منتدى تعليمي وثقافي ولا يخدش الحياء
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العلم نور و الجهل ظلام

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الأربعاء يناير 10, 2018 8:50 pm

أنواع الحب :
الحب تسعة أنواع وليس نوعًا واحدًا تعرف عليها لا يقتصر الحب على الحب الرومانسي المعروف،
فهناك العديد من أنواع الحب التي قد لا تعلم بوجودها،
تستعرض الكاتبة هنا أنواع الحب التسعة بالتفصيل.
لا يقتصر الحب على الحب الرومانسي المعروف، فهناك العديد من أنواع الحب التي قد لا تعلم بوجودها، تستعرض الكاتبة هنا أنواع الحب التسعة بالتفصيل.
أنواع الحب كثيرة، ولا يُقصد بالحب ما قد يتبادر إلى الأذهان من حب رومانسي فقط، فالحب هو أعلى شعور يمكن أن يعطيه أو يأخذه الناس،
ممارسة الحب هي الغاية الأساسية في العلاقات البشرية الاجتماعية.
فلا يوجد مجتمع سليم دون محبة،
ولا يوجد أسرة مستقرة دون محبة،
ولا يوجد وطن متكامل دون شعب واعي لكلمة محبة.
فالحب ليس مجرد عاطفة تمر علينا مرور الكرام أو قبلة في فيلم ومسلسل، أو نهاية سعيدة لرواية ما. بل الحب هو حالة متكاملة من الرغبة في الحياة،
الرغبة في توقف الزمن عند هذه اللحظة، التي فيها يكون الجميع شبعان.
وأقصد هنا بالشبع، الشبع العاطفي الذي هو يمثل الكمال بالنسبة للإنسان. فالحب هو الكمال الذي يعتقد فيه الإنسان،
هو الخلود، هو هذه اللحظات الرائعة التي تجبرك أن تعيش وتكمل حياتك رغم الألم والتعب.
وفي هذا المقال سنتكلم عن تسعة أنواع من الحب، كل نوع منهم يختلف تماماً عن الأخر من
1 حب الأب والأم في أنواع الحب المختلفة، توجد قاعدة يجب أن يعلمها الجميع، الحب أخذ وعطاء. وفي حالة الأب والأم محبتهم تكون مبنية أكثر جداً على العطاء والبذل، وليس الأخذ. فماذا يأخذ الأب والأم من تربية طفل وتحمل مسئوليته بالكامل سوى التعب؟ في الحقيقة الفرح، هم ينالون الفرح أيضاً. محبة الأب والأم هي من أروع أنواع الحب التي فيها تتجسد التضحية بأسمى معانيها، وهذا يكون جزء من متعة الأب والأم. فأي زوجان يشتركان في تربية طفل، يشعران من داخلهم أنهم يبنون شيء مهم، هم يستثمرون في إنسان، وهذا الإنسان هو طفلهم الذي أتى من جسدهم، ويعتبر امتداد الحياة لهم. فتجد الأب عندما يكبر ابنه، يفرح جداً بنجاحه وينفعل جداً لفشله. الأب يريد لابنه أن يصير أفضل منه بكل جوارحه، والأم تريد أن يكون ابنها هو الأفضل على مدار التاريخ، وأفضل منها. وربما في كل أنواع الحب الأخرى تكون الذات حاجز بين طرفي المحبة، ولكن في محبة الأب والأم تكون الذات لهم متنحية تماماً لدرجة أنهم لا يريدون سوى أن يرون أولادهم أفضل منهم بكثير جداً. ويحاولون دائماً أن يجعلوهم يتجنبون كل ضرر وضيقة هم عانوا منها وهم صغار.
2 حب الزوج والزوجة من أنواع الحب التسعة هو نوع من أنواع الحب المقدسة، لأن الزواج هو من أكبر الأسرار المقدسة في هذا العالم. وكلمة سر مقدس يقصد بها، خصوصية بين اثنين مبنية على عهود مقدسة. وعندما يقترن العهد بالحب فهنا الجنة حرفياً تصير موجودة في البيت بين الزوجين. لا تصدق يا عزيزي هؤلاء السلبيون الذين يقولون على الدوام أنه لا توجد سعادة في الزواج بين الزوج والزوجة. في الحقيقة هؤلاء يتكلمون على أنفسهم بصوت عالي، فالزواج والحب حقيقة التاريخ يشهد عنها كل يوم من فجر التاريخ. والسعادة الزوجية مبنية ببساطة على الحب الحقيقي بين طرفين ناضجين. الحب يجعل كل طرف يحترم الأخر ليس خوفاً بل عشقاً في الأخر، وعندما يسود الاحترام والحب بين الرجل والمرأة غالباً تكون الحياة سعيدة. وعندما تكون الحياة سعيدة، يشعر الإنسان بقيمة كل شيء حوله بمنظور مختلف، وتصير النفس البشرية إيجابية جداً وليست يائسة. - إعلانات –
3 حب الحبيب والحبيبة وهنا من الضروري أن أذكر أن هذا النوع يختلف عن حب الزواج تماماً، من حيث المضمون ولكن ليس من حيث الشكل. فأطراف العلاقة هنا أيضاً يكونان رجل وامرأة، ولكن الفارق أنهم ليسوا متزوجين. وهذا الفارق ليس بسهل أبداً، حيث أن نسبة الذين يرتبطون ويحبون قبل الزواج ولا يتزوجون من يحبونهم تتعدى ال45% حول العالم. ولكي تعلم فهذه النسبة عظيمة جداً، تخيل أن أقل من نصف علاقات الحب في العالم لا تكتمل بالزواج، لأن في هذه المرحلة يكون الحب قائم فقط على العواطف تقريباً. وهو يكون أحلى من حيث الأحاسيس، والأماني والأحلام. ففي الزواج العقل يكون قد اقترن بالعاطفة، وهذا يعطي نضج وثقل للعلاقة، ولكن قبل الزواج الأحباب لا يفكرون في مصاريف أو مسئوليات أو أعمال هم فقط يقضون الوقت وهم يستمتعون بعضهم ببعض. ولذلك عليك أو عليكِ أن تأخذا حذركم من علاقات ما قبل الزواج، فيجب مهما كانت العلاقة والحب أن يكون لها حدود لأن هناك نسبة كبيرة جداً قد تجعلكم لا تكملان حتى الزواج. وعلى الرغم أنكم قد لا تتزوجون فهذا لا يلغي المشاعر التي تتكون داخلكم لبعض مدى الحياة، فالحب أحياناً كثيرة يكون قاسي وجبار.
4 حب الأخوة هذا النوع من أنواع الحب، أكثرهم خفة دم، فلا طفولة متكاملة دون أخوة، ولا متعة في البيت دون أكثر من طفل، يتشاجرون ويلعبون ويمزحون. الموضوع مرهق على الأب والأم ولكن المجمل يكون علاقة حب رائعة بين أفراد الأسرة. الأخوة هم ترس بعضهم لبعض، ولا سيما لو كانوا في عمر متقارب. فلو كانوا مع بعض في مدرسة واحدة، فغالباً الأخ الكبير يكون مسئول عن الصغير وحتى الصغير لو رأى أخوه الكبير يتشاجر تجده تدخل وحامى عن أخيه. في حين أن من الممكن أن الأخوين لا يكفان عن التشاجر مع بعضهما، ولكن هذا الشجار الطفولي لا يلغي أبداً رابطة الحب التي بينهم، بل بالعكس تقويها جداً. ومن ثم يكون الأخ هو السند في هذه الحياة لا قدر الله من بعد فقدان الوالدين. حيث أن مسئولية الأسرة تؤول بشكل كامل على الأخ الأكبر أو الأخت الكبرى. فالأخوة ليسوا مجرد صلة رحم بل قصة حب من نوع خاص جداً، ذكريات طفولة، شجارات المدرسة، فترات المراهقة، الوقت الصعب، الوقت الجيد، الضحك واللعب. كل هذا يشترك فيه الأخوة من ساعة الولادة لحد سنين تقدر بالعشرين والخمسة وعشرون عاماً حتى يتزوج كل منهم ويخرج خارج إطار الأسرة ليكون أسرته الخاصة.
5 حب الأطفال الكثير من الناس لا يعلمون ما السر وراء حب الأطفال، وهنا لا أخص الأولاد للأسرة بل حب الأطفال الصغار في العموم. فهم غالباً ملائكة والجميع طول الوقت يبحث عنهم ويلاعبهم ويهتم بهم. ويكفي فقط عندما يأتي طفل صغير أمامك ويبتسم، غالباً في هذا الوقت أي كان الشخص سيرد الابتسامة لمجرد البراءة التي تنبع من هؤلاء الأطفال في ابتسامتهم. فهم محبوبين من الكل، رجال ونساء. وأكثر سن للأطفال يعشقه الجميع هو من سن سنة إلى ثلاث سنوات. حيث يتعرف الطفل في هذا الوقت على العالم، بتلقائية تامة، يتعلم النطق والمشي والأكل. وهذه التلقائية تجعل الجميع يبتسم جداً، فلو وجد طفل في جلسة عائلية تجد الجميع يحاول أن يجعله يتكلم حتى يسمعونه وهو يقول الكلمات بطريقة مضحكة. وهكذا عندما يأكل شيء جديد لأول مرة فتجد إشارات وجهه تغيرت بطريقة تلقائية مما يجعلك تضحك، كل هذا المرح يجعل الناس ليس فقط تحب الأطفال بل تعشقهم بجنون.
6 حب الأصدقاء من أنواع الحب التسعة “الصديق في وقت الضيق”، هذا المثل القديم هو خلاصة معنى الصداقة، فهناك أكثر من نوع للصداقة في هذه الحياة. هناك أصدقاء الطفولة، وهم الأصدقاء الذين كنت لا تفارقهم وأنت طفل وفي الغالب هؤلاء الأصدقاء يفترقون مع الأيام وقليل جداً الذي يبقون على تواصل. ولكن هذا النوع لو كبروا سوياً وصاروا أصدقاء على المدى الطويل تكون رابطة المحبة بينهم قوية وشديدة جداً، تماثل إلى حد بعيد حب الأخوة. لأن هؤلاء الأصدقاء يكونون على معرفة تامة ببعضهم بالمميزات والعيوب، ولذلك صعب جداً أن يفرق بينهم أي شيء. النوع الثاني من الأصدقاء هم أصدقاء الدراسة وهم من الممكن أن يكونوا أصدقاء الطفولة ومن الممكن أن يختلفون مع كل عام دراسي جديد، وهناك أصدقاء العمل. ولكن في كل هذه الأنواع من الصداقة يظهر المعدن الحقيقي للصديق في وقت الضيق، والمحبة التي تنبع فعلاً من قلب صاف وسند في الأزمات. فالصديق الوفي عملة نادرة جداً في كل زمن ولذلك لو كان لديك صديق جيد حافظ عليه بكل ما لديك.
7 حب الذات من أنواع الحب هذا النوع من أنواع الحب قد لا يكون جيد في كل وقت. في الواقع جيد أن تحب نفسك، حتى لا تنقسم على ذاتك، وتعيش في حالة عدم رضى دائمة عن نفسك. ولكن الموضوع أحياناً يتعدى الحدود ومحبة الذات تصير أنانية، والأنانية تصير نرجسية، والنرجسية تصير كبرياء، وما أبغض الكبرياء! ولذلك نقطة حب الذات نقطة خطيرة جداً ومهمة جداً، حيث أنك يجب أن تتحكم في حبك لذاتك. لأن حبك لذاتك إذا زاد عن حده سيأتي على حساب كل أنواع الحب الأخرى، فأنت ستكون مركز حياتك بالكامل وهذا في بعض الأحيان ليس جيد. فعندما تكون رب أسرة، فلا يجب أن تحب ذاتك أكبر من عائلتك، بل الأولوية لأسرتك وزوجتك وأطفالك، لأن هذا هو الطبيعي، حتى الحيوانات يفعلون ذلك. ولذلك ولأننا بشر ولسنا حيوانات يجب أن نوازن بين حب الذات والأنانية المفرطة.
8 حب الوطن من أنواع الحب التسعة حب الوطن أيضاً من أنواع الحب العجيبة. فهناك في التاريخ أمثلة لا حصر لها توضح التضحية لأشخاص شجعان ماتوا في سبيل حب الأوطان. وهناك شعوب كاملة لديها عادات غريبة جداً تصل للانتحار احتراماً وتقديراً للوطن. مثل الساموراي، الذين كانت لديهم عادة غريبة جداً عندما يتم هزيمة أحدهم في معركة ويدخل البلد وهو مهزوم، فكان الشخص يأتي بخنجر ويطعن نفسه ليموت لأنه نجا من معركة خاسرة. وهناك العديد من الصولات والجولات لجيوشنا العربية التي تشهد بحب الوطن. مثل حرب 1973 الذي هزمت فيها القوات المصرية، القوات الإسرائيلية. ومثل عمر المختار الذي كان سبباً رئيسياً في مقاومة الاحتلال الإيطالي في ليبيا، والذي مات شهيداً مشنوقاً في سبيل وطنه. فالوطن يعني الأسرة الكبيرة، يعني النساء والأطفال، يعني الأب والأم، يعني الشيخ والعاجز، يعني كل من نحبهم. ولذلك عندما يلتحق أحد في الجيش يضع صورة كل من يحبهم أمامه لأن هؤلاء هم من يدافع عنهم هؤلاء هم أرض وطنه الحقيقين.
9 حب الحياة هناك أشخاص متشائمين، تجدهم يبثون في الآخرين روح سلبية وفقدان للأمل. وهنا أشخاص يحبون الحياة وهؤلاء يختلفون تماماً عن الآخرين. وهذا النوع من أنواع الحب يختلف أيضاً عن الباقين، فحب الحياة يجعل الإنسان قادر على التصدي للتحديات. يولد بداخله حب للآخرين، يجعل دائماً في عقله أمل وفرصة ثانية، لا يفشل ولا يكل ولا يمل. لأنه يحب الحياة ويحب أن يستمتع بها حتى لو كانت متعبة ومرهقة. - إعلانات - أخيراً عزيزي القارئ أنواع الحب كثيرة جداً ولكنا اكتفينا بالتسعة أنواع هذه لأنها الأهم. ونصيحتنا لك يجب أن تمتلك كل هذه الأنواع من المحبة، فالأمر ليس صعب فقط تحتاج قلب صافي وحب للحياة. وستجد نفسك تمتلك أنواع أكثر من التي ذكرناها عن المحبة، حين تبحث عنها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الأربعاء يناير 10, 2018 8:50 pm


تقنية سويش في البرمجة اللغوية العصبية

البرمجة اللغوية العصبية


البرمجة اللغوية العصبية ” تقنية “ سويش “ هي عبارة عن تقنية مفيدة تساعد الناس على معالجة سلوك غير مرغوب فيه ردا على حافز معين عن طريق تغير –-submoditatiesالرئيسية. كما أن السلوكيات الوسواسية أو القهرية كالرغبة الجامحة في عض الأظافر أو التدخين أو تناول أطعمة معينة أو عادات أخرى غالبا ما ترتبط بمحفزات أو صورة جدلية.
على سبيل المثال, استخدمت هذه التقنية مع امرأة نموذجية , فالنسبة للعديد من مهامها النموذجية, فقد كانت تقود من أوتاوا إلى تورينتو (5 ساعات كحد أدنى) و كانت تتناول رقائق البطاطا الخفيفة على الطريق. بداية, تحققت منها بان هذا السلوك غير مرغوب فيه و تأكدت من عدم وجود مكسب ثانوي. سألتها عما كانت ترغب في فعله بدلا من تناول رقائق البطاطا فكان جوابها تناول التفاح. لقد كانت مهمتي إلغاء ارتباط الصورة الذهنية الأولية (التفكير في تناول رقائق البطاطا) بالقيام بتناول رقائق البطاطا و ربطه بتناول التفاح.
كيفية استخدام “ سويش “ ” البرمجة اللغوية العصبية “:
1.اجعل العميل يحدد سلوكا معينا يرغب في تغيره و الصورة الذهنية التي تبدأ هذه العملية.
2.اجعل العميل يحدد الصورة الذاتية الجديدة مع السلوك المرغوب و التي ترضي القصد الايجابي للسلوك غير المرغوب فيه. اجعل العميل يعمل على خلق صورة من الصورة الذاتية الجديدة. مهمتنا الآن تكمن في ربط الصورة الذهنية في الخطوة 1 مع الصورة الذاتية الجديدة في الخطوة2. ” البرمجة اللغوية العصبية ”
3.تحقق من بيئة الصورة الذاتية الجديدة و السلوك المرتبط بها.
اجعل العميل يقوم بتقييم تأثير السلوك الجديد على نفسه (ما الذي عليه أن يتخلى عنه أو يحصل عليه) و على أسرته و على زملائه في العمل و على مجتمعه …
4.تعرف على الأقل على اثنين من –submodilaties- التي تقلل من الرغبة في السلوك في الخطوة 1 و تزيد الرغبة في الصورة الذاتية الجديدة في الخطوة 2.
اطلب من العميل أن يعمل على إيجاد صورة جديدة من السلوك في الخطوة 1 ثم اجعله يقوم بعمل ضبط لل –submodilaties- المختلفة و من ثم لاحظ أي من هذه –submodilaties- تقلل من الرغبة في ذلك السلوك.
على سبيل المثال,قد يجد العميل أن تقليل سطوع الصورة أو تركيزها يقلل الرغبة من السلوك في الخطوة 1. يجب أن تتفاوت هذه أل –submodilaties- على نطاق مستمر من حيث السطوع و الحجم و التركيز “البرمجة اللغوية العصبية “…
اطلب من العميل الآن أن يكون صورة من الصورة الذاتية الجديدة و السلوك في الخطوة 2 ولاحظ إذا ما كانت الرغبة في السلوك زادت في الوقت الذي تغيرت فيه هذه –submodilaties- المبينة في الفقرة السابقة في الاتجاه المعاكس. إن زيادة السطوع وتحسين التركيز يجعل من الصورة الذاتية الجديدة في الخطوة2 أكثر إقناعا.
من الممكن القيام بتقنية “ سويش “ مع إشارة سمعية أو حركية. في هذه الحالة,يمكنك استخدام submodalities سمعية أو حركية. ومع ذلك ,فان العملية ستكون أسهل إذا كنت تستخدم إشارة بصرية.
تذكر أن تغير حالتك العاطفية عند التبديل بين السلوكيات.
بالنسبة لما تبقى من هذا الإجراء,سأفترض أن submodilaties الحاسمة هي السطوع و التركيز.
5.اجعل العميل يقوم بأخذ الصورة و جعلها اكبر و أكثر سطوعا و ذات تركيز واضح. اجعل العميل يقوم بوضع صورة صغيرة معتمة و غير واضحة من الصورة الذاتية الجديدة و السلوك ذات الصلة في زاوية الصورة التي قام بالتقاطها(لتكن في الزاوية السفلية اليمنى).
على العميل أن يكون مرتبط بالصورة الذهنية في حين أن الصورة من الصورة الذاتية الجديدة يجب أن تكون منفصلة لتكون جذابة و محفزة(على سبيل المثال,أن ينظر من خلال عينيه دون أن يستطيع رؤية نفسه في الصورة). إن الصورة ذات الصلة تعطي العميل شعورا بأنه حقق بالفعل تغيرا وبالتالي لن تكون حافزا بالنسبة له.
6.اجعل العميل يقوم بجعل الصورة الذهنية اصغر و معتمة و غير مركزه بينما يقوم بجعل الصورة الذاتية الجديدة اكبر و أكثر سطوعا و تركيزا. استمر بذلك حتى تصبح الصورة الذهنية صورة صغيرة و معتمة و غير مركزه في الزاوية السفلية اليمنى من الصورة الكبيرة الأكثر سطوعا و تركيزا للصورة الذاتية الجديدة.
7.امنح عميلك دقيقة ليتمتع بالصورة الذاتية الجديدة و المصادر المتوافرة لديه الآن.
8.تغير الحالة العاطفية. ليقم عميلك بإعادة الخطوات رقم 5 و 6 و 7 ,و ليقم بإعادة الخطوة رقم 6 بشكل أسرع.
من المهم أن تغير حالتك العاطفية بعد الخطوة 7. فنحن نريد أن نخلق اتجاه مقنع من الصورة الذهنية إلى الصورة الذاتية الجديدة. إذا لم نقم بتغير الحالة العاطفية فان علينا أن نشكل دورة جديدة بحيث تقود الصورة الذاتية الجديدة إلى صورة جدلية.
9.ليقم عميلك بإعادة الخطوات 5 و 6 و 7 لسبع مرات على الأقل وعليه في المرة السادسة أن يستغرق جزء من الثانية لإكمال العملية.
ففي وقت اقل مما تستغرقه لتقول بسرعة كلمة “ سويش “ يكون العميل قد أكمل الخطوة السادسة,فالسرعة ضرورية في الخطوة السادسة لهذا تدعى هذه التقنية بتقنية “ سويش “ .
10.اختبار و وتيرة المستقبل: ليفكر عميلك بالصورة الذهنية,هل يفكر الآن بالصورة الذاتية الجديدة و السلوك ذو الصلة؟ ا1ا كان كذلك فهذا أمر عظيم!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الأربعاء يناير 10, 2018 8:51 pm

حبيبتي
اكتب عنك دائما
ولكن لا استطيع ان أخبرهم من أنت
أحببتك بكل معاني الحب..
و لا أعلم متى وكيف أحببتك..
ولا أدرى ما نهاية هذا الحب..
ولكنى أحببت الحب لإجلك..
وتعلقت بك ولا أريد أى نهاية..
فـي حبك غير أني أكون معك دائما..
فأنتي بداية حياتي ونهايتها
(إتٌـحًدٍثًـ عٌنِ أّلَرجّـوٌلَهّ) لو أنتي في الكلام شاطره
فا اا انا في الفعل قادره
أحترامك لنفسك دي حاجه ترجعلك
لكن أحترامك ليا ده في حد ذاته غصب عنك
حياتك دفيني، وفي ذاتك خبيني،
من العالم واحميني في عيونك،
وعلى ورقة ياسمينة اكتب اسامينا احرفها بلونك آآآآه
حبيتبي لم اعد أكتفي بحبك بل اريد عشقك وحنانك وقلبك دعيني أرى الدنيا من عينيك واتعلم السعاده من سعادتك واتكلم بلغة لم اتكلم بها من قبلك دعيني انظر إلى الارض من عينيك دعي يديك في يدي وقلبي بين ضلوعك دعيني أرجع إلى طفولتي لتعليمني غرامك دعي الليل يشهد حبي لكي والنهار يشهد شوقي إليكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الأربعاء يناير 10, 2018 8:51 pm

حزين في الحبّ والفراق بكيت وهل بكاء القلب يجدي؟
فراق أحبّتي وحنين وجدي فما معنى الحياة إذا افترقنا؟
وهل يجدي النّحيب فلست أدري فلا التّذكار يرحمني فأنسى ولا الأشواق تتركني لنومي فراق أحبّتي كم هزّ وجدي وحتّى لقاءهم سأظلّ أبكي تعبت أكتم قهر حبّي وأعاند كلّ حسّادي ولا ودّي أحد يدري عن حياتي وش جرى فيها أنا في يوم حبّيتك أحسّه يوم ميلادي قصايد قلتها لأجلك كتبتك في قوافيها إذا مات الأمل فيني يظل الشوق بفؤادي وتبقى لي حروف اسمك قصيدة دوم أغنّيها وينك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الأربعاء يناير 10, 2018 8:53 pm

صفات الزوجة المثالية



عزيزتي حواء إذا أردتي أن تكوني زوجة ناجحة في المستقبل حيث أن كل فتاة تحاول أن تكون زوجة ناجحة ومثالية وتريد أن تكون سعيدة في الحياة الزوجية سنقدم لكِ صفات الزوجة المثالية.

اعتزازها بالأنوثة :
فهي قبل الزواج وقبل الحب أنثى، وتعتز بكونها إمرأة، وهي لا تتزوج إلا من رجل تحبه، وهي كما تعتز بأنوثتها فهي تعي أيضاً دورها الأنثوي في الحياة كزوجة وكأم مع أولادها .
الحب :
الذي يتمثل في قدرتها على العطاء، والحب هو حياتها، وزوجها هو محور حياتها، وأسرتها هي مملكتها.
تقدير الزوج :
دائما الزوج يتوقع الاهتمام والتقدير من زوجته، لذا يجب عليها أن تعيش أحلامه وانتصاراته وأمجاده حتى وإن كانت هي الشاهدة الوحيدة عليها، وان تعيش حياته و اهتماماته و عمله، و لا تفارقه لحظة.
القدرة على الإحتواء:
هي زوجة قادرة على احتواء الزوج بالحنان والاهتمام مدركة لإحتياجات زوجها، فهي تعرف بفطرتها وبساطتها أن الرجل كالطفل يحتاج إلى أم، وبه جزء أبوي يحتاج فيه أن يؤدي دور الراعي المسؤول والقائد، لذا فيجب عليها أن تعطيه حنان الأم وحب الزوجة العاشقة وخضوع الابنة المتفهمة.
المسامحة والتفهم :
فالزوجة التي تملك روحاً سمحة ونفساً طيبة وطباعاً هادئة، غير متسلطة و غير عدوانية، لا تستهويها سلطة أو قيادة أو زعامة، ولأنها ارتبطت برجل تحبه وتثق به وتطمئن إليه فإنها تسلم له قيادة مركب الحياة تساعده بعقلها وبجهدها، تقف بجانبه وليس وراءه، ولا ترضى أن تقف أمامه.
الثقافة :
عندما تكون الزوجة ثرية العقل غنية الروح، تفهم من أمور الحياة وأحوال الدنيا ما يجعلها مثقفة، متفتحة، متفهمة، عذبة الحديث، مقنعة المنطق، مؤثرة بأفكارها وروحها، ولذا فمن حبها لزوجها وإحساسها بحب زوجها لها تدرك أن نفوذها وتأثيرها لا يكمن في جمالها الخارجي وزينة جسدها الشكلية، وإنما يكمن في جمال عقلها ورونق روحها.
الغيرة المقنعة :
فتكون غيرتها نابعة من حبها بهدف الحفاظ على حبها وزوجها الذي تثق به، فهو جدير بالثقة ولأنها تثق بنفسها أيضاً، وقبل كل ذلك ثقتها بالحب الذي يربطها بزوجها، غيرة عاقلة هادفة هادئة تسعد الزوج وفي نفس الوقت تحذره وتوقظه وتنبهه.
الإخلاص :
إخلاصها ووفاؤها ليس محلاً لنقاش أو تأكيد وإلا أصبحت كل الأمور عبثية، ويكون الإخلاص نابعا من حسها الأخلاقي القوي ومن احترامها لذاتها واحترمها لكيانها كزوجة, ولأنها واعية وناضجة وذكية، فإنها لا تستخدم سلاح الشك والغيرة لإذكاء مشاعر زوجها نحوها لأنها تعرف أن هذا سلاح مدمر يقضي على الأحاسيس الطيبة لدى زوجها ويقضي على إحساسه بالأمان.
الأخلاق :
لابد أن تستند حياتها كلها إلى قاعدة أخلاقية، تتمثل فيها كل القيم الرفيعة من صدق وأمانة وتواضع وتسامح ينعكس في سلوكها العام وحياتها الزوجية، ولابد أن تكون تقية مؤمنة فلا خير في زوجة لا تعرف ربها، ولا اطمئنان مع زوجة لا ترعى حدود خالقها .
إدارة البيت :
لابد أن تكون مبادئها، إيجابية، مشاركة, متعاونة، فعالة، و أن تعرف جيداً أنها مصدر الحياة و الإستقرار للأسرة وأنها هي القائد من الداخل، وأن مصدر قوتها هو الحب والإحتواء والفهم والوعي والذكاء، وأنه لولا المرأة لما كانت الحياة، المرأة الزوجة، المرأة الفاضلة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الأربعاء يناير 10, 2018 8:53 pm

فـي صمت أحببتك
وفـي هدوء رسمتك
وفي أعمـآق فؤآدي أسكنتك
وبيـن أورآقي وردةً جميلة أهديتك
وعلـى شفتـي كلمة تقــول ولـكِ { أحبــكـ}.

سأبقى أحبـك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الأربعاء يناير 10, 2018 8:53 pm

كيف تتعاملين مع الزوج الكتوم أو قليل الحديث
زوجي كتوم ولا يروي لي يومه أو مشكلاته ماذا أفعل؟
زوجي قليل الكلام قد نمضي الأيام دون أي حديث ما الحل؟
كثيرًا ما تسمعين تلك العبارات وربما كنت أنت قائلتها لذا فإنني أرغب في أن أقدم لك بعض الحلول لتلك المشكلة.
أولًا عليك أن تحددي هل هذه طبيعة شخصية أم أنه لم يكن كذلك وتغير. لا تقيسي بين الخطوبة والزواج أو بين أول الزواج وما بعده، لأن الخطبة وبداية الزواج تكون المشاعر فيها جياشة ويرغب كلٌ منكما في معرفة الآخر وإسعاده وإسعاد نفسه.
بداية عليك معرفة أن عليك الصبر ثم الصبر وأخيرًا الصبر، فتغيير بعض الطباع يحتاج وقتًا.
لو كانت هذه طبيعته الشخصية فعليك أن تعتادي قليلًا على الأمر وألا تلحي عليه كثيرًا لكن عليك أيضًا اتباع بعض الأمور مثل:
- الاهتمام بما يلفت نظره من موضوعات مثل السيارات، والرياضة، والتكنولوجيا ولو بشكل ما، واسأليه عنها
- لا تتحدثي عن اهتمامات أنثوية مثل الموضة وغيرها
- اهتمي بموضوعات مشتركة ليست حكرًا على الرجال مثل: الفنون والأفلام، والكتب، والرحلات، والهوايات.
- تعلمي القيام بهواية تحبينها في المنزل حتى لا يثيرك صمته
- حددي لنفسك أنشطة أخرى غير الاهتمام به ولا تجعليه محور حياتك خاصة لو كنت ربة منزل لأن الوقت الطويل بالمنزل قد يجعلك ملولة تنتظرين قدومه للمنزل، بينما قد يصل هو متعبًا يريد الراحة والهدوء
- كوني صديقته ولا تلوميه عندما يحكي لك عن موقف ما أو خطأ في العمل
- انصحيه بلطف ولا تكوني انتقادية
ماذا لو لم تكن هذه طبيعته وكان الأمر جميلًا مليئًا بالشغف والتواصل لسنوات ثم حدث فتور.
راجعي نفسك واعرفي أسباب الفتور واسألي نفسك بعض الأسئلة:
- هل قل اهتمامك به بسبب الأبناء أو العمل؟
- متى آخر مرة كنتما فيها وحدكما؟
- هل قل اهتمامك بنفسك وجمالك؟
وسائل لاستعادة اهتمامه بك
- كوني حنونة وأظهري اهتمام
- اهتمي بعمله وهواياته واشتركي معه فيها
- لا تحدثيه أثناء اهتمامه بمباراة أو عمل يحبه
- اطلبي رأيه في مشكلة تواجهك
- قللي من الشكوى من الأبناء
- امدحيه لعمل ما
- أرسلي له رسالة تعبري فيها عن حبك
- رتبي لليلة وحدكما
- لا تكوني انتقادية
- لا تكوني لحوحة
- احتضنيه بلا مناسبة وقبليه وامسحي على شعره حتى وهو منهمك في عمله وأنت كذلك
- لا تغادري المنزل لعملك أو تسمحي له بمغادرة المنزل لعمله قبل قبلة الصباح
- الاهتمام بأموره ومشكلاته التي يحكيها لك ومتابعته بعد ذلك
- مواساته عند الحزن والاهتمام بذلك
- الوقوف بجانبه ماديًا بالصبر والاحتمال أو بالمساعدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الأربعاء يناير 10, 2018 8:54 pm

كيف تتعاملين مع الزوج الكتوم؟


الحب الصامت... كيف تكتشفينه في الشريك؟
تعاني الكثير من النساء من الزوج الكتوم الذي لا يروي يومه أو مشاكله. حتّى قد تمضي الأيام دون أي حديث. لذلك، يقدم لك موقع "أنوثة" بعض الحلول لتلك المشكلة.
خطوات لدفع الزوج للتكلم
أولاً، عليك أن تحدّدي إذا كانت هذه طبيعة شخصيته أم أنه تغير. لا تقارني بين الخطوبة والزواج أو بين أول الزواج وما بعده، لأنه في هذه الفترة تكون المشاعر فيها جياشة، ويرغب كلٌ منكما في معرفة الآخر وإسعاده وإسعاد نفسه.
ثانياً، أصبري عليه، لأنّ التغيير يحتاج وقتاً طويلاً.
كيف تحافظين على انجذاب زوجك لكِ؟
ثالثاً، إذا كانت هذه طبيعة شخصيته، فعليك أن تعتادي قليلاً على الأمر وألا تلحي عليه كثيراً.
رابعاً، اهتمي بما يلفت نظره من هوايات ومواضيع مثل السيارات، الرياضة، والتكنولوجيا. لا تتحدثي عن اهتمامات أنثوية مثل الموضة وغيرها. إذا أردت، شاركيه بالمواضيع المشتركة بينكما مثل الفنون، الأفلام، الكتب والرحلات.

خامساً، مارسي هواية تحبينها في المنزل حتى لا يضجرك صمته. كما حددي لنفسك أنشطة أخرى غير الاهتمام به ولا تجعليه محور حياتك، خصوصاً إذا كنت ربة منزل، لأن الوقت الطويل فيه قد يجعلك تنتظرين قدومه للمنزل. وقد يصل متعبًا يريد الراحة والهدوء.
سادساً، كوني صديقته ولا تلوميه عندما يحكي لك عن موقف ما أو خطأ في العمل، وناقشيه بهدوء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الأربعاء يناير 10, 2018 8:55 pm

كيف تكون دقيقاً و منظماً

كيف ؟



مهلاً هل تريد أن تكون منظماً؟
إذاً تابع القراءة
الخطوات:
1) خطط ليومك: إحصل على جدول أو قائمة مهام و دوّن عليها الأحداث أو البرنامج اليومي. تأكد من أنك أدرجت على الجدول موعد استحقاق واجباتك أو موعد مقابلة العمل. فمن المؤكد أنك لا تريد أن يضيع منك أي من هذه الفروض الهامة.
2) رتب غرفتك – على الأقل – : نظّف غرفتك أو حتى من الأفضل أن تنظّف كل المنزل. قم بهذا العمل مرّة في الأسبوع , سترى أن أصدقائك ستزداد رغبتهم بزيارتك. تحتاج أيضاً أن يكون تنظيم و ترتيب الأمور هي عادة لديك.
3) حدد أهدافك, لكن لا تجعلها مستحيلة: يمكنك أن تضع أهدافاً صعبة الإنجاز, إلا أنها ممكنة التحقيق. لا تضع أهدافاً مثل أن تربح اليانصيب أو أن تحصل على ديناصور أليف أو أن تحرز اكتشافاً علمياً. كل هذا جميل, إلا أنه غير مرجح الحدوث.
4) استرخي: أحياناً عليك أن تبتعد عن التوتر و ضغوط العمل؛ خذ نفساً عميقاً أو اقرأ كتاباً أو قم ببعض تمارين اليوغا, فهذا من شأنه أن يبعد عنك التوتر و يجعلك مرتاحاً أكثر في عملك .
5) إحصل على النصيحة من أصدقائك: إذا لم تستطع أن تكون منظماً, أطلب من صديق أو من شخص تعرفه أن يساعدك في التغييرات الصعبة التي ستتبعها لتصبح منظماً, فمن الصعب أن تساير تلك التغييرات.
6) لا تحزن: إن كان هذا كثيراً عليك ! فعلى رسلك, يحتاج العالم أيضاً لناس فوضويين, فمن دون هؤلاء الناس سيكون كل شيء ممل. لذلك, لا تطلب الحياة المريحة إذا كنت لا تريدها, إنه خيارك لأسلوب الحياة الذي تود أن تعيشه.
7) تمتع بالحياة و ابذل جهدك: أظن أنه لا يوجد شخص مهووس بالترتيب بشكل دائم. فكلنا تملؤنا الفوضى بعض الأحيان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
 
العلم نور و الجهل ظلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم نور والجهل ظلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: