلى السیدة الاستمرار بھذه الحمیة الغذائیة لحین حصول الحمل .
وخلال الدورة الشھریة التي سیتم بھا تطبیق المحاولة ترصد الإباضة لدى السیدة ویحدد لھا وقت الجماع المناسب للجنس المرغوب بھ فعلى سبیل المثال
وبناء على ما ذكر سابقا إذا كان الزوجان یرغبا بإنجاب أنثى یحدد وقت الجماع ب 24 ساعة قبل الإباضة أما إذا كانت الرغبة ولد فیحدد الجماع لیكون بعد
الإباضة مباشرة وھذا تفسره الخصائص الفیزیائیة للحیوانات المنویة التي تم الشرح عنھا سابقا... ویمكن الاستعانة بالدش المھبلي ألحامضي في حالة
الرغبة بإنجاب بنت أو القاعدي للمساعدة على إنجاب الذكر شریطة أن یكون المحلول مجھز بطریقة طبیة . وذلك بعمل الدش قبل الجماع بنصف ساعة .
لاختیار جنس المولود-: ( IUI ) غربلة الحیوانات المنویھ وفصلھا وعمل التلقیح الصناعي
وتتم ھذه الطریقة بعد تجھیز جسم المرأة بإعطاء الأدویة المنشطة للمبایض لزیادة عدد البویضات وبالتالي رفع فرصة الحمل وتحریض الإباضة والقیام بحقن
الرحم بالحیوانات المنویھ الحاملة للجنس المرغوب بھ بعد فصلھا بالمختبر بطریقة الغربلة باستخدام أدوات خاصة , إلا أن ھذه الطریقة لا تقوم بعمل فصل
تام وناجح 100 % أي أن احتمالیة تواجد الحیوانات المنویة للجنس الغیر مرغوب بھ واردة .
وبالتالي فان نسبة النجاح تكون محدودة , وقد كانت ھذه الطریقة ھي الأكثر انتشارا في العالم الا أن نتائجھا لم تكن مرضیة . . ولدعم فرص النجاح بھذه
الطریقة یجب الأخذ بعین الاعتبار الحمیة الغذائیة والتوقیت الزمني بالاعتماد على موعد الاباضة لدى السیدة لإجراء الحقن في الوقت المناسب , وھذه
. % الخطوات مجتمعة استطاعت أن ترفع فرص نجاح الغربلة والحقن الى 80
وھناك طرق عدیدة لفصل الحیوانات المنویھ بھذه الطریقة , فمنھا ما یعتمد على الغربلة ومنھا ما یعتمد على الطرد المركزي ومنھا ما یعتمد على اختلاف
الشحنات الكھربائیة إلا أن ھذه الوسائل جمیعھا لم تحقق نتائج مرضیة . الأمر الذي دفع العلماء للبحث عن طرق أكثر دقة وأكثر نجاحا وفعالیة .
العقم | امراض النساء | اطفال الانابیب | نصائح للزوجین لزیادة فرص حدوث الحمل
( Flow Cytometry / لاختیار جنس المولود Sperm Separation )
بعد إخفاق طرق عزل الحیوانات المنویھ سابقة الذكر بتحقیق النتائج المرضیة لاختیار جنس المولود. انكب العلماء على البحث عن وسیلة تكون أكثر دقة و
Flow ) وتسمى ھذه الطرقة (DNA) نتائج نجاحھا عالیة فلجأ العلماء إلى طریقة فصل الحیوانات المنویھ بالاعتماد على محتویات المادة الوراثیة
وترتكز طریقة الفصل ھذه على أن الحیوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي یحتوي على المادة الوراثیة ( Cytometry / Sperm Separation
بما یقارب 2,8 % أكثر من الحیوان المنوي الحامل للكروموسوم الذكري . وبناء علیھ فان ھذا الاختلاف یمكن قیاسھ وبالتالي فصل الحیوانات DNA
وھي أداة تستخدم لدراسة وحساب الخصائص ( Flow Cytometer Instrument) المنویھ الذكریة عن الأنثویة بأدوات معقدة ودقیقة تسمى
الكیمیائیة والوظیفیة للخلیة .
وفیھا یتم صبغ الكروموسومات لجزء من العینة التي تم فصلھا لیعطى كروموسوم FISH ولفحص دقة ونقاوة الفصل ھذه یمكن دراسة الناتج بطریقة
الحیوان المنوي الذكري اللون الأخضر وكروموسوم الحیوان المنوي الأنثوي اللون ( الزھري / الأحمر ) ومن ثم تدرس ھذه العینة تحت المیكروسكوب
لدراسة دقة الفصل ونقاوتھ .
تجدر الاشارة الى أن السائل المنوي بالحالة الطبیعیة یحتوي بصورة تقریبیة على 50 % حیوانات منویة أنثویة و 50 % حیوانات منویة ذكریة باستثناء
بعض الحالات الشاذة .
طریقة الفصل ھذه استطاعت أن تجھز عینة غنیة بالحیوانات المنویھ الذكریة بنسبة 73 % وعینة غنیة بحیوانات منویة أنثویة بنسبة 88 % أستنتجت ھذه
سابقة الذكر . FISH بطریقة DNA النتائج عن طریق تحلیل
بنسب نجاح تصل الى 90 . (ICSI) أو للحقن المجھري C-IVF أو لاطفال الانابیب التقلیدیة IUI بعد ذلك یتم استخدام العینة المجھزة أما للحقن الاصطناعي
% اذا حصل الحمل .
إلا أن ھذه الطریقة ما زالت حكرا على مراكز محدودة جدا في العالم فھي حدیثة التطور بعد أن أجریت لھا تجارب عدیدة على الحیوانات أصبحت الآن تحت
التنفیذ ولكن بشكل محدود جدا .
(PGD) اختیار جنس المولود باستعمال طریقة فصل الأجنة
100 % وقبل التطرق لتفاصیل ھذه العملیة - ھذه الطریقة ھي أكثر الطرق ضماناً للنجاح حالیاً حیث أن نسبة نجاح الحمل بالجنین المراد تحدیده تصل من 99
یتم مناقشة الموضوع مع الزوجین ودراسة بعض النقاط المھمة ومنھا:-
1) عمر الزوجة .
2) عدد الأطفال في العائلة وجنسھم .
3) الوضع الصحي للزوجة وإمكانیة تكرار الحمل وطریقة الولادة .
4) نسبة تقبل حصول حمل بجنین غیر مطلوب كون ھذه الطریقة محصورة تقریباً من الخطأ فإن ھذا یجنب المریضة الحمل الإضافي والتكالیف واختصار
الوقت والجھد للعائلة ككل وتتم ھذه الطریقة بعدة مراحل .
1) المرحلة الأولى : برنامج تحریض الإباضة عن طریق إبر ھرمونات تعطى للزوجة من بدایة الدورة . ویتم خلال البرنامج مراقبة البویضات باستمرار لغایة
وصولھا الحجم المطلوب للسحب.
2) المرحلة الثانیة : سحب البویضات من الجسم عن طریق إبرة مھبلیة خاصة تحت التخدیر العام ویتم بنفس الیوم تلقیح البویضة مجھریاً . وھنا یتساءل
بعض المرضى عن إمكانیة فصل الحیوانات المنویھ بطریقة الغربلة قبل إجراء عملیة التلقیح ألمجھري لزیادة عدد الأجنة للجنس المطلوب ووجدت الدراسات
عدم جدوى ھذه الطریقة وعدم وجود فرق في نسب التلقیح النھائیة.
8 خلایا ویتم حینھا ثقب جدار الجنین وسحب - 3) المرحلة الثالثة : وضع الأجنة في حاضنات خاصة وتركھا لمدة 3 أیام لحین وصول كل جنین إلى مرحلة 6
لتحدید الجنین وكذلك ثمن دراسة (FISH) خلیة واحدة من غیر أي یؤدي ذلك إلى ضرر أو أذى في الجنین وتدرس الخلیة بطریقة صبغ الكروموسومات
بعض الفحوصات الكروموسومیة .
العنایة بالمنطقة التناسلیة الانثویة | العلاجات والمكملات الطبیعیة لعلاج العقم | العلاقة الجنسیة بین الزوجین اثناء الحمل
4) المرحلة الرابعة : ترجیع الاجنھ من الجنس المطلوب بعد تحدید جنس المولود ولا یتم إرجاع إلا الأجنة المرغوب في جنسھا والأجنة السلیمة ونود أن
نذكر ھنا أن ھناك حالات لا یكون ھناك أجنة سلیمة أو من الجنس المطلوب ولا یتم الإرجاع في ھذه الحالة ویلغى البرنامج .
المرحلة الأخیرة : ھي أخذ برنامج مثبتات للحمل والانتظار لمدة أسبوعین لمعرفة حدوث الحمل .
ما یمیز ھذه الطریقة عن غیرھا من طرق تحدید جنس المولود أنھا أكثر ضماناً وتصل نسبة نجاحھا تقریباً إلى 99 % كما أنھا لا تشكل خطراً على الأجنة
حیث ان الخلیة المفحوصة تؤخذ من جنین مازال في طور الانقسام مما لا یؤدي إلى حدوث أي تشوھات أو تأثیرات جانبیة على المولود لاحقاً ولكن تقلل نسبة
حدوث الحمل بدرجة بسیطة جداً عن الطرق الأخرى لاطفال الانابیب العادیة التي لا یصاحبھا اختیار لجنس المولود . وأصبحت ھذه الطریقة شائعة جداً في
ھذه الأیام .
لقطة فیدیو أخذ خزعة من الأجنة
ھذه ھي الطرق العلمیة المطبقة حالیا . بعد أن اندثرت الكثیر من الطرق الفرضیة المحدودة النجاح كالبرنامج الصیني ، وھو عبارة عن جدول یعتمد على
عمر المرأة والشھر الذي یتم بھ التلقیح بشكل رئیسي ، وقد انتشر انتشارا واسعا في أوساط العامة الا أنھ لم یحقق النجاح المطلوب.
البرنامج الصیني لتحدید جنس المولود
كان البرنامج الصیني من أولى المحاولات الساعیة للتدخل في جنس المولود , حیث قدمھ الصینیون قبل ما یتجاوز 700 عام . عندما عكف علماء الفلك
القدامى لدیھم لإیجاد علاقات فلكیة خاصة بین عمر الجنین وعمر الأم وربطھا بعوامل خمس ھي الماء , الأرض , الخشب , النار والمعدن . وینطلق مبدأ
عملھ بتحویل عمر المرأة إلى شكلھ الخاص على الجدول الصیني والذي یحول جدول العمر إلى الخمس عوامل سابقة الذكر وبذلك یمثل عمر الأم عامل معین
كما یمثل عمر جنینھا عامل آخر وبعد ذلك نبدأ بالبحث عن العلاقة , وكل عامل من ھذه العوامل تمثل أما
معقدة. مما سبق نجد أنھا عبارة عن فرضیات فلكیة وضعھا علماء الصینیین , أي لا یمكن التعویل علیھا أو الركون إلیھا لأنھا لا ترتكز على أساس علمي
یعتمد علیھ , إلا أن تجربة ھذه الطریقة رفعت نسبة الحصول عل جنین ذكر
مثلا الى 60 % وھي في الوضع الطبیعي 51 % أي ھناك 9 % تجعل الطبیب المعالج یقف ملیا عندھا ویفكر قلیلا قبل أن یقرر إھمالھا وخاصة في أمر
كاختیار جنس المولود , وفیما یلي نرفق نموذج لھذا البرنامج .
Age Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov
18 G B G B B B B B B B B
19 B G B G G B B B B B G
20 G B G B B B B B B G B
21 B G G G G G G G G G G
22 G B B G B G G B G G G
23 B B G B B G B G B B B
24 B G B B G B B G G G G
25 G B B G G B G B B B B
26 B G B G B G B G G G G
27 G B G B G G B B B B G
28 B G B G G G B B B B G
29 G B G G B B B B B G G
30 B G G G G G G G G G B


31 B G B G G G G G G G G
32 B G G G G G G G G G G
33 G B G B G G G B G G G
34 B G B G G G G G G G B
35 B B G B G G G B G G G
36 G B B G B G G G B B B
37 B G B B G B G B G B G
38 G B G B B G B G B G B
39 B G B B B G G B G B G
40 G B G B G B B G B G B
41 B G B G B G B B G B G
42 G B G B G B G B B G B
43 B G B G B G B G B B B
44 B B G B B B G B G B G
45 G B B G G G B G B G B
Across- month when the child was conceived
On a vertical- age of mother when she will give birth to the child
عرضي : الشھر الذي حدث فیھ الإخصاب
طولي : عمر السیدة عند ولادة الطفل
طریقة صینیة أخرى للتنبؤ بجنس المولود باستعمال جدول حسابي
ونستعرض الآن جدولا یوضح نسب النجاح التي حققتھا الطرق السابقة في تحدید جنس المولود مع الأخذ بعین الاعتبار بأنھ لو تركت الأمور بالشكل الطبیعي
تكون النسبة 51 % ذكورا و 49 % اناثا
النسبة المئویة
للذكور الطریقة المتبعة
70 % الغذاء + توقیت الجماع + الدش المھبلي القاعدي
80 % الحقن الاصطناعي بفصل الحیوانات المنویھ + الغذاء الخاص+ البرنامج الصیني
51 % النسبة الطبیعیة دون إتباع أي طریقة لاختیار جنس المولود
56 % الدش المھبلي القاعدي .
55 % الغذاء القاعدي لتغییر وسط المھبل
60 % البرنامج الصیني
Erricson method (X Y sperm 55 % غربلة الحیوانات المنویة والتلقیح الصناعي دون اتباع النظام الغذائي وتوقیت الحقن
. (separation
99 % فصل الأجنة
بقي السؤال الذي یطرح نفسھ دائما ، ھل تترك قضیة اختیار جنس المولود دون قیود ؟
ان المنظمات العالمیة في الدول التي تجرى بھا ھذه العملیات علﯨنطاق واسع تقیدھا بشروط عدة أھمھا ارتباط جنس المولود بمرض وراثي أو تشوه خلقي
یتناقل مع الأجیال . أما اذا تركت ھذه العملیة دون قیود فان ذلك سیؤثر على التوازن البشري وخصوصا في الدول التي للجنس الذكري بھا قدسیة عالیة . .
لذلك كان لا بد للقائمین على ھذه الخطوات دراسة كل حالة طبیا واجتماعیا قبل البدء ببرنامج اختیارجنس المولود .
وقد تخطر على بال الكثیر بعض الأسئلة مثل :-
س : ھل عملیة اختیار جنس المولود بأي طریقة من الطرق السابقة تؤثر على صحة الجنین ؟
ج : لا
س : ھل لھا علاقة برفع احتمالیة الاجھاضات أو التشوھات الخلقیة ؟
ج : لا
س : ھل ھناك ضمان لتحدید جنس المولود؟
ج : لا یمكن تقدیم ضمان بھذا الصدد الا ما ھو مبین لفرص نجاح كل طریقة على حده
س : ما مدى السریة في الاجراءات ؟
ج : ھو ضمان نمنحھ لمرضانا 100 % . . . السریة التامة
س : متى یمكن معرفة جنس الجنین ؟
ج : ممكن فحص الأم الحامل على الأسبوع ( الثاني عشر- الثالث عشر ) بجھاز الألتراساوند المھبلي رباعي الأبعاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 56
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأربعاء مايو 18, 2016 5:52 pm

المص الفموي و شرب السائل المنوي
من أجمل و من اكثر الطرق الجنسیھ متعھ ھو المص الفموي
وھو یتم عن طریق قیام الزوجھ بمص ظبر الزوج و تقبیلھ و ادخالھ داخل الفم ومص ولعق
الخصیتین
ویختلف الأزواج في المده للمص الفموي فالبعض یفضلھ لفتره قصیره و بعده یبدأ النیك
بالكس
والبعض الأخر یفضلھ الى الأخیر أي الى ان یقوم الزوج بالقدف إما على صدر الزوجھ او
على وجھھا أو في فمھا و عندھا اما ان تشربھ الزوجھ او یسیل السائل المنوي من على
شفتیھا.
وھذا النوع من النیك ھو معروف و قدیم بقدم الإنسان فنراه مثلا منحوتا على جدران
الأھرامات و في المعابد في الھند
ولقد ذكره الكتاب الشھیر ( الكماسوترا) وھو كتاب یتكلم عن الجنس و الحب من الكتب
الھندیھ القدیمھ جدا
واستمر الأنسان یمارس ھذا النوع من الجنس ونرى وجود الكثیر من الفتیات یحبوا ھذا
النوع من الجنس یقدر في بعض الإحصائیات ب 85 %وھذه النسبھ شبیھھ بنسبھ حب الرجال
لھدا النوع من الجنس وفي الحقیقھ نرى في زمنا من یسأل ھل المني ضار ام لا فبالنظر
لتكوینھ نعلم یقینا انھ غیر ضار لأنھ مكون من بروتینات و إنزیمات و ھرمونات و فركتوز
وكلھا ذات فوائد غذائیھ جمھ ومن ھنا نعلم انھ لیس فقط ممتع و یزید من حب الزوجھ
لزوجھا و العكس بل ھو ایضا مغدي و مفید كما بالنظر الى ما كان الفراعنھ القدامى و منھم
كیلوبترا تفعل من اجل القیام بتحسین و تجمیل بشرتھا فقد كانت تستخذم اللبن من اجل إحداث
تقشیر كیمیائي للوجھ و بالتالي إعادة النظاره و الجمال للجلد ومن المعروف ان الإنزیمات
التي في اللبن تعمل كماده مقشره للجلد ومجدده لنظارتھ وھذا احد اسباب جمال النساء بعد
الزواج و إزدیاد نظاره الوجھ
اما عن من یتسائل ھل توجد بكتیریا في المني فالجواب ھو طبعا لا فالمني لا یمكن ان یحتوي
على بكتیریا نھائیا إلا في حال المرض الجنسي عند الرجل ولیس ھذا و حسب بل حتى البول
لا یحتوي على بكتیریا نھائیا لذك فإن مص الظبر و شرب اللبن ھو امر امن صحیا وھو في
نفس الوقت ممتع جنسیا للزوجین و ھو من الأمور اللتي تزید الحب و الموده بین الزوجین و
تجعل الزوج اسیر لزوجتھ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 56
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأربعاء مايو 18, 2016 5:53 pm

“حبّب إليّ من دنیاكم الطیب والنساء وجعلت قرة عیني في الصلاة
حدیث یدعونا إلى التساؤل عن سبب توسط الأنوثة عبق الطیب وذكر لله عزوجل في أجل معانیھ وھو الصلاة؟ إن قراءة معرفیة لھذا الحدیث تبدأ بالتساؤل عن إدراك الحكمة والسر من
وراء تأكید الرسول على أنھ حبّب إلیھ، ولم یقل أحببت، أي أن محبة النبي للنساء لیست من
تلقاء ذاتھ، ولیست بفعل الإرادة والقصد، ولكنھا ھبة من لله، وحینما یحب الرجل المرأة بحب
وھبھ إیاه لله عزوجل، یتحقق ارتباط حبھ للمرأة بحب لله، فیصیر حب المرأة في ھذا المقام
تخلقا إلھیا، ومن ثم یصبح حب المرأة سنّة وإرثا نبویا، وقد ربط محیي الدین ابن عربي في
الفتوحات بین الحب والعلم بشكل عبقري، عندما بیّن بأن الإرث النبوي یتحقق بالحب والعلم،
فمن أحب من غیر تحبّب لیس بوارث، ولأن العلماء ورثة الأنبیاء، فإن استمرار الإرث النبوي
یتحقق باقتفاء كل من العلم والحب، وذلك لما یختزنھ كلاھما من أسرار، جعلت الكون یصدر
ویحفظ بفضلھما، إذ بالحب تتفتق المعرفة بالذات وبالعلم یتعرى المحجوب.
إنھا مقاربة معرفیة عرفانیة، تعتبر بأن حب المرأة طریق لمعرفة لله، فالكون یقوم على
حضور عنصرین اثنین أنثوي وذكوري وتناغمھما وتجاذبھما، ولا أقول تكاملھما، لأن التكامل
یعكس معنى ریاضیا وعقلانیا ومادیا جامدا، في حین یعكس التناغم معنى إنسانیا وطبیعیا
وكونیا وجمالیا، یمكن التعبیر عن ذلك بمفھوم الزوجیة، وفقا للخطاب القرآني الذي یصوغ
العلاقة بین الرجل والمرأة، في بعدھا الكوني والكلي والنھائي (وأنھ خلق الزوجین الذكر
والأنثى)، (ومن كل شيء خلقنا زوجین)، إذن لا یمكن أن یتحقق التناغم في الكون إلا من
خلال حضور زوجي، قائم على التقاطب والانجذاب بین عنصر وآخر، انجذاب افتقار بھدف
الإثراء من خلال التواصل الإنساني بكل أشكالھ ومعانیھ. من عمق ھذا التصور الكوني
والإنساني المركب، جاء الإسلام لینتقل بالأنوثة من المستوى الحسي والبدائي والتجزیئي، إلى
المستوى المعنوي والكلي، عندما جعل لله أحد أطراف التقاطب شریكا في العبادة والتكلیف
وعمارة الكون .
فالرسول علیھ الصلاة والسلام، وبما منح من أسرار الكون، یدرك بأن التعامل مع الأنوثة من
منطلق حسي أو دوني، یعكس غفلة عن إدراك سر الحیاة، ومكمن قوتھا، ومن ثم لابد من
التساؤل عن أي معنى للأنوثة، ذاك الذي حبّ ب إلى الرسول علیھ الصلاة والسلام، أقول ذلك
حتى نسارع إلى إقصاء المعاني الاختزالیة المباشرة المتمثلة في المفھوم الحسي البحت
للجسد والشھوة.
لا یمكن الرد على ھذا التساؤل، إلا إذا فتحنا آفاقا جدیدة لتعدد القراءات، وتوفیر أدوات
منھجیة تكسر طوق الانغلاق المفاھیمي والمعرفي من جھة، وتبتعد عن استغلال المزاج
الجماھیري من أجل الاستحواذ على عقلیة الناس وذھنیاتھم من جھة ثانیة، كي تطغى صورة
المرأة الفتنة والمرأة الجسد، فیسلبون بذلك من المسلم درایتھ وتجربتھ وملاحظاتھ الذاتیة،
لتحل محلھا درایتھم المبنیة على كل أشكال التمییز بین الرجل والمرأة، من منطلق مفاھیم
مغلوطة عن الذكورة والأنوثة، جعلت الرجل یعجز في كثیر من الأحیان عن إدراك الجوھر
الإنساني للذكورة، لأسباب تكمن في عدم قدرتھ عن الخروج من ذاتھ، واكتشاف الآخر
المؤنث، وإدراك مبدأ الزوجیة في ذاتھ، فإدراك كنھ الأنوثة، ھو الوسیلة الوحیدة التي تتیح
للرجل اكتشاف حقیقة جوھره الإنساني، بناء على أن اكتشاف الآخر المختلف عنا، ھو
وسیلتنا لاكتشاف ذواتنا، إنھا قراءة جدیدة تبعدنا عن تلك القراءات التي تستبطن الاستیھامات
الشھوانیة التي اشتھرت في كتب المستشرقین، ومن تبعھم في التعبیر عن علاقة الرسول
بالنساء.
الذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 56
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأربعاء مايو 18, 2016 5:56 pm

ضرب المؤخرة احلى شىء یحبھ الرجال
لا یوجد ما یثیر الرجل جنسیا اكثر من مؤخرة المرأة البارزة فالزوج یھتم بأمر المؤخرة كثیرا ویحب ان یشاھدھا فى عدة اشكال ووضعیات فمثلا یحب ان یشاھدھا وھى خلف ملابس ضیقة
تثیر انتباھھ او تكون خلف ملابس فضفاضة وشفافة واجمل ما یشاھدھویجعلھ فى حالة ھذیان
وھو الرقص المغرى بملابس عاریھ وعندما تقوم الزوجة بھز وارتجاج مؤخرتھا امامھ
بحركات مثیرة ھنا لا ان یتمالك نفسھ من الإثارة فھذا لھ تأثیر جنسى قاتل یصیب الرجال
بالجنون
وھناك طرق كثیرة للأستمتاع بھا وھى اشد لذة وحرارة من الإیلاج نفسھ ....من احتضان..
وبوس........والضرب ایضا .فضرب الزوج لمؤخرة زوجتھ یثیرھا ویثیره ھو ایضا حًین تظھر
اصوات واھتزازات من ا ثّار الضرب بالاضافة الى الاحمرار الشدید ویستحب ان یكون
الضرب بشدة أثناء الجماع لا قبلھ ففى البدایھ یكون الضرب خفیفا على المؤخرة والفرج حتﯨلتف
تستثار الزوجة وبعدھا یتصاعد تدریجیا أثناء الجماع
الضرب أثناء المداعبھ لھ لھ متعة لذیذة ولھ عده طرق ومن ضمنھا یجلس الزوج على السریر
ممتد الارجل وتأتى الزوجة وتتسلق على أفخاذ زوجھا وفى ھذه الحالة ستكون المؤخرة بین
متناول أیدى الزوج فیقوم بإنزال الشورت تدریجیا ویقوم بالمسح على المؤخرة بیدیھ الأثنین
ویضربھا ضربا خفیفا فى البدایة ویشتد الضرب تدریجیا مًع ادخال یدیھ بین اردافھا لیداعب
البظر والشفرتان لتستثار الزوجة اكثر
انواع المؤخرات المثیرة
ھناك اشكال معینة من المؤخرات الجمیلة والتى تثیر كثیر من الرجال وھى كالتالى :
المؤخرة البالونة
وھى المؤخرة المستدیرة المنتفخة فى استدارتھا وبروزھا إلى الخلف ھى عادة ما تكون
مشدودة وفى نفس الوقت لینة تماما كالبالون المملوء بالماء وھذا النوع من المؤخرات خطیر
جدا وًالكشف عنھ للا خّرین جریمة لانھ فتنة كبیرة وسبب لمارك بین الشعوب
المؤخرة الكمثریھ
وھى المؤخرة التى تشبھ ثمرة الكمثرى بحیث تبدأ ضعیفة وتنتھى بإعوجاج الى الجانبین مع
قاعدتین مملوءتین تمثلان رأس الفخذین وھى فى الغالب لینھ كالوسادة
المؤخرة اللیمونھ
وھى المؤخرة صغیرة الحجم ولكنھا مستطیلة وبارزة قلیلا وتسمى ایضا بالمؤخرة الریاضیة
وتكون
صاحبتھا من النوع الشقى الكثیر الحركة بحیث تكون فى الغالب متماسكة وضیقة وینصح بعدم
العبث بمثل ھذه المؤخرة حیث ان لھا عضلات قویھ قد تضغط على القضیب فى لحظة القذف
مما یسبب الالم فى الخصیتین
المؤخرة التفاح
وھذه تشبھ الى حد كبیر المؤخرة اللیمونھ ولكن بحجم اكبر واكثر نعومة واكثر عمقا وًھى من
اجمل المؤخرات وافضلھا للجماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 56
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأربعاء مايو 18, 2016 5:56 pm

معلومات ھامھ جدا لاثارة الشھوة عند الرجل والمراة : للمتزوجین والمقبلین على
الزواج للكبار فقط
-1 رائحة عرق الابط للرجل تثیر شھیة المراة للجنس بینما رائحة عرق الرقبة
للمراة تثیر شھیة الرجل للجنس
-2 لمسة المراة براحة یدھا لصدر الرجل والضغط علیھ تثیر شھوتھ بینما تدلیك
الثدیین للمراة من قبل الرجل واللعب بالحلمات یتثیر شھوتھا
-3 نثر شعر المراة على وجھ الرجل یثیر شھوتھ بینما شعر صدر الرجل یثیر شھوة
المراة اذا حسست علیھ باصابع یدھا
-4 ملامسة السیقان والفخذین والمحاضنة والعناق یثیر الرجل والمراة معا
-5 ملامسة الاعضاء التناسلیة واللعب بھا كالتدلیك او الدعك او الفرك او الحك او
الضغط او التسحیج او التمسید كلھا تثیر الشھوة وخصوصا عند المراة
-6 مص القضیب للرجل وكذلك لحس مھبل المراة ومص البظر یثیر الشھوة
-7 التقبیل بكل انواعھ واماكنھ یثیر الشھوة وبالتركیز على المراة فالمراة تثور
شھوتھا من التقبیل باي جزء من جسدھا
وكل بقعة في جسدھا تحتاج الى تقبیل وملامسة من شفاه الرجل كي تثور شھوتھا
من اعلى قمة راسھا وحتى اسفل قدمھا
كما وان مص اجزاء حساسة في جسد المراة یثیرھا مثل شحمة الاذن وحلمة النھد
والبظر واصابع القدم
-8 لحس جسد المراة یثیرھا بشدة مثل لحس داخل الاذن وبین الفخذین من الخلف
والامام وقاع القدم والظھر وتحت الابط وبین النھدین والارداف وبین الارداف
-9 النش او التمریغ لجسد المراة ویتم بتمریر شفاه الرجل مع فتح الفم نصف فتحة
حیث تمرر الشفاه بملامسة الجلد
بالنش او التمریغ مع الضغط الخفیف والسحب باتجاھات مستقیمة او دائریة حسب
الموضع
وھذا یتم للنھدین ابتداء من اسفل النھد وبشكل دائري حلزوني باتجاه الحلمة وعند
وصول الحلمة تمسك بین
الشفتین ویضغط علیھا بمزھا ومصھا واذا كان وضعھا بین الاسنان بلطف دون
الضغط المؤذي یكون افضل وتعطي اغراء اقوى
وطریقة التعامل مع النھدین اسمھا التمریغ
اما الظھر فیستعمل معھ التمریغ المستقیم بدایة من راس الكتف باتجاه الاسفل حتى
الارداف ثم تعاد الكرة الى ان
تتھیج المراة وتبدا تتلوى وتتفاعل مع الرجل طالبة منھ الوصال
كذلك تستعمل ھذه الطریقة للرقبة تحت الحنك للمراة وھي النش حیث یمرر الرجل
شفتیھ بحالة فتح الفم نصف فتحة على الرقبة من الاعلى للاسفل بدایة من طرف
الحنك وعلى الجھة الجانبیة مع الضغط والشفط محاولا تقبیل الرقبة بقبلة واسعةھذا
اسمھ النشویستعمل النش ایضا للردفین وكذلك للشفرین في المھبل ویستعمل ایضا
لباطن الفخذ الداخلي من اسفل من طرف
الركبة باتجاه الاعلى للوصول الى البظر وعند وصولھ یتم سحبھ وشفطھ بین
الشفتین بقبلة واسعة
-0 التحسیس واللمس الخفیف وخرمشة الاظافر والتدلیك بالاصابع وكلھا تثیر
الرجل والمراة على حد سواء 11 -اذا قامت المراة بحضن الرجل من الخلف بان
تضع صدرھا على ظھره وتشبك یدیھا على بطنھ وتشده الیھا تثیر شھوتھ بشكل
عجیب
-12 اذا لامس الرجل مھبل المراة وحسھ رطبا اذ یكون علیھ رطوبة انزال تثور
شھوتھ بشكل كبیر وخصوصا في حالة سھرة او رقص عندما یمد یده على لباسھا
الداخلي فیجده رطبا او مبتلا تثور شھوتھ ویطلبھا للفراش فورا
-13 رائحة مني الرجل تثیر شھوة المراة وتسبب لھا السعادة والنشوة كذلك رائحة
ماء المراة تثیر شھوة الرجل ولذلك
اذا كان لباس المراة مبتل بمائھا نتیجة الاحتكاك والمداعبة والھیجان في جلسة او
سھرة فعلى المراة ان ارادت تثویر
شھوة الرجل باتجاھھا ان تمرغ لباسھا على انف الرجل او تجعلھ یلحس مائھا عن
لباسھا فیطلبھا للفراش بشوق عارم
-14 الضغط على الاعضاء التناسلیة مباشرة او من فوق الالبسة یثیر الشھوة عند
الطرفین
-15 الھمس والكلام الناعم والغمز والایماءات وحركات الیدین والاقدام والسیقان
والفخدین والخصر والرقبة والكتفین كلھا مثیرة للطرفین
-16 كاس من الخمر او كاسین لیس اكثر تثیر الشھوة للجنس عند الطرفین
-17 الموز والكبدة المشویة ولحم الطیر الدجاج او الحمام والسمك والمشاوي
عموما تثیر الشھوة عند الرجل وتقوي الانتصاب وتزید من قدرتھ على الممارسة
عدة مرات بقوة
بینما المراة تثیرھا الفراولة والشوكولاتھ والبوظة والكریمة والاناناس وجوز الھند
والكستنة المشویة والماكولات البحریة
او ما یسمى الفواكھ البحریة والسمك والمكسرات
-18 الاجواء الھادئة والاثاث الناعم والمریح والاطلالة الطبیعیة على الشجر
والخضار والربیع والزھور والنسیم والبحر
والماء والاجواء المنفتحة المنطلقة كلھا تثیر الشھوة للجنس عند الطرفین اضافة
للریاضة والمشي والحركة وبالذات الرقصالاضواء الخافتة ذات الالوان الحمراء او
البنفسجیة او الزرقاء ایضا مثیرة بصحبة موسیقى ھادئة
-19 الكلام عن الصفات الشخصیة والاوصاف الجمالیة والامال والطموحات
والبرامج الحیاتیة والھوایات كلھا مثیرةلطرفین
-20 اللباس الجمیل للطرفین والروائح العطریة الجذابة والاناقة والذوق في التعامل
والرقة واللطف والادب والتسامح والعطف والتواضع وادب الكلام وادب الطعام
وادب الجلوس وادب التعامل والتفاعل الاجتماعي والذكاء الاجتماعي واللماحیة
وسرعة الفھم والاستیعاب والتجدید بالشخصیة والاسلوب والمظھر ومحاولة كسر
النمطیة والروتین في المحیط
والمعیشة كلھا تثیر الشھوة للطرفین
-21 واخیرا یبقى الاھم ھو احساس الحب والالفة والاحترام والتقدیر والغرام
والھوى والاھتمام والمشاركة الوجدانیة
بالفرح والحزن والانسجام الفكري والاندماج والتكامل ایضا ضروریة لاثارة الشھوة
- See more at:
http://lkolel3rab.blogspot.com/2013/05/blog post_
2016.html#sthash.ZMSNuF2J.dpuf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 56
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأربعاء مايو 18, 2016 5:56 pm

ھل تفید بالفعل محاولات تحفیز تطور الجنین داخل الرحم؟
ھذه المقالة مكتوبة ل "بیبي سنتر آرابیا"
مشاركة
تختلف آراء الخبراء في ھذا الشأن؛ منھم من یعتقد أن ذلك ممكن بما أن الجنین یستطیع
أن یسمعویستجیب للأصوات منذ الأسبوع 23 داخل الرحم .
إذا كان طفلك یسمع الأصوات نفسھا بانتظام في الرحم، فسیعرفھا عندما یولد. على سبیل
المثال، إذا كنت تقرئین كثیراً قصة معینة لبطنك، فسیعرف طفلك إیقاع القصة عندما تقرئینھا
لھ كي ینام. ولكن یفعل طفلك ما ھو أكثر من الاستماع فقط داخل بطنك. إنھ یشكّل أیضاً روابط
مع الأصوات التي یسمعھا. سیلاحظ الطریقة التي تتفاعلین بھا مع الأصوات، ویتعلم أن یتوقع
ردة الفعل التي تأتي مع الصوت. على سبیل المثال، بمجرد ولادتھ قد یشعر بالاسترخاء عندما
یسمع لحن شارة برنامجك التلفزیوني المفضل. فھل ھذا یعني أن طفلك سیستوعب إذا وضعت
لھ جدولا زمنیاً للتجارب التعلیمیة؟
یرى بعض الخبراء أن لدى طفلك مھمة محددة داخل الرحم ھي النمو والتطور داخل بطنك ولا
حاجة إلى استعجال تنمیة ذكائھ أیض اً. ولكن قد تكون الحقیقة ما بین ھذین الرأیین. لیس ھناك
دلیل على أن استماع طفلك إلى الموسیقى الكلاسیكیة، أو الشعر، أو المحادثات الفكریة
سیجعلھ أكثر ذكاء أو یساعده على تطویر أذواق رفیعة. والحقیقة أن طفلك یستطیع أن یعیش
تجربة الحیاة داخل رحمك فقط. بالطبع، یختلف ذلك تماماً عن عالمك في الخارج. ولأن طفلك
لا یعرف ماھیة العالم حتى الآن، لیس لدیك إلا القلیل جداً من الأمور التي یمكنك القیام بھا
لتعلیمھ أي شيء .
بدل ذلك، یمكنك ببساطة السماح لھ بأن یتعرف على حیاتك الیومیة. سواء أكنت تقرئین
القصة نفسھا كل یوم أم لا، فإن صوتك أثناء یومك المعتاد سیكون مصدراً كبیراً لتحفیز طفلك.
في حال كنت تریدین أن تعل مّي طفلك بشكل فعّال، یمكنك تقدیم روابط مختلفة من خلال اللعب
أو إصدار بعض الأصوات عندما تكونین أنت نفسك في مزاج معین. یمكنك مثلا محاولة تشغیل
موسیقى موتزارت عندما تكونین مسترخیة، أو قراءة قصیدة معینة قبل الذھاب إلى النوم. لا
تحسّن ھذه الروابط فعلا قدرة طفلك على التعل مّ. إنھا تشجعھ فقط على تكوین ھذه الروابط
المعینة بدل غیرھا .
تقول بعض الاقتراحات إن استماع طفلك للغة معینة وھو داخل الرحم قد تسھّل علیھ تعل مّھا
لاحقاً من حیاتھ. وأظھرت بعض الدراسات أن الأطفال الذین یسمعون لغة معینة، سواء أكان
في الرحم أو خلال الأسابیع والأشھر القلیلة الأولى من حیاتھم، یجدون سھولة في تعل مّ نفس
اللغة لاحق اً. مع ذلك، تستند ھذه الدراسات على الخبرة المتعمقة في اللغة قبل وبعد وقت قصیر
من الولادة. لیس ھناك دلیل حقیقي على أن تشغیل أشرطة للغة كي یسمعھا طفلك داخل بطنك
سیكون لھ أي تأثیر. یرى بعض الخبراء أیضاً أن طفلك قد یتعلم الاستمتاع ببعض المذاقات
أثناء وجوده في الرحم. یغیّر الطعام الذي تتناولینھ نكھة السائل الأمنیوسي الذي یحیط
بالجنین، لذا إذا كنت تأكلین الكثیر من الفواكھ والخضرواتالصحیة، فھناك احتمال على أن
طفلك قد یعتاد على طعمھا أیض اً .
من غیر المحتمل أن تتمكني من زیادة ذكاء طفلك عبر تحفیزه داخل الرحم عبر الأغاني
والقصص. لا مشكلة في ذلك، وقد تكون تجربة رائعة لتشكیل الرابطة الوثیقة بینكما. لذا،
یحتمل أن یكون أفضل أسلوب ھو اتباع مشاعرك الخاصة. إذا كنت ترغبین في الحدیث مع
طفلك وأنت تتحركین في جمیع أنحاء المنزل أو الغناء لھ عندما تسترخین في الحمام، فافعلي
ذلك. یمكن أن یعمّق ذلك مشاعرك تجاه طفلك. وینطبق ھذا الأمر على الآباء أیض اً .
و لكن إذا كنت لا تشعرین بأنھ لا یناسبك التحدّث، أو القراءة، أو الغناء بصوتٍ عالٍ لبطنك،
فلا بأس بذلك أیض اً. سیستمع طفلك إلى صوتك، وصوت زوجك، وعائلتك، والأصدقاء عندما
تتحدثون خلال الیوم على أیة حال. بعد ولادة طفلك یستطیع كلاكما التمتع بتواصل كبیر،
وسیكون لدیكما سنوات عدیدة معاً لتطویر مھارات طفلك في التواصل .
أھم شيء الآن بالنسبة لطفلك ھو إیجاد لحظات استرخاء خالیة من التوتر كلما أمكن. ویمكن
أن تشمل الاستماع إلى الموسیقى، أو القراءة، أو الیوجا، أو حتى الذھاب إلى صالة الألعاب
الریاضیة .
حتى داخل الرحم، یستطیع الأطفال الشعور بمستویات التوتر لدى أمھاتھم. لذا، قدمي لنفسك
ولطفلك معروفاً وتمتعي بالكثیر من الأوقات الھادئة والمریحة للتفكیر في السعادة المقبلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 56
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأربعاء مايو 18, 2016 5:56 pm

ضوابط في اختیار الصدیق " في ظلال آیة "
المتفضل بالجود والإحسان، أنعم علینا بإنزال القرآن، ھدى للناس وبینات من
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 56
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور والجهل ظلام   الأربعاء مايو 18, 2016 5:58 pm

الاغتصاب ھو فعل انتھاكي لإرادة كیان ما
ویتمیز بتغلبّ طابع القسوى على جوھره العدواني حیث یتغلغل إلى أعماق الشيء
ویھشّم حینھا كل أساسات بنائھ
فإذا كان إنساناً فبالكرامة وثقة النفس واحترام الذات, وإذا كان حیواناً فبالإلفة
والإندماج بالمحیط والمسالمة , وإن كان أرضاً فبالتراث والحضارة المعماریة
والطبیعة
والنظافة والنظام ,وإذا كان مجموعة أي شعب مثلا فبحرّیة التفكیر والنطق بالرأي
وحق تقریر المصیر وإلى آخره...وأنا أرى أنھ حتى الھواء لا ینفد من الاغتصاب
فحین نحبس أنفاسنا خوفاً من أي شیئ فنحن نغتصبھا . . . .
ونستطیع القول أن ھذه الكلمة بإمكانھا المساس بأي شيء في الحیاة حتى الحیاة
نفسھا تغتصب رغبة البقاء على قیدھا عند فرض عملیة الموت على أي كان وإذا
بحثنا عن ما یشبھھا سنرى أنھا تشبھ العلقة لبشاعتھا وشدة أذیّتھا فالعلقة
تمتص دم الإنسان والاغتصاب یمتص أساس وجود كیان الإنسان .
وإذا تناولنا أھم قضیة بغض النظر عن أھمیة الأخریات حیث أن ھذه القضیة ھي
الإنسان لأھمیّتھ الأكبر في الوجود وفي بقاء الأرض و استمرارھا التنموي سنرى
: أن الاغتصاب عند الإنسان ینقسم إلى
اغتصاب فكري اغتصاب نفسي اغتصاب جسدي
: الاغتصاب الفكري
یتمثل بفرض مبادئ وأفكار وأسس كقوانین یجب أن یتبناھا عقل ما أو مجموعة
عقول ومحو وتعنیف مبادئ وأفكار لا تناسب اتجاھات المغتصب ومصالحھ
والتشكیك بصحّتھا ویكون ذلك بالضغط المباشر أو الغیر مباشر على ما سبق
ذكرھم برغمھم على تبنّي أو تطبیق ھذه الفكر التي سنّت كقوانین حین ف رُضت
ومنع الاعتراض أو الإختلاف معھا بغض النظر عن صحتھا أو عدم صحتھا وھو
یمارس من قبل فرد اتجاه محیطھ أو محیط اتجاه فرد أو مجموعة أفراد اتجاه
محیط
كأب اتجاه أفراد عائلتھ أو عائلة اتجاه فرد منھا أو مجموعة أصدقاء اتجاه
صدیقھم ولا یكون في أغلب الأحیان ھنا الأذى المسبب مقصود أي مباشر إنما
یمكن أن یكون عادات أو موروثات فكریة سابقة مورست بنفس الطریقة فاتخذت
منھجاً غیر مباشر للّاحقین . أو دولة اتجاه شعب أو مؤسسة... اتجاه مجتمع
وھذه مباشرة لاتبرر فنحن لا نتحدث ھنا عن ما ھو إیجابي كالقوانین التي تنظم
المجتمع
كعدم رمي الأوساخ وتنظیم السیر و.... إنما على ماسبق ذكره في تعریف ھذا
الفعل
ویكون الاغتصاب فكریاً غیر مباشر في التربیة والتعلیم فمتى نغتصب فكر طفل
یكون ذلك باتباع نقاشات توجیھیة تخریبیة وألفاظ لا أخلاقیة
كأن ننصح طفل بعدم رمي الأوساخ على الأرض فنقول لھ أیّھا القذر المھملات
ترمى في سل ةّ المھملات توقف عن ذلك لأنك ستمتلئ بالأمراض وتعدینا
بدلا من أن نقول لھ إذا كنت لا تعرف سأخبرك الآن أن الأوساخ ترمى في سل ةّ
المھملات لكي تبقى الأرض نظیفة وبالتالي نبقى نحن أصحاء فھنا یكون
الاغتصاب نفسي فكري فالطفل سیكبر على ھذه الطریقة ویتخذھا منھجاً في حیاتھ
فیعامل إبنھ كما تعامل وأحیاناً یتدخل الوعي الشخصي والثقافي الإجتماعي في
التخفیف من السلبیة في أسلوب ھذا الشخص إلا أن الأثر السلبي یبقى موجود .
ھناك أیضاً الأفكار الدخیلة وھي ما یتفق جزء من العالم و الاخلاق على معارضتھا
حیث تزرع بعقول طفلة أو شابة أو حتى ناضجة وتكون منافیة تماماً لما نشؤوا
علیھ من أفكار دینیة و عادات اجتماعیة ولا نكتب ھنا عن التزمّت الاجتماعي إنما
عن الأفكار العقلانیة المتزنة المتجسّدة في ضوء الاحترام والحضارة التي لا
ینافیھا دین ولا مبدئ ولا منطق أخلاقي وھي ما تحتویھا الشاشة التي وصلت
العالم كلھ ببعضھ وفتحتھ على نفسھ مثلا من الأفلام و الأغاني المصوّرة الھابطة
التي تحتوي على رسائل تخریبیة لعقول الشباب حیث مستوى الكلام الرديء
والموسیقى الھابطة والمشاھد التي یغلب علیھا الطابع الاستفزازي الجنسي فھي
من الأخطر لأنھا لا تستھدف ھدم فكر معین إنما تتجھ إلى مجتمعات كاملة لتخریب
أزواقھا وتغییر اتجاھاتھا الفكریة ومبادئھا الصحیحة .
: الاغتصاب النفسي
ھو استھداف مشاعر شخص أو أكثر بطریقة سلبیة سواء بالكلام الغیرمباشر أو
المباشر أو بالفعل أي بالتّعبیر الجّسدي حیث تكون المحاولة للتركیزعلى نقاط
الضعف النفسیة عند ھذا الشخص أو الأفراد والضرب على ھذه النقاط
بھدف الإیذاء طبعاً وھذا سببھ یمكن أن یكون اضطرابات النفس من كره أو غیرة
أو ..إلخ وأحیاناً تختلف الأسباب فلا تكون قاصدة كبعض ما ورد في الاغتصاب
الفكري عن كیفیة التعامل مع الطفل مثلا فالأسلوب السلبي في الكلام لا یؤثر فقط
على طریقة التفكیر إنما وبشكل أكبر على تركیبة النفس عند الإنسان
: الاغتصاب الجسدي
ھو أقسى أنواع الاغتصاب لأنھ یھدف إلى تھشیم كل یّة الإنسان حیث ینتج عنھ
الانیھار الجسدي والانھیار النفسي والاضطراب الفكري
ویكون ھذا الاعتداء مباشراً إما بالضرب أي باستخدام القوة العضلیة أو بالجنس
أي الاعتداء أو التحرّش الجنسي ورغم أننا نتذكر من جملة الاغتصاب الجسدي
الجنس بالوھلة الأولة إلا أنني أرى أن التعدي الجسدي بالضرب على شخص ما
یعتبرأیضاً اغتصاب ولھ ما لھ من التأثریات السلبیة السابقة على الإنسان
وإذا ربطنا بین الأنواع الثلاثة التي ذكرت سنرى أنھا ثلاثة أوجھ لفعل واحد وھو
الاغتصاب فأي فعل مما ذكر مھما كان نوعھ سیكون تأثیره بالضرورة على النفس
فالفكر وبالتالي الجسد لأن الإنسان بكامل كینونتھ ھو تركیبة مشبكة ومتلاحمة
بكافة أجزائھا وھو مصنوع من الإحاسیس فلنحترم ھذا المخلوق المفضل لدى لله
رجاءً ولنحاول مقاومة والتخلص ھذه الأسالیب الخاطئة في التعامل والأمراض
والعقد التي تدفعنا لتدمیر بعضنا وأنفسنا وبالتالي حیاتنا ومجتمعاتنا
لأننا لم نخلق وبداخلنا ھذه الشحنات السیئة والخطیرة بل خلقنا ونحن نمیل للحب
والجمال وفعل الخیر فلنعد لأصلنا یا أحبّتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
 
العلم نور والجهل ظلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم نور والجهل ظلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: