منتدى تعليمي وثقافي ولا يخدش الحياء
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العلم نور و الجهل ظلام

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:27 am

عبارات تسمعينها لو كنتِ مكتئبة تزيد من الاكتئاب
هناك بعض الكلام الذى اذا كنتي مكتئبه وسعتيه يزيد هذا الكلام من الحاله التى تسودك من الاكتئاب
الاكتئاب مرض منتشر يُصاب به ملايين الأشخاص حول العالم، وهو مرض خطير ومعقد وليس بالأمر السهل كما يظن الكثير من الأشخاص، ومهما حاولنا فهمه فإننا لن نستطيع أبدًا أن نشعر بما يشعر به مريض الاكتئاب من معاناة، ولكننا نستطيع أن نخفف عنهم الشعور بالاكتئاب، أو على الأقل عدم زيادة شعورهم بالاكتئاب.
“أنتِ السبب / هذه غلطتك”
اللوم والعتاب يزيدان من شعور صديقتك بالاكتئاب، كما إن هذا الأسلوب لن يحل مشكلة صديقتك بل سيزيدها سوء.
“لا تبكي / لماذا تبكي؟”
أنتِ تحبين صديقتك ولا تريدين أن ترينها تبكي أبدًا، ولكن عندما تقولين لها ألا تبكي، فإنكِ تزيدين من شعورها بالضعف والعجز، وبأنها غير قادرة على السيطرة على دموعها.
“انظري إلى الجانب الإيجابي”
بالتأكيد يوجد جانب ما ايجابي في الأمر، ولكن صديقتك لن تراه أبداً الآن، فالاكتئاب يجعل الأفكار السلبية تسيطر على تفكير صديقتك، وهي لن ترى أى جانب إيجابي حتى وإن كان واضحًا مثل الشمس.
“أنتِ أفضل حال من غيرك”
لا داعٍ أبدًا أن تذكري النعم التي تعيش بها صديقتك، وأن هناك الكثير ممن يتمنون نصف ما أنعم الله به عليها، فهي تدرك ذلك تمامًا، بل وتشعر بالذنب أيضًا لشعورها بالاكتئاب والحزن، بالرغم من كل النعم، ولكن الأمر ليس بيديها، فالاكتئاب مرض حقيقي وليس اختيارا.
“ابتسمي، فابتسامتك جميلة”
الجملة تبدو لطيفة، ولكنها في الواقع تشكل عبئًا كبيرًا على صديقتك التي تشعر بأن العالم مكان مظلم وحزين وبائس، كما إن إجبارها على سلوك بعينه ليس حلًا، ولن يعالج الاكتئاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:28 am

خمسة عشرَ طريقة بسيطة للتغلب على الاكتئاب والحزن



“الاكتئاب” منهك ومختلف كثيراً عن الشعور بالتعاسة ، غالباً ما يكون هناك سبب للتعاسة كالرفض أو عدم حصولك على الوظيفة التي أردتها ، فالشعور “بالاكتئاب” شائع ، كما لو أنك في نفق أسود مظلم . يختفي الأمل والأشياء التي كنت تجد المتعة بالقيام بها تصبح عادية ، حتى الفوز باليانصيب لن يخرج أحداً من حالة الاكتئاب ، كما أنّها ليست فكرة حسنة أن تنصح الشخص “المكتئب” أن يجمع شتات نفسه ويستجمع قواه ، لأن الأمر ليس بتلك السهولة ، ولكن دائما هناك طريقة لتخيف عوارض “الاكتئاب”.
1- القيام بتمارين اليقظة:
يميل العقل “المكتئب” إلى التفكير بكل ما هو سيء والقلق بكل ما هو سلبي قد يحدث، إنّ دورة الأفكار السلبية تقوي الشعور باليأس كما أنها غير مفيدة في عملية تخطي “الاكتئاب”، لذلك فإن تمارين اليقظة تشمل التركيز على الوقت الحاضر وهي مهارة يجب تعلّمها، ففي كثير من الأحيان تكون أدمغتنا مليئة بالأفكار مما يجعل التركيز على الوقت الحاضر أمراً مستبعداً عن عقولنا. تمرن على إدخال أحاسيسك في اللحظة الحاليّة، ركز على اللمس، الذوق، الرؤية، الصوت والرائحة، فإن إدخال حواسك لا يترك مكان للشعور بالقلق.
2- استمع إلى موسيقى ترفع المعنويات:
لطالما اعتبرت الموسيقا غذاء الروح، فالنغمات الباعثة على التفاؤل قادرة على تغير المحيط العام بشكل مباشر، كما أنها تخلق أجواء أكثر إيجابية. الاستماع إلى الموسيقى السعيدة تبدّل كيميائية الدماغ وتحسن من مزاجك.
3- استعمل حاسة اللمس:
أظهرت الدراسات أن العلاج بحاسة اللمس قادر على مساعدة الشخص في التغلب على حالة “الاكتئاب”، و تقليل هرمون الكورتيزول(cortisol) الذي يعتبر هرمون الضغط وزيادة هرمون الأوكسيتوسين (oxytocin)الذي يمنح الشعور الجيد. العلاجات تشمل الوخز بالإبر، و المساجات،و العلاج بالطاقة، وعلم دراسة ردود الأفعال.
4- أدخل أوميجا-3 المشبع بالأحماض إلى نظامك الغذائي:
أظهرت البحوث أن الذين يشعرون “بالاكتئاب” يفتقدون الى الحمض المشبع الذي يطلق عليه اسمEPA.بينت دراسة في عام 2002، ظهرت في مجلة أرشيف طب النفس العام (Archives of General psychiatry)، أن المشاركون الذين تناولوا القليل من زيت السمك كل يوم لاحظوا عليهم نسبة 50 % انخفاض أعراض القلق، و اضطرابات في النوم، و الشعور بالحزن الغير مفسر، و الأفكار الانتحارية وانخفاض في الرغبة الجنسية، كما يساعد الاوميجا-3 في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين صحة الشرايين القلبية. تستطيع الحصول على الاوميجا-3 عن طريق الجوز، بذر الكتان وزيوت الأسماك مثل السلمون والتونة.
5- توقف عن التحدث إلى نفسك بسلبية:
ينظر المصابون “بالاكتئاب” إلى العالم بطريقة سلبية. عندما تسوء الأحوال يلومون أنفسهم وعندما تسير بشكل جيد فإنهم يعودون بذلك إلى الحظ.”الاكتئاب” يعزز الشك بالنفس والشعور بالاستخفاف، فعليك مراقبة أحاديثك السلبية مع نفسك واستخدمها لتذكيرك بأن هذا النوع من التفكير هو تفكير انسان مصاب “بالاكتئاب” وليس انسان صحي فاعل، لا تأخذ أفكارك على محمل الجدية عندما تشعر بالحزن، اعترف بوجودها ولكن هذا لا يعني انه عليك تصديقها، حافظ على وجهة نظرك.
6- انتظر الوقت المناسب:
تقبل أنّ حالتك العقلية ليست متوازنة تماما، فنحن ننظر في حالة “الاكتئاب” الى السلبيات في كل شيء ونجد صعوبة في إيجاد التوازن في كل ما يحدث، ذكر نفسك بأنك محاط بالأفكار السلبية ولا تستمع إلى أفكارك، فهي بالتأكيد محرفة عندما تشعر “بالاكتئاب”، هذه الفكرة وحدها قد تبعث الراحة في نفسك عندما تشعر بسواد العالم، وبالتالي فهي لن تدوم للأبد. ذكر نفسك أن التغيير دائم وأنك لن تشعر بهذه الطريقة دائما، كن صبوراً وحاول ان تعتني بنفسك على أفضل وجه، تناول الطعام جيداً وخذ قسطا جيداً من النوم، قل لنفسك” إن هذه موجة عابرة وستنتهي.”
7- اصرف انتباهك إلى أشياء أخرى:
إذا أمكن، اصرف انتباهك عن المبالغة بالتفكير، لان أفكارك هي أعدائك عندما يحل بك “الاكتئاب”، العب مع حيوان أليف أو اذهب في نزهة، اقرأ كتاباً إذا كنت قادراً على التركيز أو قم بحل أحجية افعل أي شيء يصرف انتباهك عن مخاوفك وكل ما يقلقك، وذلك لأن البقاء مشغولاً طريقة ذات تأثير في التغلب على الكأبة.
8- استخدم المزيد من الضوء:
يُعرف عن أعراض اضطراب التأثر بالمواسم (seasonal affective disorder ) بأنه يسبب انخفاض المزاج طوال أشهر الشتاء عندما تكون الشمس أقل سطوعاً، استخدام لمبة شمسية وهي لمبة من 300 وات على بعد ثلاث أقدام لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في اليوم قد تساعدك. ومن أعراض اضطراب التأثر بالمواسم مشكلات في النوم، و الاضطراب، و “الاكتئاب”، و الانزعاج، و التعب، و اللامبالاة و انخفاض في الرغبة الجنسية ، واستخدام الضوء يساعدك في التغلب على “الاكتئاب” وأعراض أخرى.
9- حاول القيام بالعلاج الإدراكي:
قد يعود عليك العلاج الإدراكي بالفائدة بشكل كبير في مواجهة “الاكتئاب”، وأساسه أن طريقة معينة من التفكير تجذب إليك مشاكل صحية “كالاكتئاب”، يساعدك المستشار النفسي على فهم أفكارك الحالية ويعلمك بأنّ الأفكار المؤذية والتي تخطر على بالك قد تجذب إليك “الاكتئاب”أو تجعله أسوأ. الهدف منها هو تغيير طريقة تفكيرك لتجنب هذه الأفكار بالإضافة إلى أنها تساعدك على أن تجعل نمط تفكيرك أكثر واقعية وفائدة.
10- اكتب مذكرات:
تعمل طريقة كتابة المذكرات على وجهين، استخدمها في كتابة مخاوفك وما يقلقك، ففي بعض الأحيان تساعدك كتابة مخاوفك في تهدئة أعصابك وإراحة بالك، أما الطريقة الجيدة الثانية في كتابة المذكرات (التي أفضلها) هي أن تكتب 5 أشياء يوميا أنت شاكر لوجودها، هذا يدفعنا للتفكير بشكل إيجابي أكثر ويذكرنا بأن الأشياء ليست بالسوء الذي نعتقد. اكتب في مذكرة الامتنان كل ما حدث في اليوم وأشعرك بالرضا، سواء كان ابتسامة انسان غريب لك أو إشراقة الشمس، أي شيء إيجابي قد يفيد.
11- تواصل مع أصدقاءك:
قد يكون هذا من أصعب الأمور التي تفعلها عندما تشعر”بالاكتئاب” ولكنه من أكثر الأمور الباعثة على الراحة، فالانعزال عن الآخرين ربما يبدو فكرة جيدة ولكن ضع له حد ومن ثم اخرج مجددا، فلهذا تأثير إيجابي كبير على مزاجك.
12- احصل على القسط الكافي من النوم:
النوم والمزاج مرتبطان بشكل كبير، فالنوم الغير الكافي يسبب القلق والتوتر، بينما النوم الصحي يعزز صحة الإنسان، كما بينت الدراسات أنه حتى حرمان جزء بسيط من النوم له أثر كبير على المزاج، فأخذ قسط كافي من النوم سيحسن مزاجك وصحتك. تؤثر كميّة النوم التي تأخذها بشكل كبير على حياتك، و ذكائك، و إنتاجيتك، و اتزانك العاطفي، و إبداعك، و نشاطك، و حتى على وزنك، فلا يوجد أي نشاط آخر يمدك بهذا القدر من الفوائد بمجهود أقل، لذلك حاول أن تنام من 7,5 إلى 9 ساعات كل ليلة.
13- سامح الآخرين:
عندما نحمل ضغينة تجاه أحدهم، فنحن من يشعر بالغضب، بينما الشخص الذي نحمل الضغينة تجاهه يهتم بحياته و هو غافل تماماً عن مشاعرك، لا تسمح للآخرين أن يشعروا برضا على حسابك. ربما سببوا لك الحزن في الماضي، ولكن حاول أن توقف هذا الشعور بالحزن، فهو يؤثر عليك فقط لا عليهم، قم بإيجاد طريقة لمسامحتهم لأنهم غير جديرين بوقتك، تخلص من الحمل العاطفي وسيتحسن مزاجك ويساعدك على التخلص من الكآبة.
14- القيام التمارين الرياضية:
لدى التمارين الرياضية فوائد في المساعدة على التخلص من الاكتئاب، فالتمارين الرياضية تطلق هرمون الاندروفين (endrophins) الذي يحسن المناعة الطبيعية والمزاج، بالإضافة إلي رفع المعنويات. تقدم التمارين الرياضية فوائد صحية أخرى كتخفيض ضغط الدم، توفير الحماية ضد أمراض الدم، حماية ضد أمراض السرطان ويعزز الثقة بالنفس، لذلك ينصح الخبراء بالقيام بتمارين المشي من نصف ساعة إلى ساعة، ثلاثة او أربع أيام على الأقل كل أسبوع.
15- لا تستسلم:
يولد لك “الاكتئاب” رغبة بالاختباء بعيداً عن العالم والاختفاء، لا بأس بأخذ استراحة بعيداً عن الناس ولكن ضع لنفسك مدة محددة ومن بعدها قم بعمل منتج لتحسين مزاجك، تستطيع إدارة الاكتئاب بشكل جيد (أعلم هذا من خبرتي الشخصية) ويوجد هناك حياة رائعة وراء “الاكتئاب”، تمسك وحافظ على إيمانك .
بالرغم من إفادة الاقتراحات أعلاه، إلا أنه يجب النظر في “الاكتئاب” الشائع والحديث عن الأعراض مع طبيب أول خطوة نحو الاتجاه الصحيح للعلاج من “الاكتئاب”.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:28 am

أدوية الاكتئاب تطيح بالعلاقة الزوجيّة
فقدان الرغبة بالإتصال الحميم من أكثر المشاكل التي تعانيها النساء اللواتي تتراوح أعمارهنّ ما بين ثلاثين وستين عاماً، كما تبرز هذه المشكلة عند الرجال في الفئة العمرية نفسها.
هل تعيشين حالة من الإرتباك وتتساءلين في قلق عن سبب فقدانك الرغبة في الإتصال الحميم، وتلاحظين تبرّم زوجك الذي قد يخفيه أو قد يظهره؟ ابحثي عن الجواب في الأدوية التي تتناولينها خصوصاً تلك الموصوفة كمضادة للاكتئاب.
مضادات الإكتئاب
يقول الدكتور حازم سمور استشاري الصحة الجنسيّة بجامعة القاهرة: يوماً بعد يوم تؤكد البحوث الطبيّة أنّ العديد من الأدوية تقلّل رغبة الإنسان في ممارسة العلاقة الزوجيّة، خاصة بالنسبة للمرأة، وأنّ هناك بعض العوامل التي تزيد تلك الرغبة، وتأتي على قائمة الأدوية التي كثيراً ما تسبّب فقدان الرغبة بالإتصال الحميم هي الأدوية المضادة للاكتئاب، فبالرّغم من أنّ هذه الأدوية فعّالة في تحسين الحالة النفسيّة لمريض الاكتئاب إلا أنّها تفقد المرأة التي تتعاطاها رغبتها الجنسيّة؛ لذلك ينصح بعض الأطباء بإضافة أدوية أخرى مثل «ويلابوترين»؛ ليعمل على رفع معدّلات الدوبامين ممّا يرفع معدّلات الرغبة الجنسيّة ، ويقلّل من تأثير مثبّطات السيروتونين على الحالة النفسيّة.
الحلّ التدريجيّ
وأشار الدكتور حازم إلى أنّه من الخطر التوقّف عن تناول مضادات الاكتئاب دون استشارة الطبيب، ومن الأفضل مناقشة هذا الأمر مع الزوج، وإدخال بعض الرومانسيّة على العلاقة الحميمة، مثل أن يدلّك كل من الزوج والزوجة جسم الآخر ببعض الزيوت العطريّة التي يعرف عنها أنها تقوّي الرغبة الجنسيّة، مثل الياسمين والصندل، وينصح المريضة التي تعاني من فقدان الرغبة بسبب تناول بعض تلك الأدوية استبدالها بأدوية أخرى لا يكون لها نفس التأثير السلبي على الرغبة الجنسيّة، وإذا لم يستطع طبيبها المعالج مساعدتها يمكنها اللجوء لطبيب متخصّص بالأمراض الجنسيّة ليعمل على التنسيق مع الطبيب المعالج للوصول إلى حلّ لتلك المشكلة.
وإلى جانب أدوية السكر وأدوية الاكتئاب تؤثّر حبوب منع الحمل أيضاً على الرغبة الجنسيّة نتيجة تسبّبها في نقص هرمون التستوسترون في الدم، مما يضعف الرغبة الجنسيّة لدى المرأة ويشير الدكتور شادي أبو هيف إلى أنّ الأبحاث أثبتت أنّ النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لمدة أربعة أشهر تقل عندهنّ الرغبة الجنسيّة بالمقارنة باللواتي لم يقمن بتناول تلك الحبوب.
والحل هو التوقّف عن حبوب منع الحمل، ويمكن التغلّب على الأنواع المسبّبة لفقدان الرغبة الجنسيّة بحبوب أخرى يكون تأثيرها أقل على قوّة الدافع الجنسي مثل بعض هرمونات البروجستين والتي يكون لها تأثير أندروجيني فتقلّ إمكانيّة حدوث فقدان الرغبة الجنسيّة.
«الليبيدو» أو الطاقة المحفّزة للعلاقة الحميمة
يتّفق الدكتور صبحي أبو لوز استشاري الصحة الجنسيّة مع الكلام السابق مؤكداً أنّ تأثير الأدوية المضادة للاكتئاب غالبا ما يكون في صورة فقدان الرغبة، وليس الضعف وسريعاً ما تزول تلك الأعراض بعد فترة قصيرة من التوقّف عن استعمال الدواء، فالبشر يولدون وهم مزوّدون بطاقة غريزيّة قوامها الجنس والميل إلى العنف، وهو ما أطلق عليها اسم «الليبيدو» أي الطاقة، وهذه الطاقة تدخل في صراع مع المجتمع، وعلى أساس طبيعة الصدام وشكله تتحدّد صورة الشخصيّة فيما بعد، وحسب قول فرويد فالطاقة الغريزيّة التي يولد الطفل مزوّداً بها تمرّ بأدوار محدّدة بحياته، كما أنّ النضج البيولوجي هو الذي ينقل الطفل من مرحلة إلى أخرى، ولكن نوع وطبيعة المواقف التي يمر بها هي التي تحدّد النتاج السيكولوجي لهذه المراحل.
جذور المشكلة
يعلق الدكتور محمد إبراهيم استشاري الصحة الجنسيّة بجامعة القاهرة بأنّ كثيراً من المشكلات الجنسيّة ما هي إلا أعراض لاضطّرابات انفعاليّة شديدة أو نتيجة مرض نفسي، وفي حالات كثيرة تكون تلك المشكلات الجنسيّة معروفة في أرض الواقع والمرتبط بالحياة اليوميّة العاديّة مثل توقّع الفشل في الأداء، الوقوع في فخ الواجب الذي يجب أن يُؤدّى، سواء كان هذا التصوّر حقيقيّاً أو زائفاً، والخوف من الرفض والإذلال من قِبِل الزوجة أو الزوج، وهذه كلّها عوامل مهمّة اتّجه البعض إلى إهمالها وتجاهلها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:29 am

الإكتئاب مرض خطير تعاملوا معه بجدّية


تشير التقارير الى تزايد مضطرد لعدد المصابين بالإكتئاب في دول العالم أجمع. حيث تسجل نحو 6 ملايين حالة في الدول العربية مجتمعة من بين 140 مليون حالة في العالم.
وفي ظل عدم فهم ماهية هذا المرض من قبل الكثيرين، ومن أجل إدارة المرض والتعاطي معه بمستوى خطورته، كان لـ "سيدتي نت" حوار مع البروفسور أحمد عكاشة، مؤسس ومدير WHO مركز التعاون والتدريب والابحاث في الصحة العقلية وعضو جمعية الأمراض النفسية في مصر، هنا نصه:

ما هي أعراض الإصابة بمرض الإكتئاب؟
كلمة "إكتئاب" لا تعني تلك المشاعر التي يحسها من يمر بظروف صعبة مؤقتة في أي من مجالات الحياة أو من يتألم أو يشعر بإعتلال مؤقت في المزاج خلال جزء من يومه لا يلبث بعده أن يستعيد تكيفه مع من حوله. إنما الإكتئاب هو مجموعة متزاملة من الأعراض و السمات يعاني منها الشخص، فيشعر بالتشاؤم والعجز والحزن واليأس وهي المشاعر التي تندرج تحت إسم "الكآبة". وتتجمع مع هذه المشاعر، عادة، بعض الأعراض الجسدية المرضية والأعراض الفزيولوجية مثل الأرق أو كثرة النوم، ونقص في الوزن أو زيادته مع فقدان الرغبة الجنسية، وربما إضطراب في الدورة الشهرية عند الإناث.
يصحب ذلك بعض الأعراض النفسية مثل فقدان الطاقة، الإنطواء، سهولة الإستثارة، عدم القدرة على إتخاذ القرارات المعتادة وصعوبة التركيز وكذلك فتور العلاقات الاجتماعية ومواطن الاهتمامات السابقة، وربما وجود الأفكار الإنتحارية ومن أهم أعراض الاكتئاب الآم متعددة في الجسم.

ما هي الأسباب التي تفضي الى الاكتئاب النفسي؟
تتعدد النظريات في تفسير الإضطرابات الإكتئابية وأهمها:
العامل الوراثي: يتفق العلماء على وجود مورثات سائدة لها تأثير غير كامل تظهر بوضوح تحت تأثير العوامل البيئية.
العوامل النفسية: الحرمان الأسري والتفاعل الأسري بين الوالدين والطفل، وعوامل أخرى كفقدان الحب أو الإحباط للدوافع اللاشعورية وعدم القدرة على التوافق بين قدرات هؤلاء الأشخاص وما يطلب منهم وسن الأبوين وترتيب المريض بالنسبة لأخوته والتحرش الجنسي أثناء الطفولة وغيرها.
العوامل الجسدية: هناك علاقة بين الإضطرابات الوجدانية وأمراض الغدد الصماء والجهاز العصبي وعمليات التمثيل الغذائي المختلفة بالجسم ونسبة المعادن في الجسم وإختلال بعض الهرمونات العصبية بالمخ.

هل يمر المريض بمراحل معينة من الضغط النفسي قبل الوصول إلى مرحلة الاكتئاب؟
عادة ما يتعرض مريض الاكتئاب في النوبة الأولى لضغوط حياتية ، أو لفقدان عزيز أو لضغوط عامه، ولكن تأتي النوبة التي تليها دون التعرّض لأي من الضغوط النفسية.

كيف يمكن تدارك الإصابة به؟
يعتبر النسيج الاجتماعي من الأصدقاء، العائلة، المجموعات الإجتماعية أو الثقافية أو
الرياضية أو الدينية عاملاً وقائياً للقلق والإكتئاب.

ما هي العلاجات المثلى والأكثر تطوراً، وما هو نوعها؟
العلاج النفسي والمعرفي والعلاج النفسي عبر الشخصية له فاعليته التي تنسجم مع مضادات الإكتئاب (مفرحات النفوس) خاصة في الاكتئاب البسيط والمتوسط. أما علاج الاكتئاب الجسيم المصحوب بأعراض عقلية أو إنتحارية فيجب علاجه بمضادات الاكتئاب ومضادات الذهان و أحيانا جلسات تنظيم إيقاع المخ.
يتميز الاكتئاب والاضطرابات ثنائي القطب بنكسات المرض. لذا يجب الإعتماد هنا على معدلات المزاج من عقار الليثيوم ومضادات الصرع الحديثة ومضادات الذهان الحديثة والتي يصل التحسن ومنع النكسات مع إستخدامها إلى نحو 70-80%.
فالاكتئاب من أكثر الأمراض الطبية ألما وإعاقة لحياة الإنسان ولكن، الحمد لله، تتوافر حالياً العلاجات المختلفة التي تؤدي إلى تحسن المرضى في معظم الحالات.

كم تستغرق هذه العلاجات؟
من الصعب تحديد الفترة التي يتطلبها العلاج، ولكنها عادة تبدأ من أسبوعين وحتى ستة أسابيع. غير أن هناك بعض الحالات التي سجلت شعوراً بالتحسن من بعد 3-4 أشهر، وحالات أخرى قد حصلت على نفس النتيجة بعد بضع ساعات. ولكن يجب علاج النوبة الأولى لمدة عام حتى وإن تم الشفاء بعد أسابيع وذلك منعاً للنكسات.
ثمانون بالمائة من مرضى الاكتئاب يشفون تماماً بإستعمال الأدوية المضادة للاكتئاب، وتبقى فئة تتعرض لتكرر النوبات، فتحتاج إلى علاج لفترات أطول أو إضافة أدوية أخرى منعاً لحدوث انتكاسة.

ما هي مخاطر الاكتئاب على المريض وعلى المجتمع، إذا لم تتم معالجته بالطرق السليمة؟
قد يؤدي مرض الاكتئاب إذا لم يتم تداركه وعلاجه مبكراً إلى تدهور الوضع النفسي والاجتماعي للشخص مما قد يؤدي به إلى إيذاء نفسه أو إيذاء أحد أفراد الأسرة أو الطلاق والتفكك الأسري كما إن مرض الاكتئاب يستنزف الطاقة الروحية للإنسان.
ويعتبر الانتحار من أكثر أعراض الاكتئاب خطورة، فالفرد هنا ينهى حياته. لكن ولحسن الحظ، نسبة الانتحار في البلاد العربية تقل نسبتها عن العديد من بلدان العالم بفضل الإحتضان الأسري للمريض والإيمان بالله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:29 am

تشخيص الاكتئاب من العينين!



كشفت دراسة ألمانيَّة، صدرت عن مستشفى فرايبورغ الجامعي، أنَّ عين الإنسان قد تكشف إصابته بالاكتئاب؛ وذلك بعد أن توصّل العلماء إلى وجود علاقة بين الإصابة بالاكتئاب وبين تغيُّرات تطرأ على العين، إذ أثبت فريق بحثي ألماني أنَّ بعض الخلايا العصبية في الشبكيّة تعمل تحت تأثير الجهاز العصبي المركزي، وتتأثر في عملها بمادة الدوبامين التي يفرزها المخّ، والتي يقل إفرازها لدى المصابين بالاكتئاب.
وركز الفريق البحثي على استيعاب الأشياء المتناقضة عن طريق الرؤية، وخلصوا إلى أنَّ إدراك التناقض في الألوان ـ على سبيل المثال ـ يضعف مع زيادة حالة الاكتئاب.

وسجّل الباحثون تدفّق الشحنات الكهربائية في شبكيّة العين، عند التعرّض لمؤثرات بصرية مختلفة. ولقياس ردّ فعل العين على الألوان المختلفة، استخدم العلماء طاولة الشطرنج، وتمَّ التغيير بين اللونين الأبيض والأسود بسرعة شديدة.
وكلما ازدادت درجة الاكتئاب، تزيد صعوبة التفاعل مع المؤثرات البصرية المتناقضة، ومع تحسّن الحالة الصحية للمريض المصاب بالاكتئاب، تعود الشحنات الكهربائية في شبكية العين إلى طبيعتها ويتحسّن تمييز العين للألوان المتناقضة، بحسب ما أوضح البروفيسور لودغر تيبارتس فان إلست، المشرف على الدراسة.

ولعلّ المثير للاهتمام في هذه الدراسة أنَّ هذه التغيُّرات في شبكية العين تحدث فقط لدى المصابين بالاكتئاب، وليس لدى المصابين بباقي الأمراض النفسيَّة. لذا، يأمل الباحثون أن تساعد هذه الطريقة على تشخيص مرض الاكتئاب مستقبلاً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:30 am

علاج الاكتئاب بالألوان


يصاب الكثير من الأشخاص بالاكتئاب نتيجة عوامل الحياة الروتينية أو نتيجة لصدمه مفاجئة، حيث يلجأ البعض بشكل مباشر لاستخدام الأدوية والعقاقير التي تساهم في الحد من نوبات الاكتئاب، ولكن تعتبر الأعراض الجانبية الناتجة عن استخدام هذه الأدوية إحدى الأسباب التي تدفع البعض للبحث عن طرق علاجية أخرى، حيث هناك الكثير من الطرق البديلة في العلاج والتي تعتمد على الموسيقى ورواية القصص والألوان، ويعتبر العلاج بالألوان واحدة من أفضل الطرق التي تقدم نتائج ممتازة، لذلك سنقوم بتقديم طريقة علاج الاكتئاب بالألوان خلال هذا المقال.
علاج الاكتئاب بالألوان
يعتمد العلاج بالألوان على مبدأ أن التعرض لبعض الألوان قد يسبب تغييراً في الحالة المزاجية، وبالاعتماد على ذلك فيصبح بالإمكان تغيير الحالة النفسية والعاطفية للأشخاص المصابين بالاكتئاب، ويتم إجراء هذا العلاج من قبل أخصائيين مدربين على القيام بهذا العلاج في أي مكان حتى أنه من الممكن أن يتم علاج المكتئب في منزله.
الألوان المستخدمة في علاج الاكتئاب
يستخدم في العلاج مجموعة من الألوان المختلفة التي تهدف إلى استحضار ردود الأفعال العاطفية الإيجابية للأشخاص، وعادة ما تشمل هذه الألوان البرتقالي والأزرق والنيلي والبنفسجي، وفي بعض الأحيان فإنه يتم استخدام ألوان أخرى كالأحمر أو الأصفر بهدف تحريك العواطف لما لها تأثير على مشاعر الطاقة في الجسم.
 البرتقالي (رمزا للشمس): ويستخدم لزيادة اليقظة والتركيز عند الأشخاص وتقليل مشاعر الخوف والرهبة.
 الأزرق: أكثر الألوان استخداماً في العلاج، ويساهم في الحد من التوتر في كافة أجزاء الجسم، والذي بدوره يساعد على إزالة القلق وتخفيف الاكتئاب، كذلك فإنه يساعد على النوم بشكل أكثر راحة.
 النيلي: يعتبر هذا اللون الخيار الأمثل للأشخاص الذي يعانون من القلق الشديد لقدرته العالية على تهدئة الأشخاص والحد من القلق والاكتئاب.
 البنفسجي: يعمل اللون البنفسجي على تهدئة العقل والجسم، كما أنه قد يساهم في استرخاء العضلات وتشجيع التأمل.
التأثيرات: –
يعتبر العلاج بالألوان لمرضى الاكتئاب من العلاجات التي لم يتم تأكيد صحتها حتى الآن، إلا أنه تم إثبات أن نتائجها جيدة كذلك فإنها قد لا تعطي أي نتائج مع البعض، وما زالت الأبحاث مستمرة للوصول إلى حقيقة العلاج بالألوان.
العلاج بالضوء:-
يرتبط العلاج بالضوء بالعلاج بالألوان ارتباطاً خفيفاً، ويعد لوني الأبيض والأزرق هما الألوان المستخدمة في هذا العلاج، وتكمن فعالية هذه الألوان في التخفيف من الاضطرابات العاطفية الموسمية التي قد تصيب البعض، والذي بدوره يعتمد على تغيير إنتاج الميلاتونين في الجسم، وقد أثبتت نتائج هذا العلاج في الكيمياء الحيوية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:30 am

التخلص من الاكتئاب نهائيا
بـ 10 نصائح بدون أدوية

بالرغم من أنك قد تعتقد أن لا حيلة لكَ في مواجهته فتسقط فريسة للإحباط و اليأس،
و لكن في الحقيقة أنت لست عاجزاً على الإطلاق !،
هناك عدة طرق للعلاج بالإضافة إلى الأدوية يمكنك أن تواجه بها الاكتئاب.
يمكنك أن تغير عاداتك، نظام حياتك،
و حتى طريقة تفكيرك،
و يمكنك أيضاً أن تفعل الكثير من الوسائل البسيطة و التي تمكنك من التخلص من الاكتئاب نهائيا ،
إليكَ بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدك في خوض معركتك الخاصة في التخلص من الاكتئاب نهائيا .
1- ضع روتيناً يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئباً ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتاً وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك و التزم بإنهائه.
2- حدد أهدافاً تساعدك في التخلص من الاكتئاب نهائيا عندما تصاب بالاكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء، اكسر هذه الدائرة المفرغة و ضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة و سهلة ثم انتقل إلى الأصعب.
3- مارس التمارين الرياضية ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين و الذي يعمل على تحسين المزاج، و لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق … و لاحظ الفرق !
4- تناول الطعام الصحي يساعد في التخلص من الاكتئاب نهائيا لا يوجد وصفة غذائية سحرية تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا ، إلا أن الانتباه لما تأكل أمر مهم، فقد يدفعك الاكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، و لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً، هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية : كالسلمون، التونة، و المحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ و الأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.
5- الحصول على قدر كافي من النوم يجعلك الاكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، و يجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ ، غيّر نظام حياتك و اذهب إلى النوم و استيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز و الكمبيوتر عن غرفة نومك. Advertisement اقرأ أيضاً: كيف يؤثر الحرمان من النوم على جسدك 6- تحمل المسؤولية حين تصاب بالكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! استمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يساعدك هذا في التخلص من الاكئتاب نهائيا ، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !
7- تحدّ أفكارك السلبية نصف الطريق الذي يساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك ! يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.
8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الاكتئاب، كحمض الفوليك و زيت السمك، إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.
9-افعل شيئاً جديداً قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئاً لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج و الشعور بالسعادة.
10- حاول أن تستمتع ! حاول أن تجد أمراً ممتعاً للقيام به، و إن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الاكتئاب، استمر في المحاولة و لا تيأس
و أخيراً .. الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة ،
بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال،
لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:31 am

التخلص من الاكتئاب نهائيا
بـ 10 نصائح بدون أدوية

بالرغم من أنك قد تعتقد أن لا حيلة لكَ في مواجهته فتسقط فريسة للإحباط و اليأس،
و لكن في الحقيقة أنت لست عاجزاً على الإطلاق !،
هناك عدة طرق للعلاج بالإضافة إلى الأدوية يمكنك أن تواجه بها الاكتئاب.
يمكنك أن تغير عاداتك، نظام حياتك،
و حتى طريقة تفكيرك،
و يمكنك أيضاً أن تفعل الكثير من الوسائل البسيطة و التي تمكنك من التخلص من الاكتئاب نهائيا ،
إليكَ بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدك في خوض معركتك الخاصة في التخلص من الاكتئاب نهائيا .
1- ضع روتيناً يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئباً ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتاً وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك و التزم بإنهائه.
2- حدد أهدافاً تساعدك في التخلص من الاكتئاب نهائيا عندما تصاب بالاكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء، اكسر هذه الدائرة المفرغة و ضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة و سهلة ثم انتقل إلى الأصعب.
3- مارس التمارين الرياضية ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين و الذي يعمل على تحسين المزاج، و لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق … و لاحظ الفرق !
4- تناول الطعام الصحي يساعد في التخلص من الاكتئاب نهائيا لا يوجد وصفة غذائية سحرية تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا ، إلا أن الانتباه لما تأكل أمر مهم، فقد يدفعك الاكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، و لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً، هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية : كالسلمون، التونة، و المحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ و الأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.
5- الحصول على قدر كافي من النوم يجعلك الاكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، و يجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ ، غيّر نظام حياتك و اذهب إلى النوم و استيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز و الكمبيوتر عن غرفة نومك. Advertisement اقرأ أيضاً: كيف يؤثر الحرمان من النوم على جسدك 6- تحمل المسؤولية حين تصاب بالكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! استمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يساعدك هذا في التخلص من الاكئتاب نهائيا ، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !
7- تحدّ أفكارك السلبية نصف الطريق الذي يساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك ! يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.
8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الاكتئاب، كحمض الفوليك و زيت السمك، إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.
9-افعل شيئاً جديداً قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئاً لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج و الشعور بالسعادة.
10- حاول أن تستمتع ! حاول أن تجد أمراً ممتعاً للقيام به، و إن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الاكتئاب، استمر في المحاولة و لا تيأس
و أخيراً .. الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة ،
بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال،
لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:31 am

4 أسباب تؤدي إلى الإكتئاب فإحذرها
كثير منا يعاني احيانا من الإكتئاب . و دائماً ما نجهل السبب وراء هذا الشعور، ونقف حائرين امامه . ولذلك عليك أن تدرك أن هناك بعض الأسباب التي تقوم بها بدون علم و تؤدي بك تلقائيا إلى حالات الكتئاب.و لذلك يجب علينا تجنُبها أو الإبتعاد عنها قدر الإمكان كي لا يُصيبنا الإكتئاب .
1- الطعام :
بالطبع لا يؤدي الطعام إلى الإكتئاب ، ولكن هناك بعض الأطعمة تؤدي بالفعل إلى الشعور بالإكتئاب وزيادتة ،حيث إن تناول الدهون المفرط يؤدي إلى الشعور بالإكتئاب ، ولاسيما دهون الوجبات السريعة مثل الأطعمة النصف مقليه وغيرها من الأطعمة المجمدة التي نشتريها و اعتدنا عليها لسهوله تحضيرها .
وهذا ما أكدته دراسة اجريت في جامعة إسبانيا أن أكثر الأشخاص الذين يتناولون الدهون في الوجبات السريعة سرعان ما يصيبهم الإكتئاب ، وأن الذين يستخدمون في أكلاتهم زيت الزيتون يتغلبون على الشعور بالاكتئاب و الوحدة ويتمتعون بصحه جيدة وبحاله مزاجية أفضل .
2- الإضاءة :
إن الإضاءة التي تُحيط بك لها عامل كبير في شعورك بالإكتئاب .فإذا كنت تستخدم ضوء هادئ في غرفتك ومكان عملك فاعلم أنك سرعان ما ستشعُر بالإكتئاب و الوحدة والضجر أيضاً . وهذا ما أكدتة دراسة جديدة لعلماء جامعة مقاطعة أوهايو الأمريكية أن التعرض للأضواء الخافتة ليلاً مثل أضواء جهاز التلفاز قد يؤدي لحدوث تغيرات بالمخ تؤدي للإصابة بمشاكل نفسية مثل الإكتئاب . ولهذا ينصح بعدم استخدام الإضاءة المنخفضه واستخدام أضواء متوسطة .3-النوم :
إن النوم عليه عامل أساسي في شعور الإنسان بالإكتئاب ، فإذا كنت لا تحافظ على عدد ساعات نوم منتظمه وهي من 7 ساعات إلى 8 ساعات يومياً ليلاً فإن هذا سوف يؤدي بك إلى الإكتئاب . ويجب أيضاً أن يكون هذا النوم في وقت مبكر كي تحافظ على نفسك من الإكتئاب والشعور بالوحدة، وهذا ما أكدته دراسة جديدة لعلماء جامعة كولومبيا، أن نوم في وقت مبكر يقيهم من الإصابة بالإكتئاب و الأفكار الإنتحارية .
و تضمنت الدراسة 15659 مراهق و استمرت لمدة عامين، حيث تم تحديد نسبة الإصابة بالإكتئاب بين المراهقين و محاولة معرفة أسباب حدوثها ،و أظهرت النتائج أن المراهقين الذين ينامون في وقت متأخر نسبياً، ” عند أو بعد منتصف الليل ” يرتفع لديهم الإصابة بالاكتئاب بنسبة 24% كما ترتفع لديهم الأفكار الإنتحارية بنسبة 20% مقارنة بالمراهقين الذين يخلدون إلى النوم في وقت مبكر “حوالي العاشرة مساءاً” .
4-الاستخدام المفرط للانترنت :
إن الإستخدام المٌفرط للإنترنت يؤدي بالإنسان إلى الشعور بالإكتئاب والوحدة، كما يؤدي أحياناً لميول إنتحاريه .فيجب عليك تجنب استخدام الحاسوب و الإنترنت لعدد ساعات طويله .وتعلم أن تتحكم في وقتك أمام الإنترنت ولا تدعه يسلب وقتك. وهذا ما أكدته دراسة جديدة لعلماء جامعة ليدز أن الإستخدام المفرط لشبكة الإنترنت مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالإكتئاب . و أظهرت النتائج أن حوالي 1 .2% من المشاركين في الانترنت يعانون من إدمان الإنترنت و أن الاستخدام المفرط للإنترنت مرتبط بالإصابة بالاكتئاب خصوصاً بين الأفراد بمنتصف العمر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:31 am

الاكتئاب عدو الرغبة الجنسية عند المرأة


الاكتئاب حقيقة يعتبر عدواً للحياة، وخطراً يهدد مستقبل الكثيرين. إنه المرض النفسي الأكثر خطورة على الجنس البشري؛ لأنه يقضي على كل شعور جميل، ويجعل الحياة مغطاة بغيمة سوداء، ومن بين أكثر ما يتأثر بهذا المرض النفسي الخطير الرغبة الجنسية عند المرأة بشكل خاص.
إن الاكتئاب يقضي على الجزء المسؤول عن الشعور باللذة والسعادة، ويضعف الهرمونات الذكورية والأنثوية، ويجعل الرغبة في ممارسة المعاشرة الحميمة في خبر كان.
يقضي على العادات الصحية
أن الاكتئاب يقضي تماماً على معظم العادات الصحية عند الإنسان، بما في ذلك التغذية الصحية والمزاج الصحي والنوم، ولكن أخطر ما في الأمر هو القضاء على الرغبة الجنسية عند المرأة. والرجل أيضاً يتأثر بالاكتئاب من حيث التقليل جداً من رغبته الجنسية، ولكنه يمكن أن يجد في المعاشرة الحميمة مهرباً للتخلص من الاكتئاب، بينما المرأة تستسلم تماماً لهذا المرض النفسي، من حيث عدم رغبتها في ممارسة الجنس.
المرأة أقل رغبة
إن المرأة في الأصل لا تتمتع بالقدر نفسه الذي يتمتع به أو يشعر به الرجل، من حيث الرغبة في ممارسة المعاشرة الحميمة، ومع الاكتئاب فإن رغبتها تكاد تنعدم. وإذا كانت المعاشرة الحميمة بالنسبة للرجل بمثابة مهرب للتخلص من الشعور الرهيب بالاكتئاب، فإن المرأة تعدّ المخلوق الذي لا يفكر، ولا يخطر على باله أي أمر يتعلق بالجنس.
الميل للانعزالية
إن ردود فعل الرجل والمرأة في حالة الاكتئاب تختلف بعض الشيء. ففي حين أن الرجل يمكن أن يقاوم الانعزالية ويقبل الاحتكاك بالآخرين، فإن المرأة تميل إليها بشكل كبير، ولا ترغب حتى في الخلود للنوم في نفس السرير الذي ينام عليه الرجل.
الاكتئاب يزيد من شعورها بالخجل
هي تخجل عند ممارسة الجنس، أو التفكير في هذه الممارسة. ومن أهم تأثيرات الاكتئاب عليها هو الشعور بالخجل من نفسها جسدياً، حيث إنها تعتبر نفسها أقبح مخلوق على وجه الأرض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:32 am

تبعات الزواج من شخص يعاني من الهوس الاكتئابي




اضطراب الشخصية المزدوجة أو الهوس الاكتئابي يتمثل بتقلب حاد في المزاج, و يصب على المرء أن يتنبأ بتصرفات شريكة, و خصوصا عندما لا يتم تلبية حاجات المريض, في الواقع إن إصابة أحد الزوجين بهذا المرض يعتبر من أكثر الأمور التي يمكن أن تعقد العلاقة الزوجيةو التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل, في الواقع يمكن أن يظهر الزوج التعاطف مع زوجه في بداية الأمر, إلى أن الأحوال قد تسوء من مرور الوقت, و في ما يلي أبرز التفاصيل و المعلومات حول العلاقة الزوجية و تعرض أحد الزوجين لهذا الاضطراب.
أنواع المرض
هناك أربعة أنواع مختلفة من ازدواجية الشخصية يمكن للمرء أن يصاب بها, و تتمثل الأولى بأعراض الهوس و الاكتئاب, حيث يتمثل الهوس بنوبات من فرط بالطاقة حيث يشعر المرء بنشاط كبير مما يؤدي إلى التهيج و الغضب أحيانا, و أما بالنسبة للاكتئاب فيتمثل بالكسل و فقدان الرغبة للإقدام على مختلف جوانب الحيات, بيمنا النوع الثاني من هذا المرض فيتمثل بالاكتئاب و الهوس الخفيف, حيث يتعرض المرء لنوبات من فرط الطاقة لكن بشكل أخف من التي تم ذكرها, و النوع الثالث فيتمثل في تقلب حاد في المزاج حيث لا يتبع أن نسق معين و لا يمكن التنبؤ به, و أخيرا النوع الرابع فهو مماثل للثالث و لكن يقل عنه حدة.
المشاكل المترتب على العائلة
كما تم ذكره سابقا فأن أو ردة فعل للزوج أو الزوجة, هي التعاطف مع شريكه كونه يعاني من اضطراب ذهني, و لكن مع مرور الوقت قد تتحول مشاعر التعاطف للغضب و الإحباط و أحيانا للكره, و ذلك لكون من الصعب التعامل مع أشخاص يعانون من اضطرابات ذهنية, حيث أن أغلب هؤلاء المرضى, يقابلون التعامل الحسن بالنكران بدلا من الشكر و الثناء, و تحدث هذه المشاكل عندما يعاني المريض من كلا النوبات, فأن فرط النشاط قد يعرض العائلة للمشاكل المالية أو مشاكل مع الآخرين, و أما الاكتئاب فأنه يجعل الشريك يتهرب من العائلة و يفضل العزلة حتى عن الأشخاص الذين يحبونه.
نصائح
من الجيد أن يعتني أحد الزوجين بالأخر عند تعرضه للمرض, و لكن يتوجب عليه أن يضع حدود في حال الاضطراب الذهني, حيث يجب أن يقدم يد العون لشريكه و لكن يتوجب على الشريك المريض أن يتولى بعض الأمور بنفسه و لا يعتمد بالكامل على زوجه, إما في الأوقات التي لا يعاني فيها الشريك من نوبات المرض, يتوجب على زوجه أن يدعه يعتني بنفسه و يذكره بأنه يجب أن يتناول الأدوية و يحاول أن يحافظ على صحته العقلية عن طريق التمارين الرياضية و تناول الأطعمة الصحية و غيرها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:32 am

الاكل الصحي في مواجهة الاكتئاب !
لطالما ارتبط المزاج بالشهية ، فالبعض يفقدون شهيتهم مع الاكتئاب والبعض الاخر يجدون الغذاء منفس لهم ، ولكن ماذا عن دور الاغذية في علاج الاكتئاب والوقاية منه وتخفيف اعراضه ، اليكم المقال الاتي حول الاكل الصحي ودوره في مواجهة الاكتئاب :

عادة ما يؤثر التوتر أو الاكتئاب على كل من شهيتك وروتينك اليومي ، فبعض الاشخاص يعانون من فقدان الشهية عند الاكتئاب أو التوتر ، ويكونون معرضين أكثر لفقدان الوزن اذا ما طالت فترة الاكتئاب لديهم. بينما يجد البعض الاخر في الطعام منفس له وراحة ، مما قد يربط سوء المزاج لديهم بزيادة السعرات الحرارية المتناولة وبالتالي زيادة الوزن ، كما في مشكلة الاكل العاطفي. كما أن الاشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب قد تتأثر شهيتهم سلبا أو ايجابا ً، ولكن ماذا عن الاغذية التي قد تساهم في تخفيف اعراض الاكتئاب أو الوقاية منه ؟
مما لا شك فيه ان نمط الحياة الصحي والذي يشمل الحصول على ساعات نوم كافية ، والعلاقات الاجتماعية المتكاملة ، والابتعاد عن كل ما يسبب الاجهاد والتوتر ، وممارسة النشاط البدني واتباع نظام يحوي الاكل الصحي ، سيلعب دوركبير في الوقاية من الاكتئاب .
أما عن علاقة النظام الغذائي الصحي فقد وجدت الدراسات الحديثة أن بعض أنواع الاغذية قد تكون بالفعل ذات دور فعال ضد الاكتئاب ، حيث على سبيل المثال في دراسة حديثة تم ربط اتباع نظام غذائي عالي بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والاسماك بانخفاض فرص الاصابة بالاكتئاب .
واليكم أهم القواعد التغذوية الاتية التي قد ترتبط بتخفيف اعراض الاكتئاب أو تقليل فرص الاصابة به :
1- احرصوا على تناول الكميات الكافية من مجموعة فيتامينات ب وخاصة حمض الفوليك ، اذ وجد علاقة قوية بين تناول حمض الفوليك وتقليل فرص الاصابة بالاكتئاب . اهم مصادر حمض الفوليك هي : الخضراوات الورقية الخضراء، والحبوب الكاملة ، واللحوم والكبدة.
2- تجنبوا تناول الاغذية العالية بمحتواها بالسكريات البسيطة أو السكريات المضافة كما في المشروبات الغازية.
3- ركز على الكربوهيدرات المعقدة ، كالموجودة بالخبز الاسمر والارز البني والشوفان والعديد من الخضراوات والفواكه والبقوليات ، اذ وجدت بعض الدراسات علاقة بي تناول الكربوهيدرات ورفع مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ والمسؤولة عن تحسين المزاج مثل السيروتونين.
4- تناول نوعيات البروتين ذات الجودة العالية ، كما في المصادر الحيوانية من دجاج واسماك ، ولحوم بقرية ، والحليب والاجبان ، اذ انها مصدر للحمض الاميني تيروسين Tyrosine الذي وجد أن له دور في زيادة بعض المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين dopamineوالنورابينفرين norepinephrine التي تساعد على تحفيز دماغك وزيادة تركيزك .
5- ركز على تناول مصادر مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتعزز مناعتك وتعمل على حماية خلايا الجسم المختلفة ومن بينها خلايا الدماغ. مثل مصادر البيتا كاروتين كالمشمش والجزر ، والخضراوات الورقية ، وفيتامين C ، كالموجود بالحمضيات والكيوي، وفيتامين E كما في زيت الزيتون والافوجادو.
6- تأكد من مستويات فيتامين D في جسمك ، واحرص على أخذ احتياجك اليومي منه اذ ان بعض الدراسات قد وجدت زيادة فرص الاصابة بالاكتئاب مرتبطة بنقص مستويات هذا الفيتامين.
7- تناول الاغذية الغنية بعنصرالسيلينيوم ، وهنا لا ننصحك باخذ المكملات الغذائية وانما الحصول عليه من مصادره الطبيعية من الغذاء ،مثل : الثوم والبقوليات كالفول والمكسرات المختلفة ، والحبوب الكاملة ، والمأكولات البحرية والاسماك ، واللحوم الخالية من الدهون ، والالبان ومنتجاتها. والكمية الموصى بها يوميا من السلينيوم تعادل 55 ميكروغرام للشخص البالغ.
8 - قلل من الدهون المهدرجة والمشبعة كالموجودة في المقالي والزبدة والمرجرين والحليب كامل الدسم واللحوم، و تناول الاحماض الدهنية الاساسية مثل أوميغا 3 ، حيث وجد أن الاشخاص الذين يحصلون على كميات أقل من الاوميغا 3 كانوا أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب. ومصادر الاوميغا 3 عديدة من أشهرها الاسماك الدهنية، والزيوت النباتية كزيت الزيتون ، والمكسرات ، وبذور الكتان ، والافوجادو .
9- حافظ على وزن صحي ، اذ اظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين السمنة والاكتئاب ، فالسمنة تزيد من فرص الاصابة بالاكتئاب، وفي دراسات أخرى وجد ان الاشخاص المصابون بالاكتئاب هم اكثر عرضة للسمنة .
10- قلل من المنبهات ، فالاطعمة والاشربة التي قد تحوي كميات عالية من الكافيين قد ترتبط بزيادة القلق والتوتر والارق ، مثل مشروبات الطاقة وشرب كميات كبيرة من القهوة .
11- اشرب كميات وفيرة من المياه يوميا وبما لا يقل عن 8- 12 كوب ، اذ ستساعدك على تنقية جسمك من السموم.
12- ابتعد عن تناول الكحول أو أي نوع من المخدرات.
13- احرص على ممارسة النشاط البدني باستمرار ، وينصح عادة بممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا .
و لازالت الدراسات والابحاث قائمة لايجاد العلاقة ما بين النظام الغذائي المتبع والاصابة بالاكتئاب او الوقاية منه وعلاجه ، الى الان لايوجد ادلة جازمة حول أن بعض الاغذية قد تساعد بالفعل في علاج الاكتئاب ولكن ما ذكرناه هو ما سيساعد في تقليل فرص الاصابة بالاكتئاب والتخفيف من اعراضه.وبشكل عام اتباع نظام من الاكل الصحي متوازن وشامل لكافة المجموعات الغذائية سيساهم في تعزيز الصحة العامة كما هو معروف ويعزز مناعتك ، وسيقيك من السمنة ، وبالتأكيد سيحسن مزاجك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:33 am

ما أهم الأغذية المفيدة فى علاج الاكتئاب؟

تقول قارئة: ما هى العناصر الغذائية التى يمكن أن يتناولها الشخص المصاب بالقلق والاكتئاب،
والذى يرفض تناول الأدوية المهدئة التى وصفها الطبيب النفسى له؟
المكملات الغذائية هى مواد تساعد على إكمال النظام الغذائى العادى،
وتشكّل مصدراً مركزاً للضروريات التى يحتاجها الجسم لإنتاج النواقل العصبية أو مكافحة الشوارد الحرة التى تقوم بإتلاف الخلايا أو إمداد المخ بالجلوكوز اللازم لضمان الأداء الفعال و أخيرا يساعد على التوازن فى إفراز الهرمونات وقت الضفوط العصبية،
ومن أهم المكملات الغذائية التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن والأحماض اللامينية المفيدة كعلاج مساعد لحالات القلق والاكتئاب هى:
- فيتامين سى: يساعد على التغلب على الإرهاق مع إعادة هرمون الكورتيزول، الذى يرتفع بصورة كبيرة فى حالات القلق والمخاوف إلى المستويات الطبيعية، يوجد فى الكيوى والبرتقال والجوافة.
- الماغنيسيوم: يقلل من الإجهاد ويرخى العضلات التى غالبا ما تكون فى حالة انقباض فى حالات القلق، خصوصا عضلات الوجه والرقبة التى غالبا ما تحدث صداعا من شدة التقلصا . ويوجد بوفرة فى السبانخ، المشمش المجفف واللوز والجوز.
فيتامين ب: 1- فيتامين ب 12-
أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين ب 12 يؤدى إلى الاكتئاب، وهى مادة دهنية تدخل فى إنتاج الميلانين الغشاء المبطن للأعصاب الذى يساعد على نقل الإشارات العصبية بطريقة صحيحة، ويلعب دورا فى علاج العديد من الأعراض العصبية مثل التشوش وتقلب المزاج وفقدان الذاكرة وتنميل الأطراف والشعور بالإرهاق والتعب، ويوجد فى سمك الماكريل وصفار البيض واللبن والجبن والسلمون والساردين وبالكبد والكلاوى.
فيتامين ب2-
يعتبر الكاسح للشوادر الحرة التى تساعد على تلف الخلايا ومهم لتكوين الأحماض الأمينية والدهنية التى تدخل فى إنتاج النواقل العصبية ومصادرها اللحوم الخفيفة، البيض، المكسرات، البقوليات، الخضروات الخضراء، الألبان، الحليب.
فيتامين ب 6-
يعتبر هذا الفيتامين ضرورياً لإنتاج مادة السيروتونين والدوبامين هما من النواقل العصبية فى المخ، ونقص هذه الناقلات ثبت أن له علاقة بالاكتئاب والأعراض النفسية والجسمانية لاضطراب ما قبل الدورة.
ويعتبر من المكملات الغذائية المفيدة جدا فى لتخفيف أعراض الاكتئاب والإجهاد والرغبة فى النوم فى السيدات التى يستخدمن حبوب منع الحمل.
-الفوليك أسيد
يحسن الاكتئاب والذاكرة، حيث أثبتت الأبحاث أن تناول 800 ميكروجرام يوميا لمدة ثلاث سنوات يحسن الذاكرة بشكل فعال.
ويوجد فى الخضروات الورقية مثل السبانخ، الخس، والفاصوليا والبازلاء المجففة، كما يوجد حامض الفوليك بكثرة فى الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومى والخرشوف.
-الزنك
ويقاوم التقلبات المزاجية والخمول الذهنى وتعتبر اللحوم الحمراء والمكسرات والمحار والبيض والخبز ومنتجات الألبان والحبوب.

-الأوميجا 3
يلعب دورا فعالا فى الحفاظ على مستوى هرمون الأدرينالين من بلوغ الذروة فى فترات الضغوط والانفعالات، ومتوفر فى أسماك الماكريل والسلمون والمحار والتونة، التى تحتوى على نسبة عالية من الأوميجا 3.
-التريبتوفان:
من الأحماض الأمينية الأولية التى تسبب إطلاق هرمون السيرتونين الذى يعتبر نقصانه من الدلالات المعملية فى مرض الاكتئاب والقلق.
التربتوفان، وهى مادة تبعث على الاسترخاء والنوم وتوجد فى فى لحم الديك الرومى ومنتجات الألبان والعسل والموز والبيض والمكسرات وتتكامل هذه الأغذية مع الكربوهيدرات لترفع نسبة التربتوفان فى الدم.
-أنوسيتول
ومعروف بفيتامين ب 8، وقد أثبتت الأبحاث الجديدة أن تناول الأنوسيتول مع عقار الليثيوم فى مرضى الاكتئاب ثنائى القطب يقلل جدا الأعراض الجانبية لهذا العقار، ويفيد فى علاج الوساوس القهرية واضطربات الهلع، وهو مركب غذائى مفيد جدا فى حالات التهاب الأعصاب الطرفية الناتجة عن مرض السكرى، يوجد فى عدد كبير من الأغذية أهمها الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والشمام – الكانتالوب - والفاصوليا المطبوخة والخضراء والبقوليات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:33 am

الأكل و الاكتئاب

لأكل و الاكتئاب
هل يوجد علاقة بين حاله الاكتئاب التي تصيب الفرد وبين كميه أو نوعيه الطعام التي يقوم الشخص المصاب بالاكتئاب بتناولها فكثيرا نرى أشخاص يملكون أجساد مصابه بزيادة كبيره في الوزن وعند سؤالهم يكون الرد الأول لدى الكثير انا زعلان شويه أو مخنوق وبطلع طاقتي في تناول الطعام
وهناك نوع أخر من الأشخاص الذين يعرضون عن تناول الطعام في حاله الاصابه بالاكتئاب أو التعرض لاى نوع من أنواع الحزن أو المواقف المحرجة فما هو السبب وراء تلك الحالات وما هي كيفيه التغلب على هذه المشكلة إن صح إن مرض الاكتئاب هو السبب وراء التغيير في تناول نوعيات وكميات الطعام وللاجابه عن هذا التساؤل علينا أولا معرفه ما معنى الاكتئاب وما هي أعراضه .
ما معنى كلمه الاكتئاب ؟
فالاكتئاب هو مرض يصيب النفس البشرية بالحزن والأسى الشديد وهو المرض الذي أصبح يسيطر على العصر الحالي فانه لا يقتصر على فئة عمريه محدده وإنما يصيب الجميع كبار و صغار شباب و رجال نساء و أطفال حتى كبار السن يصابوا بمرض الاكتئاب الذي يشعر المصاب به بحزن شديد و وحده و يلجأ للعزلة عن باقي أفراد أسرته فلا يعد يشعر الإنسان بحلاوة الدنيا بل يراها في عينيه مثل ثقب الابره فالعالم كله يكون من وجهه نظره ضده لذلك يلجا إلى الوحدة خوفا من مواجهه هذا العالم الذي يشعره بالظلم ويكون أعراض هذا المرض الشهير العصبية الزائدة عن حدها الطبيعي بشكل ملحوظ في كل ردود الفعل مع الآخرين مما يجعل الجميع ينفر منه و يكون منبوذا وحيدا وسط أصدقائه و أفراد أسرته
الهروب من الاختلاط بالناس والحياة هو بطريقه من اثنتان أما عن طريق النوم أو عن طريق الشراهة في تناول الطعام
_ الطريقة الأولى
للهروب من العالم الخارجي وهى بتناول الطعام بشراهة و بكميات كبيره وفى هذه الحالة يهرب المصاب بالاكتئاب بالتنفيس عن طاقته السلبية بتناول كميات كبيره من الطعام بغض النظر عن نوعها أو كمياتها فهو لا يفكر بشئ ولا يقوم بإعمال العقل ليقيم وضعه و يحسن منه ليفاجئ بعد مرور الازمه والخروج من الاكتئاب بأنه أصبح زائد الوزن بشكل ملحوظ فيصاب مره أخرى بالاكتئاب لعدم وجود أمل عنده بتخفيض الوزن بشكل سريع ليعود كما كان ولكن خيبه الأمل تلاحق الكثير بنسبه تسعون في المائة وذلك لان الاصابه بمرض الاكتئاب لفترات طويلة وبصفه متكررة يجعل العلاج منه والخروج من هذه الحالة أصعب عن المرات السابقة فهو كالإدمان كلما تمكن من الشخص بات صعب الخروج منه و العودة للحياة السابقة و لكن ليس من المستحيل و هذا ما سوف نتطرق له في السطور القليلة الاتيه و لكن بعد أن نعرض الطريقة الثانية للهروب من الاكتئاب
_الطريقة الثانية للهروب من مرض الاكتئاب
وهى بالنوم ويكون المريض في هذه الحالة يود الهرب من ذاته ومن الأنا العليا التي تقوم بتأنيبه بشكل متكرر و مستمر فيستمتع بتعذيب ذاته و لوم نفسه باستمرار بدلا من أن يؤنبه الآخرين ممن هم حوله وفى هذه الحالة يكون المريض المصاب بالاكتئاب دائم النوم وأيضا يكون شبه قاطع للطعام مما يساعد مرض الاكتئاب في هذه الحالة على الاصابه بالعديد من الأمراض المصاحبة له مثل الأنيميا الحادة التي تصاحب مريض الاكتئاب الذي يقاطع الطعام ظنا منه انه يعاقب ذاته بهذه الطريقة
_أمراض تصاحب الاكتئاب
يصاحب مرض الاكتئاب بعض الأمراض من هذه الأمراض السمنة المفرطة التي تصيب مريض الاكتئاب الذي يتناول الطعام بشكل كبير وملفت للانتباه وبالطبع كلنا نعلم أن السمنة دعوه صريحة لجميع الأعراض النفسية والعضوية حيث تجعل الإنسان لا حول ولاقوه له في مواجهتها ومن أهم الأمراض التي يصاب بها الإنسان نتيجة السمنة المفرطة هو مرض السكري الذي يفتك صاحبه و يصبح مرض مصاحب للإنسان ما تبقى له من عمره فهو من الأمراض التي لا يوجد لها علاج نهائي و جذري
وأيضا يصاحب الاكتئاب ضعف الذاكرة و قله التركيز فالعقل يصبح تائه غير جدي في حسم الأمور مما يجعل الإنسان المصاب بمرض الاكتئاب شخص ضعيف الشخصية منعزل عن الآخرين
وهناك مرض الأنيميا الناتج عن فقدان بعض الأشخاص للشهية وعدم رغبتهم في تناول الطعام
لذلك وجب على من يدرك انه مصاب بحاله من الاكتئاب السرعة في استشاره مختص حتى لا يقع فريسة لهذا المرض الفتاك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:33 am

كيفية محاربة الاكتئاب بواسطة الطعام
هل تعلمين أن طعامك قد يكون سبب إكتئابك أيضاً؟
فإلى جانب تأثيره على وزنكِ في حال الإفراط وصورة جسمكِ بشكل عام،
تعرضكِ بعض أصناف الأطعمة لإختلال في هرمونات الجسم،
ما يؤثر على مزاجكِ ويساهم في ظهور الإكتئاب،
إن كنت بالطبع عرضة له أساساً.
فكيف تحاربين هذه المشكلة النفسية الشائعة بواسطة الطعام؟
الحلّ يكمن في بعض التعديلات الغذائية البسيطة:
فما الذي تنتظرينه؟
حان الوقت للإعتناء بصحتكِ النفسية ومزاجكِ،
من خلال تحسين نوعية غذائك بخطوات بسيطة!
ما هى العناصر الغذائية التى يمكن أن يتناولها الشخص المصاب بالقلق والاكتئاب، والذى يرفض تناول الأدوية المهدئة التى وصفها الطبيب النفسى له؟
المكملات الغذائية هى مواد تساعد على إكمال النظام الغذائى العادى، وتشكّل مصدراً مركزاً للضروريات التى يحتاجها الجسم لإنتاج النواقل العصبية أو مكافحة الشوارد الحرة التى تقوم بإتلاف الخلايا أو إمداد المخ بالجلوكوز اللازم لضمان الأداء الفعال و أخيرا يساعد على التوازن فى إفراز الهرمونات وقت الضفوط العصبية، ومن أهم المكملات الغذائية التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن والأحماض اللامينية المفيدة كعلاج مساعد لحالات القلق والاكتئاب هى:
- فيتامين سى: يساعد على التغلب على الإرهاق مع إعادة هرمون الكورتيزول، الذى يرتفع بصورة كبيرة فى حالات القلق والمخاوف إلى المستويات الطبيعية، يوجد فى الكيوى والبرتقال والجوافة.
- الماغنيسيوم: يقلل من الإجهاد ويرخى العضلات التى غالبا ما تكون فى حالة انقباض فى حالات القلق، خصوصا عضلات الوجه والرقبة التى غالبا ما تحدث صداعا من شدة التقلصا . ويوجد بوفرة فى السبانخ، المشمش المجفف واللوز والجوز.
فيتامين ب: 1- فيتامين ب 12-
أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين ب 12 يؤدى إلى الاكتئاب، وهى مادة دهنية تدخل فى إنتاج الميلانين الغشاء المبطن للأعصاب الذى يساعد على نقل الإشارات العصبية بطريقة صحيحة، ويلعب دورا فى علاج العديد من الأعراض العصبية مثل التشوش وتقلب المزاج وفقدان الذاكرة وتنميل الأطراف والشعور بالإرهاق والتعب، ويوجد فى سمك الماكريل وصفار البيض واللبن والجبن والسلمون والساردين وبالكبد والكلاوى.
فيتامين ب2-
يعتبر الكاسح للشوادر الحرة التى تساعد على تلف الخلايا ومهم لتكوين الأحماض الأمينية والدهنية التى تدخل فى إنتاج النواقل العصبية ومصادرها اللحوم الخفيفة، البيض، المكسرات، البقوليات، الخضروات الخضراء، الألبان، الحليب.
فيتامين ب 6-
يعتبر هذا الفيتامين ضرورياً لإنتاج مادة السيروتونين والدوبامين هما من النواقل العصبية فى المخ، ونقص هذه الناقلات ثبت أن له علاقة بالاكتئاب والأعراض النفسية والجسمانية لاضطراب ما قبل الدورة.
ويعتبر من المكملات الغذائية المفيدة جدا فى لتخفيف أعراض الاكتئاب والإجهاد والرغبة فى النوم فى السيدات التى يستخدمن حبوب منع الحمل.
-الفوليك أسيد
يحسن الاكتئاب والذاكرة، حيث أثبتت الأبحاث أن تناول 800 ميكروجرام يوميا لمدة ثلاث سنوات يحسن الذاكرة بشكل فعال.
ويوجد فى الخضروات الورقية مثل السبانخ، الخس، والفاصوليا والبازلاء المجففة، كما يوجد حامض الفوليك بكثرة فى الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومى والخرشوف.
-الزنك
ويقاوم التقلبات المزاجية والخمول الذهنى وتعتبر اللحوم الحمراء والمكسرات والمحار والبيض والخبز ومنتجات الألبان والحبوب.
-الأوميجا 3
يلعب دورا فعالا فى الحفاظ على مستوى هرمون الأدرينالين من بلوغ الذروة فى فترات الضغوط والانفعالات، ومتوفر فى أسماك الماكريل والسلمون والمحار والتونة، التى تحتوى على نسبة عالية من الأوميجا 3.
-التريبتوفان:
من الأحماض الأمينية الأولية التى تسبب إطلاق هرمون السيرتونين الذى يعتبر نقصانه من الدلالات المعملية فى مرض الاكتئاب والقلق.
التربتوفان، وهى مادة تبعث على الاسترخاء والنوم وتوجد فى فى لحم الديك الرومى ومنتجات الألبان والعسل والموز والبيض والمكسرات وتتكامل هذه الأغذية مع الكربوهيدرات لترفع نسبة التربتوفان فى الدم.
-أنوسيتول
ومعروف بفيتامين ب 8، وقد أثبتت الأبحاث الجديدة أن تناول الأنوسيتول مع عقار الليثيوم فى مرضى الاكتئاب ثنائى القطب يقلل جدا الأعراض الجانبية لهذا العقار، ويفيد فى علاج الوساوس القهرية واضطربات الهلع، وهو مركب غذائى مفيد جدا فى حالات التهاب الأعصاب الطرفية الناتجة عن مرض السكرى، يوجد فى عدد كبير من الأغذية أهمها الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والشمام – الكانتالوب - والفاصوليا المطبوخة والخضراء والبقوليات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:34 am

الاكتئاب
Depression

الاكتئاب (Depression) ليس ضعفا أو شيئا سهل التخلص منه، ويعرف بأنه الاضطراب الاكتئابي الحاد (Severe depression disorder)، أو الاكتئاب السّريري (الإكلينيكي - Clinical depression).
هو مرض يصيب النفس والجسم. يؤثر الاكتئاب على طريقة التفكير والتصرف ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية.
عادة، لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يسبب لهم شعورا بانعدام أية رغبة في الحياة.
تجدر الإشارة إلى أن الاكتئاب يعد أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم.
رأي الطب في حالات الإكتئاب
اليوم، يتعامل غالبية العاملين في مجال الصحة مع الاكتئاب كمرض مزمن يتطلب علاجا طويل المدى، بالضبط كما يتم التعامل مع مرض السكري (Diabetes) أو مع فَرط ضغط الدم(Hypertension).
بعض المصابين بمرض الاكتئاب يتعرضون لفترة واحدة من الاكتئاب فقط، لكن لدى غالبية المرضى تتكرر أعراض الاكتئاب وتستمر مدى الحياة.
عن طريق التشخيص والعلاج السليمين يمكن التقليل من أعراض الاكتئاب، حتى لو كانت أعراض الاكتئاب حادة.
العلاج السليم يمكن أن يحسن شعور المصابين بمرض الاكتئاب في غضون أسابيع معدودة، عادة، ويمكـّنهم من العودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية كما اعتادوا على الاستمتاع بها قبل الإصابة بمرض الاكتئاب.
أسئلة وأجوبة
• هل الاكتئاب هو مرض نفسي؟
• هل الاطفال يصابون بالاكتئاب؟
• هل قلة النوم تؤدي الى الاكتئاب؟
• هل هناك بدائل للعلاجات الاكتئاب التقليدية التي يمكن تجريبها؟
• كيف نحدد اذا كان اكتئاب يسبب مرض ام ان المرض يؤدي للاكتئاب؟
أعراض الاكتئاب
• فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية
• الإحساس بالعصبية والكآبة
• الإحساس بانعدام الأمل
• نوبات من البكاء بدون أي سبب ظاهر
• اضطرابات في النوم
• صعوبات في التركيز
• صعوبات في اتخاذ القرارات
• زيادة أو نقصان الوزن بدون قصد
• عصبية
• قلق وضجر
• حساسية مفرطة
• إحساس بالتعب أو الوهن
• إحساس بقلة القيمة
• فقدان الرغبة في ممارسة الجنس
• أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار
• مشاكل جسدية بدون تفسير، مثل أوجاع الظهر أو الرأس.
أعراض الاكتئاب مختلفة ومتنوعة لأن الاكتئاب يظهر بأشكال مختلفة عند مختلف الأشخاص.
فعلى سبيل المثال، قد تظهر اعراض الاكتئاب لدى شخص عمره 25 سنة مصاب بمرض الاكتئاب تختلف عن تلك التي تظهر عند شخص عمره 70 سنة.
وقد تظهر لدى بعض المصابين بمرض الاكتئاب أعراض حادة جدا إلى درجة واضحة تشير بأن شيئا ما ليس على ما يرام.
وقد يشعر آخرون بأنهم "مساكين" بشكل عام، أو بأنهم "ليسوا سعداء"، دون أن يعلموا سببا لذلك.
أسباب وعوامل خطر الاكتئاب
ليس معروفا، حتى الآن، السبب الدقيق الذي يؤدي إلى ظهور الاكتئاب.
الاعتقاد السائد، كما الحال بالنسبة إلى أمراض نفسية أخرى، هو أن العديد من العوامل البيوكيميائية (البيولوجية – الكيميائية)، الوراثية والبيئية يمكن أن تكون المسبّب لمرض الاكتئاب، من بينها:
• عوامل بيوكيميائية: تؤكد الأبحاث التي استخدمت التصوير بتقنيات حديثة ومتطورة حصول تغيرات فيزيائية (مادية) في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الاكتئاب. وليس معروفا بالضبط، حتى الآن، ماهية هذه التغيرات ودرجة أهميتها، لكن استيضاح هذا الأمر من شأنه أن يساعد، في نهاية المطاف، على تعريف مسببّات الاكتئاب وتحديدها. ومن المحتمل إن المواد الكيميائية الموجودة في دماغ الإنسان بشكل طبيعي، وتدعى "ناقلات عصبية" (Neurotransmitter) ولها علاقة بالمزاج، تلعب دورا بالتسبب بمرض الاكتئاب. كما إن خللا في التوازن الهرموني في الجسم من شأنه أيضا أن يكون سببا في ظهور الاكتئاب.
• عوامل وراثية: تشير بعض الأبحاث إلى إن ظهور الاكتئاب هو أكثر انتشارا لدى الأشخاص الذين لديهم أقرباء بيولوجيون مصابون بمرض الاكتئاب. ولا يزال الباحثون يحاولون الكشف عن الجينات ذات العلاقة بالتسبب بمرض الاكتئاب.
• عوامل بيئيّة: تعتبر البيئة، بدرجة معينة، مسببا لظهور الاكتئاب. العوامل البيئيّة هي أوضاع وظروف في الحياة من الصعب مواجهتها والتعايش معها، مثل فقدان شخص عزيز، مشاكل اقتصادية والتوتّر الحاد.
صحيح إنه ليست ثمة معطيات إحصائية دقيقة، لكن الاكتئاب يعتبر مرضا واسع الانتشار جدا.
ويتعدى الاكتئاب جميع الحدود والفوارق، العِرقية، الإثنية والاجتماعية – الاقتصادية. فليس هنالك شخص محصّن من الاكتئاب.
يبدأ الاكتئاب، بشكل عام، في سنوات الـ 20 المتأخرة من العمر، لكن قد يظهر الاكتئاب في أي سن وقد يصيب أي شخص، بدءا بالأولاد الصغار حتى العجّز البالغين.
عدد النساء اللواتي يتم تشخيص إصابتهن بمرض الاكتئاب يعادل ضِعْف عدد الرجال. وقد يعود سبب ذلك، جزئيا، إلى حقيقة إن النساء أكثر ميلا للبحث عن علاج لمرض الاكتئاب.
أهم الأسباب التي تؤدي الى الإكتئاب
السبب الدقيق لظهور الاكتئاب ليس معروفا، لكن الأبحاث تشير إلى العديد من العوامل التي يبدو أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب، أو تسبب تفاقمه، ومن بينها:
• وجود أقارب بيولوجيين مصابين بمرض الاكتئاب
• حالات انتحار في العائلة
• أحداث مسببة للتوتر في الحياة، مثل وفاة شخص عزيز
• مزاج اكتئابي في فترة الصباح
• أمراض، مثل: السرطان، أمراض القلب، الزهايمر أو الإيدز
• تناول متواصل، لفترة طويلة، لأدوية معينة، مثل أدوية من نوع معين لمعالجة فرط ضغط الدم، حبوب منوّمة وحبوب منع الحمل في بعض الحالات.
مضاعفات الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض قاس وعصيب قد يشكل عبئا ثقيلا على الأفراد وعلى العائلات.
الاكتئاب الذي لا تتم معالجته قد يتفاقم ويتدهور إلى حدّ العجز، العَوَز والاعتماد بل وحتى الانتحار. ومن شأن الاكتئاب أن يؤدي الى مشاكل عاطفية، سلوكيّة، صحيّة وحتى قضائيّة واقتصادية حادة تؤثر على كل مجالات الحياة المختلفة.
المضاعفات التي قد يسببها الاكتئاب أو يرتبط بها
• الانتحار
• الإدمان على الكحول
• الإدمان على مواد مخدرة
• القلق
• أمراض قلب وأمراض أخرى
• مشاكل في العمل أو في التعليم
• مواجهات داخل العائلة
• صعوبات في العلاقة الزوجية
• عزلة اجتماعية.
تشخيص الاكتئاب
يطرح الأطباء والمعالِجون أسئلة حول المزاج والأفكار، خلال اللقاءات العلاجية الاعتيادية. أحيانا، يُطلب من المريض أن يعبئ استمارة أسئلة تساعدهم في الكشف عن أعراض الاكتئاب.
حين يشك الأطباء بكون المريض مصابا بمرض الاكتئاب، يقومون بإجراء سلسة من الفحوصات الطبيّة والنفسانية.
تساعد هذه الفحوصات على دحض إمكانية وجود أمراض أخرى من شأنها أن تكون سببا للأعراض، تساعد على التشخيص والكشف عن مضاعفات أخرى تتعلق بالحالة.
فحوصات لتشخيص الاكتئاب
• الفحص الجسماني (البدني)
• الفحوصات المخبرية
• التقييم النفسي
معايير لتشخيص الاكتئاب
تقييم الطبيب أو المعالِج النفساني يساعد في تحديد ما إذا كانت الحالة هي مرض الاكتئاب الحاد أو أحد الأمراض الأخرى التي تذكّر بمرض الاكتئاب الحاد، أحيانا، ومن بينها:
• اضطراب الإحكام (Adjustment Disorder): رد فعل عاطفي حاد على حدث مؤلم في الحياة. وهو مرض نفساني يرتبط بالتوتّر النفسي ومن شأنه أن يؤثر على العواطف، الأفكار وعلى السلوك.
• الاضطراب ذو الاتجاهين: (أو: الاضطراب ثنائي القطب - Bipolar disorder، وهو الذي كان يسمى سابقا: الذهان الهَوَسي الاكتئابي - Manic Depressive Psychosis)، يتميّز هذا النوع من الاضطراب بمزاج متقلّب من النقيض إلى النقيض.
• دَورَويَّةُ المِزاج (اضطراب المزاج الدوري - Cyclothymia): أحد أنواع اضطراب الإحكام.
• الاكتئاب الجزئي (أو: خَلَلُ التُّوتَة – Dysthymia): هو مرض أقل حدة وصعوبة، لكنه مزمن أكثر من الاكتئاب.
• اكتئاب ما بعد الولادة (Postpartum depression): هو اكتئاب يظهر عند بعض النساء بعد ولادتهن أطفالا جددا. وهو يظهر، عادة، بعد شهر من الولادة.
• الاكتئاب الذّهانيّ (Psychotic depression): هو اكتئاب حاد وصعب ترافقه أعراض وظواهر ذهانيّة، مثل الهلوسة (Hallucination).
• الاضْطِرابٌ الفُصامِيٌّ العاطِفِيّ (Schizoaffective disorder): هو مرض يشمل مميزات وأعراض مرض الفُصَام (الانفصام العقلي - Schizophrenia) واضطرابات المزاج (Mood disorders).
• اكتئاب الشتاء: هذا النوع من الاكتئاب مرتبط بتبدّل الفصول وبالتعرض غير الكافي لأشعة الشمس.
يختلف الاكتئاب الحاد عن الأمراض التي ذكرت أعلاه، سواء من حيث الأعراض أو درجة الصعوبة.
علاج الاكتئاب
طرق علاج الاكتئاب
• المعالجة الدوائية
• المعالجة النفسانية
• المعالجة بالتخليج الكهربيّ (المعالجة بالصدمة الكهربائية - Electroconvulsive treatment Electroshock treatment - ECT)
كما إن هنالك طرق لعلاج الاكتئاب لم تستوف البحث والتجريب مثل الطرق المقبولة المذكورة أعلاه، من بينها:
• التنبيه (التحفيز) الدماغي
• علاجات مكمِّلة وبديلة.
ثمة حالات معيّنة يستطيع طبيب العائلة فيها علاج الاكتئاب بنفسه.
ولكن في حالات أخرى، هنالك حاجة للاستعانة بمعالِج نفساني مؤهّل لعلاج الاكتئاب، طبيب نفسي، اختصاصي علم النفس أو عامل اجتماعي.
من المهم جدا أن يكون للمريض دور فعّال في علاج الاكتئاب. فبالتعاون والعمل المشترك، يستطيع الطبيب (أو المعالِج) أن يقرر، سوية مع المريض، نوع علاج الاكتئاب الأفضل والأكثر ملاءمة لحالة المريض، مع الأخذ بالاعتبار ماهية الأعراض ودرجة حدتها، الخيار الشخصي للمريض، القدرة على دفع تكاليف علاج الاكتئاب، الأعراض الجانبية لعلاج الاكتئاب وعوامل أخرى.
ومع ذلك، ثمة حالات يكون فيها الاكتئاب صعبا جدا لدرجة تحتم على الطبيب، على شخص قريب أو غيره، متابعة علاج الاكتئاب ومراقبته عن كثب حتى يسترد المريض عافيته ويصل إلى وضع يستطيع فيه أن يشارك، بفاعلية، في عملية اتخاذ القرارات.
فيما يلي وصف مفصّل لطرق علاج الاكتئاب:
أدوية لعلاج الاكتئاب
تتوافر في الأسواق عشرات الأدوية لعلاج الاكتئاب. يستطيع غالبية الناس التخفيف من أعراض الاكتئاب عن طريق الدمج بين الأدوية والعلاج النفسي.
غالبية الأدوية المضادة لحالة الاكتئاب فعّالة وناجعة بنفس المقدار. لكن بعضها قد يسبب أعراضا جانبية حادة جدا وخطيرة.
مراحل علاج الاكتئاب
• الاختيار النموذجي الأول: يبدأ العديد من الأطباء علاج الاكتئاب بواسطة الأدوية المضادة لمرض الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية (Selective serotonin reuptake inhibitors - SSRI)
• الاختيار النموذجي الثاني: مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA - Tricyclic antidepressants)
• الاختيار النموذجي الأخير: مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مُثَبِّطُات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين (Monoamine oxidase inhibitor - MAOI).
الأعراض الجانبية لأدوية الإكتئاب
كل الأدوية المضادة لمرض الاكتئاب يمكن أن تسبب أعراضا جانبية غير مرغوب فيها.
الأعراض الجانبية تظهر بمستويات متفاوتة الشدّة عند مختلف المرضى، أحيانا تكون هذه الأعراض الجانبية خفيفة إلى درجة لا تلزم التوقف عن تناول الدواء.
بالإضافة إلى ذلك، تختفي أو تخف هذه الأعراض خلال أسابيع معدودة من بدء العلاج بالأدوية المضادة لمرض الاكتئاب.
العلاج النفسي لمرض الاكتئاب
أحيانا يتم استخدام العلاج النفسي بموازاة العلاج بالأدوية وبالتزامن معه. العلاج النفسي هو اسم شامل لمعالجة الاكتئاب من خلال محادثات مع المعالج النفسي حول الوضع وحول الأمور المتعلقة به.
ويدعى العلاج النفسي، أيضا، العلاج بالمحادثة، الاستشارة أو العلاج النفسي - الاجتماعي.
علاج الاكتئاب بالتخليج الكهربي
يتم تمرير تيار كهربائي عن طريق الدماغ لإحداث فيضان للمشاعر.
كيف تعمل مضادات الاكتئاب؟
روا كيف تعمل بعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب
الشفاء من الإكتئاب
قد يكون الاكتئاب، أحيانا، شديدا جدا إلى درجة إنه يستوجب استشفاء المريض (إدخاله إلى المستشفى - Hospitalization) لمعالجته في قسم الأمراض النفسيّة.
لكن حتى في حالات الاكتئاب الحاد، ليس من السهل دوما اتخاذ القرار بشأن طريقة علاج الاكتئاب وما إذا كان هو العلاج الملائم. فإذا ما توفرت إمكانية لمعالجة المريض خارج المستشفى بنفس النجاعة أو أكثر، فمن الأرجح ألّا يوصي الطبيب بإدخاله إلى المستشفى.
استشفاء المريض في قسم الأمراض النفسية يفضل، عادة،َ في الحالات التي لا يستطيع المريض فيها الاهتمام بنفسه بشكل لائق، أو عندما يكون تخوف جدي من أن يؤذي نفسه أو أي شخص آخر.
الوقاية من الاكتئاب
ليس هنالك طريقة للوقاية من الاكتئاب. لكن القيام ببعض الامور، يمكن ان يقي او يمنع تكرار الاعراض، مثل:
• اتخاذ تدابير للسيطرة على التوتر، للرفع من مستوى البهجة ومستوى التقدير الذاتي من شأنها أن تساعد.
• الدعم من قبل الأصدقاء والأهل، وخاصة في فترات الأزمة يمكنه أن يساعد في التغلب على حالة الاكتئاب.
• من شأن العلاج المبكّر للمشكلة حال ظهور العلامات أو الأعراض الأولى أن يساعد وأن يمنع تفاقم الاكتئاب.
• العلاج الوقائي الطويل المدى أيضا يمنع تكرار أعراض الاكتئاب.
العلاجات البديلة
بعض الناس يلجأون إلى طرق الطب المكمّل أو البديل للتخفيف من أعراض الاكتئاب. هذه الطرق تشمل استخدام مضافات غذائية وتقنيات الجسم - النفس.
فيما يلي تفصيل لبعض المضافات الغذائيّة الشائعة المستخدمة في معالجة مرض الاكتئاب:
• عشبة العرن أو عشبة القلب (هيبركوم، هيبوفاريقون المثقب - Hypericum Perforatum) والمعروفة أيضا باسم "نبتة سيدي يحيى" أو "نبتة سانت جونس" (st. Johns wort).
• أدينوزيل مثيونين (S - Adenosyl methionine / SAM, SAMe, SAM - e)
• أحماض دهنية أوميجا 3.
تقنيات الجسم - النفس المتداولة للتخفيف من أعراض الاكتئاب
• الوخز بالإبر الصينيّة
• اليوجا
• التأمّل (Meditation)
• التخيّل الموجّه
• العلاج بالتدليك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:35 am

جحيم الاكتئاب
جميعنا دون استثناء مرت علينا فترات عانينا فيها من الحزن والاكتئاب علي بعض الفرص الضائعة أو الأصدقاء والأعزاء الذين فقدناهم ... وجميعنا بلا استثناء شعرنا في بعض الأوقات المعينة أن الحياة أصبحت عديمة الجدوى ...في مثل هذه اللحظات يصبح العمل البسيط جهداً لا يطاق ، لدرجة أن القيام ببعض الأعمال الروتينية مثل الحلاقة والاستحمام وغسيل الأسنان أو القيام بعمل مهم يتطلب بعض التحضير يصبح أمراً شاقاً علي الإنسان .
وربما شعر البعض بهذه الأحاسيس بصورة أشد ومدد أطول حيث يمتزج فيها الشعور بالحزن وخيبة الأمل والأسى مع البكاء وفقدان الشهية واضطراب النوم والتشاؤم ، وربما اليأس من مستقبل طيب يحملنا علي مواصلة الحياة والكفاح من أجلها ... وهنا يصبح الإنسان أسيراً لمرض الاكتئاب .
ويعبر الاكتئاب عن مجموعة من الأعراض ... فمن المعروف أن أعراض الاكتئاب تختلف من فرد إلي آخر ، فالبعض تظهر عليه علامات الاكتئاب في شكل أحاسيس قاسية من اللوم وتأنيب الضمير ... بينما تظهر علامات الاكتئاب علي البعض الآخر في صورة شكاوي جسمانية ...ويعبر البعض الآخر عن الاكتئاب في شكل مشاعر من اليأس والتشاؤم والملل السريع من الحياة والناس ... وهكذا ، وربما تجتمع مثل هذه الأعراض في شخص واحد .
ولما كان هناك أنواع عديدة من الاكتئاب بعضها يكون استجابة وقتية تحدث لفترات قصيرة لا تستمر أكثر من أسبوعين تثيرها خبرة مؤلمة مثل فقدان شي مهم كالعمل أو وفاة إنسان عزيز ... وعادة ما يكون هذا النوع من الاكتئاب مرتبطاً بالموقف الذي أثاره .
أما الاكتئاب المرضي فهو عادة يتميز بالخصائص الآتية :-
1- أكثر حدة .
2- يستمر لفترات طويلة .
3- يعوق الفرد بدرجة جوهرية عن أداء نشاطاته وواجباته المعتادة .
4- الأسباب التي تظهره قد لا تكون واضحة بالشكل الذي تراه عند الغالبية العظمي من الناس .
وقد يكون ظهور الاكتئاب مرتبطاً ببعض الأحداث الشديدة مثل الانفصال والطلاق في الأسرة أو موت أحد الأعزاء أو حدوث بعض المشاكل المالية الشديدة ولهذا يطلق العلماء علي هذا النوع من الاكتئاب مفهوم "الاكتئاب التفاعلي" إشارة إلي خاصية ارتباطه بتفاعل مع مواقف أو أحداث خارجية أثرت علي الشخص المصاب ... وفي هذه الحالة تكون الاستجابة أو التفاعل مرتبط بالموقف وعادة ما ينتهي في فترة قصيرة يكون بإمكان المريـض بعدهـا أن يعود إلي ممارسة حياته الطبيعية المعتادة .
أما إذا استمر الاكتئاب - حتى بعد زوال المؤثر الخارجي - لفترة طويلة (أسبوعين أو أكثر) فهنا يحدث ما نسميه " الاكتئاب العصابي " الذي يختلف عن " الاكتئاب التفاعلي " (الاستجابي) في أن المزاج المضطرب ومشاكل النكد واليأس تكون أكثر حده وأكثر استمراراً ، ويمتزج الاكتئاب العصابي بخليط من المشاعر العصابية بما فيها القلق والخوف والتوجس والإحباط .
وقد يحدث الاكتئاب دون وجود أسباب خارجية واضحة وهذا النوع يسمي " الاكتئاب الداخلي " وعادة ما ينظر الأطباء إلي هذا النوع من الاكتئاب علي أنه أشد خطراً من النوع الاستجابي وعادة ما يكون خطة علاجه مزيجاً من العلاجات النفسيـة والعضويـة بمـا فيها من العقاقير المضادة للاكتئاب وربما بعض الجلسات الكهربائية .
وفي أحيان أخرى يظهر الاكتئاب في دورات يسبقها أو يتلوها دورات من الهياج أو الهوس والنشاط الزائد وهو ما يسمي بالاضطراب الوجداني " أو اضطراب الهوس والاكتئاب" وينظر لهذا النوع علي أنه أشد خطراً لأنه لا يصيب مشاعر المريض وعواطف فقط ، بل يصب كذلك كثيراً من قدراته الأخرى بما فيهـا قدرته علي التفكير السليم وعلاقاته الاجتماعية ومن ثم يصبح المريض خطراً علي نفسه بسبب إهماله الشديد لحاجاته الحيوية أو يسبب ما قد يرتكبه من أفعال ضارة به مثل الانتحار.
الاكتئاب يؤدى إلى وجود حزن مستمر
واضطراب الاكتئاب هو مرض شامل يؤثر على الجسم والمزاج والأفكار . إنه يؤثر على طريقة أكلك ونومك وطريقة إحساسك بنفسك ، وطريقة تفكيرك عن الأشياء . واضطراب الاكتئاب ليس فقط اختلال مزاجي عابر ... وليس علامة ضعف أو عجز من الشخص المصاب ، أو حالة تستطيع طردها أو الهروب منها بالتفكير فى أشياء أخرى . والمصابون بالاكتئاب لا يستطيعون أن يسحبوا أنفسهم من أعراض المرض لكى يرجعوا أسوياء مرة أخرى .
وهناك طريقتان للكشف عن الاكتئاب: الأولي وهي المقابلة النفسية والثانية وهى القياس النفسى
وفى المقابلة النفسية -وهي تسمي أيضا الفحص النفسي الإكلينيكى- يتم لقاء المريض وجها لوحة حيث يتم سؤاله بطريقـة منهجية منظمة عن مختلف الظروف الاجتماعية والنفسية والطبية التي أحاطت بشكواه ...وهناك مراجع طيبة معروفة لتشخيص الأمراض النفسية أشهرها المرشد التشخيصى الإحصائى الرابع DSM الذي أصدرته جمعية الطب النفسي الأمريكي سنة 1994 لتشخيص الأمراض النفسية والعقلية بطريقة دقيقة ...والآخر أصدرته منظمة الصحة العالمية والمعروف باسم التصنيف العالمي العاشر للاضطرابات النفسية ICD سنة 1991 ويصنف الأعراض المميزة لكل مرض نفسي أو عقلي معروف .
وفى مقابلة طبية مع مريض يعانى من الاكتئاب دار الحوار التالى:
• عمرك كام سنة ؟
• عمرى حوالى 48 سنة .
• والحالة الاجتماعية. ؟
• متزوج ولى 4 أولاد
• وما هو عملك؟
• أعمل بوظيفة محترمة لا أستحق أن أكون فيها
• وما الذى تشكو منه؟
• كل حاجة غلط وزاهد فى كل شئ
• والشكوى دى منذ مده ؟
• بقى لي 6 أشهر فى الموضوع ده.
• هل تعانى من مشاكل فى النوم ؟
• النوم عندى مشكلة تؤرقني وأخاف من دخول السرير ... كل الناس يكونوا نائمين وأنا الوحيد اللي صاحى و أظل أتقلب طول الليل وإذا نمت بعض اللحظات أقوم وأحسن أن رأسي مش مستريحة وخايف إنى أتجنن وأفقد عقلى ويحصل لى مرض عقلى .
• مزاجك أخباره إيه ؟
• المزاج كئيب وزاهد ولا رغبة لى فى الحياة وشايف الدنيا ضيقة جداً ويا ريت أخلص بسرعة… أنا عايش فى جحيم .
• هل فكرت فى الهروب من الدنيا ؟
• فكرت فى الانتحار لولا خوفى أنهى حياتى وأكون كافر كنت هربت
• الضيق يكون أكثر فى أول اليوم أم آخره ؟
• الاكتئاب والضيق يكون أكثر فى أول النهار وأكون مش عاوز أفتح عينى وأقوم من السرير
• هل تبكى فى الفترات الأخيرة ؟
• الأول كنت أبكى وكنت أستريح لما أبكى الآن لا أجد الدموع في عيناي
هل تفضل الجلوس مع الناس أم أن تكون بمفردك ؟
• لا أرغب في الكلام مع أي إنسان وإذا جاء لنا ضيف أحب أنى أكون لوحدى في الحجرة وإنه يمشى بسرعة
• هل تشاهد برامج التلفزيون ؟
• التليفزيون أصبح ممل ولا أستطيع متابعة أي برامج وإذا جلس الأولاد أمام التليفزيون أجدهم يضحكون ولكنى لا أجد أى بهجة أو سعادة ولا أستطيع التركيز فى المشاهدة إذا أصروا على أن أشاركهم فى الجلوس .
• والأحداث المثيرة ذى مباريات الكرة هل تتابعها ؟
• حتى مباريات الكرة التى كنت أحبها وأتابعها باستمرار لا يوجد الآن أى مزاج لها ولا يهمنى نتائج المباريات
• نظرتك للمستقبل...… هل تشعر بالتفاؤل ؟
• معنديش أى أمل أو هدف للحياة حتى نتائج الأبناء فى الامتحانات أصبحت لا أهتم بها ولم أسعد عندما علمت أن هناك شخص تقدم لخطبة إبنتى .
• وماذا عن الشهية للطعام ؟
• الشهية فى الأكل حالياً ضعيفة جداً وفقدت حوالى 1. كيلو من وزنى فى خلال شهرين وحتى الأدوية الفاتحة للشهية لم تؤثر على شهيتى
• علاقتك بزوجتك ...هل توجد مشاكل ؟
• المشكلة مش فى زوجتى ولا فى معاملتها معى .. ولا أستطيع تحمل المناقشة معها ولا حتى الجلوس والتكلم فى أحوال الأولاد ومشاكلهم .
• والعلاقة الجنسية ؟
• حتى موضوع الجنس لم يعد لى اهتمام به الآن وليس لى الرغبة فى أى شئ
• هل تعانى من أى آلام بالجسم ؟
• عندى آلام جسدية منذ حوالى سنة والقولون عندى تعبان ونوبات صداع متكرر وآلام بالظهر والجنب وأحس باختناق فى الصدر
******
ومن خلال الأعراض المرضية فى الحالة السابقة نلاحظ أن هناك الكثير من الأعراض العامة للاكتئاب وهى :
• وجود حزن مستمر أو قلق أو إحساس بالخواء .
• الإحساس بفقدان الأمل والتشاؤم .
• الإحساس بالذنب وفقدان القيمة وعدم الحيلة .
• فقدان الاهتمام وعدم الاستمتاع بالهوايات أو الأنشطة التى كنت تستمتع بها من قبل بما فيها الجنس
• الأرق خصوصاً فى الساعات الأولى من النهار والاستيقاظ قبل الفجر وأحياناً النوم الكثير .
• فقدان الشهية ونقص بالوزن أو زيادة الشهية وزيادة الوزن .
• فقدان الحيوية والإجهاد والبطء .
• التفكير فى الموت أو الانتحار أو محاولة الانتحار .
• عدم القدرة على الاستقرار والتوتر المستمر .
• صعوبة التركيز والتذكر واتخاذ القرارات .
• أعراض جسمانية مستمرة مثل الصداع واضطراب الهضم أو الآلام المستمرة .
أما الطريقة الثانية في التعرف علي الأمراض النفسية -بما فبها الاكتئاب- فهى القياس النفسي من خلال مقاييس نفسية وسلوكه مقننه ...ومن أمثلة تلك المقاييس مقياس (آرون بيك) الأستاذ بجامعة بنسلفانيا وقد قام بترجمته د . عبد الستار إبراهيم ونشره باللغة العربية وفيما يلي شرح لهذا المقياس :-
يتكون هذا المقياس من 21 مجموعة من الأسئلة ، وكل مجموعة منها تصـف أحد الأعراض الرئيسية للاكتئاب ، بما فيها : الحزن ، والتشاؤم ، والإحساس بالفشل ، والسخط وعدم الرضا ... الخ . ويطلب من الشخص أن يقرأ كل عبارة في كل مجموعة ، وأن يقرر أي عبارة منها تنطبق عليه ، ويصف حالتـه ، ومشاعره اليوم والآن ، بوضع دائرة حول رقم العبارة (أو العبارات) التي تنطبق عليه :
1. الحــــزن
.- لا أشعر بالحزن
1- أشعر بالحزن والكآبة
2(أ) الحزن والانقباض يسيطران علي طوال الوقت ، وأعجز عن الفكاك منهما
2(ب) أشعر بالحزن أو التعاسة لدرجة مؤلمة .
3- أشعر بالحزن والتعاسة لدرجة لا تحتمل
2. التشاؤم من المستقبل
.- لا أشعر بالتشاؤم أو القلق علي المستقبل
1- أشعر بالتشاؤم من المستقبل
2(أ) لا يوجد ما أتطلع إليه في المستقبل
2(ب) لا أستطيع أبداً أن أتخلص من متاعبي
3- أشعر باليأس من المستقبل ، وأن الأمور لن تتحسن
3. الإحساس بالفشل
.- لا أشعر بأنني فاشل
1- أشعر أن نصيبي من الفشل أكثر من العاديين
2- أشعر بأنني لم أحقق شيئاً له معني أو أهمية
3- أشعر بأنني شخص فاشل تماماً (أبا أو زوجاً)
4. السخط وعدم الرضا
.- لست ساخطا
1- أشعر بالملل أغلب الوقت
2(أ) لا استمتع بالاشياء كما كنت من قبل
2(ب) لم أعد أجد شيئاً يحقق لي المتعة (أو الرضا)
3 -إنني غير راض وأشعر بالملل من أي شئ
5. الإحساس بالندم أو الذنب
.- لا يصيبني إحساس خاص بالذنب أو الندم علي شئ
1- أشعر بأنني سيئ أو تافه معظم الوقت
2(أ) يصيبني إحساس بالذنب والندم
2(ب) أشعر بأنني سيئ وتافه في كل الأوقات تقريباً
3- أشعر بأنني تافه وسيئ للغاية
6. توقع العقاب
.- لا أشعر بأن هناك عقاباً يحل بي
1- أشعر بأن شيئاً سيئاً سيحدث أو سيحل بي
2-أشهر بأن عقاباً يقع علي بالفعل
3(أ) أستحق أن أعاقب
3(ب) أشعر برغبة في العقاب
7. كراهية النفس
.- لا أشعر بخيبة الأمل في نفسي
1(أ) يخيب أملي في نفسي
1(ب) لا أحب نفسي
2- أشمئز من نفسي
3- أكره نفسي
8. إدانة الذات
.- لا أشعر بأنني أسوأ من أي شخص آخر
1. -أنتقد نفسي بسبب نقاط ضعفي أو أخطائي
2. -ألوم نفسي لما أرتكب من أخطاء
3 -ألوم نفسي علي كل ما يحدث
(9 ) - وجود أفكار انتحارية
.- لا تنتابني أي أفكار للتخلص من نفسي
1- تراودني أفكار للتخلص من حياتي ولكني لا أنفذها
2(أ) أفضل لي أن أموت
2 (ب) أفضل لعائلتي أن أموت
3(أ) لدي خطط أكيدة للانتحار
3(ب) سأقتل نفسي في أي فرصة متاحة
( 10) _ البكاء
.- لا أبكي أكثر من المعتاد
1- أبكي أكثر من المعتاد
2- أبكي هذه الأيام طوال الوقت ولا استطيع أن أتوقف عن ذلك
3- كنت قادراً علي البكاء ولكنني الآن أعجز عن البكاء حتى إن أردت.
(11) - الاستثارة وعدم الاستقرار النفسي
.- لست منزعجاً هذه الايام عن أي وقت مضي
1- أنزعج هذه الايام بسهولة
2- أشعر بالإزعاج والاستثارة دائماً
3- لا تثيرني الآن حتى الأشياء التي كانت تسبب ذلك .
(12) الانسحاب الاجتماعي
.- لم أفقد اهتمامي بالناس
1- أنا الآن أقل اهتماماً بالآخرين عن السابق
2- فقدت معظم اهتمامي وإحساسي بوجود الآخرين
3- فقدت تماماً اهتمامي بالآخرين
(13) التردد وعدم الحسم
.- قدرتي علي اتخاذ القرارات بنفس الكفاءة التي كانت عليها من قبل
1- أؤجل اتخاذ القرارات أكثر من قبل
2- أعاني من صعوبة واضحة عند اتخاذ القرارات
3- أعجز تماماً عن اتخاذ أي قرارا بالمرة .
(14) تغير صورة الجسم والشكل
. - لا أشعر بأن شكلي أسوأ من قبل
1 - أشعر بالقلق من أنني أبدو أكبر سنا وأقل جاذبية
2 - أشعر بوجود تغيرات دائمة في شكلي تجعلني أبدو منفرا وأقل جاذبية
3 - أشعر أن شكلي قبيح ومنفر.
(15) هبوط مستوي الكفاءة والعمل
.- أعمل بنفس الكفاءة كما كنت من قبل
1- لا أعمل بنفس الكفاءة التي كنت أعمل بها من قبل
2- أدفع نفسي بمشقة لكي أعمل أي شي
3 - أعجز عن أداء أي عمل علي الإطلاق
(16) اضطرابات النوم
. - أنام جيداً كما تعودت
1 - أستيقظ مرهقاً في الصباح أكثر من قبل
2 - أستيقظ من 2 - 3 ساعات مبكراً عن ذي قبل وأعجز عن استئناف نومي
3 - أستيقظ مبكراً جداً ولا أنام بعدها حتى إن أردت
(17) التعب والقابلية للإرهاق
.- لا أتعب بسرعة أكثر من المعتاد
1- أشعر بالتعب والإرهاق أسرع من قبل
2 - أشعر بالتعب حتى لو لم أفعل شيئاً
3 - أشعر بالتعب الشديد لدرجة العجز عن عمل أي شئ
(18) فقدان الشهية
.- شهيتي للطعام ليست أسوأ من قبل
1 - شهيتي ليست جيدة كالسابق
2 - شهيتي أسوأ بكثير من السابق
3 - لا أشعر بالرغبة في الأكل بالمرة
(19) تناقص الوزن
. - وزني تقريباً ثابت
1 - فقدت أكثر من 3 كجم من وزني
2 - فقدت أكثر من 6 كجم
3 - فقدت أكثر من 1. كجم
(20) تأثر الطاقة الجنسية
. - لم ألاحظ أي تغيرات حديثة في رغبتي الجنسية
1 - أصبحت أقل اهتماماً بالجنس من قبل
2- قلت رغبتي الجنسية بشكل ملحوظ
3 - فقدت تماماً رغبتي الجنسية
(21) الانشغال علي الصحة
. - لست مشغولاً علي صحتي أكثر من السابق
1 - أصبحت مشغولاً علي صحتى بسبب الأوجاع والأمراض ، أو اضطرابات المعدة والإمساك
2 -أنشغل بالتغيرات الصحية التي تحدث لي لدرجة أنني لا أستطيع أن أفكر في أي شئ آخر
1. -أصبحت مشغولاً تماماً بأموري الصحية
كيف تستفيد من المقياس السابق
يحقق لك المقياس السابق غرضين رئيسيين ، فهو يكشف لك من ناحية عن الموقع الذي تحتله فيما يتعلق بميلك إلي الاكتئاب ، والحزن بالنسبة للمجتمع الخارجي . ويكشف لك من ناحية أخرى ، عن طريقتك الخاصة والجوانب النوعية التي تعبر بها عن هذا الاضطراب . بعبارة أخرى ، هل يظهر الاكتئاب لديك في شكل شكاوي جسمية ؟ أو أحاسيس بالذنب ؟ أو ميل إلي الحزن . أو هبوط في مستوي النشاط العام ؟ والجنسي ؟ أو في شكل تقاعس عن أداء واجباتك الرئيسية في الحيـاة أو العمـل ؟ وهكـذا .وهو لهذا يعتبر ذا فائدة تشخيصية لها قدر كبير من الأهمية .
فضلاً عن هذا ، يساعدك هذا المقياس علي استكشاف مدي تقدمك في معالجة المشكلات التي يتركها هذا الاضطراب لديك خصوصاً بعد استخدام العلاج النفسي والدوائي
والآن أجب عنه وفق الطريقة المشروحة ثم أحسب درجتك عليه ، والتي ستكون ببساطة عبارة عن مجموعة النقاط علي المجموعات الـ21 الكلية . ودرجتك في كل مجموعة ستكون عبارة عن الدرجة المقابلة للاستجابة علي البند الذي اخترته في هذه المجموعة إذا كنت قد أجبت بالإيجاب عن أكثر من عبارة في كل مجموعة ، فعليك أن تختار في هذه الحالة أعلي درجة فقط . فمثلاً في المجموعة "2 عن التشاؤم" إذا كنت قد أجبت بالإيجاب علي العبارة : 2 (أ) ، أي " أشعر بأنه لا يوجد شئ أتطلع إليه في المستقبل " ، وكذلك أجبت بالإيجاب علي العبارة 3 أي " أشعر باليأس من المستقبل ، وأن الأمور لن تتحسن " ، فدرجتك في هذه الحالة هي 3 فقط في المجموعة 2 .
بعد جمع الدرجة الكلية (والتي ستكون بالطبع بجمع الدرجات علي المجموعات كلها)، أنظر إلي قيمتها وفق معايير خاصة . وعموماً فإذا كانت درجتـك الكلية هي 16 فما فوق ، فهذا معناه أنك تعاني بالفعل من الاكتئاب ، ويجب أن تقوم بمحاولة جادة لاستشارة أهل العلم والخبرة من الأطباء النفسيين أو الأخصائيين العاملين بحقل الصحة النفسية وتكون درجة معاناتك من هـذه المشكلة ضعيفة أو لا تذكر إذا كانت درجتك 8 فما تحت
وبدون استخدام العلاج الدوائى فإن أعراض المرض من الممكن أن تستمر لأسابيع أو شهور أو أعوام ... وباستخدام العلاج المناسب فإنه من الممكن التغلب على المرض فى 80 % من الحالات التى تعانى من الاكتئاب .وفى حالات الاكتئاب ثنائى القطبية -ذهان المرح والاكتئاب - فإن هناك حالات من ارتفاع المزاح (الهوس) .وليس كل مريض من مرضى الاكتئاب أو الهوس يعانى من كل أعراض المرض ... هناك بعض المرضى الذين يعانون من أعراض قليلة ، وهناك الكثير أيضاً يعانون من أعراض شديدة تختلف من فرد لآخر .
وهناك عدة أنواع من العقاقير لعلاج الاكتئاب وهل نوعان أساسان من هذه العقاقير تستخدم منذ حوالى 30 سنة وهما :
1. المجموعة التقليدية"المركبات الثلاثية أو الرباعية الحلقات" مثل تربتزول و تفرانيل وهي أدوية مؤثرة ورخيصة لكن آثارها السلبية كثيرة مثل زيادة سرعة دقات القلب و جفاف الحلق و الإمساك وزيادة الوزن.
2. العقاقير المانعة لأكسدة المركبات الأحادية الأمينية إلا أن هذه الأدوية يتحتم علي من يأخذها الامتناع عن الكثير من الأطعمة
3. كما أنه يستخدم حالياً أنواع حديثة من العقاقير المضادة للاكتئاب تتميز بان لها تأثيرات جانبية أقل…كما أن المفعول العلاجي لها يبدأ سريعا، ولكن لم يثبت حتى الآن أن لها تأثير أكبر من العقاقير الأخرى ، بل وقد يستجيب بعض المرضى بصورة أفضل للعقاقير التقليدية (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات) .
ويوجد حالياً عدة أنواع من العقاقير الحديثة لعلاج الاكتئاب مثل :
1. فلوكستين (بروزاك)
2. سبرام
3. فافرين
4. ستابلون.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:35 am


حقائق وخرافات حول الاكتئاب

يعد الاكتئاب أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا حيث يعرف بأنه حالة من الشعور بالحزن والقلق والتشاؤم تصيب الأشخاص بسبب عوامل بيئية أو نفسية أو ربما بسبب ضغوطات نفسية حياتية، كما يتحدث البعض بأمور ذات صلة بحالات الاكتئاب دون التأكد من صحتها، لذلك لابد من التأكد من المعلومات التي يتم تناقلها حول الاكتئاب.
وفيما يلي بعض الحقائق والخرافات حول الاكتئاب.
الخرافات
العمل الشاق يسبب الاكتئاب
يصيب الاكتئاب شخص واحد من كل ستة أشخاص في مرحلة عمرية معينة، ويعد انتشار العلاجات الشعبية للاكتئاب سببا في كثرة الخرافات، ومن هذه الخرافات ان العمل الشاق والمتعب يسبب الاكتئاب، حيث يقترح البعض ترك العمل للتخلص من الاكتئاب وهذا امرا غير صحيح، في الواقع العمل الشاق لا يمكن ان يسبب الاكتئاب بشكل مباشر ولكن يمكن للارهاق ان يكون علامه للاكتئاب خاصة عند الرجال.
الاكتئاب ليس مرضا حقيقيا
يعتقد البعض بأن كون الاكتئاب مرض نفسي لن يكن له علاقة بالامراض الجسدية الا انه غير صحيح في الواقع ان الاكتئاب مرض نفسي وجسدي، وهو عباره عن خلل في مستويات النشاط في الدماغ، بالاضافة الى ان المواد الكيميائية الرئيسية في الدماغ والتي تنقل الاشارات العصبية بين الاعصاب تصبح وكأنها خارج السيطرة عند الاشخاص المكتئبين.
الاشخاص المكتئبين كثيروا البكاء
البكاء بكثرة ليس دليلا على الاكتئاب او الحزن الشديد، ولكن يمكن ان تكون العاطفة سببا في ذلك وربما الشعور المستمر عند المكتئبين بقلة القيمة وانهم عديمو الفائدة سببا في بكائهم، كما يؤثر الاكتئاب الغير معالج سلبا على حياة الاشخاص ويمكن ان يزيد ذلك من بكاؤهم.
الحقائق
الاكتئاب يسبب الخرف
يمكن ان يكون الاكتئاب سببا رئيسيا للخرف عند كبار السن وذلك بسبب التوتر الشديد والارتباك لديهم وزيادة الاوهام، ويتم في هذه الحالة اخذ العلاج الذي يخفف من الاكتئاب عند كبار السن بالاضافة الى العلاج النفسي الذي يعد مفيدا جدا خاصة مع الاشخاص الذين لا يستطيعون او لا يرغبون في تناول الدواء.
يمكن لاي شخص ان يصاب بالاكتئاب
بالرغم من انتشار حالات الاكتئاب في فترة عمرية معينه الا ان الاكتئاب يمكن ان يصيب الاشخاص في اي مرحلة عمرية، في الواقع ان النساء معرضة للاصابة بالاكتئاب كما هم الرجال ولكن النساء يقدمن على طلب المساعدة والعلاج اكثر من الرجال.
الاكتئاب يصيب الاشخاص بشكل تدريجي
ان ضغوطات الحياة وصعوبة العيش واستمرار الفشل يؤدي بشكل تدريجي للاصابة بالاكتئاب، بالاضافة الى الخبرات والتجارب الشخصية الصعبة قد تزيد من فرصة الاصابة بالاكتئاب،حيث لا يمكن الاصابة بالاكتئاب بشكل مفاجئ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:46 am

الفرق بين الحب والعشق و الهيام والغرام والاعجاب

الحُبّ ُ هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما،
أو شيء ما، وقد ينظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين إثنين،
ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ "هرمون المحبين" أثناء اللقاء بين المحبين.
وتم تعريف كلمة حب لغوياً بأنها تضم معاني الغرام والعله وبذور النبات, ويوجد تشابه بين المعاني الثلاث بالرغم من تباعدها ظاهرياً..فكثيراً ما يشبّهون الحب بالداء أو العله، وكثيرا أيضاً ما يشبه المحبون الحب ببذور النباتات.
أما غرام، فهي تعني حرفياً : التَعلُّق بالشيء تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه. وتعني أيضاً "العذاب الدائم الملازم" ; وقد ورد في القرآن : ﴿إن عذابها كان غراما). والمغرم : المولع بالشيء لا يصبر على مفارقته. وأُغرم بالشيء : أولع به. فهو مُغرم.
أسماء الحب ومراحله:
وضعوا للحب أسماء كثيرة منها المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد. وهناك أسماء أخرى كثيرة التقطت من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم وفلتات ألسنتهم وأكثرها يعبر عن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة.
الهوى
يقال إنه ميْل النفس، وفعْلُهُ: هَوِي، يهوى، هَوىً، وأما: هَوَىَ يَهوي فهو للسقوط، ومصدره الهُويّ. وأكثر ما يستعمل الهَوَى في الحبِّ المذموم، كما في قول القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم
وأمَا من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإنَّ الجَنَّة هي المأْوى
— صدق الله العظيم سورة النازعات
وقد يستعمل في الحب الممدوح استعمالا مقيداً، منه قول النبي : [لا يؤْمن أحدكم حتى يكون هَواهُ تبعاً لما جئتُ بِه].صححه النووي
وجاء في الصحيحين عن "عروة بن الزبير" - - قال: (كانت خولة بنت حكيم: من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم، فقالت "عائشة" ا : أما تستحي المرأة أن تهَبَ نفسها للرَّجُل؟ فلمّا نزلت (تُرْجي من تشاء مِنْهُنَّ) (الأحزاب51) قلت: يا رسول الله ما أرى ربَّك إلا يُسارعُ في هواك "
الصَّبْوة
وهي الميل إلى الجهل، فقد جاء في القرآن الكريم على لسان سيدنا "يوسف" قول القرآن: (وإلا تَصرفْ عني كيدَهن أصبُ إليهنَّ وأكنُ من الجاهلين).[يوسف30] والصّبُوة غير الصّبابة التي تعني شدة العشق، ومنها قول الشاعر:
تشكّى المحبون الصّبابة لَيْتني تحملت ما يلقون من بينهم وحدْي
الشغف
هو مأخوذ من الشّغاف الذي هو غلاف القلب، ومنه قول الله في القرآن واصفاً حال امرأة العزيز في تعلقها بيوسف : (قد شغفها حُباً)، قال "ابن عباس" ما في ذلك: دخل حُبه تحت شغاف قلبها.
الوجد
هو الحب الذي يتبعه مشقه في النفس والتفكير فيمن يحبه والحزن دائما
الكَلَفُ
هو شدة التعلق والولع، وأصل اللفظ من المشقة، قال الشاعر: فتعلمي أن قد كلِفْتُ بحبكم ثم اصنعي ما شئت عن علم
العشق
العشق فرط الحب وقيل هو عجب المحب بالمحبوب يكون في عفاف الحب ودعارته. المصدر: لسان العرب 4/251. قال الفراء: العشق نبت لزج، وسُمّى العشق الذي يكون في الإنسان لِلصُوقهِ بالقلب.
الجوى
الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حُزْن.
الشوق
هو سفر القلب إلى المحبوب، وارتحال عواطفه ومشاعره، وقد جاء هذا الاسم في حديث نبوي إذ روى عن "عمار بن ياسر" أنه صلى صلاة فأوجز فيها، فقيل له: أوجزت يا " أبا اليقظان " !! فقال: لقد دعوت بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم" يدعو بهن:
[اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني إذا كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضى، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك بَرَد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مُضرة، ولا فتنة ضالة، اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان، واجعلنا هُداة مهتدين].
وقال بعض العارفين : (لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه، ضرب لهم موعداً للقاء تسكن به قلوبهم).
الوصب ُ
وهو ألم الحب ومرضه، لأن أصل الوصب المرض، وفي الحديث الصحيح: [ لا يصيب المؤمن من همّ ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه ].
وقد تدخل صفة الديمومة على المعنى، وذكر القرآن: (ولهم عذابٌ واصبٌ) [الصافات9] وقال سبحانه: (وله الدينُ واصباً).[النحل 52]
الاستكانة
وهي من اللوازم والأحكام والمتعلقات، وليست اسماً مختصاً، ومعناها على الحقيقة : الخضوع، وذكر القرآن الاستكانة بقولهِ: (فما استكانوا لربهم وما يتضرعون)[المؤمنون 76]، وقال: (فما وَهَنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضَعُفوا وما استكانوا)[آل عمران146]. وكأن المحب خضع بكليته إلى محبوبته، واستسلم بجوارحه وعواطفه، واستكان إليه.
الوُدّ
وهو خالص الحب وألطفه وأرقّه، وتتلازم فيه عاطفة الرأفة والرحمة، يقول الله تعالى: (وهو الغفور الودود)[البروج14]، ويقول سبحانه: (إن ربي رحيم ودود)[هود90].
الخُلّة
وهي توحيد المحبة، وهي رتبة أو مقام لا يقبل المشاركة، ولهذا اختص بها في مطلق الوجود الخليلان "إبراهيم" و"محمد"، ولقد ذكر القرآن ذلك في قولهِ: (واتَخَذَ اللهُ إبراهيم خليلاً)[النساء125].
وصح عن النبي محمد بن عبد الله أنه قال : [ لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن صاحبكم خليل الرحمن ]
وقيل: لما كانت الخلّة مرتبة لا تقبل المشاركة امتحن الله سبحانه نبيه "إبراهيم" - الخليل - بذبح ولده لما أخذ شعبة من قلبه، فأراد سبحانه أن يخلّص تلك الشعبة ولا تكون لغيره، فامتحنه بذبح ولده، فلما أسلما لأمر الله، وقدّم إبراهيم محبة الله تعالى على محبة الولد، خلص مقام الخلة وصفا من كل شائبة، فدي الولدُ بالذبح. ومن ألطف ما قيل في تحقيق الخلّة : إنها سميت كذلك لتخللها جميع أجزاء الروح وتداخلها فيها، قال الشاعر:
قد تخلَّلْتِ مسلك الروح مِني وبذا سُمِّي الخليل خليلاً
الغرامُ
وهو الحب اللازم، ونقصد باللازم التحمل، يقال: رجلٌ مُغْرم، أي مُلْزم بالدين، قال "كُثِّير عَزَّة":
قضى كل ذي دينٍ فوفّى غريمه و"عزَّة" ممطول مُعنًّى غريمُها
ومن المادة نفسها قول الله تعالى في القرآن عن جهنم: (إنَّ عذابها كان غراماً) أي لازماً دائماً.
الهُيام
وهو جنون العشق، وأصله داء يأخذ الإبل فتهيم لا ترعى، والهيم (بكسر الهاء) الإبل العطاش، فكأن العاشق المستهام قد استبدّ به العطش إلى محبوبه فهام على وجهه لا يأكل ولا يشرب ولا ينام، وانعكس ذلك على كيانه النفسي والعصبي فأضحى كالمجنون، أو كاد يجنّ فعلاً على حد قول شوقي :
ويقول تكاد تُجَـنُّ به فأقول وأوشك أعبُده
مولاي وروحي في يده قد ضيّعها سلِمت يده
الوله اعلى درجه في الحب
هناك 32 مرحله في الحب بدايتها العشق ونهايتها مايسمى السدم
وبالنسبه للفرق بين الهيام والوله والتتيم
هو الهيام يأتي بعد التتيم واخر شي بين الثلاثه هو الوله
ولكل منهم معنى
الهيام :هوأشد العطش
والوله:هو ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد
والتيم:الاسم الصحيح له هو التتيم:هوالتعبد والمتيم هوالذي يتمه الحب أذا عبده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:47 am

لا تخلطي بين الحب والإعجاب
هناك عدة مفاهيم مختلفة ومتداخلة تُحيط بعلاقة الرجل بالمرأة من أبرزها الخلط بين الحب والإعجاب.. فحقيقة المفهومين مُلتبسة ومتداخلة عند الكثير منّا، الأمر الذي يؤدي إلى تضليلنا وإلى خيبة أمل بالأشخاص لاحقاً. فقد تلتبس علينا الأمور ونصل إلى حكم خاطئ بشأن علاقة ما.
هنا يمكنك الاطلاع على الفرق بين الحب والإعجاب:
الحب: هو شعور جميل يمدك بالسعادة، سعادة تنبع من سعادة الحبيب. في علاقة الحب يسيطر عليك شعور بالإيثار ورغبة في تلبية مطالب الطرف الآخر التي تعدينها مطالبك. في هذه العلاقة أنت تُقدمين سعادة الآخر على سعادتك الشخصية وتُصبحين شخصاً معطاء في ليلةٍ وضحاها. أنت في هذه العلاقة تكونين مدركة لعيوب الآخر ومتقبلة لها، فبالنسبة لك: يحق لحبيبك ما لا يحق لغيره.
ولأهمية مشاعر الحب قررنا مشاركتك بأهم العلامات التي تدل على أنك تعيشين قصة حب والتي توصلت إليها الطبيبة النفسية الأمريكية المعروفة جوديث أورلوف..
1- ترغبين بتمضية أطول وقت ممكن مع الحبيب.
2- تنسجمين بالحديث وتمر الساعات من دون أن تشعري بالوقت، فالزمن يتوقف معه.
3- وجوده في حياتك يُحفّزك لتكوني إنسانة أفضل ويدفعك إلى الأمام.
4- تريدين التعرف إلى أهله وأصدقائه، فأنت الآن مُهتمة بالتعرف إلى كل الناس في حياته لأنهم سيكشفون لك عن جانب آخر من شخصيته.
الإعجاب: هو شعورك بالإنجذاب إلى شخص ما، هذا الشعور يجعلك فضولية وترغبين في التعرف إلى هذا الشخص عن كثب. وفي هذا النوع من المشاعر ستصلين إلى مفترق طرق بعد فترة من التعارف، فإما أن يتطور إلى حب، وإما أن تختفي مشاعرك تجاه الشخص، وتفقدين الاهتمام به وتمحى اللهفة إليه.
ومن علامات الإعجاب والإنجذاب إلى شخص ما، نذكر لك 5 علامات تشير إليها الباحثة في العلاقات بين الرجل والمرأة، بيلايسا فيليبس وهي..
1- تفكرين به طوال الوقت وتتخيلين نفسك معه بسيناريوهات مختلفة كونه لطيف معك، فمن الصعب عدم الإعجاب بشاب يتودد إليك.
2- تكررين اسمه كثيراً وفي بعض الأحيان تُنادين الآخرين باسمه من دون وعي منك.
3- تعرفين جدوله اليومي وتُحاولين الوجود حيث يكون وتخترعين المصادفات.
4- تكونين في قمة سعادتك وأنت معه، وتحاولين إبراز أفضل صفاتك بشكل مستمر، وتكرهين أن تُخطئي، فأنت لا تتصرفين بشكل طبيعي تماماً كونك في محاولة دائماً لإثارة إعجابه.
5- تشعرين بحرارة وتعرق مع توتر شديد حين ترينه أو عندما يقترب منك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:51 am

حزينة ويائسة بسبب نظرة المجتمع «الغبية»!
السلام عليكم خالة حنان..
أنا عمري 24 سنة، مهندسة، أحب رجل عمره 29 عامًا، وهو كذلك، لكنه متزوج وعنده طفلان. تقدم لخطبتي ووافقت، لكن أهلي رفضوا. لا أزال على اتصال معه، لكن في حدود العمل فقط، أشعر بالاحتياج الشديد له. أطلب نصائحه، ودائمًا أحكي له عن كل شيء خاص بي. أخبرني بأن زواجه الثاني لابد منه، سواء تزوجني أنا أم غيري؛ لأنه في حالته فزواجه فرض عليه، ولمح للسبب وأظنك تفهمين. زوجته موافقة على زواجه الثاني. هو في مشاكل لعدم التوافق في التفكير بينهما. طلقها مرتين في السابق وراجعها. تقدم لي خطّاب كثر، لكن لم يحدث قبول بيننا، ورفضت بعضهم، وأهلي رفضوا البعض الآخر. هل لو دعوت الله بأن يجمعني بهذا الشخص فيه إثم؟ فهو شخص يحبني وأحبه، ويحتاج إليّ وأحتاج إليه، وهو أمر شرعه الله. لكن نظرة المجتمع الغبية هي سبب مأساتي.. هل هذا عدل؟ أحيانًا أتمنى أن يطلق زوجته المرة الثالثة، فتُحلّ المشكلة ويأتي لخطبتي! ماذا أفعل؟! أرشديني حفظكِ الله.
(سالي)

الحل والنصائح
1- قرأت رسالتك أكثر من مرة، ومع أني لا أتردد في القول إنني لست من أنصار تعدد الزوجات، غير أن حالتك تبدو مختلفة!
2- ما استوقفني هو أن زوجته الأولى موافقة على زواجه، فهل هذا مؤكد أم تخمين نستنتجه من كلامه؟!
3- هذا أمر يا ابنتي لأننا سنكون هنا في وضع شرعه الله حقًا لصالح الأسرة، خاصة إذا كان الأمر لن يستقيم إلا بزوجة أخرى!
4- هذه الحالات الاستثنائية يفترض التعامل معها بحذر وحكمة، فلا شك أن الزوجة الأولى لن تكون راضية تمامًا، ويبدو أنها مرغمة أو مذعنة؛ كي لا تخسر زوجها خسرانًا كاملاً.
5- يبدو لي أنكِ بحاجة إلى التأكد من هذه المسألة، واللقاء بالزوجة، واستشارة عقلاء من الأهل والأقارب؛ ليكون هذا الزواج معقولاً وغير مؤذٍ لجميع الأطراف.
6- لكني مرة أخرى أكرر أني لست مع تعدد الزوجات، وأعتبره مثل الطلاق أبغض الحلال، ومن هذا المنطلق فقط؛ أرى أن تحاولي، لكني أحذّر من استمرار الأمر معلقًا؛ لأنك ستخسرين كرامتك وسمعتك، أما الدعاء فأنصح بأن يكون دعاءً للرب عزّ وجلّ؛ بأن يحقق لكِ ما فيه الخير لكِ وللشاب وعائلته، سواء بزواج ثانٍ يعدل ويخشى الله، أو فراق بإحسان، فربما يكون لك نصيب أفضل وأكثر أمانًا وسعادة.. وفقكِ الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:53 am

خطوات لضبط الساعة البيولوجية
للبشر إيقاعات بيولوجية، يومية، وأسبوعية، وشهرية، وسنوية؛ فهي تنظم نوم الإنسان واستيقاظه، وهي آلية لضبط الساعة البيولوجية داخل جسم الإنسان؛ فهناك مجموعة من الخلايا العصبية تقع في النهار التحتي وسط المخ، تعرف بالنواة فوق التصالبية، وهي مركز التحكم في الإيقاع اليومي.
إن طبيعة الإنسان ضبطها الخالق، عز وجل، على ساعة بيولوجية موجودة في كل خلية من خلايا جسمنا؛ لتنسجم مع وظيفة الإنسان في النهار، والتي تختلف عن وظيفته في الليل، ولتنشيط الساعة البيولوجية لتعمل بشكل سليم، هناك بعض الخطوات والقواعد البسيطة التي يمكن اتباعها:

زيارة الطبيب:
راجعي الطبيب إذا كان جدول نومك يتداخل مع الوظيفة والمسئوليات الأخرى، ويسبب ذلك عدم الانضباط والأرق؛ فهنا عليك زيارة الطبيب لمساعدتك على ضبط أعصابك.

ضبط وقت النوم الخاص بك:
يجب العمل ببطء على خفض وقت النوم أو زيادته؛ حتى يتناسب مع الوقت الأنسب لراحة جسدك، وقد يستلزم الأمر وقتًا، ولكن في النهاية، سوف تحققين ما تسعين إليه؛ فيجب ألا يقل متوسط ساعات النوم عن 8 ساعات، ومن الأفضل أن تكون ليلاً.

الالتزام بمواعيد اليوم:
لضبط الساعة البيولوجية، عليك العلم بأن جسدك يتعلم من سلوكك؛ لذا يجب عليك أن تكوني صارمة في جدول نومك، ولا تسمحي لنفسك أن تنحرف عنه؛ حتى ينسجم جسدك مع مواعيد نومك الجديدة.

جلسة تدليك وحمام دافئ:
قد تحتاج عضلات جسدك إلى الراحة بعد يوم عمل شاق؛ لتنشيط الجسم؛ بغية تنظيم وظائفه وضبطها والتخلص من دواعي الاضطراب، ويمكن أيضًا أن تخفف من أعراض الاكتئاب، وكذلك الحمام الدافئ؛ فهو يعمل على تصفية الذهن وراحة الجسد والأعصاب.

تجنب الضوء المرتفع خلال النوم:
تستجيب الخلايا العصبية بشكل كبير للضوء الذي يعمل على تنشيطها؛ لذلك من المفضل النوم والبقاء في ضوء خافت في الليل؛ حتى يستريح الجسد، ويجدد نشاطه أثناء النوم.

ومن الجدير بالذكر أن تغيير الجدول الزمني للنوم ليس عملية سهلة؛ خاصة لهؤلاء الذين لديهم تأخير في مرحلة النوم، ولكن مع الانضباط المناسب، يمكن القيام بضبطه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 9:55 am

تزوج عليّ لأني لا أعرف حنكة النساء!

السلام عليكم أنا متزوجة من 4 سنوات،
وعندي بنت، وزواجي كان عن قصة حب، زوجي الحمدلله طيب وحنون، وما كان مقصرًا معي بأي شيء، لكن أنا بالمقابل ما كان عندي فهم صحيح وأرضية صحيحة للعلاقة الزوجية وحنكة النساء وكيفية التعامل معه. أضمر في نفسه شعورًا بأن أشياء كثيرة تنقصه، إلى أن دخلت في حياته إنسانة كانت زميلته بالشغل، وبدأت تتطور العلاقة تدريجيًا حتى هجرني؛ بحجة أنه يريد الزواج منها. بقيت في بيتي المدللة، ما أستغني عنه، ووعدته بأن أتغير، لكن هو مصرّ على أنه لا يجمعنا أي شيء، سواء كان معنويًا أو جسديًا. أهله يعرفون، ونصحوني بأن أثبت على موقفي، وأحاول معه بكل الطرق؛ حتى يلين من طرفي، ولعل وعسى ربنا يفرجها وتحدث المرأة الثانية ظروف تجبرها أن تبتعد عنه، والأمل في ربنا. الحمدلله عندي قناعة قوية بأنها هي في الخارج، وأنا داخل البيت، ومرجعه إليَّ، وأتقرب من ربنا وأدعوه بأن يرده إليَّ ردًا جميلاً.
أتمنى أن تساعديني بحلول تلطف الجو بيننا، ويرجع الود، والحنان الذي كان، وأذكّره بالحب الذي عشناه والذي بالإمكان نزيده لو أفسح المجال.

الحل:
1- أسفت لحالك يا ابنتي، ولا أدري لماذا بعد أن قرأت رسالتك خطرت في بالي الحكمة المعروفة «لا تكن قاسيًا تكسر ولا لينًا فتعصر»!
2- براءتك يا حبيبتي التي وصلت إلى حد السذاجة ساهمت في هذا الوضع، فأصبحت لينة إلى درجة أن زوجك عصر مشاعرك كلها، ولم يكتفِ؛ فراح يبحث عن عصير آخر يُرضي أنانيته!
3- أفهم أن بعض الرجال يبحثون عن زواج آخر بدوافع مختلفة، أهمها إرضاء الغريزة، ومع ذلك وبعيدًا عما حلل الله تعالى (بشروط)، فكثيرون لا يهتمون بشروط التعدد، ويعتبرونه حقًا من دون الالتفات إلى وضع الزوجة الأولى ومشاعرها.
4- أفهم من رسالتك أنك رضيت بالبقاء، وأن الزوجة الثانية هي في الخارج، فهل لزوجك حاليًا منزلان للزوجية؟ وهل يمضي نصف أيامه في بيته الثاني مثلاً؟
5- لا يمكنني أن أساعدك تمامًا؛ لأن جزءًا من حالتك غير واضح. لكن الواضح أنك متمسكة به، ومع ذلك فحنكة النساء هي نوع من الذكاء، ويجب أن تتعلميه، بل هناك نساء محنكات بالفطرة، وعليك أن تُشعري زوجك بأنك غالية وعزيزة، وهذا لن يحدث إذا لم يشعر بتهديد أنه سيخسرك.
6- دافعي عن نفسك وبيتك وابنتك، ليس بالرضوخ الكامل، بل بالتصرفات الذكية. قاطعيه وازعلي وطالبي. ليس دهاء أو تمثيلاً، بل احترامٌ لكرامتك وأمومتك. وفي الوقت نفسه اشغلي نفسك بعيدًا عنه، وتعلّمي هواية جديدة، وعززي صداقاتك بأمهات لهن أطفال في عمر ابنتك، واشغلي وقت الفراغ في مشاريع معهن. دعيه يشعر أنه سيخسرك إذا لم يتقرب ويطلب ودّك!
7- لا تنتظري أن يفسح لك المجال، فهو لن يفعل لأنه لا يراك. هو يلحق بمن يشكّل له تحديًا ويُشعره بالانتصار، فقوي نفسك في جميع المجالات، وافتعلي التباعد لتكسبيه، ولا تخافي؛ فالله يحاسبنا على النوايا، والله يحب المؤمن القوي، سواء كان رجلاً أو امرأة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 10:09 am

لا تخلطي بين الحب والإعجاب
هناك عدة مفاهيم مختلفة ومتداخلة تُحيط بعلاقة الرجل بالمرأة من أبرزها الخلط بين الحب والإعجاب.. فحقيقة المفهومين مُلتبسة ومتداخلة عند الكثير منّا، الأمر الذي يؤدي إلى تضليلنا وإلى خيبة أمل بالأشخاص لاحقاً. فقد تلتبس علينا الأمور ونصل إلى حكم خاطئ بشأن علاقة ما.
هنا يمكنك الاطلاع على الفرق بين الحب والإعجاب:
الحب: هو شعور جميل يمدك بالسعادة، سعادة تنبع من سعادة الحبيب. في علاقة الحب يسيطر عليك شعور بالإيثار ورغبة في تلبية مطالب الطرف الآخر التي تعدينها مطالبك. في هذه العلاقة أنت تُقدمين سعادة الآخر على سعادتك الشخصية وتُصبحين شخصاً معطاء في ليلةٍ وضحاها. أنت في هذه العلاقة تكونين مدركة لعيوب الآخر ومتقبلة لها، فبالنسبة لك: يحق لحبيبك ما لا يحق لغيره.
ولأهمية مشاعر الحب قررنا مشاركتك بأهم العلامات التي تدل على أنك تعيشين قصة حب والتي توصلت إليها الطبيبة النفسية الأمريكية المعروفة جوديث أورلوف..
1- ترغبين بتمضية أطول وقت ممكن مع الحبيب.
2- تنسجمين بالحديث وتمر الساعات من دون أن تشعري بالوقت، فالزمن يتوقف معه.
3- وجوده في حياتك يُحفّزك لتكوني إنسانة أفضل ويدفعك إلى الأمام.
4- تريدين التعرف إلى أهله وأصدقائه، فأنت الآن مُهتمة بالتعرف إلى كل الناس في حياته لأنهم سيكشفون لك عن جانب آخر من شخصيته.
الإعجاب: هو شعورك بالإنجذاب إلى شخص ما، هذا الشعور يجعلك فضولية وترغبين في التعرف إلى هذا الشخص عن كثب. وفي هذا النوع من المشاعر ستصلين إلى مفترق طرق بعد فترة من التعارف، فإما أن يتطور إلى حب، وإما أن تختفي مشاعرك تجاه الشخص، وتفقدين الاهتمام به وتمحى اللهفة إليه.
ومن علامات الإعجاب والإنجذاب إلى شخص ما، نذكر لك 5 علامات تشير إليها الباحثة في العلاقات بين الرجل والمرأة، بيلايسا فيليبس وهي..
1- تفكرين به طوال الوقت وتتخيلين نفسك معه بسيناريوهات مختلفة كونه لطيف معك، فمن الصعب عدم الإعجاب بشاب يتودد إليك.
2- تكررين اسمه كثيراً وفي بعض الأحيان تُنادين الآخرين باسمه من دون وعي منك.
3- تعرفين جدوله اليومي وتُحاولين الوجود حيث يكون وتخترعين المصادفات.
4- تكونين في قمة سعادتك وأنت معه، وتحاولين إبراز أفضل صفاتك بشكل مستمر، وتكرهين أن تُخطئي، فأنت لا تتصرفين بشكل طبيعي تماماً كونك في محاولة دائماً لإثارة إعجابه.
5- تشعرين بحرارة وتعرق مع توتر شديد حين ترينه أو عندما يقترب منك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 10:17 am

متى تصمت المرأة؟
عزيزي الرجل،
لا تعتمد دائماً على مقولة "السكوت علامة الرضا"، فصمت المرأة في كثير من الأوقات لا يعني الرضا، إنما له دلالات أخرى قد تجهلها، وقد ترتاح مؤقتاً لصمت زوجتك، وأنها أصبحت غير متطلبة أو هكذا أفضل أن لا تتحدث معك؛ لأن الحديث يجلب المشاكل والمشاجرات، لا تفرح بهذا، فقد يكون صمتها هو بمثابة السكون الذي يسبق العاصفة، لذلك انتبه واحترس عندما تجد حال زوجتك قد تبدل وأصبحت صامتة.
ستستطيع التعرف على الأسباب الخفية وراء صمت زوجتك، حيث تقول إيمان كامل: إن المرأة في كثير من الأوقات لا تعتمد على مقولة "إن السكوت من ذهب"، وإنما تصمت لأسباب أخرى أقوى من طبيعتها، فهناك سيدات بطبعهن اجتماعيات ويفضلن التكلم وخلق المواضيع لتبادل أطراف الحوار معك، ولكن عزيزي إذا صمتت زوجتك، وهذا على غير المعتاد، اعلم بأن وراء صمتها أحد هذه الأسباب:
- قد تكون زوجتك ملت الحياة الزوجية معك، وقررت أن تسقطك من حساباتها، فأصبحت لا تهتم ولا تبالي لإجراء حديث معك أو معاتبتك، أما إذا تعاتبك زوجتك حتى الآن، فاعلم بأنك لازلت مهماً لديها، فيما عدا ذلك سقطت أهميتك.
- قد يكون صمت زوجتك نتيجة حزن منك، أو قد تكون سببت لها ألماً نفسياً جعلها غير قادرة وغير متقبلة لفكرة الحديث معك؛ لأنك سبب جرحها، فحاول استجوابها بلطف.
- قد تكون زوجتك أوقفت لسانها عن الكلام لتشغل عقلها، فهي تدبر لك بالتأكيد أمراً ما، وقد تفاجأ به بعد قليل، أو بوجود شخصية مختلفة كلياً عن التي سبق معرفتها، فتتبدل زوجتك كلياً من حال إلى حال.
- قد يكون صمت زوجتك وراءه سر تخفيه عنك، ولا تعلم كيف تتحدث فيه معك؟ فتحاول أن تبتعد عنك؛ لأنها غير قادرة على مصارحتك، وتشعر بالذنب كلما تتكلم معك.
- قد يكون صمت زوجتك أيضاً هو إبداء عدم الرضا على أفعالك وطريقتك، وأنها قررت مقاطعتك حتى تشعر بتغير، فتركض إليها تسألها: ماذا حل بها؟
- قد تصمت زوجتك لتسيطر على أعصابها؛ لأنها تعلم بأنها إذا تحدثت ستنفجر ويحدث شجار قد يصل بكما إلى نهاية طريقكما سوياً.
- ويمكن أن يكون صمتها هو ندم على خطأ ارتكبته في حقك أثناء مشاجرتكما سوياً، أو دلالة على الانزعاج من أمر ما ولا تجد في يدها سوى الصمت.
- لا تعتمد فقط في صمت زوجتك على أن تتركها حتى تعود كسابق عهدها، وإنما في تلك الحالة لابد أن تبادر وتتحدث معها عن سبب اختلافها، فقد يكون وراء صمتها تخطيط لفكرة الانفصال، وهذه هي مرحلة الهدنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
 
العلم نور و الجهل ظلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم نور والجهل ظلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: