منتدى تعليمي وثقافي ولا يخدش الحياء
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العلم نور و الجهل ظلام

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:35 pm

أمي تخون أبي
ماذا أفعل؟

السؤال:
أمي في منتصف الأربعين مِن عمرها، ووضعُنا المادي جيد جدًّا، والحمد لله والدي ليس فيه عيبٌ، ولا يحرمنا من شيء.
أمي تغيَّرَتْ منذ مدة بشكلٍ كبير جدًّا، حتى إنها تتشاجَر مع الجميع على أتفه الأسباب، من يومين أخذتُ هاتفها قدرًا، ووجدتُ فيه مصيبةً كبيرة، وجدتُها تراسل شابًّا، وبينهما كلام حب، ومن المحادثة فهمتُ أنهما تقابلا مرةً، وهو يشرب المخدِّرات وفي منتصف العشرين مِن عمره.
يرسل لها صورًا قبيحة، وصوره وهو يتعاطى المخدرات، ولا أعلم إلى أين وصلت علاقتهما.
نفسيتي مدمرة جدًّا، خاصة أن كل إخوتي بنات، ولو عرف أبي ذلك ستكون مشكلة كبيرة جدًّا!
لا يعرف أحدٌ هذه المشكلة غيري، ومشاعري تغيرتْ تجاهها، وأخاف أن أُواجِهُها لأنها أمي، ولا أدري هل لهذا علاقة بسنِّ اليأس أو لا؟!
الجواب:
أولاً: يجب عليك وبدون تردُّد أو خوف إخبار والدتك بما رأيتِ، ودعي التعلُّل بأسبابٍ واهيةٍ؛ فالأمر جدُّ خطير، والتساهُل أو ترْك المواجَهة سيؤول لا قدر الله إلى النيل مِن شرف الوالد وشرفكنًّ جميعًا.
ثانيًا: استعيني بالله، وكوني قويةً، واعلمي أن الله ابتلاك بكشْف ستر والدتك لحِكَمٍ يعلمها، قد يكون منها قدرتك على تحمُّل تلك المسؤولية الجسيمة، وليترتب عليك تكليف شرعيٌّ، وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو مِن أوجب الواجبات لا سيما للأقربين.
ثالثًا: ناقشي والدتك عن الأسباب التي دفعتْها لإقامة علاقة مع رجل أجنبي منحرفٍ، وهي في تلك السن المتقدِّمة، فقد جاوزت الأربعين، وهي سنُّ تناهي العقل، فآن لها أن تعلمَ مقدار نعم الله عليها وتشكرها وتتفرغ للعبادة استعدادًا للموت ولقاء الله، تدعي لها فرصة للهروب أو المراوغة، بافتعال الغضب أو السب، أو رميك بعدم الأدب والتقدير لها، أو غير ذلك مما تُحسنه النساء إذا أحيط بهنَّ، وواجهيها بكل شيء، وأشعريها بأن جميع تصرفاتها مكشوفة لك، فإن تركتْ ما هي عليه من حال سيئ، واستجابتْ للنصح، ورجعتْ للهداية والعفاف، فقد حصل المقصود والحمد لله، وأما إن لم تستجبْ ولم تكفَّ، أو شَعرتِ منها بعدم المبالاة بعد تكرار المحاولات المرة بعد المرة، فلا تترددي في إخبار الوالد؛ حتى لا تنال من شرفه وشرفكنَّ وشرف أسرتها، ولكن بحكمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:37 pm

نصائح ذهبية للزوجة الذكية

نصائح ذهبية للزوجة الذكية
لكل امرأة طريقتها الخاصة بها في اكتساب قلب زوجها، لكن للأسف هناك الكثيرات من الزوجات اللاتي لا ينجحن في تحقيق هدفهن و الوصول إلى قلب زوجهن، و تبوء كل جهودهن بالفشل، كونهن يتخلين عن بعض الأشياء التافهة في نظرهن التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للزوج.
على المرأة الزوجة أن تحاول لعب جميع الأدوار مع زوجها، حتى تتمكن من الوصول إلى فؤاده، و تتمكن من ان تسكنه لوحدها، ولتحقيق هذا المبتغى يجب على كل زوجة أن:
• تكون المرأة المثالية بالنسبة لزوجها، أن تكون رقيقة حساسة مرهفة المشاعر وعالية الأخلاق، و فريدة المواصفات.
• عليها أن تولي أهمية كبيرة بمظهرها الخارجي و بنظافتها
• يجب أنتنوع الزوجة في ثيابها و ماكياجها، بأن تلبس تارة التقليدي، و تارة أخرى العصري، و بأن تنوع بين الماكياج الثقيل والخفيف. مع الحرص على ارتداء الملابس المغرية التي تجذب انتباه الزوج داخل البيت.
• على الزوجة أن تحسن اختيار عطرها، ذلك بأن تختار العطر المفضل لدى زوجها، حتى يكون سر جاذبيتها، و من الأفضل أن تنوع بين عطورها و تجعل كل عطر مخصصا لكل وقت، كالنهار و الليل مثلا.
• من طبيعة الزوج أنه يحب التغيير، لذا عليك أن تفاجئيه من وقت لآخر بقصة شعر جديدة و لوك جديد، حتى لا يشعر بالملل والرتابة
• كما تهتم المرأة بمظهرها، عليها أن تحرص كذلك على الاهتمام بمنزلها، بأن تجعله فضاء صالحا للراحة و الاستجمام ليتمكن الزوج من إيجاد الراحة التي يودها فيه.
• على الزوجة أن تتمكن من وضع لمستها و بصمتها الخاصة في كل أرجاء المنزل، خاصة بالنسبة لغرفة النوم،وذلك بأن تكون معطرة دائما بالروائح و مزينة بالزهور أو الشموع، و يبقى لكل امرأة طريقتها الخاصة في التزيين حسب الطريقة التي تفضلها و التي يحبها زوجها.
• على الزوجة أن تولي اهتماما كبيرا بملابس زوجها و أغراضه،
و في الأخير على كل زوجة أن تكون صادقة مع نفسها قبل أن تكون صادقة مع زوجها، لأن الصدق و الإخلاص هو سر الحياة الزوجية السعيدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:40 pm

أعشق فتاة مثلي ماذا أفعل؟

السؤال:
أنا فتاة ابتُلِيتُ بعشق فتاةٍ مثلي؛ أحبُّها كثيرًا، وأعرف أنني مخطئة، وأن هذا حرامٌ، ولكني لم أفَكِّر أبدًا في ممارَسَة السُّحاق معها، ولا توجد شهوةٌ تجاهها، سِوى أني أحبها، وأفكِّر فيها كثيرًا، وأجتهد قدْر الطاقة أن أبعدَ عنها، ولكن إذا حدَّثتُها أو قابَلْتُها، أنسى نفسي، وأعود لحالتي مِن جديد!
قرأتُ كتاب الداء والدواء؛ لابن القيِّم – رحمه الله، وقرأتُ كثيرًا مِن الكُتُب التي تدور حول هذا الموضوع، وأحاول أن أبتعدَ عن أي فعل محرَّمٍ، والحمدُ لله أصَلِّي فروضي، وأُكثر مِن الطاعات، وأشغل نفسي بذِكْر الله تعالى، لكن لم أستَطِع أن أتخلَّصَ مِن هذا الحبِّ.
أخاف مِن عذاب الله تعالى، وأخاف النار، لكن ما ذنبي وقد سَيْطَر هذا الحبُّ على مشاعري، حقًّا أنا أتَأَلَّم مِن هذا الشعور المضاد للطَّبيعة البشريَّة، وفي نفس الوقت أتألم لفراقِها، وأتألَّم لوُجُودِها!
هناك أمرٌ آخر وهو: أني كلما قرأتُ عنْ هذا الموضوع تظهر لي الممارَساتُ الجنسيَّةُ، ولا أستفيد مِن الكلام فيه بالدرَجة الكبيرة، فما الفرقُ بين الحبِّ المثلي، والممارسات الجنسيَّة؟! وهل إذا تزوَّجتُ سيخفُّ هذا الحبُّ؟
الجواب:
عزيزتي، لقد أَصَبْتِ حين قلتِ: إنَّ ما تشعرين به أمرٌ مُنافٍ للطبيعة البشريَّة، ومِن ثَمَّ فإنَّ كلَّ ما هو مُنافٍ لهذه الطبيعة سيكون أمرًا (مكتسبًا)؛ أي: اكْتَسَبَهُ الإنسانُ خلال مراحل تنشئتِه، ولم يُولَدْ معه، وأجد أنَّ هذا الأمرَ هو السَّبب فيما تعانين منه اليوم؛ إذ يبدو أنكِ قد سمِعْتِ مِن قريناتكِ أو أسرتكِ عنْ مِثْلِ تلك العلاقات، وقد يكنَّ قد أوغلْنَ في تلك الأحاديث؛ مما أدَّى بكِ (وببعض الفتيات في مثل حالتكِ) إلى المسارَعة في تفسير شُعُور الصداقة الطبيعيَّة بين الرفيقات بما تختزنه ذاكرتكِ بما سمعتِه سابقًا عن الحالات الشاذَّة، ثم اقتناعكِ بهذا التفسير، ثم البناء عليه مِن أفكارٍ ومخيلاتٍ، حتى أصبحَ يُمَثِّل في ذهنكِ حقيقةً واقعةً، وما يدل على كلامي هو اقتِصار حالتكِ على المشاعر فقط، وعدم تجاوُزها إلى خيالاتٍ، أو أفعالٍ سلوكيةٍ، رغم أن هذا التفسير ينطبق أيضًا على مَن انْزلقْنَ في سياقاتٍ سلوكيةٍ شاذَّة، بعد أن تركْنَ لتفسيراتهن الذهنيَّة المجال لتأخذهنَّ بعيدًا عن الصواب، وتَبَنّينَ تلك السلوكيات نفسيًّا وجسديًّا بالتَّكرار والتعزيز.
ومن العوامل التي تعزِّز تلك السلوكيات: شُعُور الفتاة بالحاجة إلى الحبِّ والعاطفة، لا سيَّما مع مُشاهدتها للمَشاهِد الرُّومانسيَّة في المسلسَلات وغيرها، والتي تفرض عليها بوعيٍ أو بلا وعيٍ استبطان بطلات تلك المشاهِد؛ مما يَدْفَعُها لتعويض تلك الحاجة تعويضًا خاطئًا في إسقاط تلك المشاعر على المقرَّبات لها!
وإني يا عزيزتي إذ أفصِّل وأحلِّل حالتكِ، فإنما لأصل بكِ إلى حقيقة مَشاعركِ تُجاه صديقتكِ، وكيفيَّة تطوُّر تلك المشاعر معكِ، ولتتبيَّني مِن ذلك أن ما تشعرين به ليس واقعًا كما تظنين، بل إنه خطأٌ في التفسير؛ ولذلك فإنِّي أتمنَّى منكِ أن تعمدي إلى تطبيق جلسات تأمُّليَّة، تختلين فيها مع ذاتكِ، وتتفكرين في حقيقة وأصل تطوُّر هذا الشُّعور لديكِ، وتكررين استرجاع هذه الحقيقة في ذهنكِ ومخيلتكِ مرات عدة، وبجلسات عديدة، دون أن يتخلَّلَها تذكُّركِ لمشاعر الاشتياق الشاذَّة لصديقتكِ أبدًا، بل اقتِصار تلك الجلسات على التفَكُّر في الأسباب الحقيقيَّة لمشكلتكِ فقط.
واعلمي يا عزيزتي أنَّ زواجكِ واستئناسكِ مع الزوج سيكون – بمشيئة الله تعالى – عاملًا آخر في تجاوُز هذه المشكلة؛ لذا أنصحكِ بالتوجه إلى الله تعالى؛ أن يمُنَّ عليكِ بالزوج الصالح، كما أنصحكِ بالانخِراط في أعمالٍ تطوُّعيَّةٍ تقدِّمينَ فيها الخدمة للمحتاجين؛ ابتغاء وجه الله تعالى، فبالإضافة إلى ما يأتي ذلك به مِن صالحات، فإنه سيشغل فكركِ، ويجرُّه بعيدًا عن كثيرٍ من السلبيَّات التي يقَع فيها، كما أنَّ تلك الأعمال تسدُّ حاجاتٍ نفسيةً كثيرةً، وترتقي بها بعيدًا عن النفس الغريزيَّة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:42 pm

أنا امرأة يائسة من الزواج

السؤال:
أنا فتاة في نهاية الثلاثين من عمري، على وشك الانفجار، يائسة من حياتي، تعبت من كل شيء في حياتي، فقد تقدمت في السن ولم أتزوج، يئست وأتمنى الموت يوميا، أشعر بالرعب والقلق والخوف، وأعاني مِن الَحْدة القاتلة، خاصة أن أمي كبيرة في السن ووالدي متوفى، وتزداد فكرة الرعب حينما أتخيل أن أمي ماتت وتركتني.
أشعر بضيق ورغبة حقيقية في الموت، ولو لم يكن الانتحار حراما لانتحرت، لكن فيم سيفيد الانتحار وأنا أصلا ميتة من داخلي؟!
أحاول أن أخدر نفسي، لكن أعود وأفيق، وكل ما أنتظره الآن هو الموت، لم أعد أفعل أي شيء في الحياة، أشعر أنني نحس والدنيا مغلقة في وجهي
هل أنتحر؟ والله لو وجدت مخرجا للانتحار لانتحرت!
الجواب:
ابحثي عن صديقات يتميزن بالإيجابية لقضاء كثيرٍ من الوقت معهن، حاولي مراجعة نفسك لتصحيح تفكيرك نحو الحياة ونحو ذاتك؛ حتى تتغير فكرتك حول نفسك من النحس إلى الأمل والتفاؤل، فأنت لك دور في الحياة، لأمك وللآخرين.
لا تيأسي من الزواج وإذا كنت تخافين من الفشل في الزواج فانظري إلى الإيجابيات التي تعود عليك منه، وهم الأبناء الذين يهتمون بك وتعيشين من أجلهم، واستمتعي واقرئي كثيرا عن الإيجابية والتخلص من الأفكار السلبية، فالقراءة من أهم أسباب السعادة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:44 pm

أعيش في حيرة بعد أن مارست علاقة جنسية مع حبيبي


السؤال:
أنا فتاة في بداية العشرينيات من عمري تعرفت إلى شاب، وأخبَرني أنه يريد أن يتقدم لخطبتي، وعرفني على أمه، وأحبني كثيرا.
لكن حصل أمر جعلني مترددة، فقد كنّا معا في يومٍ من الأيام وحصلت بيننا علاقة جنسية، لكنها علاقة غير كاملة، اتفقنا على ألا نفعل هذا مرة أخرى، والحمد لله لم نفعل مثل هذا مرة أخرى!
هو ما زال يريدني، ويريد أن يتقدم لي، ويراني محترمة، لكني أشعر بالذنب من داخلي، وأخاف أن يعايرني بعد الزواج بما فعلتُ معه، ويشك في!
أخبروني ماذا أفعل؟ فأنا أموت من القلق والحيرة.
الجواب:
أنصحك أن تتوقفي نهائيا عن الاختلاء به، وأن تصري على إتمام الزواج إن كان جادا وصادقا فعلا، ويجب أن تكوني حذرة فالكثيرون منهم يوهمونك بحبهم واحترامهم لك ثم يتخلون عنك بدعوى أنك ساقطة!
انتبهي في المرة القادمة، وفي حال أتم الزواج لا تخشي من معايرته وانتقاده لك فهذا بعيد جدا، خاصة إن أثبت أنها لحظة حضر فيها الشيطان لا غير..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:45 pm

للأزواج فقط أسباب تؤكد على أن
“العناق” أهم من “القبلة” الزوجية!


يتحدث علم نفس الأزواج عن أهمية بالغة للعناق بين الثنائي تفوق وتضاهي أهمية القبلة حتى، إذ لهذه الحركة النابعة من القلب فوائد نفسية تعجز أي حركة حميمة أخرى من تحقيقها، كما أن المعانقة تستطيع أن تكون حيث القبلة لا تستطيع أو لا يجوز أن تكون! إن لم تقتنعي بعد، “مجلتك” تقدم لك الأسباب التي تبرهن على أن العناق دليل على الحب والإشتياق للآخر، اقرئي المقال وشاركينا رأيك على الفور!
1- يظهر الاهتمام:
يشبه العناق وشاحا من الاهتمام والآمان يلف من يتلقاه، يشعره باهتمام شريكه وبشعوره به وبوقوفه الى جانبه ومؤازرته ودعمه.
2-يرفع المعنويات:
حين تعانقين أو تتعانقين، نتحدث عن ارتفاع سريع بنسبة هرمون الأوكسيتوسين، أو ما يسمى أيضا بهرمون المداعبة، ما يشعرك مباشرة بالارتياح والدفء والهدوء.
3- يعزز صحة القلب:
قد ثبت علميا أن العناق الطويل، يخفف من معدل طرقات القلب، لدى الشخص الذي يتلقاه ما يساهم بالتالي في خفض خطر الاصابة بأمراض كثيرة مرتبطة بعضلة القلب وانتظام ضرباته.
4- يعيد الطمأنينة:
ما من حركة تضاهي الاسترخاء والطمأنينة التي تبعثها المعانقة الطويلة والحقيقية في نفس من يقوم بها ومن يتلقاها على حد سواء. وهذا شيء يتعلق بالحميمية التي تنتج عن التقاء الوجهين والأكتاف، يبعث الأمان والراحة في قلب الثنائي. يعطى في أي مكان، بغض النظر أين أنتما، في المول أو تعدان العشاء سويا فإن جمالية المعانقة وأهميتها أنها تمنح في أي مكان وتقطع الطريق على الشجارات والمخاوف.
5- يظهر الحب الحقيقي:
تعاني النساء في شكل عام مع أزواجهن من مسألة الحب الحقيقي أو الحب المرتبط بالجنس فقط، لذا فإن معانقة خاطفة وبريئة تؤكد الحب الخالص الذي يكنه الشريك لشريكه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:47 pm

تعرفي على إيجابيات تكبير الثدي بالماء والملح !

إذا عزمت إجراء عملية تكبير الثديين، من أهم القرارات التي ستتخذينها هي الاختيار ما بين حشوة السيليكون، وحشوات الماء والملح، حيث وجب أن تدركي أن هناك جوانب إيجابية وسلبية لهاتين التقنيتين، لذلك يجب أن تقارني جيدا بينهما قبل اتخاذ قرارك النهائي، “مجلتك” تقدم لك بعض النصائح تعرفي عليها !

1-إذا فتح زرع السائل الملحي أو تمزق داخل الجسم، يمتص الأخير السائل من دون التسبب بمخاطر صحية.
2- لزرع السائل الملحي مظهر وملمس الثدي الحقيقي، وهناك فرصة أقل لظهور تموجات، أو تجاعيد على الجلد.
3- تزرع حشوات السائل الملحي للنساء فوق سن ال18، في حين أن أثداء السيلكون تزرع للنساء فوق سن ال22.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:49 pm

تخلي عن عاداتك السيئة !


هناك تصرفات تقومين بها من دون قصد، يمكن أن تؤثر سلبا على مزاجك ونفسيتك، وعلى صورتك الحسنة أمام الآخرين، وللتخلص منها احفظي النقاط التالية وحاولي الابتعاد عنها من الآن.
محاولة أن تكوني شخصا آخر سواك: تظلمين نفسك كثيرا حين تقررين تقمص شخصية أحد سواك، فليس هناك أفضل من أن ترتدي ما يليق بك، وأن تستثمر قدراتك، وأن تدخلي الملاعب التي تعرفين أنك ستخرجين منها فائزة.
قول “أنا بخير”: تخلي قليلا عن هذا التكبر الذي لن يؤذي سواك، فليس الإفصاح عما يجري في قلبنا وعقلنا ضعف، بل الضعف يكمن في إخفاء سقوطنا وأحزاننا.
الاستسلام للضغط النفسي: يمكن أن يلحق بك هذا الأخير أضرارا جسدية ونفسية، فلا يمكننا طبعا أن نقول لك لا تتوثري، ولكننا ننصحك بضرورة التعامل الصحيح مع هذه الحالة. مجرد أن تخلدي إلى الفراش أخرجي كل الأفكار من رأسك، وآمني أن الغد أفضل.
محاولة أن تكوني كاملة: عليك أن تعلمي بأن الكمال لله وحده، حاولي أن تكوني الأفضل، ولا تحاولي أن تكوني كاملة الأوصاف، فأنت بهذه الطريقة تعرضين نفسك للفشل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:50 pm

التأثير الإيجابي للضحك على نفسيتك

عادة ما يعكس الضحك الشعور براحة البال و الثقة بالنفس، إضافة إلى قدرة الشخص على مسايرة الحياة و من فيها.
يقولون” اضحك لتضحك لك الدنيا” هذا حقا صحيح فالحزن والكآبة يؤثران سلبيا على الشخص و على الناس الذين يحيطون به، أما عندما يبتسم فهو ينشر البهجة و السرور والشعور بالسعادة في محيطه و لدى الناس الذين يتعامل معهم.
فالمشاعر الإنسانية لديها خاصية مهمة و هي خاصية الانتقال، كما هو الحال بالنسبة للعدوى تقريبا، كون الناس عندما يتحاكون مع بعضهم يتأثرون بمشاعر بعضهم البعض، و من الممكن أن تنتقل هذه المشاعر من شخص لآخر فقط من خلال النظر في العينين أو الوجه أومن خلال الكلام و المحادثة.
لا يقتصر التأثير الإيجابي للضحك على الحالة النفسية للإنسان، و إنما يمتد حتى إلى وظائف الجسم الداخلية.
و قد أثبتت مجموعة من الأبحاث الطبية، أن الضحك يساعد على زيادة نسبة الأوكسجين التي تصل إلى رئتي الإنسان، كما أن الضحك ينشط الدورة الدموية و يساعد على تدفق الدم في الشرايين، و بالتالي يتولد لدى الإنسان شعور بالدفئ في كل أطرافه، و هذا هو السبب في احمرار الوجه أثناء الضحك.
كما بينت أبحاث أخرى بأن الأجيال التي سبقتنا كانوا يضحكون أكثر منا، و هذا ما يفسر الزيادة في انتشار الأمراض النفسية بالصورة الهائلة التي نراها اليوم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:53 pm

تعرفي على أسباب تقلب مزاجك


إذا كنت تعانين من تقلب مزاجك كثيرا و شعورك بحالة من الحزن و الاكتئاب لا تعرفين سببها ، فسنقدم لك اليوم تفسيرا لما يحدث إليك.
- إن نقص بعض الفيتامينات من الجسم قد يكون سببا في تعكر مزاجك ، كنقص في الحديد، الفيتامين A، الأوميغا 3 و الفيتامين D، لذلك ننصحك بإجراء فحص للدم لتعرفي إذا كنت تعانين من نقص في إحدى هذه الفيتامينات.
- الأصدقاء مهمين في حياة الإنسان و لكن إذا كانت معرفة الأصدقاء تؤثر سلبا عليك ، كأن يتصرفوا معك بطريقة غير ملائمة أو أن تكون شجاراتهم معك كثيرة فمن الأفضل بالنسبة إليك أن تبتعدي عنهم .
- إن ديكور المنزل له تأثير كبير على المزاج ، فالألوان الفاتحة لها تأثير إيجابي على النفسية، أما الألوان الداكنة فتؤثر سلبا على مزاجك فما بالك إذا كنت مكتئبة، لذلك ننصحك باختيار ألوان فتاحة لطلاء جدران بيتك و خصوصا غرفتك لأنها تجعلك تشعرين بالسعادة و الهدوء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:54 pm

لا تنهضي مباشرة بعد سماع جرس المنبه


لقد تحول المنبه في حياتنا إلى صديق مزعج لا يمكن الاستغناء عنه، فصوته المفزع هو من يوقظنا من نوم عميق ولذيذ حتى نتمكن من الالتحاق بدراستنا أو مكاتب عملنا في الوقت المضبوط. ولأننا نستخدمه كل يوم تقريبا فيجدر بكِ معرفة كيفية الاستفادة من خدمته بطريقة لا تؤذي صحتك.
فالنهوض من الفراش مباشرة بعد أن يدق جرس المنبه قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وإدراكية خطيرة، وقد يصل الأمر إلى حدوث جلطة بشرايين المخ أو القلب لا قدر الله كنتيجة للاستيقاظ المفاجئ على صوت المنبه. وحسب مختصين فإن الثلاث دقائق التالية لإستيقاظ الإنسان في الصباح هي الأكثر خطورة في اليوم كله، لذا لا تنهضي من فراشك إلا وقد تخلصتِ من فزع المنبه واستعدت هدوءك.
ويذكر أيضا أن الشخص المريض بالاكتئاب أو بأي مرض عصبي قد يؤثر استيقاظه المفاجئ على جهازه العصبي بشكل سلبي . ويمكن أن يؤثر أيضا على القدرات الإدراكية وعلى الذاكرة – الذاكرة القصيرة . إلى جانب حدوث أرق واضطرابات في النوم واضطرابات عصبية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:55 pm

اختبري اعتزازك بنفسك


كيف ترين نفسك؟ هل تقدرينها؟ أم أنك من النوع الذي لا يرى سوى عيوبه ويقلل من مميزاته؟
الرأي الذي يكونه الآخرون عنك مرتبط إلى حد كبير بإحساسك أنت بذاتك، فلا تنتظري أن يقدرك أحد في الوقت الذي لا تثقين فيه بقدراتك.
إذا أجبت على أسئلة الاختبار التالي ووجدت أنك تفتقدين كثيرا من الثقة بالنفس فلا داعي للانزعاج فالوقت أمامك لتدارك الأمر..
- لدي فكرة واضحة عما أحب وأريد وأحتاج
دائما * أحيانا * أبدا
- أنا أعرف عيوبي ولكني لا أقلل من شأني
دائما * أحيانا * أبدا
- يمكنني أن أبقى هادئة إذا تعرضت للنقد
دائما * أحيانا * أبدا
أنا راضية عن مظهري، شعري، بشرتي، أسلوبي في اختيار ملابسي
دائما * أحيانا *أبدا
أنا راضية عن وزني وقوامي
دائما * أحيانا * أبدا
- أنا لا أتخذ أصدقاء مقربين إلا من الأشخاص الذين أحبهم ويحترمونني
دائما * أحيانا * أبدا
إذا عارضني أحد وانتقد رأيي فأنا أستطيع أن أواجهه وأدافع عن أفكاري
دائما * أحيانا * أبدا
- أنا أعرف تماما أن لدي إمكانيات كبيرة
دائما * أحيانا * أبدا
- لا أشعر بالحرج عندما أدخل وحدي إلى غرفة مزدحمة
دائما * أحيانا * أبدا
- أشعر بالاطمئنان وبالقدرة الذاتية
دائما * أحيانا * أبدا
- عندما أتضايق أترك العنان لردود أفعالي التلقائية فأنا أثق في مشاعري
دائما * أحيانا * أبدا
- لا أخجل من أن أطلب شيئا من الآخرين أو أطلعهم على ما أحتاجه وذلك في سبيل أن أحصل على ما أريد
دائما * أحيانا * أبدا
- أنا أخصص وقتا لنفسي، ووقتا لأنشطتي وأصدقائي والأحداث التي تسعدني
دائما * أحيانا * أبدا
النتيجة:
- إذا كانت أغلب إجاباتك “دائما”
أنت تشعرين بالتوافق مع نفسك، وتتمتعين بصحة نفسية سليمة وبالقدر اللازم من تقدير الذات، ربما يرجع ذلك إلى أن أسرتك كانت تدعمك منذ الطفولة وتبعث إليك بإشارات إيجابية تظهر مدى حب واحترام الجميع لك، وهذا لا يعني أنك تعانين في بعض الأوقات من الإحباط وخيبة الأمل، ولكن لا تدعي هذه المشاعر تنتصر عليك فأنت على ثقة بأنه بإمكانك التغلب على جميع العقبات.
- إذا كنت أغلب إجاباتك “أحيانا”
هذا يعني أن تقديرك لنفسك ليس سيئا، ولكنك لا تشعرين دائما بأنك جيدة ومتوافقة مع نفسك وعندما يحدث شيء سيئ أو عندما تكونين واقعة تحت تأثير ضغط كبير تبدئين بالتقليل من شأن نفسك وقد تحتاجين بعض الوقت قبل أن تقفي من جديد، أنت عموما تعتمدين على الآخرين كي يقدموا لك الدعم العاطفي وهذا ليس عيبا إلا إذا كانت درجة احتياجك لهم كبيرة. لذا حاولي تقوية صورتك الذاتية وتمرني على ثقتك بنفسك.
- إذا كانت أغلبية إجاباتك “أبدا”
عدم تقديرك لنفسك لا يعني أن هناك شيئا خطأ فيك فأنت لديك مواهب عديدة وصفات جيدة، ولكن ربما في طفولتك لم تحصلي على قدر كاف من العناية وربما ولد لديك ذلك الشعور بأنك لا تستحقين أن تكوني سعيدة أو ناجحة.
أنت تقضين وقتا أكبر من اللازم في القلق بخصوص عيوبك بدلا من أن تتأملي في صفاتك الجيدة، وعندما لا تسير الأمور على ما يرام تلومين نفسك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:57 pm

أسباب تدفع بالفتاة إلى رفض شاب تقدّم لها !


أحيانا تفضل الفتاة البقاء عازبة، لا بل عانسة على أن لا ترتبط بأي شخص! هل تعلمين عزيزتي أنه من الممكن أن تكوني يوما ما واحدة من الفتيات اللواتي اخترن العزوبية ؟ فقبل أن تحكمي على مثل هذه الفئة من الفتيات، ألقي نظرة على أكثر الأسباب التي تدفعهن لأخذ قرار مصيري كهذا.
مخالف لسلّم أولوياتها :
تعيش الفتاة سنيّ المراهقة والشباب وهي تبني صورة رجل أحلامها الذي ستحزم حقائب وتتبعه إلى حيث يشاء، لتكمل معه بقية عمرها، وتتنوع الشروط التي يجب أن تتوفر فيه، من ناحية شكله العام، وخلفيّته الثقافية ومركزه الاجتماعي، وربما ملابسه.. وعندما تدق ساعة الحقيقة تتخلى عن بعض المثل التي ستعترض مع الواقع، وهذا أمر نواجهه جميعنا ولكن بعض الشروط العامة على غرار فارق السن، أخلاقياته، الحد الأدنى من المظهر، كلها أشياء لا يمكن أن تتخطاها وفي الأغلب أنها لن تفصح عنها للجميع.
ارتباطاته السابقة:
هناك أنواع من العلاقات التي لا يمكن للفتاة أن تقبل برجل مرّ منها، كعلاقته بصديقة لها في السابق، أو بإحدى قريباتها، أو ربما من معارفها، وخصوصا عدوّة لها، لكن قليلات هن اللواتي يقبلن برجل كان رفقة واحدة من معارفهن !
خوفها من الشماتة:
جرأة كبيرة تحتاجها الفتاة لكي تقبل برجل خارج المواصفات التي تحلم بها والتي صرحت بها من للقريب والغريب، خاصة إذا تعلق الأمر برفضها للشاب في حال لم يكن وسيما ولا حتى قليلا، إذ تخشى أن يقلن عنها “انظروا بمن رضيت”، فتختار العزوبية وإن كانت على مضض !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 6:58 pm

كيفية إدارة المراحل الأولى في العلاقة؟


هل تعرفي في الأيام الأخيرة إلى “حبك الجديد”؟ هل بدأتي تتساءلين حول كيفية المحافظة على هذا الرجل؟ وهل فعلاً يحبك أو يرغب فيك أو حتى يعطيك الأهمية التي تستحقينها؟…
حب أم رغبة؟
قبل طرح تلك الأسئلة على نفسك، عليك أولاً تقييم الشعور الذي تشعرين به اتجاه فهل هو شعور بالحب أم شعور بالرغبة؟ الخطأ الأول الذي ترتكبه معظم النساء هو أنها منذ اللحظة الأولى ترى في الرجل إمكانية مداواة جروحها الماضية فغالبًا ما تمزج المرأة بين “الحب الجديد” و”شريك الحياة” ويعود السبب إلى فقدانها للحب العميق لفترة طويلة. قد يكون لهذا المزج ترددات سلبية على العلاقة فمن جهة بإمكان الشريك الشعور بأنه ليس إلا طبيب لجروحك الماضية ومن جهة ثانية، عليك التنبه من التسرع في التوقعات المستقبلية التي تخططين لها، فالتصريح عن التوقعات قد يبعد الشريك عنك ويجعله يغير تصرفاته. لذا، حتى لو كنت في غاية السعادة، من الأفضل لك الاحتفاظ بتوقعاتك وخططك وألا تشاركيه فيها إلا في الوقت المناسب والتحلي بالصبر طبعًا.
كيفية إدارة المراحل الأولى في العلاقة؟
قبل أن تحبيه إعشقي نفسك وتحلي بالثقة يا سيدتي!
يواجه الشخص المعتاد على العيش وحده صعوبة في إدارة المراحل الأولى من العلاقة الجديدة. فالأفضل لإدارة تلك العلاقة هو ألا تشكي بالصفات التي تتحلين بها وألا تشكي في الشريك الجديد فهذا الشك يكفي لهدم كل الأحلام التي قمت بتأسيسها معه. والمهم في المراحل الأولى أن تشعري بالاحترام وبالإحساس المتبادل والأمان وألا تفرضي أمورًا كثيرة على الشريك فغالبًا ما تتخذ المرأة مسار فرض التغير على الآخر، مما يجر العلاقة إلى حافة النهاية والواقع هو أن المرأة تبحث عن كيفية كسب الثقة بنفسها مجددًا وترى أنه من واجب الشريك إعادة الثقة إليها.
لا تنسي يا سيدتي أن تبحثي عن سعادتك قبل سعادته فتابعي اهتمامك بنفسك وبأصدقائك وعائلتك وممارسة نشاطاتك فالمحافظة على وقت خاص بك يزيد من رغبة الشريك في ملاقاتك ولا تتخلي عن عاداتك الجيدة فقد يخفف ذلك من الألم الذي قد يحصل في حال انتهاء العلاقة بشكل مفاجئ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:00 pm

أخت زوجتي تعلقت بي !

السؤال:
مشكلتي مع أخت زوجتي؛ فهي فتاة في العقد الثالث من عمرها، وأكبر إخوتها، تزوجتْ كل أخواتها وبقيتْ هي الوحيدة بلا زواج إلى الآن!
تُعاني في البيت مِن كل أنواع الحرمان والإهانة والتجاهل مِن قِبَل والدتها، حَمَّلَتْها أمُّها كلَّ أعمال البيت منذ كانتْ صغيرةً، حتى إن زوجتي اعترفتْ بذلك، وقالتْ: إنَّ أمَّها كانت تلد وأختها تربي!
أخت زوجتي بها أعراض العين والسحر، وبها أيضًا أعراض المس العاشق، فاجتمعتْ فيها كل المصائب التي يمكن أن تصيبَ فتاة في عمرها، ولم تعدْ تنام إلا أوقاتًا قليلة جدًّا، فتعبتْ كثيرًا، وأصابها اليأس، وأجهدها هذا الواقعُ المرير الذي تعيشه، فأهملتْ نفسها، وصارتْ تتمنى الموت؛ لتتخلص من بؤسها وشقائها!
قمتُ برقيتها عدة مرات، وأعطيتها برنامجًا للرقية، وقدَّمْتُ لها نصائح عديدة في كيفية التعامل مع وضعها، فتَحَسَّن حالها كثيرًا، وعاد لها الأمل في الحياة!
لكن المشكلة العويصة أنها تعلَّقَتْ بي جدًّا بسبب الفراغ العاطفيِّ الذي تعيشه، فهي لم تجدْ أحدًا غيري يهتم بها، ويقف معها في محنتها، لأني كنتُ أتصل بها لأسأل عن حالها مِن حين لآخر، خصوصًا عندما أعلم أنها بحالةٍ سيئةٍ بسبب أعراض المسّ.
طلبتْ مني أن أُكَلِّمَها يوميًّا لأنها استأنستْ بي، فرفضتُ طلبها؛ فانهارتْ وشرعتْ في البكاء، وطلبتْ مني أن أتوقفَ عن الرقية، وأن حالها لا يهمها، إن أصبحتْ بخير أو لا!
وجدتُ نفسي عالقًا معها، فهي على حدِّ قولها: استرجعتْ قوتها وثقتها بنفسها بسبب وقوفي معها، وإن تركتُها في هذا الوضع فستنهار مجددًا!
تريد مني أن أقفَ معها إلى أن تتزوج، أو تشفى من مرضها، وأنا خائف على نفسي مِن أن أفتتنَ بها، خصوصًا وأنها شقيقة زوجتي.
أخبروني كيف أتصرَّف معها؟ هل أظل معها إلى أن تشفى أو تتزوج؟ أو أتركها لِتُواجِه مَصيرها بمفردها، دون أنْ يُساعدها أو يهتمَّ بها أحدٌ؟
الجواب:
كونك عزيزي راقيًا شرعيًّا فأنت على دينٍ واستقامةٍ، وتعرف حدود العلاقة بالمرأة الأجنبية، حتى لو كانتْ أخت الزوجة!
وأنت قد شَخَّصْتَ حالةَ الأخت المسلمة، وأنها تعيش حالةَ فراغٍ عاطفيٍّ وظروفًا عائلية صعبة، ومِن ثَمَّ تحتاج إلى مَن يقف معها.
والذي نراه حلاًّ للأخت ولك هو أن تسعى في البحث عن رجلٍ يتزوجها، وباعتبارك زوج أختها وعرفتَ أحوالها، فأنت على درايةٍ بِمَن يُناسبها، فتستطيع أن تُقَدِّم لها هذه الخدمة، وتُؤْجَر على ذلك.
وهناك وسائلُ متعددةٌ لمعرفة الرجل المناسب، مِن خلال أصدقائك ومعارفك، ومن خلال أئمة المساجد والدعاة في بلدك، بل أنت سوف تُقَدّم خدمة طيبة للرجل الراغب في الزواج، بأن وَفَّرْتَ له مشقة البحث عن الزوجة الصالحة، فعليك أن تتحركَ في دائرة معارفك، ثم تتوسع في الدائرة حتى تصلَ للرجل صاحب الدين والخُلُق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:01 pm

دراسة تكشف سر التشابه بين الزوجين !



لا تتفاجئي إذا سألك الغرباء إن كان زوجك هو شقيقك، فقد أثبتت الدراسات العلمية والنفسية أن التشابه في ملامح الوجه والشخصية بين الزوجين هو ليس بالمستحيل، “مجلتك” ستكشف لك عزيزتي من خلال هذا المقال عن دراسة علمية ونفسية تثبت سر التشابه بينك وبين زوجك خصوصا بعد مرور سنوات طويلة على زواجكما !
كشف بعض الخبراء من خلال دراسة أقيمت على 22 شخصا طلب منهم تقييم 180 ثنائي متزوج من حيث الشخصية والمظهر وملامح الوجه حين يضحكون، من خلال توزيع صور ل 360 فرد، وكانت نتيجة التقييم أن الثنائي الذي مضى على زواجه فترة طويلة هو الأكثر شبها.
أما السبب فيعود إلى عدة عناصر وهي الضحك، أي حين يكون الشريك طريفا فتتقمصين طريقة ضحكته، أو حتى من حيث تطابق ملامح الوجه.
كل هذه العناصر تتوحد لكي تتبدل الملامح الأساسية للزوجين وتتفاعل مع شخصية الطرفين كي تصبح متشابهة.
وأضاف العلماء أننا بالفطرة نفضل الارتباط بمن يشبهنا، لأنه لن يكون غريبا عن شخصيتنا ونحن بطبعنا نرتاح لكل ما هو مألوف ونرفض ما هو غريب عنا، وانطلاقا من هذه النقطة، برهن علماء النفس أن حالات الطلاق والعنف الأسري أو حتى الإجهاض هي شبه معدومة عند الأزواج المتشابهين.
فهل تعتقدين أن معظم المتزوجين متشابهين بحسب تجربتك الشخصية؟ أو أن الاعتياد على الحبيب يقربك أكثر منه فتعتمدان تصرفات بعضكما البعض؟ اقرئي المقال وشاركينا رأي !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:03 pm

نساء لا يصلحن زوجات


كما كنا في السابق قد تكلمنا عن الرجال الذين لا يصلحون أزواجا، سنتكلم اليوم عن النساء اللواتي لا يصلحن زوجات، و ما أكثر النساء اللواتي لا يصلحن زوجات.
و منهن المرأة الثرثارة، التي لا تكف عن الكلام في كل شيء و في لا شيء، هوايتها المفضلة استخدام لسانها، و هي لا تصلح زوجة، لأنه قد تتحدث عن زوجها أمام الأخريات، بل و قد تتحدث عن تفاصيل علاقاتهم الشخصية ، كما أن هذا النوع من النساء ، يعرف بأنه من يخلق المشاكل بين الناس بسبب لسانه ، فاحذرها أيها الرجل.
و هناك المرأة النكدية ، و هذه المرأة لن تجعلك تنعم بدقيقة واحدة من الهدوء في حياتك.
المرأة المتسلطة، كن أكيدا أنها ستتحكم فك لأبعد الحدود ن و ستتدخل حتى في علاقاتك مع أصدقائك و مع عائلتك، و قد تجعلك تقاطعهم.
المرأة المبذرة، لن تترك في حال سبيلك، قبل أن تجعل جيبك فارغا، كما أن هذه المرأة تحبك فقط من أجل نقودك.
المرأة المتقلبة، التي تارة تحبك أكثر من شيء آخر، و تارة أخرى، تصبح امرأة أخرى ، لا تعرفها أبدا، احذر من هذه المرأة فلن تجعلك تعيش حياة طبيعية أبدا.
احذر عزيزي هذه الأنواع، و حاولي أيتها المرأة، التخلص من هذه الصفات، حتى تعيشي حياة سعيدة رفقة شريكك ، و لتجعليه يتمناك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:05 pm

زوجتي تخونني ماذا أفعل؟

السؤال:
أنا شابٌّ مُتزوِّج، ولدي بنات، أُسافر بين الحين والآخر، وآتي كل إجازة لأقضيها مع زوجتي، علمتُ أنَّ زوجتي على علاقةٍ بشخصٍ، ويدخل البيت في عدم وجودي، فأخبرتُ زوجتي بما علمتُ، لكنها أنكرتْ!
تيقنتُ بعد ذلك مِن عدة طرُق بصدق كلام القائل وكذِبها، فأخبرتُها أني علمتُ، ثم أخبرتني أنها بالفعل على علاقة به، وحصل بينهما أشياء خفيفة لم تصلْ إلى الجِماع! ولكني لم أصَدقْها؛ إذ ظهَر لي في أول جماعٍ بيننا – بعد مجيئي مِن السفر – أنَّ هناك أشياءَ جديدةً منها لم أعتدْ عليها منها وقت الجماع! مما أكَّد لي أنها وقعتْ فيما هو أكبر من الأشياء الخفيفة التي أخبرتْني بها!
أنا غير مُتقبِّل لهذا الوضع، ولا أريد رؤيتها، ولكني في نفس الوقت أخاف على بناتي، لا أعرف ماذا أفعل؟ هل أُطلقها أو أمسكها؟ أشيروا عليَّ.
الجواب:
إن ما قامتْ به زوجتُك من خيانةٍ، وكونها كل فترة تذكر لك شيئًا آخر – دليل على أن الكذب صفة دفينة في نفسها، ولا تستطيع أن تثقَ بها، ولا أنها حقًّا تابت أم لا، وأكثر الخلق لا ينقادون للحقِّ إلا قهرًا، والطبع غلَّاب، فطلِّقها، وسيُخلِف الله عليك خيرًا منها، أما بناتك فسوف يتولَّاهن اللهُ بحفْظِه ما دمتَ قد تركتَ زوجتك مِن أجل مرْضاته، وسوف يرضيك الله في بناتك كما أرضيته بمُفارقة هذه المرأة سيئة السلوك؛ فالجزاءُ مِن جنس العمل، ومَن ترك شيئًا لله، عوَّضه اللهُ خيرًا منه، وفَّقنا الله وإياك إلى طاعته ورضاه، آمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:06 pm

كيف تكتشف رغبة زوجتك بك؟


هناك العديد من النساء ممن يفشلن في الإفصاح عن رغبتهن تجاه أزواجهن، و السبب في ذلك يكون إما نتيجة الخجل أو الخوف من رد فعل الزوج سواء كان القبول أو الرفض…
لهذا قررنا اليوم أن نقدم للأزواج مجموعة من المؤشرات تدل على رغبة الزوجة في زوجها، و على أنها في حالة من الإثارة، من بين هذه المؤشرات نذكر:
- نظرات الزوجة المطولة إلى زوجها و هي تلعب بخصلات شعرها بأناملها بنعومة.
- ارتداء الزوجة لملابس مثيرة و وضعها للعطر و المكياج، و مشيها بشكل متكرر أمام الزوج، و كأنها تقوم بعرض أزياء و هي تحرك صدرها و أردافها لتلفت انتباهه.
- جلوس الزوجة قبالة زوجها و هي تفتح ساقيها بشكل ملفت للنظر، فمن المعتاد أن المرأة تجمع رجليها عند الجلوس و تلصق ركبتيها ببعضهما البعض، فإن قامت بالتصرف السالف الذكر فهذا دليل على أنها في قمة الإثارة.
- إن كانت الزوجة في غرفة النوم، و كان الزوج بعيدا عنها بمسافة كبيرة نوعا ما، و بعثت له قبلة بشفتيها عبر الهواء، فهذه وسيلة لنداء الزوج…
- إذا ضاقت عينا الزوجة و هي تنظر إلى الزوج، فهذا دليل على أنها تتخيل لحظات جميلة أمضياها معا، و تتمنى لو أن تعاد من جديد.
- إن احمرت وجنتا الزوجة من تعليق وجهه الزوج لها، فهذا دليل على استجابتها و على أنها ترغب في اقتراب زوجها منها أكثر…

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:09 pm

هل أنا خائنة؟

السؤال:
أنا متزوجة منذ أربع سنوات في بلاد الغربة، تركني زوجي عذراء لمدة عام ونصف، وأوهمني بأنه مريض، ثم اكتشفت أنه ليس مريضا، بل كان يمارس الزنا في بيوت الدعارة ومع الأجنبيات قبل الزواج، وهذا ما دفعه إلى الاستمرار فيه وعدم لمسي.
طلبت منه العودة إلى بلادنا، والحمد لله لبى طلبي وتغير قليلا، وكنا سعداء حتى سافر مرة أخرى، ثم اكتشفت خيانته لي، وفي بيتي أيضا.
تعرفت بعدها على شخص كانت لي به معرفة سابقة، وأحسست بميل إليه، لكن لم أكن أتكلم معه كثيرا، ثم بدأت بيننا الأحاديث عبر الانترنت، وكان يشعر أن لدي مشاعر اتجاهه، لكننا لم نتكلم عن ذلك، خاصة أنه يستعد للزواج، ويحترمني كصديقة.
خفت على نفسي من أن أقع في المعصية، خاصة وأني أشعر اتجاهه بمشاعر قوية، فقررت أن أنقذ نفسي وأبتعد عن هذا البلد وعن زوجي، وأرجع إلى بيت أهلي، فطلبت من زوجي أن يحاول إصلاح ما بيننا، وأن يعيد العلاقة الزوجية، وأن يتقي الله في، لكنه أخبرني بأنه لن يتوقف عما يفعل، ولن يستطيع أن يتغير، فكرهته وصرحت لأهلي وأهله بكل ما حدث منه، وطلبت الطلاق منه لكنه لم يبدأ في الإجراءات ومستمر في أفعاله، وأنا مستمرة في الكلام مع صديقي.
الآن زوجي سافر وتركني معلقة، وأنا أحاول أن أتوقف عن أحاديث الانترنيت مع هذا الصديق، لكني أجد صعوبة في الابتعاد عنه، وأوهم نفسي بأنني لا أرتكب أي خطأ، وأننا مجرد أصدقاء، لكن الحقيقة أنني أميل إليه.
لا أعرف ماذا أفعل أخشى أن أكون خائنة مثله، أخشى أن أجر للطريق الخطأ ؟

• الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فالحمد لله أنك توقَّفت عن مكالَمة هذا الرجل عبر الشات، وبقي عليك أن تقطعي علاقتك به تماما، فديننا وقِيَمنا لا تعرف الصداقة بين الجنسين، إلا في ظلِ زواجٍ شرعي، فجاهدي نفسك، وخذيها بالقوة، وابتعدي تماما عن التواصل مع هذا الرجل، وغيري بريدك الإلكتروني.
ويبدو أن ما أنت عليه من شؤم الإقامة مع هذا الزوج الخائن ، ولا أجد مبررا شرعيّا ولا أخلاقيا للإقامة مع هذا الزوج الذي هو أشبه ما يكون بالضرس التالف، الذي لا ينفع معه إلا الخلع والرمي!
والعجب أنك متمسكة به طوال هذه المدة، رغم تصريحه لك بأنه لن يتغير ويترك الفجور، فالإقامةُ مع زوج كهذا غير جائزة، وتضييع للعمر في غير طائل، ورمي للنفس في مهاوي الفتنة، وأنت ما زلت شابةً تحتاجين لرجل حقيقي، فاسعي في طلب الطلاق أو الخلع، ولا تتعلقي بسراب، سواء في هذا الزوج الفاسد أو الصداقة المحرمة، وسيخلف الله عليك بزوجٍ صالحٍ يُعوضك عن تلك الحياة التعيسة، كما قال تعالى: ﴿ وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا ﴾.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:10 pm

ما الأصعب ألم الحب أم ألم الأسنان؟


” لا هم إلا هم العرس…ولا وجع إلا وجع الضرس” من الضروري أن الكثير منا جرب ألم الأسنان وألم الحب،لكل منهما أثاره السلبية على حياة الإنسان لما يخلفانه له من معاناة والاستيقاظ طوال الليل، “مجلتك” تكشف لك من خلال هذا المقال أقوى ألم يحس به الإنسان في حياته، هل هو ألم الأسنان أم ألم الحب؟
يؤدي الشعور بألم الأسنان إلى الانزعاج والضيق المستمر، ويعتبر من الأمور الغير الصحية التي يتعرض لها الكثير من الناس، وتواصلا مع الكثير من المواطنين الذين أفادوا أن لا ألم يعلو على ألم الأسنان الذي سبق وأن سبب لهم التفكير في الموت بسبب استيقاظهم ليلا على تلك الآلام المؤلمة التي تسرق النوم.
فيما يؤدي ألم الحب إلى التفكير في الكثير من الأشياء السلبية بغية الخروج من الواقع المؤلم بالنسبة للمحب ولو كانت العواقب جسيمة، قد يشعر المحب بألم الحب عندما يحس أنه الطرف الوحيد الذي يحب وأن الطرف الآخر غير آبه به، وعندما يشعر أن كل الأشياء التي يقوم بها من أجله لا يعيرها الطرف الآخر أي اهتمام، هذا ما سماه البعض بألم الحب، حيث أكد الكثير من الناس الذين سبق وأن جربوا آلام الحب على أنه ألم لا يعلا عليه، فهو يمنحك اللون الأسود والظلام الحالك طوال الحياة.
وأنت وأنت ماذا تقولان عن هذين النوعين من الآلام، “من الأصعب ألم الحب أم ألم الأسنان؟”


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:11 pm

تناولي الشكولاته السوداء لتتخلصي من التوتر

أكدت مجموعة من الأبحاث أن الكاكاو المكون الأساسي الشكولاته يقدم للإنسان مجموعة من الفوائد العلاجية المذهلة ، كونه يعتبر مريحا للأعصاب و مزيلا للتوتر. كما يعتبر الكاكاو بمثابة منشط للدورة الدموية و يعمل على تجديد خلايا البشرة
و قد جاءت أحد الدراسات الألمانية لتؤكد وتعزز هذه النتائج،
و يحتوي الكاكاو على مركب البوليفينول مضاد الأكسدة بقوة تساوي ثلاثة أضعاف ما يوجد في الشاي الأخضر.
كما يعد الكاكاو من بين العناصر الفاعلة في مقاومة الجذريان الطليقة التي تسبب في شيخوخة الخلايا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:12 pm

زوجي لا يعطيني حقي في الفراش
ماذا أفعل؟


السؤال:
تزوَّجتُ منذ عدة سنوات، وانقطعتِ العَلاقةُ الحميميَّةُ بيني وبين زوجي منذ فترة، فأصبحتْ مرةً واحدةً كلَّ خمسة أو ستة أشهر، كنتُ أشعر بالأَلَم وأنا أُقاوِم رغبتي فيه! فإذا اقتربتُ منه يتعلَّل بالتعَب، وعُذرُه في ذلك أنه يُعاني ضعفًا في الانتِصاب، فلم أكنْ أعيد عليه طلبي؛ دفْعًا للحرَج، وحتى لا أجرحَ مشاعِره، فإذا جاء هو بنفسِه استقبلتُه بلهفةٍ وشوقٍ كبيرينِ.
اكتشفتُ أنه شاذٌّ جنسيًّا؛ إذ علمتُ أنه يتصفَّح مواقِعَ المثلِيِّين، ثم يأتي بعدها لمُعاشَرتي وهو بصحَّةٍ جيدة! أصبحتُ أشكُّ فيه، ولا أستطيع مواجهته بذلك، ولا أدري لمن ألجأ، ولا أدري ماذا أفعل؟
الجواب:
لقد سنوات مرَّتْ من عمر زواجكِ، وما زلتِ تتعامَلين مع زوجكِ كالجارية المستأجَرة لخدمة سيدها؟! لقد قصَّر زوجكِ في إرضائك جنسيًّا وعاطفيًّا، وقصَّرتِ معه في الحِوار لمعالَجَة الأمر، مستسلمة في ذلك لحجته الداحضة! ففي “صحيح مسلم”: ((لكل داء دواء, فإذا أصيب دواءُ الداءِ بَرَأَ بإذن الله))، وللعجز الجنسيِّ دواء، وصدِّقيني لو كنتِ أنتِ المقَصِّرة في إشباع زوجكِ، لتزوَّج الثانية والثالثة والرابعة بدون أن يُفَكِّر في شعوركِ لحظةً واحدة، بل سيحتجُّ بمرضكِ ليتزوَّج!
من هنا ينبغي مراجعة طبيب مختص في الضعف الجنسيِّ؛ لتحديد نوع الاضطراب الوظيفي للانتصاب عند زوجكِ، هل هو نفسي المنشأ؟ أو عضوي؟ فإن كان السببُ عضويًّا فلا بد مع الأخْذ بنصائح الطبيب المعالج.
عليك كذلك عزيزتي الاهتمام بطِيبكِ وزينتكِ وهيئتكِ ولبسكِ؛ لأنَّ شهوة القلب – كما يقول العلماء – ممتزجة بلذَّة العين، وكذلك العناية البالغة بغرفة النوم، والحرص على نظافتها، وإضفاء اللمسات الحميمية؛ مِن وردٍ، وشموعٍ، وزيوتٍ عطرية إليها، مما يشجِّع على هدوء النفس، وإثارة القلب، وإيقاع الوطء.
ولا تنسي مُصارحة زوجكِ بما تحبِّينه على فراشه مِن أمور الملاعبة والمداعبة، فليس في الأمر ما يُستحيى منه! فهذا زوجكِ، وإن أنتِ لم تستمتعي به لم يحصلْ لكِ المقصود من الزواج! وليس يحسن التذرُّع بالضعف الجنسيِّ، وأنتِ تعلمين أن الإشباع الجنسيَّ يأتي بغير الإيلاج! وهذا الذي ينبغي أن تهتمِّي به، وتُشَجِّعي زوجكِ على القيام به!
عليك أيضا أن تجلسي معه وتصارحيه بشكك في ميوله الجنسية الشاذة، وفي حالة اعترافه، عليك أن تُشعِريه بالأمان والاطمئنان على كتمان سرِّه، وعدم تهديده بافتضاح أمره، مهما ساءتْ أخلاقُه أو تعامله معكِ، واطلبي منه أن يَعرِض عليكِ حلوله المقترحة لعلاج هذه المشكلة، وشجِّعيه على اتباعها، وبالتأكيد لا أنسى مسألة تذكير زوجكِ بالله – عز وجل – وتخويفه من عقابه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:14 pm

هل تملكين روح الدعابة؟

هناك الكثيرات ممن لا تمتلكن روح الدعابة، فذلك يحتاج للكثير من الذكاء والمهارة، إضافة إلى سرعة البديهة و القدرة على التعامل مع المواقف المحرجة لتصبح مواقف مثيرة للضحك تدخل البهجة على الآخرين، هناك من تدعى بين صديقاتها ب’ نكتة’ أو خفيفة الدم’
اختبري نفسك إن كنت ممن تملكن روح الدعابة ، من خلال إجابتك عن الأسئلة التالية، حسب الآتي:
- أ . نعم
- ب. لا تعرفين
- ج . لا
بعد أن عرفت الطريقة إليك الأسئلة:
• هل تمارسين الحيل على الآخرين لتضحك صديقاتك عليهم؟
• هل تشعرين بالخجل نادرا؟
• هل تسخرين من الناس أحيانا؟
• هل تحبين أن تكوني ممثلة كوميدية؟
• هل يضحكك موقف وقوع شخص في شيء محرج؟
• هل تفضلين الأفلام الكوميدية؟
• هل تمزحين أثناء العمل؟
• هل تضحكين على الأقل مرة في اليوم؟
• هل تضحكك المقالب؟
• هل تستوعبين النكت بسهولة؟
• هل تتعاملين مع المواقف الصعبة بروح الدعابة؟
النتيجة
إن كانت أغلب إجابات ‘أ’
فأنت تتمتعين بروح دعابة قوية و هذا يدل على أنك صاحبة مزاح معتدل، لا تضحكين على كل الأشياء التي تحدث من حولك، والضحك على المواقف المحرجة التي تصيب الآخرين في نظرك يسبب التجريح للآخرين
إن كانت أغلب إجاباتك ‘ب’
تتمتعين بالتوازن في الدعابة، و تستطيعين رؤية الجانب المضحك في الكثير من الأمور و المواقف، و تتمتعين بالقدرة على التعاطف مع الآخرين، تختارين بدقة في الأشياء التي من الممكن أن تضحكك قبل أن تضحكي.
إن كانت أغلب إجاباتك ‘ج’
أنت ذات طبيعة جادة، لا تؤمنين بالسخرية و المواقف المضحكة، انطوائية و تكرهين التجمعات ، تضحكين فقط عندما تجدين شيئا يستحق ذالك مما يجهل من حولك يستغربون الأمر، لأنهم اعتادوا على رؤيتك في حالتك الطبيعة التي لا تكثرين فيها من الضحك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1812
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   الخميس يناير 11, 2018 7:26 pm

صعب: أن تحب شخصا لا يحبك
الأصعب: أن تستمر في حبه رغم عدم إحساسه بك

*صعب: أن ينتهي الحب الصادق نتيجة لأمر تافه
الأصعب¬:أن يستمر الفراق لأن كل طرف ينتظر إشارة الرجوع من الآخر

*صعب: الوداع في الحب
الأصعب¬: أن ينتهي الحب دون كلمة وداع

*صعب: الفراق في الحب
الأصعب¬: أن يظل طرف واحد فقط أسير لذلك الحب والحبيب

*صعب: أن تختار من تحب
الأصعب: أن تحاول كراهية من كنت تحب

*صعب: أن تقع في الحب في الزمن الخاطئ
الأصعب: أن يتوافق ذلك مع الشخص الخاطئ

*صعب :أن يجفاك الحبيب لأسباب غير واضحة
الأصعب:أن لايبررلك غيابه رغم سؤالك الدائم عنه

*صعب: أن تقع في حب شخص قلبه لا يزال ينزف من خيانة موجعه
الأصعب: إقناعه بأنك شخص مختلف

*صعب: أن تشعر بالحاجة إلى الحب
الأصعب: فقدان القدرة على الحب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
 
العلم نور و الجهل ظلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم نور والجهل ظلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: