منتدى تعليمي وثقافي ولا يخدش الحياء
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العلم نور و الجهل ظلام

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 10:29 am

اثنتا عشرة وسيلة للتغلب على الحزن



الحزن من المواضيع التي نهرب من الخوض فيها رغم أثره البالغ على حياتنا. فما من أحد إلا ملاقية بدرجات متفاوته تزداد صعوبة كلما كان المفقود عزيزاً علينا.
من الحكمة أن نروّض أنفسنا على التكيف مع نوازل الحياة. يصيبنا الحزن من زوال نعمةٍ نفيسة، من صحةٍ أو حبيبٍ أو شرفٍ أو متاعٍ، ترغم الإنسان على الإنفصال عن واقعه، لينطوي على تداعيات الألم والندم داخله، أسىً على ما فقده وحسرةً على ما أسرف فيه.
إجراءات تلطيف الحزن قبل وقوع المصيبة
قد تستغرب صديقي أن بعض إجراءات تلطيف الحزن تبدأ قبل وقوع المصيبة لا بعدها:
1- أن نربط حياتنا بطموحاتٍ أو أهدافٍ سامية وليس بافراد، لأن الناس يتفرّقون وتستمر الحياة.
2- أن نستمتع بأوقاتنا مع من نحب، على أن نوقن أن لا شي مخلّد لنا: لا مال ولا ولد، فلا نذوب في مسرّات الحياة، بل نضع الأسوأ في حسباننا.
3- أن نحافظ على أسباب سعادتنا، وأن نتجنب كل ما قد يتسبب في رحيلها عنا، كأن نحافظ على صحتنا ونجتهد في أعمالنا ونتجنب الإساءة إلى أصدقاءنا.
4- أن لا نُعدّ نِعَم الله علينا هبةً مَنّ بها على عباده “الصالحين”، فتلك أكبر الفتن التي يقع بها العوام. بل نِعَم الله إحسانٌ يستوجب الشكر ودفع الثمن، من خلال شكر المنعم والثناء عليه، وكذلك الإحسان للناس.


إجراءات تلطيف الحزن وقت وقوع المصيبة
فإذا أصابك ما يثير الأسى في نفسك، وإنه لمصيبك يوماً لا محاله، فقد تعجز عن تحمل الصدمة حال وقوعها، غير أنّ المرجو هو لملمة شتات النفس المكلومة ببعض الإجراءات الكفيلة بتخفيف حدة الألم علينا:
1- ألا نأخذ تعاستنا على أنها عقوبةٌ من الله على عباده السيئين. بل هي ابتلاء منه ليمحّص قلوبنا ويرى صبرنا ويختبر إيماننا وقدرتنا على الثبات وتصميمنا على تغيير الواقع.
لا بأس من تفريغ المشاعر والبكاء. لكن المطلوب ألا نطيل الجلوس عند ما خسرناه. فمهما كان ما ضاع منا نفيساً، يبقى ما بقي لنا أولى بالرعاية وأجدر بالعناية.
2- عدم الاستسلام لظلمات المكوث في سجن الوحدة. بل الخروج بحثاً عن أصدقاء نبوح لهم بمشاعرنا ونطلب منهم الاهتمام والحنان.
3- تأمين أجواءٍ تبعد الحزن وتجلب الراحة كالتنزه في النور في حديقة بهيجة أو ملازمة الأحبة أو سماع القرآن أو الموسيقى.
إجراءات تلطيف الحزن بعد وقوع المصيبة
والمقصود بهذي الإجراءات إعادة بناء الذات المجروحة بألم المصيبة:
1- الانضمام إلى دورات تعليم اللغات أو المهن أو الهوايات أو النوادي الفنية والأدبية المتاحة في مدينتك. لأنها تشغل أوقاتنا بما يعود علينا بالمتعة والفائدة والأصدقاء الجدد.
2- ممارسة الرياضة والاعتناء بأجسامنا وصحة عقولنا. فملء أوقات الفراغ وبذل الطاقة بشكل بنّاء، لا يحمي الجسم والعقل من آثار الحزن وحسب، بل يسلّي النفس ويبعث فيها الحياة.
3- التعبير مشاعرنا بطرقٍ فنية (كتابة الخواطر – شعر – رسم – بَستنة .. الخ)
4- إدراج عادات يومية مفيدة تغيّر من اسلوب حياتنا وتبعدنا عن تذكّر ما فاتنا.
5- ومنها التسامح مع واقعنا ومسامحة مَن أساءوا إلينا. فصفاء القلوب سببٌ مهم لاكتشاف ألوان البهجة في الحياة بدل النظر إليها عبر عدسات مظلمة ترينا كلّ ما فيها قاتماً.
وفي النهاية عليك أن تعلم أن الخسارة ليست في متاع فقدناه أو ماء وجهٍ بذلناه أو حبيب خسرناه، بل تكمن الخسارة الأكبر في التضحية بما في حوزتنا حزناً على ما فاتنا. واعلم صديقي أنه بعد كل حزن صحوة، لا تكلفنا سوى ارتداء حُلةٍ جديدة، بروحٍ جميلة وتسريحة فكرٍ تناسب التغيير، وقبضة يدٍ حديدية تعيد الأمور إلى نصابها. واعلم صديقي أن الحياة لا تنفلت إلا من الأيادي الضعيفة التي عجزت عن الحفاظ عليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 10:30 am

أنشطة تساعد على التخلص من الحزن



يعتبر الحزن من العمليات العاطفية القوية, التي نمر خلالها, بسبب تعرضنا لبعض المواقف,و الظروف الصعبة, التي تؤثر على نفسياتنا, و تفكيرنا, و تدفعنا إلى الشعور السلبي, الذي يتمثل بالحزن طويل الأمد, بحيث نحتاج إلى وقت طويل للتخلص منه, و لعلاجه بصورة نهائية, فالحزن قد يكون على فقدان شيئ محبب, أوقد يكون نتيجة لتراكم الكثير من الظروف القاسية التي نتعرض لها يوميا, و نشاهدها دائما.
ما هي التمارين أو الأنشطة التي تضمن التخلص من الحزن؟
الكتابة
تعد الكتابة من أفضل الطرق للتعامل مع الحزن, فالكثير منا يحسن التعبير من خلال الكتابة, بحيث نجد فرصة للتواصل بالأفكار, و المشاعر الشخصية, بطريقة مدروسة و منظمة, كما تختلف أنواع التمارين التي يمكن القيام بها باستخدام الكتابة, ككتابة الرسائل إلى شخص متوفي, للمساعدة في إخراج جل المشاعر المخبأة, و التعبير بها من خلال كتابتها, و الإبداع في إيصال ما لا يمكن إيصاله بالحديث, أو الكلمات.
الموسيقى
العلاج بالموسيقى هو العلاج الشائع نسبيا لأولئك الذين يعانون من الحزن, عن طريق الإنخراط في جو موسيقي هادئ, يساعد الأشخاص في التعبير عن أنفسهم بطرق واسعة, لم يدركوها قبل ذلك, كما تعمل كعلاج مهدئ, يساعد في معالجة العديد من المشاعر و الأفكار, التي تميل إلى الخروج نتيجة لعملية الحزن.
تمثيل الأدوار
تستخدم عملية المحادثة, أو التخاطب من قبل المستشارين و المعالجين, الذين يستخدمونها لعلاج الناس المعرضين للحزن, و مساعدتهم لتخطي التفكير به, فقد تكون المحادثة بين طرف واحد, أو أكثر من طرف, كما و تعتبر هذا التمارين من أصعب التمارين على الإطلاق, لصعوبة تقبل جميع الأشخاص فكرة الإنتفتاح إلى أشخاص آخرين, و التحدث معهم, و لكنها ضرورية جدا لسرعة استجابة الأشخاص الحزانى على التعافي .
الفن
يساعد خلق الأمور الفنية المرتبطة بشكل هامشي أو كامل بشخصية الأشخاص الحزانى, في استخدام مساحات العقل في الإبداع, و معالجة العواطف و المشاعر الأخرى, التي يتم تخزينها بعيدا في مكان لا يمكن الوصول إليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
Admin
Admin


المساهمات : 1798
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
العمر : 58
الموقع : https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور و الجهل ظلام   السبت يناير 13, 2018 10:30 am

4 نصائح لتخطي شعور الحزن المفاجئ

هل شعرت يوما أنك حزين بدون سبب؟
وأنك تشعر الملل ولا ترغب في الحوار مع أحد،
ولا تعرف ما هو الفعل الصحيح الذي يجب عليك فعله،
لا بأس، نمر جميعا بتلك المرحلة في وقت ما، وهناك العديد من السبل التي تجعلنا نتخطى تلك المشاعر السلبية،
فالجميع يشعر بحزن مفاجئ ليس له سبب، حيث تقول الخبيرة النفسية سهام حسن،
يمكن أن يجلس الشخص وسط أصدقائه في نزهة جميلة وأصوات الضحك تتعالى،
وفجأة يشعر الإنسان بحزن لا يعرف من أين أتى.

وهناك من يشعر بالحزن والإحباط في الوقت الذي يكون فيه في ذروة النجاح والتقدم الذي حققه، ففي الوقت الذي يجب أن يكون سعيدا ومقبلا على الحياة نجده يعاني من الإحباط والمشاكل،
وفي تلك الحالة يشعر بأنه ليس لديه قدرة على العمل،
ولا طاقة لديه لإنجاز أي شيء،
بالإضافة إلى الشعور بالفراغ، ويبقى السؤال هو ماذا يجب أن نفعل لنحاول تخطي هذه المرحلة والمرور بهذا الشعور بسلام؟ و بدون أي خسائر نفسية ولا عملية.

الكتابة خطوتك الأولى
لتتخلص من كم الإحباطات التي تشعر بها حاول أن تقوم بكتابة ما تشعر به،
وما هي الأخطاء التي فعلها الإنسان وأدت إلى هذا الشعور،
حتي تتفادى حدوثها مرة أخرى،
فغالبا ما يكون هناك سبب كبير حاولت إخفاءه، أو عدة أسباب صغيرة تجمعت وأصبحت تراكمات عليك حلها من ضغوطات الحياة اليومية وغيرها.

توقف عن إحباط نفسك
في ذلك الوقت ستشعر بالإحباط والحزن وأنت تعمل على نقد نفسك دائما،
مما يضيف إليك شعورا غريبا من عدم الاهتمام وافتقادك للحب والتقدير،
هنا يجب أن تتوقف عن التفكير السلبي المثبط للعزيمة،
واسأل نفسك ماذا تريد؟ حتي تشعر بارتياح تدريجي عند محاولتك تحقيق ما تريد حقا.

كرر محاولاتك حتى تنجح
الإحساس بالحزن والفشل مقترن بلحظات اليأس والإحباط التي تراود تفكيرك وقتها، وتضعها نصب عينيك لتحبط أكثر،
فعليك استغلال الموقف ووضع لحظات فشلك لتتعلم منها وتحاول مرة أخرى ولا تتوقف كثيرا في إلقاء اللوم على نفسك،
فيجب أن تعلم أنك لم تقصر في حق نفسك لحظة، وإذا اكتشفت بالفعل تقصيرك فعالجه في محاولتك القادمة، حتى تنجح.

ضع لحياتك هدفا
حاول أن تجعل لحياتك هدفا تسعى للوصول إليه،
وضع قائمة رتب فيها الطرق التي تسهل وصولك لهدفك،
وكافئ نفسك عند تقدمك خطوة واحدة نحو هدفك، حتى لا تقع في فخ الحزن العقيم الذي لا يفيد الشخص بل يضره ويضيع وقته،
ويجب أن تقنع نفسك أن المشاكل التي تواجهك في حياتك وتسبب لك الحزن هي عوائق عليك أن تتخطاها ولا تقف أمامها كثيرا، فأنت شخص صاحب هدف لا وقت لديك للتفكير بالماضي والبكاء على الأطلال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah.forumalgerie.net
 
العلم نور و الجهل ظلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم نور والجهل ظلام :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: